السمكة التي تقتل كل من يلمسها بدأت تستوطن البحر الأبيض المتوسط
آخر تحديث GMT08:21:31
 العرب اليوم -

افرازاتها سامة أكثر 1250 مرة من غاز "السيانيد" على الكبد

السمكة التي تقتل كل من يلمسها بدأت تستوطن البحر الأبيض المتوسط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السمكة التي تقتل كل من يلمسها بدأت تستوطن البحر الأبيض المتوسط

السمكة القاتلة
لندن- العرب اليوم

يشرح الصيادون، مخاطر "السمكة القاتلة" لأن ما تفرزه سام 1250 مرة، أكثر مما يفعله غاز السيانيد بالكبد، وقد يراها المرتادون العرب للشواطئ أمامهم الصيف المقبل، لأنهم لاحظوها تعبر قناة السويس وتستوطن ما تمتد عنده سواحل 8 دول عربية، سكانها أكثر من 225 مليوناً ويزورها سياح بالملايين، وهو البحر الأبيض المتوسط.

ويمثّل الموطن الأصلي لسمكة "Killer Fish"، البالغة 50 سنتيمترا كحد أقصى للطول، هما المحيط الهادي والهندي، وأول مرة ظهرت فيها بالمتوسط كانت في 2014 في إيطاليا، وبعدها بعام رصدوها في مالطا وكرواتيا، ثم في 2016 بجزيرة كريت اليونانية، وحين لفتت انتباه الباحثين بشأنها، اكتشفوا أنها كانت "وراء مقتل البعض في مصر وإسرائيل"، حيث تسبب مضاعفات خطيرة لمن يلمسها، وقد تقتله، إلا إذا كان خبيرا بها يعرف أين يضع يديه.

السمكة التي تقتل كل من يلمسها بدأت تستوطن البحر الأبيض المتوسط

وقد تكون السمكة، هي المعروفة لدى الصيادين المصريين باسم "القراض" وأيضا "النفيخة" المتواجدة في البحر الأحمر بشكل خاص، والمصنفة من السلطات بين المحرمات، ممنوع صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها، وفق الوارد عنها في وسائل إعلام محلية في الآونة الأخيرة، والجديد بشأن السمكة، هو عبورها حديثا بكميات كبيرة لقناة السويس، واتجاهها إلى مائدة شهية للأسماك، فيها ما لذ وطاب مما تلقيه أوروبا بشكل خاص في المتوسط، وما يغرق فيه من متسللين طلبا للجوء. كما قد يكون السبب هو تكاثرها باعتبارها غير مطلوبة للصيد، وأيضا لطبيعتها المفترسة، إلى درجة أن سمها قتل قطتين تناولتا إحداها في مدينة "بودروم" الساحلية في الجنوب الغربي التركي، وفي فيديو تعرضه "العربية.نت" أدناه، يبدو أحدهم يصطاد واحدة منها بالسهم المقذوف، ويحتاط من لمسها حتى وهو يضع قفازين بيديه تحميانه مما تفرزه نحوه من زعانفها.

وفي تركيا احتاطوا للسمكة التي قد يبلغ وزنها 5 كيلوغرامات، فنشروا صورها وفيديوهات عنها، وأبلغوا سكان المدن الساحلية بعدم لمسها بيدين مجردتين، بل سحبها من الماء بوعاء بلاستيكي "ودفنها في حفرة عميقة" تخلصا منها. كما أنفق الاتحاد الأوروبي للآن، ما يعادل 300 ألف دولار لمكافحة انتشار "toadfish" في المتوسط، بدفعه 4 دولارات ثمنا للكيلو منها، بهدف تشجيع الصيادين على صيدها لتفريغ البحر منها ومن شرها.

السمكة التي تقتل كل من يلمسها بدأت تستوطن البحر الأبيض المتوسط

وتم اكتشاف السمكة في عام 1789، بواسطة العالم الألماني بالحيوانات "Johann Friedrich Gmelin" الراحل في 1804 بعمر 56 سنة، وأطلق عليها اسم "Lagocephalus Sceleratus" كمصطلح علمي، يبدو أن معناه "سمكة أرنبية الرأس" وفق ما يمكن استخراجه من قاموس لاتيني- انجليزي، وفيه أن الكلمة الثانية من الاسم تعني "الملطخ بالدم" أيضا. أما المتعارف عليه عالميا، فاسمها الإنجليزي "silver-cheeked toadfish" المشير إلى لونها الفضي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السمكة التي تقتل كل من يلمسها بدأت تستوطن البحر الأبيض المتوسط السمكة التي تقتل كل من يلمسها بدأت تستوطن البحر الأبيض المتوسط



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab