مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية في مراحلها النهائية رغم التشكيك
آخر تحديث GMT01:33:28
 العرب اليوم -

مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية في مراحلها النهائية رغم التشكيك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية في مراحلها النهائية رغم التشكيك

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون
بيروت ـ فادي سماحه

دخلت مساعي تأليف الحكومة اللبنانية مرحلة توزيع الحقائب والتفاوض عليها، بعد وصول المفاوضات على الحصص إلى المربع الأخير، ويتوقع أن تُنجز تلك المهام خلال الأيام القليلة المقبلة، وتسبق الإعلان عن ولادة الحكومة بعد عودة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من زيارته إلى أرمينيا، حيث يشارك في القمة الفرنكوفونية التي تعقد في العاصمة يريفان.

ونقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده أنه آن الأوان لكي يتحمل الجميع مسؤولياتهم من أجل حسم موضوع الحكومة، داعيا إلى تواضع كل الأطراف في التعامل مع عملية التشكيل». وعن أجواء التحرك القائم في هذا الشأن، قال بري: "ما تقول فول تيصير بالمكيول"، ملاحظا أن "هناك حركة ناشطة اليوم، والبعض يتحدث عن أجواء إيجابية واعدة". 

وجدد القول إن الوضع الاقتصادي دقيق للغاية، وهذا يفترض منا أن نتعاون جميعا لمواجهة هذا الاستحقاق الذي يؤثر على الوضع العام في البلاد. وأشار إلى أن تردي الوضع الاجتماعي والخدماتي، بل الفساد أيضا، يعود إلى عدم تطبيق القوانين كما عبرت مرارا. وأكد أن المجلس سيستمر بتحمل مسؤولياته والقيام بدوره، وستكون هناك جلسة تشريعية قبل نهاية هذا الشهر.

واستقرت الحصص الوزارية في الجولة الأخيرة من المفاوضات على توزيع يمنح "التيار الوطني الحر" 7 وزراء، ورئيس الجمهورية 3 وزراء، و6 وزراء من حصة "المستقبل"، و6 آخرين من حصة الثنائي الشيعي "حزب الله" و"حركة أمل"، و4 وزراء من حصة "حزب القوات اللبنانية"، إضافة إلى وزير من حصة "تيار المردة"، إلى جانب وزيرين من حصة جنبلاط، ووزير درزي ثالث بالتفاهم مع رئيس الجمهورية، بحسب ما قالت مصادر مواكبة لـ"الشرق الأوسط"، مضيفة أن تمثيل حزب "الكتائب اللبنانية" بوزير، يرتبط بتفاهمات مع "التيار الوطني الحر" على أن يؤخذ هذا المقعد من حصة التيار، فيما تمثيل "كتلة العزم" التي يرأسها رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي بوزير واحد، يرتبط بتفاهم مع الرئيس المكلف سعد الحريري.

وقالت مصادر "القوات" لـ"الشرق الأوسط": إن "الكلام عن تعثر المفاوضات ليس صحيحاً"، موضحة أن "الرئيس المكلف بذل جهودا جبارة لتجاوز مسألة الفراغ القائمة، لكن كل الصيغ التي كان يتم بحثها كانت تبحث في الإعلام من دون أن نبلغ رسميا عن أي صيغة". وقالت المصادر: "لم نتوصل بعد إلى النتيجة النهائية، فهي مفاوضات جدية، ونتأمل أن نصل إلى الصيغة المطلوبة على هذا المستوى"، مفضلة أن تبقى طبيعة المفاوضات سرية، وعدم الكشف عن مكامن العقد بالذات.

وفيما تشير كل المعطيات إلى أن قرار تشكيل الحكومة اتخذ، والمفاوضات قطعت شوطاً، قالت عضو كتلة "المستقبل" النائب رولا الطبش: "إننا متفائلون بتفاؤل الرئيس سعد الحريري، ولا شك أن هناك جلسات مع مختلف الكتل لزيادة التشاور ولحلحلة العقد التي ما زالت، ونحن نتوقع إن شاء الله من الآن حتى آخر الشهر أن تكون لدينا حكومة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية في مراحلها النهائية رغم التشكيك مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية في مراحلها النهائية رغم التشكيك



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:01 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
 العرب اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر

GMT 09:11 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 01:19 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هوامش قمة البحرين: كثر الكلام وقل الخبز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab