الجيش السنغالي يدخل غامبيا لدعم نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

الجيش السنغالي يدخل غامبيا لدعم نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش السنغالي يدخل غامبيا لدعم نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب

القوات السنغالية في غامبيا
داكار ـ عادل سلامة

دخلت القوات السنغالية إلى الأراضي الغامبية، دعمًا لتولي الرئيس الجديد أداما بارو مقاليد السلطة في البلاد، حسب متحدث باسم الجيش السنغالي. وجاء ذلك بعد وقت قصير من أداء أداما بارو لليمين القانونية رئيسًا لغامبيا في السفارة الغامبية في السنغال.

ويحظى بارو باعتراف دولي، لكن رجل غامبيا القوي يحيى جامع يرفض الاعتراف به والتخلي عن السلطة وقد حظي بدعم من البرلمان. وأصدر مجلس الأمن الدولي، قرارًا بالاجماع يعبر فيه عن "الدعم الكامل" للرئيس الغامبي الجديد بارو، ويدين محاولة الرئيس السابق جامع التمسك بالسلطة داعيًا اياه إلى التنحي وتسليمها للرئيس المنتخب.

ويدعم قرار المجلس جهود دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إكواس"، لضمان احترام نتائج الانتخابات التي اجريت في الأول من ديسمبر/كانون الأول، وضمان تولي بارو السلطة "بالطرق السياسية أولا". ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن دبلوماسيين في المجلس قولهم إن الإشارة الأولية في مسودة القرار إلى استخدام إكواس "كل التدابير الضرورية" قد حذفت وأضيفت عبارة "الوسائل السياسية أولا" بعد اعتراض عدد من أعضاء المجلس الذين يعارضون العمل العسكري في غامبيا.

ونقلت عن سفيري بريطانيا وروسيا في المجلس قولهما أن بارو أصبح رئيسًا الآن ومن حقه أن يطلب من دول إكواس التدخل العسكري لإزاحة جامع. وأكد الناطق باسم الجيش السنغالي، الكولونيل أبدو ندياي، في تصريحات لوكالات الأنباء دخول القوات السنغالية إلى غامبيا بعد ظهر الخميس. وقالت نيجيريا في وقت سابق الخميس، إنها سيرت طلعات جوية استطلاعية فوق غامبيا. وكشف المتحدث باسم القوة الجوية النيجيرية، أيوديلي فامويوا، أن الطائرات التي نفذت هذه الطلعات "لها القدرة على القيام بضربات جوية".

وكانت قوات من دول غرب أفريقيا أكدت جاهزيتها لفرض انتقال السلطة في غامبيا بالقوة. وأدى بارو اليمين القانونية في مبنى السفارة الغامبية في العاصمة السنغالية داكار. وقال في خطاب تنصيبه، إنه أمر جميع أعضاء القوات الغامبية المسلحة بالبقاء في ثكناتهم.

وحذر من أن "أولئك الذين سيرفعون السلاح بشكل غير شرعي سيعدون متمردين". وحضر حفلة التنصيب سفراء الدول الغربية في السنغال والمبعوث الأممي لغرب أفريقيا ومسؤولون في تجمع إكواس، في وقت تجمع فيه المئات من المبعدين الغامبيين أمام مجمع السفارة. وكان البرلمان الغامبي مدد فترة رئاسة جامع لثلاثة أشهر بأغلبية ثلثي أصوات أعضائه. ويقول بعض الخبراء إنه مازال يتمتع بشرعية تجعله يُنادى باسم رئيس البلاد.

وقال وزير الإعلام الغامبي، سيدي نجي، لبي بي سي، الخميس، إن جامع لن يتخلى عن السلطة. وكانت دول إكواس قد دعت مرارًا جامع إلى احترام نتائج الانتخابات التي أجريت مطلع ديسمبر/كانون الثاني الماضي وتسليم السلطة التي ظل ممسكًا بمقاليدها 22 عامًا. وهدد زعماؤها باللجوء إلى القوة لإزاحة جامع ما لم يسلم مقاليد الحكم للرئيس المنتخب بارو الخميس.

وتابع الناس مراسم تنصيب بارو مباشرة عبر التليفزيون السنغالي، الذي يستقبل العديدون بثه هنا في غامبيا. ولم تخرج سوى قلة للاحتفال بذلك، مرددة باستحياء اسم بارو أو ملوحة من نوافذ السيارات في الطرق. وما زال التوتر في الشارع الغامبي في ذروته، حيث يدرك الناس أن الأزمة السياسية لم تنته بعد.

وبدت بانجول أشبه بمدينة أشباح، حتى المناطق المزدحمة عادة أمثال سيركوندا، إحدى ضواحي العاصمة، بدت مهجورة. ويقول العديدون إن الموقف العسكري، كما هي الحال مع يحيى جامع، يظل أمرًا لا يمكن التنبؤ به. ولكني التقيت بخمسة من ضباط الشرطة يقفون خارج مركزهم، مسترخين ويبدون سعداء، في إشارة إلى أن جزءًا من القوات الأمنية يمكن أن يغير ولاءه لأحد الجانبين. وعندما سألتهم كيف تجري الأمور؟ رد أحدهم بابتسامة: "كل شيء على مايرام. والتغيير شيء جيد".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش السنغالي يدخل غامبيا لدعم نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب الجيش السنغالي يدخل غامبيا لدعم نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab