تونس تؤكد أنها لن تسمح لميليشيات ليبية بأن تمس أمنها وسيادتها
آخر تحديث GMT05:32:02
 العرب اليوم -

تونس تؤكد أنها لن تسمح لميليشيات ليبية بأن تمس أمنها وسيادتها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تونس تؤكد أنها لن تسمح لميليشيات ليبية بأن تمس أمنها وسيادتها

وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي
تونس ـ كمال السليمي

أعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيان لها مساء الخميس، عن اكتشاف مخزن أسلحة جديد في بلدة "بنقردان" جنوبي البلاد. وذكر البيان الذي نشرته الوزارة على موقعها، أن "وحدات الاستعلامات والتحقيقات المركزية للحرس الوطني في "العوينة" بالتنسيق مع الوحدات الجهوية للحرس الوطني في بنقردان وبالاشتراك مع الجيش الوطني من الكشف عن مخزن أسلحة جديدة". وأضاف أن المخزن يحتوي على عدد من الأسلحة والذخائر من بينها 37 قذيفة من نوع (أر.بي.جي)، وذخائر خاصة بأسلحة من طراز "كلاشينكوف".

وتقوم السلطات التونسية الأمنية منذ مطلع نوفمبر/تشرين أول الجاري بعمليات تمشيط واسعة داخل "بنقردان" بحثا عن مخازن أسلحة محتملة في المدينة. وخلال الأيام الماضية عثر الأمن التونسي على خمسة مخازن أسلحة مماثلة داخل المدينة ذاتها.

وقال وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي، الخميس، إن "بلاده لن تسمح لميليشيات أو أطراف ليبية خارجة عن القانون أن تمس أمنها وسيادتها". وقد جاءت هذه التصريحات خلال جلسة عامة في البرلمان التونسي اليوم، تعقيباً على ملف احتجاز قوات خفر السواحل الليبيّ لـ54 بحّارا تونسيّا قبل أيام، ودون أن يوضح على وجه التحديد المقصود بكلامه.

وأضاف الجهيناوي، أن "الحكومة تتابع يوميا ما يجري في ليبيا وخاصة قضية البحارة". واعتبر الوزير أن هذا الموضوع "خطيرا جدا، لذلك تم استحداث خلية أزمة تشرف عليها وزارة الخارجية، بمشاركة وزارات الداخلية، والدفاع الوطني، وبقية الوزارات المعنية بالملف".

وقال الجهيناوي، إن "غياب الاستقرار الأمني في ليبيا من شأنه أن يكرر مثل هذه العمليات". وتابع: "نعمل مع إخواننا الليبيين على استرجاع هؤلاء البحارة المختطفين في أسرع وقت". وأكد أنه "خلال الساعات القادمة سنتخذ بعض الإجراءات للإسراع بإرجاعهم وتحريرهم من الوضع الذي يمرون به في ليبيا".

وأضاف وزير خارجية تونس، أن "وضع ليبيا للأسف متدهور". وجدد "حرص بلاده على دعوة الأشقاء الليبيين إلى الحوار والدفع في اتجاه حل سلمي توافقي بين مختلف الأطراف".

واعتبر الجهيناوي، أن "الحل يتمثل في أن يجتمع الليبيون حول حكومة موحدة؛ وهي حكومة فائز السراج، المعترف بها دوليا، والتي تعترف بها تونس وتتعامل معها". ولفت إلى أن بلاده "تعمل في إطار دول الجوار، وأيضا في إطار الاتحاد الإفريقي، بالتنسيق مع الجزائر ومصر، لمساعدة الأشقاء الليبيين للخروج من الأزمة". وختم الجهيناوي، تصريحاته بالتأكيد على أن "موضوع ليبيا مسألة استراتيجية وأساسية بالنسبة لتنمية تونس واستقرارها".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تؤكد أنها لن تسمح لميليشيات ليبية بأن تمس أمنها وسيادتها تونس تؤكد أنها لن تسمح لميليشيات ليبية بأن تمس أمنها وسيادتها



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab