إطلاق برنامج أممي ودولي لحماية النساء من الاستغلال الجنسي في العراق
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

لمراعاة الحاجات الفريدة للفتيات خلال النزاع والاستجابة السريعة لها

إطلاق برنامج أممي ودولي لحماية النساء من الاستغلال الجنسي في العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إطلاق برنامج أممي ودولي لحماية النساء من الاستغلال الجنسي في العراق

الاستغلال الجنسي للنساء
بغداد – نجلاء الطائي

أطلقت ست منظمات أممية ودولية برنامجا لحماية النساء من الاستغلال الجنسي في العراق، مجددة التزامها بمعالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي في حالات الطوارئ. وأكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ليز غراندي على وجوب حماية النساء والفتيات من الاستغلال الجنسي أثناء الأزمات ، ودعت إلى العمل الانساني لمراعاة الاحتياجات الفريدة للنساء والفتيات خلال النزاع والاستجابة لها ، مشيدة بمشروع "بشراكة المسؤولية الفعلية".

وأُطلق "المجتمع الإنساني" وهو برنامج لبعثة الأمم المتحدة في 31 من كانون الأول/ديسمبر "شراكة المسؤولية الفعلية"، وهي شراكة بين منظمات مختلفة من أجل الاستجابة للعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي والجندر في حالات الطوارئ. وتهدف هذه المبادرة إلى "مأسسة الأفعال وإعطاء الأولوية لموضوع العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي عبر الاستجابة الإنسانية".

وقال بيان لبعثة الامم المتحدة في العراق، إن (شراكة المسؤولية الفعلية) هي "علاقة تعاون بين ستة منظمات انسانية رئيسة تهدف إلى تحقيق ارتباط وثيق بين القوى الإنسانية مجتمعة كيد واحدة من أجل ضمان حماية النساء والفتيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي ومن التهديدات التي يتعرضن لها في العراق".

وتضم المبادرة، بحسب البيان وكالات أممية مثل "صندوق الأمم المتحدة للسكان، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وكالة الأمم المتحدة للأطفال، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مكتب مساعدات الكوارث الخارجية التابع لمكتب الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ولجنة الإغاثة الدولية".

وتستهدف المبادرة في العراق "الكثير من القطاعات الإنسانية، والجهات التمويلية، والمنظمات الدولية والمحلية التي تركز في عملها على موضوع العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي". وأشادت ليز غراندي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، بشراكة المسؤولية الفعلية، قائلة "تعزز هذه المبادرة العمل المشترك الرفيع المستوى من أجل حماية النساء والفتيات خصوصاً في الأزمات. معا يمكننا أن نسائل أنفسنا، بحيث يقوم العمل الانساني بمراعاة الحاجات الفريدة للنساء والفتيات في خلال النزاع والاستجابة لها'.

وفي كلمة وجهها للمشاركين نيابة عن المنظمات التي تعمل سوياّ على الوقاية من الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي في العراق والاستجابة لهما، قال راماناثان بالاكريشنان، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان العراق تجدد الأمم المتحدة التزامها بمعالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق، وسوف تساعد شراكة المسؤولية الفعلية على تسريع العمل الفعال عبر المجتمع الإنساني لمنع العنف القائم على النوع الاجتماعي والتخفيف من مخاطره".

وتم تعريف الحضور أداة تنفيذ خطة عمل شراكة المسؤولية الفعلية، وإطار العمل، وكيفية مراقبة تنفيذ المبادرة طوال فترة التنفيذ. وفي الكلمة الختامية، أشادت وندي تاوبر، مديرة لجنة الإغاثة الدولية في العراق، بالعمل الذي يقوم به العاملون في المجال الإنساني في العراق.

ودعت تاوبر المنظمات للاستفادة من النجاحات السابقة وتعزيز الدعم للاستجابة المنسقة والفعالة لحالات العنف القائم على النوع الاجتماعي في انحاء البلاد، قائلة "واجهنا كمجتمع انساني خلال الـ 18 أشهر الماضية الكثير من النزاعات، والتهجير، والاستجابة إلى الحاجات الناجمة عنها (..) كانت تطورات السنة الماضية مشجعة جدا، والطريقة الوحيدة لاستمرار هذه النجاحات هي الاستثمار في قوتنا".

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق برنامج أممي ودولي لحماية النساء من الاستغلال الجنسي في العراق إطلاق برنامج أممي ودولي لحماية النساء من الاستغلال الجنسي في العراق



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab