تركيا تطالب السلطات الألمانية بكشف حيثيات اندلاع حريق في مسجد
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

تركيا تطالب السلطات الألمانية بكشف حيثيات اندلاع حريق في مسجد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تركيا تطالب السلطات الألمانية بكشف حيثيات اندلاع حريق في مسجد

حريق مسجد كوجا سنان في برلين
أنقرة ـ جلال فواز

طالبت الحكومة التركية السلطات الألمانية لكشف ملابسات الحرائق المتعمدة التي تعرض لها مسجدان في برلين وولاية بادن - فورتمبرغ جنوب ألمانيا والقبض على منفذي هذه الحوادث، وقالت وزارة الخارجية التركية "إننا نرصد بقلق زيادة الهجمات على مساجد تركية في ألمانيا من قبل جماعات عنصرية ومناهضة للإسلام إلى جانب حزب العمال الكردستاني المحظور".

واعتبرت الخارجية التركية في بيان، صدر السبت، أن تبني حزب العمال الكردستاني (المصنف كتنظيم متطرف في كل من تركيا وأوروبا والولايات المتحدة) الاعتداء على مسجد في مدينة "لاوفن"، وإدلائه بتصريحات بشأن الاستمرار في مثل هذا النوع من الأعمال، أظهر مرة أخرى الوجه الحقيقي له، مجددة تحذيرها من التساهل معه، ولفت البيان إلى أن تركيا تنتظر من السلطات الألمانية إلقاء القبض على الفاعلين في أقرب وقت ومعاقبتهم، واتخاذ جميع التدابير لمنع وقوع اعتداءات مماثلة. وتعرض مسجد في مدينة "لاوفن" في ولاية بادن فورتمبرغ جنوب غربي ألمانيا، الجمعة الماضي، إلى هجوم بزجاجات حارقة على يد مجهولين قالت الخارجية التركية إن حزب العمال الكردستاني تبناه في وقت لاحق.

وأقدم مجهولون السبت على إضرام النار في مسجد «كوجا سنان» التابع لرئاسة الشؤون الدينية التركية، في العاصمة الألمانية برلين، وقالت الخارجية التركية: إننا نتوقع من السلطات الألمانية أن تقتفي أثرَ المسؤولين عن الهجمات بأقصى سرعة ممكنة وأن تعاقبهم، وأن تتخذ جميع التدابير، لمنع أي هجمات مشابهة، وفي السياق ذاته، ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن بيان الخارجية التركية أشار إلى أن حزب العمال الكردستاني أقر بمسؤوليته عن الحريق المتعمد في مسجد مدينة لاوفن في ولاية بادن - فورتمبرغ، لكن لم يمكن الوصول لمثل هذا الإقرار لا على صفحة الإنترنت الخاصة بحزب العمال الكردستاني ولا في وكالة أنباء «فرات» المقربة من الحزب.

وطالب الاتحاد الإسلامي - التركي للشؤون الدينية في ألمانيا "ديتيب" بعد الهجوم على المسجد التابع له في برلين بتحسين حماية المساجد وسرعة استجلاء الأمر، نشرت أحد الصحف بيانًا من "مبادرة الشباب الكردي"، ذكر فيه: إذا لم يرغب أي شخص في الإنصات إلينا، فإننا سنسحق كل مركز مدينة في أوروبا. بغض النظر عن الطريقة وبغض النظر عما يتم حرقه في هذا اليوم، فإنه يتعين على أوروبا فهم أننا لن نسمح بسقوط عفرين.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية، السبت إن السلطات المختصة محليًا تراقب الوضع وستتخذ الاحتياطات اللازمة إذا لزم الأمر، لافتاً إلى أن التقدير الأمني لم يتغير، وإلى جانب المسجدين، شهدت ألمانيا أيضًا هجومًا على جمعية ألمانية - تركية ومتجر خضراوات تركيا خلال الأيام الماضية.

ووصف مفوض شؤون الاندماج في العاصمة الألمانية برلين الهجوم على مسجد في حي راينكندورف في برلين وأعمال مشابهة في مدن ألمانية أخرى بأنه تطرف، وقال أندرياس كرمرسهاوزن أمس: ليس مهمًا الخلفية السياسية لهذه الأفعال. من يضرم النار في دور عبادة، يهدف فقط لنشر الخوف والترهيب ويتعلق الأمر بالنسبة له بترويع مواطنين.

وتابع قائلا: يتعين على ألمانيا أن تكون يقظة وأن تتصدى لمثل هذه الأعمال الإرهابية، مضيفًا بقوله: أضرمت حريق في معابد يهودية هنا ذات يوم، ولا يزال يستلزم الأمر حراستها حتى اليوم».

وأضاف أنه ليس واضحا حتى الآن هوية من قاموا بالهجمات الأخيرة، لافتا إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك صلة بين الهجوم الذي تم في برلين ليلة أول من أمس وبين هجوم القوات التركية على الأكراد في عفرين بسوريا.

وقال جرمرسهاوزن: من يحاول استغلال النزاعات الحاصلة بالمواطن التي ينحدر منها كثير من سكان برلين، وينقلها هنا، فإنه يقف في مواجهة التعايش في مجتمعنا. تمامًا مثل العنصريين».وأعلنت وزارة الداخلية التركية، في بيان الاثنين، تحييد 13 إرهابيًا في عمليات أمنية خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 12 مارس (آذار) الحالي.وذكر البيان أن قوات الأمن التركية، وبدعم من الجيش، نفذت خلال الأسبوع الأخير 116 عملية أمنية ضد التنظيمات الإرهابية داخل حدود تركيا.وخلال العمليات الأمنية وأوقف 95 شخصًا للاشتباه في انتمائهم إلى تنظيم "داعش"، و10 آخرين للاشتباه في انتمائهم إلى تنظيمات يسارية إرهابية مختلفة.

وأوضح البيان أنّ القوات الأمنية التركية تمكنت من قتل إرهابي واحد، وألقت القبض على 7 آخرين، فيما سلم 5 إرهابيين أنفسهم إلى السلطات، وأشار البيان إلى أن قوات الأمن ضبطت 1172 كيلوغرامًا من المواد التي تستخدم في صناعة المتفجرات، و46 قنبلة يدوية و21 بندقية ومسدسًا، وألفين و944 قطعة ذخيرة لأسلحة متنوعة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تطالب السلطات الألمانية بكشف حيثيات اندلاع حريق في مسجد تركيا تطالب السلطات الألمانية بكشف حيثيات اندلاع حريق في مسجد



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab