صلاح عبدالسلام تحرَّك بحُرية بين دول أوروبية قبل تفجيرات باريس وبعدها
آخر تحديث GMT06:43:53
 العرب اليوم -

صلاح عبدالسلام تحرَّك بحُرية بين دول أوروبية قبل تفجيرات باريس وبعدها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صلاح عبدالسلام تحرَّك بحُرية بين دول أوروبية قبل تفجيرات باريس وبعدها

تفجيرات باريس 2015
باريس - مارينا منصف

نجح صلاح عبدالسلام، الناجي الوحيد من بين منفذي تفجيرات باريس 2015، في التحرك بين عدة دول أوروبية، سواء قبل أو بعد المشاركة في هجمات باريس أو أثناء التحضير لتفجيرات بروكسل، مما يطرح كثيرا من علامات الاستفهام حول المراقبة الأمنية والتنسيق بين الدول الأوروبية، خصوصا إذا كان هذا الشخص الذي كان يعيش في بلدية مولنبيك ببروكسل قد لعب دورا في استقدام 10 أشخاص ممن شاركوا في تنفيذ تلك الهجمات، خلال سفريات قام بها إلى المجر واليونان وألمانيا في وقت سابق، حسب ما ذكرته وسائل الإعلام في بروكسل.

ونقلت وكالة الأنباء البلجيكية عن وسائل إعلام مجرية أن صلاح عبدالسلام، المشتبه في تقديمه الدعم لمنفذي هجمات باريس المتطرفة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، كان التقى نازيين جددا في المجر، بعد أسابيع قليلة من شن الهجمات.

وجاء ذلك وفقا لما ذكرته "زوم إتش يو" المجرية استنادا إلى مصادر في الحكومة المجرية رفضت الإفصاح عن أسمائها، وحسب التقرير المجري فإنه من المفترض أن عبدالسلام التقى أعضاء من حركة الجبهة القومية المجرية المسلحة التي تنتمي إلى اليمين المتطرف، وذلك في يناير (كانون الثاني) 2016.

وأوضح الموقع أن الاستخبارات المجرية كانت راقبت عبدالسلام خلال إقامته في المجر، وأضافت أنه تم العدول عن إلقاء القبض عليه، وذلك بالتنسيق مع الاستخبارات الفرنسية والبلجيكية، حتى يتضح مع من يعتزم اللقاء.

كان عبدالسلام صدر بحقه إعلان ملاحقة دولي بوصفه الناجي الوحيد من خلية باريس المتطرفة، وكان تم القبض عليه لاحقا في بروكسل في مارس (آذار) 2016.
كانت حركة الجبهة القومية المجرية، التي لها علاقات مع جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي، تستخدم فيديوهات لتنظيم داعش للدعاية لها. كانت الشرطة المجرية فتشت، في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، منزل رئيس الحركة استيفان جيوركوس، بالقرب من مدينة جيور، غرب المجر.

وفي تلك الأثناء، أطلق جيوركوس الرصاص على أحد أفراد الشرطة وقتله، وفي أعقاب ذلك تم إلقاء القبض عليه، وكانت سائحة نمساوية ادعت أنها شاهدت عبدالسلام في يناير 2016، في مقهى في مدينة سوبرون الحدودية، غرب المجر، وحررت المرأة بلاغا لدى الشرطة النمساوية.

يذكر أن 10 أشخاص من المنتمين إلى "داعش"، الذين شاركوا في تفجيرات باريس في نوفمبر من العام الماضي، وبروكسل في مارس العام الماضي، دخلوا إلى بلجيكا بمساعدة صلاح عبدالسلام، خلال فترة التحضير للتفجيرات التي ضربت العاصمة الفرنسية، والتي شارك فيها صلاح، ولكنه عدل عن رأيه في آخر لحظة، وتراجع عن تفجير نفسه.

وجاء ذلك في برنامج تلفزيوني تناول دور صلاح في هذه التفجيرات، وهو أحد البرامج المعروفة في التلفزة البلجيكية الناطقة بالهولندية «في تي إم»، ويقدمه مذيع من أصول تركية، وأشار البرنامج، في نوفمبر الماضي، إلى أن عبدالسلام نجح في إدخال 10 أشخاص من الذين شاركوا في الهجمات: 6 منهم شاركوا في هجمات باريس، و4 في هجمات بروكسل، حيث استأجر سيارة وذهب بنفسه لإحضار هؤلاء الأشخاص من دول أخرى، منها ألمانيا والمجر واليونان. كانوا وصلوا إليها ضمن أفواج من الفارين من الحرب في سورية عن طريق دول البلقان.
وقالت المحطة التلفزيونية إن دور عبدالسلام إذن هو دور أكبر مما يحاول أن يظهره في الوقت الحالي.

وتراجع صلاح عن تفجير نفسه في هجمات باريس، التي خلفت أكثر من 130 قتيلاً، وعاد إلى بلجيكا، وظل مختفياً لفترة من الوقت حتى جرى اعتقاله بأحد أحياء بروكسل، في 18 مارس، أي قبل تفجيرات مارس العام الماضي بـ4 أيام فقط. ومنذ ذلك الوقت، رفض صلاح التعاون مع المحققين، والتزم الصمت، وأيضا بعد أن جرى ترحيله في أبريل/ نيسان الماضي إلى باريس لمحاكمته هناك.​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صلاح عبدالسلام تحرَّك بحُرية بين دول أوروبية قبل تفجيرات باريس وبعدها صلاح عبدالسلام تحرَّك بحُرية بين دول أوروبية قبل تفجيرات باريس وبعدها



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab