الداخلية الألمانية تعلن عزمها تجريد المتطرفين من الجنسية
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

"الداخلية" الألمانية تعلن عزمها تجريد المتطرفين من الجنسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الداخلية" الألمانية تعلن عزمها تجريد المتطرفين من الجنسية

تنظيم داعش
برلين ـ جورج كرم

أعلن شتيفان ماير، وكيل وزارة الداخلية الألمانية، الاثنين أن الوزارة تعتزم تجريد المقاتلين مزدوجي الجنسية، من الجنسية الألمانية، وتعتبر ذلك هدفا ملحاً. وقال ماير في مقابلة مع صحيفة "ويسترن" الألمانية إن بلاده ستحرم المتطرفين من جوازات السفر والجنسية الألمانية.

وكتبت الصحيفة، أن وزارة الداخلية تعتزم حرمان المتطرفين من الجنسية الألمانية، بشرط أن تكون لديهم جنسية أخرى.

وقال ماير، هذا هو الهدف الأساسي، ومن المتوقع أن يتم تقديم مشروع قانون بذلك في السنة الأولى من عمر الحكومة الحالية التي تم تشكيلها للتو. بالإضافة إلى ذلك، يعتزم وزير الداخلية الألمانية، هورست سيهوفر، توسيع قائمة بلدان المنشأ الآمنة، التي ستسمح لهم بمعالجة طلبات اللجوء من هذه البلدان بسرعة أكبر، بحيث تشمل جورجيا وأرمينيا وتونس والجزائر والمغرب. وشغل سيهوفر سابقًا منصب رئيس وزراء ولاية بافاريا الفيدرالية، وكان موقفه بشأن الهجرة من أكثر المواقف تشددًا. وأوضح أن المقاتلين، المستهدفين هنا، هم على سبيل المثال من ثبت انضمامهم لتنظيمي القاعدة أو داعش.

ووفق تقديرات رسمية ألمانية، قاتل نحو 900 ألماني في صفوف تنظيم داعش  في سورية والعراق، لكن لم تعلن السلطات عدد الألمان المنضمين للقاعدة. ولم يعلن ماير، عدد المقاتلين الذين يحملون الجنسية الألمانية بجانب جنسية أخرى، المستهدفين بمشروع القانون المنتظر.وفي سياق آخر، أشار ماير، إلى أن وزير الداخلية هورست زيهوفر، يخطط أيضًا لإعلان أرمينيا وجورجيا والمغرب وتونس والجزائر، دولًا آمنة، لتسريع وتيرة التعاطي مع طلبات اللجوء من هذه الدول. وصدمت، مساء السبت الماضي، شاحنة صغيرة مجموعة من الناس كانوا يجلسون في قهوة على الشارع في المركز التاريخي لمدينة مونستر الألمانية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، بما في ذلك السائق المهاجم، الذي قيل إنه انتحر، وسقوط 20 جريحًا.

 وقال سيهوفر إن الحادث الذي وقع في مونستر أظهر أنه من المستحيل ضمان الأمن بالمطلق، مع كل الجهود التي تبذلها الدولة.وأعلن الادعاء العام الألماني إخلاء سبيل 6 متطرفين مشتبه فيهم كان اعتقلوا الاثنين بالتزامن مع نصف ماراثون برلين. وقال متحدث باسم الادعاء العام ببرلين إنه تم إخلاء سبيل الأشخاص الستة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عاماً من مخفر الشرطة، ولم يصدر ضدهم أوامر اعتقال، موضحاً أنه ليس هناك أي اشتباه ملح ضدهم.  

وينتمي رجلان منهم للوسط الأصولي الخاص بمنفذ هجوم الدهس الإرهابي في برلين، التونسي أنيس العمري. ووفقاً لتصريحات المحققين، كان هناك في البداية اشتباه مبدئي بالإعداد لعمل يعرض البلاد للخطر، ولكن لم يكن مخططاً شن هجوم إرهابي ملموس على نصف الماراثون، وفق المعلومات. ووفق المحققين، لم يكن الحدث الرياضي الكبير الذي ضم عشرات الآلاف من العداءين والمشاهدين مهددًا.  

ويذكر أنه كان قد تم توقيف المشتبه فيهم الأحد وعند القيام بعمليات تفتيش لعدة شقق لم يتم العثور على أي أشياء مشتبه فيها، سواء أسلحة أو مواد متفجرة.من جهة أخرى، في برلين أشاد وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر بإلقاء القبض على متطرفين مشتبه فيهم أثناء نصف ماراثون برلين. وقال زيهوفر "لا يزال لدينا حاليًا وضع أمني متوتر للغاية في جمهورية ألمانيا الاتحادية. ويعني ذلك أنه لا بد من توقع هجوم في كل وقت". وتابع قائلا: بناء على هذه الخلفية فإنه من الصائب أن تكون الأجهزة الأمنية يقظة للغاية وتستخلص استنتاجات أيضًا عندما يكون ذلك ضروريًا من وجهة نظرها"

وقالت صحيفة دي فيلت على موقعها الإلكتروني إن الشرطة اعتقلت أربعة أشخاص يشتبه بأن أحدهم كان يخطط لشن هجوم بسكين في السباق. وأضافت الصحيفة أن هؤلاء الأربعة على صلة بالتونسي أنيس العامري الذي كان مرتبطًا بمتشددين وقتل 12 شخصًا في برلين في ديسمبر (كانون الأول) عام 2016 عندما خطف شاحنة ودهس بها حشدًا في سوق مزدحمة. وقالت الصحيفة في تقرير لم تكشف عن مصدره إن المشتبه به الرئيسي كان على صلة بالعامري وخطط لقتل مشجعين وعداءين طعنًا في سباق نصف الماراثون.

وقال التقرير إن المشتبه فيه كان يحمل سكينين شحذهما خصيصًا من أجل هذا الغرض واصطف آلاف الأشخاص على جانبي شوارع برلين لمشاهدة السباق الذي انتهى دون أنباء عن وقوع حوادث. وقال منظمو السباق إن الكيني إريك كيبتانوي فاز بالسباق محققًا رقمًا قياسيًا قدره 58 دقيقة و42 ثانية ليعادل أسرع رقم في العالم هذا العام. ودفع الهجوم الذي شنه العامري في 2016 أعضاء البرلمان الألماني للمطالبة بتشديد الإجراءات الأمنية.

ولم تشهد ألمانيا أي هجوم كبير من قبل متشددين منذ ذلك الحين. كان وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر قال في وقت سابق الاثنين إن الحكومة ستبذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين، لكنه أضاف: اكتسبنا خبرة بأن... تحقيق الأمن المطلق ليس ممكنًا بكل أسف.

ويذكرأن الفعاليات الرياضية، كثيرًا ما يستغلها متطرفون لا سيما سباق الماراثون، لتنفيذ اعتداءاتهم. ففي 15 أبريل (نيسان) 2013، أسفر تفجير عبوة ناسفة أثناء سباق الماراثون في مدينة بوسطن الأميركية عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أكثر من 200 آخرين بجروح. وفي سبتمبر (أيلول) 2016، انفجرت قنبلة قبيل انطلاق ماراثون خيري في ولاية نيو جيرسي الأميركية، دون وقوع إصابات أو أضرار مادية.

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداخلية الألمانية تعلن عزمها تجريد المتطرفين من الجنسية الداخلية الألمانية تعلن عزمها تجريد المتطرفين من الجنسية



GMT 05:54 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تشدد الإجراءات على حركة دخول وخروج المسافرين

GMT 03:03 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

حل المجلس العسكري بعد 5 أشهر من الانقلاب في مالي

GMT 07:40 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

إصابة وأضرار بالممتلكات جراء قصف إسرائيلي لغزة

GMT 07:38 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

السيسي يوجه رسالة للرئيس الأوغندي عقب فوزه في الانتخابات

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab