​ألمانيا تُقيم دعوى قضائية ضد صومالي بتُهمة الانتماء إلى منظمة مُتطرِّفة
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

​ألمانيا تُقيم دعوى قضائية ضد صومالي بتُهمة الانتماء إلى منظمة مُتطرِّفة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ​ألمانيا تُقيم دعوى قضائية ضد صومالي بتُهمة الانتماء إلى منظمة مُتطرِّفة

رجال وحدة مكافحة الإرهاب في حملة اعتقال سابقة ضد إرهابيين نفذت في دريسدن
برلين ـ جورج كرم

قرّرت النيابة العامة الاتحادية في ألمانيا، تقديم الصومالي الشاب "عبدالقادر أ."، 20 عاما، إلى المحكمة، بتُهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي أجنبي هو جماعة "الشباب".

وحرّرت النيابة العامة بيانا صحافيا الإثنين، يشير إلى توفر ما يكفي من الأدلة التي تبرر تقديم الصومالي إلى المحكمة بتهمة الانتماء إلى ميليشيا "الشباب"، كما تم تكليف محكمة ولاية هيسن العليا في فرانكفورت بمحاكمة "عبدالقادر. أ" الذي وفد إلى ألمانيا كطالب لجوء سياسي في سنة 2014، إلا أن المحكمة لم تحدد بعد يوم بدء المحاكمة، ولا عدد الجلسات المخصصة لها.

وتتضمن لائحة الاتهام حسب تقرير النيابة العامة، تهمة الشروع في القتل، وتقديم العون على القتل، أثناء نشاطه ضمن التنظيم المصنف في قائمة التنظيمات المُتطرِّفة، من قبل وزارة الداخلية الألمانية.

بدأ "عبدالقادر أ." نشاطه في حركة "الشباب" عام 2012، حينما كلفه التنظيم بزيارة مسجد معين في مقديشو بشكل منتظم لتلقي التعاليم الدينية. وبعد ثلاثة أسابيع من التردد الدائم على المسجد المذكور انتمى رسميا إلى التنظيم، وتم نقله إلى معسكر للتدريب العسكري يقع بالقرب من العاصمة الصومالية.

وبهدف تأهيله لتنفيذ العمليات المسلحة، تم تدريب "عبدالقادر أ." في المعسكر، على استخدام مختلف المسدسات والقنابل اليدوية. وكان لا يزال في معسكر التدريب حينما تم تكليفه، برفقة عضو آخر، بتقديم الدعم لمجموعة مقاتلة من ميليشيا "الشباب" مكلفة بتنفيذ عملية اغتيال. ورافق "عبدالقادر أ." وزميله العضو المكلف بتنفيذ عملية الإعدام، وهما يحملان المسدسات إلى مسجد، حيث أطلق العضو ثلاث رصاصات على رأس الضحية، وصار في الوقت ذاته يشارك مع أعضاء المجموعة في أعمال الاستطلاع التحضيرية لتنفيذ مزيد من الأعمال الإرهابية في مقديشو.

وبعد شهرين من التدريب، تم تكليفه من قبل قيادة التنظيم، يرافقه عضو متمرس في القتال، بتنفيذ عملية اغتيال ضد أحد موظفي الدولة، وتم اقتياد "عبدالقادر أ." من قبل مجموعته إلى المكان الذي يعمل فيه الموظف المستهدف، وأطلق المتهم النار من مسدسه عدة مرات على الموظف الذي أصيب بجروح خطيرة لكنه لم يمت.

اعتقلت قيادة التنظيم "عبدالقادر أ." بسبب فشله في تنفيذ العملية، إلا أنه تمكن من الهروب لاحقاً، وغادر الصومال في أكتوبر/ تشرين الأول عبر كينيا وأوغندا والسودان، وصولاً إلى ليبيا. نجح المهربون في تهريبه من ليبيا إلى إيطاليا، ومنها إلى ألمانيا، حيث وصل إليها في يونيو/ حزيران 2014.

نفذت وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة ولاية هيسن اعتقال "عبدالقادر أ." في فبراير/ شباط الماضي، ويقبع في أحد سجون فرانكفورت رهن التحقيق منذ تلك الفترة.

ولم تتحدث النيابة العامة عن علاقة محتملة لـ"عبدالقادر أ." بصومالي آخر تم اعتقاله في بافاريا، قبل أقل من ثلاثة أشهر من اعتقال الأول.

واعتقل الصومالي الشاب، بتهمة الانتماء إلى ميليشيا "الشباب" في نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، من قبل وحدة مكافحة الإرهاب في ميونيخ. وكان المذكور يزور مدرسة للتأهل المهني في بلدة كاوفبروين، في منطقة ألغوي البافارية في جنوب البلاد، حينما داهم رجال الشرطة المدرسة بالملابس المدنية.

وذكر يواخيم أيتنهوفر، ممثل النيابة العامة في ميونيخ، أن الشاب متهم بالانتماء إلى تنظيم إرهابي خارجي هو ميليشيا "الشباب"، وبدعم أطراف الحرب القائمة في الصومال، وأشار النائب العام آنذاك إلى أن رجال الأمن وقعوا على آثار المتهم بسبب التناقضات في أقواله، أمام المحققين في دائرة اللجوء والهجرة.

يعيش الشاب الصومالي مع والدته وإخوته، في بيت للاجئين في بلدة ريدن الصغيرة في بافاريا، وقدم الشاب طلب اللجوء السياسي بعد وصوله إلى ألمانيا سنة 2015، ثم أنجز بنجاح معاملة لم شمل عائلته. وذكر الصومالي في إفادته أمام دائرة اللجوء والهجرة، أنه فقد والده في الحرب وأن الميليشيات أحرقت منزله.​

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​ألمانيا تُقيم دعوى قضائية ضد صومالي بتُهمة الانتماء إلى منظمة مُتطرِّفة ​ألمانيا تُقيم دعوى قضائية ضد صومالي بتُهمة الانتماء إلى منظمة مُتطرِّفة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab