​فؤاد السنيورة يُعلن عزوفه عن الترشّح للانتخابات النيابية
آخر تحديث GMT18:34:33
 العرب اليوم -

​فؤاد السنيورة يُعلن عزوفه عن الترشّح للانتخابات النيابية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ​فؤاد السنيورة يُعلن عزوفه عن الترشّح للانتخابات النيابية

فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني السابق
بيروت ـ فادي سماحه

أعلن رئيس الحكومة السابق رئيس كتلة "المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة، عزوفه عن الترشّح للانتخابات النيابية بعد 9 أعوام على العمل البرلماني، وأتى هذا القرار بعدما كان رئيس الحكومة سعد الحريري تمنى عليه المضي قدما في الترشح عن مدينة صيدا، وهي الدائرة التي يشغل اليوم السنيورة أحد مقاعدها، وطلب الأخير استمهاله حتى يأخذ القرار بهذا الشأن.

أعلن السنيورة عن قراره الذي لم يكن مفاجئا لأسباب عدة، أهمها متعلق بطبيعة المعركة في دائرة صيدا - جزين، التي لا تسمح لـ"تيار المستقبل" بالفوز بمقعدين، وفق القانون الجديد، وبالتالي فإن معركة السنيورة ستكون خاسرة انطلاقا من أن النائبة بهية الحريري مستمرة في ترشحها.

وأعلن رئيس كتلة "المستقبل" عزوفه عن الترشح في مؤتمر صحافي أكد خلاله أن هذا القرار لا يعني ابتعاده عن "تيار المستقبل" مع اعترافه بالفشل في وضع حد للسلاح غير الشرعي، لا سيما بعد تحرك "حزب الله" المسلّح في بيروت، في إشارة إلى أحداث 7 مايو (أيار) 2008.

ورأى السنيورة أن القانون الانتخابي الحالي أقرب إلى "القانون الأرثوذكسي"، (أي أن تنتخب كل طائفة نوابها)، ويتعارض مع الدستور في طريقة تقسيم الدوائر الانتخابية ولا يعطي أي دور للبرامج الانتخابية.

وتحدث في المؤتمر الصحافي عن مسيرته التي بدأها مع الرئيس الراحل رفيق الحريري في التسعينات ضمن إطار المشروع الوطني والنهضوي، وبعد ذلك في العمل السياسي متسلما منصب وزير الدولة للشؤون المالية، وبعدها وزيرا أصيلا للمال في حكومات الحريري.

وأضاف: "خلال تلك الفترة، لم أسع يوما للعمل النيابي. لكن وبعد استقالة حكومة الحريري الخامسة، وفي ضوء ما رافق ذلك من استعصاءات وإخفاقات وإشكاليات، وقبل حدث استشهاد الرئيس رفيق الحريري المهول والمزلزل، كنت قد اتفقت معه على أن أترك العمل الوزاري والتفرغ والعودة إلى العمل في القطاع الخاص".

وبعد استشهاد الرئيس الحريري تولى السنيورة رئاسة الحكومة، وعن هذه المرحلة قال: "كرئيس للحكومة، عملت على تحقيق إنجاز إقرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان من أجل كشف القتلة والمجرمين ولتحقيق العدالة، ولحماية مستقبل الحياة السياسية في لبنان، وليس للثأر؛ وذلك ما أنجزناه، بحيث صدر قرار إنشاء هذه المحكمة بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم (1757) وتحت الفصل السابع، كذلك وعملت من أجل قيام العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين والجارين لبنان وسورية".

وأضاف: "لقد نجحنا بداية في إنقاذ الجمهورية والحفاظ عليها من السقوط والتداعي، كما الحفاظ على وحدة مؤسسات الدولة.. لكننا في المقلب الآخر فشلنا في منع سيطرة السلاح غير الشرعي وتمدده، وبخاصة بعد التدخل العسكري لـ(حزب الله) في بيروت عام 2008".

وقال: "لقد نجحنا أيضا، وبسرعة قياسية، في إعادة إعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي عام 2006، وإعادة بناء ما دمر في الجنوب والضاحية الجنوبية والبقاع والشمال بأموال المساعدات من الدول العربية الشقيقة والصديقة وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية".

وعن ترشحه للمرة الأولى للانتخابات النيابية، قال السنيورة إن الحريري تمنى عليه عام 2009 حين شارفت مهامه في رئاسة مجلس الوزراء في حكومته الثانية التي ألفها إثر "اتفاق الدوحة"، الترشح لشغل المقعد النيابي عن مدينة صيدا وتولي رئاسة الكتلة النيابية لـ"تيار المستقبل"، مع العلم بأنه ومنذ ذلك الحين لم تجر في لبنان انتخابات نيابية بحيث تم التمديد للبرلمان 3 مرات.

وردا على سؤال عن زيارة الحريري إلى المملكة العربية السعودية، قال السنيورة: "سعيد جدا بهذه الزيارة وهذه العلاقة التي تمثل ليس فقط علاقة مع المملكة العربية السعودية ومع الخليج، بل ومع كل الدول العربية، لأنه، في النهاية، يجب أن ننظر إلى مصلحة اللبنانيين، ومصلحتهم في اقتصادهم، وهذه المصالح لا تتعزز إلا بعلاقات سوية مبنية مع جميع الدول العربية، ولا سيما مع تلك التي لدينا معها علاقات اقتصادية كبيرة جدا وأيضا علاقات من اللبنانيين في هذه البلدان. لكن أنا دائما مع العلاقات السوية مع الدول العربية ومع الدول الصديقة المبنية على احترام الدولة واحترام سلطتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وليس فقط بالكلام ننأى بالنفس؛ لا بل أن نمارسه فعلا".​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​فؤاد السنيورة يُعلن عزوفه عن الترشّح للانتخابات النيابية ​فؤاد السنيورة يُعلن عزوفه عن الترشّح للانتخابات النيابية



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 18:56 2024 الأربعاء ,29 أيار / مايو

مصرع 3 أشخاص فى الهند جراء موجة شديدة الحرارة

GMT 10:48 2024 الخميس ,30 أيار / مايو

إيران بعد رئيسي: "سلسلة فولاذية للقيادة"

GMT 17:50 2024 الأربعاء ,29 أيار / مايو

اعترافات ومراجعات (57).. اختطاف أكيلى لاورو

GMT 13:30 2024 الأربعاء ,29 أيار / مايو

كيف يفيد الإعلام صانع القرار؟

GMT 17:51 2024 الأربعاء ,29 أيار / مايو

رغبة مصرية!

GMT 19:13 2024 الأربعاء ,29 أيار / مايو

الطرق والكبارى!

GMT 19:12 2024 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ليس هذا وقت الخلاف

GMT 10:44 2024 الخميس ,30 أيار / مايو

اجتماعات الوزراء العرب حبر على ورق!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab