توافق أكبر حزبين جزائريين على ترشيح بوحجة لرئاسة البرلمان
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

توافق أكبر حزبين جزائريين على ترشيح بوحجة لرئاسة البرلمان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - توافق أكبر حزبين جزائريين على ترشيح بوحجة لرئاسة البرلمان

السعيد بوحجة رئيسًا للمجلس الشعبي الوطني
الجزائر ـ كمال السليمي

توافق حزبا "جبهة التحرير الوطني" و"التجمع الوطني الديموقراطي" اللذان يشكلان معاً غالبية المقاعد النيابية في الجزائر، على ترشيح القيادي في جبهة التحرير السعيد بوحجة لرئاسة البرلمان الجديد. وأعلن "التجمع" ، دعمه لمرشح الجبهة بوحجة، الذي ضمن موافقة الرئاسة الجزائرية، إذ يضمن توازناً جهوياً على رأس مؤسسات الدولة بحكم انتمائه إلى محافظة شرقية (سكيكدة 550 كيلومتراً شرق العاصمة).

وأعلن الأمين العام لـ "جبهة التحرير الوطني" جمال ولد عباس خلال اجتماع في العاصمة مع نواب الحزب الجدد، عن اسم الشخصية الثالثة في الدولة، مسارعاً إلى دعوة السعيد بوحجة إلى جانبه على منصة الشرف كمرشح الجبهة لقيادة البرلمان للولاية الجديدة (2017 – 2022). وتمكن بوحجة من الوصول إلى البرلمان للمرة الثالثة، وهو من مواليد 22 نيسان (أبريل) 1938 في ولاية سكيكدة، وهو مجاهد وكان عضواً في مكتب الولاية الثانية التاريخية. وشغل بوحجة لسنوات طويلة، منصب الناطق باسم "جبهة التحرير الوطني" في أيام زعامة عبدالعزيز بلخادم، ثم رافق الأمين العام السابق عمار سعداني في المنصب ذاته قبل استبداله بحسين خلدون

وسارع الأمين العام لـ "التجمع" أحمد أويحيى، إلى مباركة الخيار ووجّه نواب حزبه إلى دعم السعيد بوحجة في بيان وزعه الحزب خلال اجتماعه في مقره في العاصمة أمس.

وكان أويحيى رفض دعم ترشيح النائب غنية إيداليا المتحدرة من محافظة البليدة في الوسط، لرئاسة البرلمان. يُذكر أنه عادةً ما يتم اختيار الشخصية التي ترأس البرلمان، وفق حسابات «جهوية»، وهو عُرف غير معلن يتم اللجوء إليه ضمن المؤسسات المتنفذة. وكان أويحيى طالب بشخصية من شرق البلاد أو من جنوبها على أساس أن رئيس الجمهورية يتحدر من الغرب ورئيس الحكومة من الوسط، بينما مثّل عمار سعداني محافظة جنوب البلاد (وادي سوف) حين كان يرأس مجلس النواب.

ويضمن توافق جبهة التحرير الوطني و التجمع الوطني الديموقراطي، على اسم الرئيس العتيد للبرلمان، مروراً سلساً للسعيد بوحجة في جلسة الانتخاب التي تعقب أول جلسة للبرلمان يرأسها أكبر عضو سناً رفقة أصغر نائبين. واللافت هو أن السعيد بوحجة نفسه هو أكبر نائب سناً (79 سنة) من بين 462 نائباً جديداً.

وينقل الاتفاق على رئاسة البرلمان انتباه المراقبين إلى رئيس الحكومة عبدالمالك سلال الذي يُعتقد أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيجدد الثقة فيه مع تغيير عدد من الوزراء و إلغاء حقائب أو دمجها.

في سياق آخر، سقطت مروحية إنقاذ تابعة للقوات البحرية الجزائرية مساء أول من أمس، في ضواحي بلدية حمر العين بولاية تيبازة (70 كيلومتراً غرب العاصمة) بعد ملامستها أسلاكاً كهربائية ذات ضغط عالٍ ما تسبب بوفاة طاقمها المكوّن من 3 ضباط. وذكر بيان لوزارة الدفاع الوطني أنه «أثناء دورية ليلية على محور البليدة- تيبازة سقطت مروحية إنقاذ تابعة للقوات البحرية بعد ملامستها أسلاكاً كهربائية ذات ضغط عالٍ في ضواحي بلدية حمر العين بولاية تيبازة، ما تسبب بوفاة طاقمها المكوّن من 3 ضباط».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توافق أكبر حزبين جزائريين على ترشيح بوحجة لرئاسة البرلمان توافق أكبر حزبين جزائريين على ترشيح بوحجة لرئاسة البرلمان



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab