وزير الصحة الإسرائيلي يهدد بالاستقالة على خلفية العمل يوم السبت
آخر تحديث GMT03:46:48
 العرب اليوم -

وزير الصحة الإسرائيلي يهدد بالاستقالة على خلفية العمل يوم السبت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الصحة الإسرائيلي يهدد بالاستقالة على خلفية العمل يوم السبت

وزير الصحة يعقوب ليتسمان
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

تخيم أزمة ائتلافية على الحكومة الإسرائيلية على خلفية “قدسية السبت” وإعلان زعيم الحزب الديني الأشكنازي المتزمت “يهدوت هتوراه” وزير الصحة يعقوب ليتسمان، عزمه على تقديم استقالته من منصبه غداً الأحد في حال أقدمت وزارة العمل على تنفيذ أعمال في السكة الحديد خلال اليوم السبت المحظور العمل فيه بحسب الشريعة اليهودية، وجاء إعلان ليتسمان بُعيْد اجتماعٍ سارع رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو إلى عقده معه صباح الجمعة تفادياً لأزمة ائتلافية لم يسفر كما يبدو عن النتائج التي يسعى ليتسمان إلى تحقيقها، وهي منع أي عمل في القطار اليوم السبت.

وأعلن وزير العمل حاييم كاتس أنه أذن بتنفيذ أعمال جزئية “وحيوية” اليوم السبت “للمحافظة على أمان حركة القطارات خلال الأسبوع وعدم تعريض حياة بشر إلى الخطر في حال عدم تنفيذها”، وأضاف أن قراره يعكس أنه أخذ في اعتباراته” مشاعر جمهور المتدينين من ناحية، وأهمية ضمان وتيرة السفر لمستخدمي القطار من يوم الأحد فصاعداً”، ولم يوضح ليتسمان ما إذا كانت استقالته، في حال قدمها، تعني انسحاب حزبه من الحكومة، علماً أن القرار في هذا الخصوص بيد “مجلس حاخامات التوراة” الذي يدير حزبه. ونقلت صحيفة “هآرتس” عن أوساط قريبة من ليتسمان قوله أنه ليس معنياً بالاستقالة ولا الانسحاب من الائتلاف “لأن أمام الحزب مهمات يريد أن ينجزها داخل الحكومة” مثل قوانين تتعلق باحترام السبت وقانون إعفاء الشبان المتدينين من الخدمة العسكرية الإلزامية، “لكن ليس من مفر أمامه، إذ إن الزعيم الروحي للحزب أمره بعدم التنازل ورفض أي عمل يوم السبت، وما عليه سوى الانصياع له”.

 وأضافت الصحيفة أن موقف حزبي “ديغل هتوراه” و “شاس” الدينيين المتزمتين الآخرين لم يُعلن بعد من هذه المسألة وليس واضحاً ما إذا كان وزراؤهما سيحذون حذو ليتسمان في حال أقدم على الاستقالة.
وناقشت مجالس حاخامات (رجال الدين) الأحزاب الثلاثة، الموضوع قبل أشهر وقررت عدم انسحاب الأحزاب من الائتلاف الحكومي شرط الاهتمام بأن يتم تشريع قوانين أو إصدار قرارات حكومية تقضي بأن تتفادى جميع هيئات السلطة والسلطات المحلية القيام بأعمال تمس قدسية السبت، وألّا تتلقى شركات حكومية أو خاصة تصاريح عمل أيام الراحة (السبت والأعياد اليهودية)، ويدور الخلاف حول تنفيذ أعمال في خط

القطارات لا يمكن تنفيذها في الأيام العادية لأنها ستشوش سير القطارات التي تخدم مئات آلاف الإسرائيليين، خصوصاً الجنود الذاهبين إلى قواعدهم العسكرية والعائدين منها. ووافقت وزارة العمل على تقليص عدد مواقع العمل يوم السبت من 12 إلى 4 فقط ومن 300 عامل إلى 60، وأوضحت أنها لا تستطيع وقف جميع الأعمال تماماً لضرورة إصلاح خط القطارات، لكن الزعيم الروحي لحزب “يهدوت هتوراه” يصر على وقفها التام.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصحة الإسرائيلي يهدد بالاستقالة على خلفية العمل يوم السبت وزير الصحة الإسرائيلي يهدد بالاستقالة على خلفية العمل يوم السبت



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab