بدء محاكمة 15 عنصراً من القوات السودانية بتهمة حرق قرية سناردة
آخر تحديث GMT09:05:48
 العرب اليوم -

بدء محاكمة 15 عنصراً من القوات السودانية بتهمة حرق قرية سناردة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء محاكمة 15 عنصراً من القوات السودانية بتهمة حرق قرية سناردة

القوات السودانية
الخرطوم - عادل سلامه

أجرى وفد مشترك من حركتي "العدل والمساواة" بزعامة جبريل ابراهيم، و "حركة تحرير السودان" جناح مني اركو مناوي، مشاورات في العاصمة الألمانية برلين، مع مبعوثين دوليين للسودان، لانعاش عملية السلام في دارفور وإحياء المفاوضات مع الحكومة السودانية .وأورد بيان مشترك إن وفد من الحركتين اجتمع مع مسؤولين دوليين على رأسهم المبعوث الألماني للسودان، ونظيره الفرنسي، وممثل مكتب المبعوث الرئاسي الأميركي إلى السودان بجانب ممثل الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي إضافة إلى ممثل عن منظمة "بيرهوف" الألمانية.

وأكد البيان أن المشاورات ركزت على الوصول إلى اتفاق حول مبادئ تؤسس عليها أي مفاوضات قادمة لإحياء عملية السلام ومخاطبة الأوضاع الإنسانية والأمنية في مناطق النزاع في اقليم دارفور. وذكرت تقارير أن المبعوثين الدوليين سعوا إلى إقناع موفدي الحركتين باستئناف المفاوضات مع الحكومة السودانية على أساس وثيقة الدوحة لسلام دارفور، لكن الوفد المشترك اقترح استئناف العملية بإجراء مناقشات حول اعلان مبادئ قبل الدخول في المحادثات.

ورفضت المجموعتان وثيقة الدوحة، وقالتا إنهما تريدان مناقشة الأمن وحماية المدنيين والتعويضات وملكية الأراضي والعدالة، وأن الوثيقة الموقعة في العام 2011 أغفلت معالجة هذه المسائل بالطريقة الصحيحة. وأوضح أن وفد الحركتين طالب بضرورة ربط رفع العقوبات بتقدم قابل للمعايرة في مجال الحريات الأساسية وحقوق الإنسان ومعالجة الأوضاع الإنسانية والأمنية وإحياء عملية السلام الشامل في السودان.

إلى ذلك، بدأت محكمة سودانية بمقاضاة 15 عنصراً من القوات الحكومية بتهمة حرق قرية سناردة القريبة من منطقة عباسية تقلي في ولاية جنوب كردفان وقتل 8 مواطنين وإصابة 10 من سكانها في هجوم نُفذ في أيلول/سبتمبر الماضي.

من جهة أخرى، خطف مسلحون مجهولون الناطق باسم المعارضة بول لام غابرييل في أوغندا، لكن أُطلق سراحه بعد تدخل الشرطة. واتهمت المعارضة حكومة جنوب السودان بالوقوف وراء عملية الخطف على يد مجموعة من 6 رجال وسيدة.

إلى ذلك، كشف مسؤول عسكري في المعارضة المسلحة أنهم حصلوا على صواريخ مضادة للطائرات المقاتلة في خطوة تُعد الأولى من نوعها بعد انهيار اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه في العام 2015 في جوبا. ويأتي امتلاك المعارضة تلك الصواريخ الجديدة بعد استعادة قاعدتهم العسكرية الرئيسة في فاقاك بولاية أعالي النيل. وحذر المسؤول العسكري من انه بعد استيلائهم عليها، فإن طائرات دولة تدعم نظام الرئيس سلفاكير ميارديت ستتذوق طعم تلك الصورايخ، التي تُحمل على الكتف، ورفض الكشف عن نوع الصاروخ أو تحديد الجهة التي أمدتهم بها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء محاكمة 15 عنصراً من القوات السودانية بتهمة حرق قرية سناردة بدء محاكمة 15 عنصراً من القوات السودانية بتهمة حرق قرية سناردة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab