افتتاح الأسبوع السينمائي الإيراني في بغداد بمشاركة الأتروشي ومسجدي
آخر تحديث GMT18:09:49
 العرب اليوم -

بحضور عدد كبير من الفنانين والشخصيات الثقافية

افتتاح الأسبوع السينمائي الإيراني في بغداد بمشاركة الأتروشي ومسجدي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح الأسبوع السينمائي الإيراني في بغداد بمشاركة الأتروشي ومسجدي

وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار فوزي الأتروشي
بغداد - نجلاء الطائي

افتتح الأسبوع الثقافي الإيراني في بغداد، الأحد، على قاعة المسرح الوطني، بحضور عدد كبير من السينمائيين والشخصيات الثقافية، واستهل الحفل بكلمة لوكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار فوزي الأتروشي، ألقاها نيابة عن الوزير فرياد رواندزي، رحب فيها بالسفير الإيراني الجديد إيرج مسجدي، والفنانين الإيرانيين.

وأشار الأتروشي، إلى أن هذا الأسبوع يأتي تنفيذًا لمذكرة التعاون الثقافي بين العراق وإيران الموقعة عام 2015، ويوفر فرصة للسينما العراقية للاستفادة من التجربة الغنية والعريقة دراميًا وتقنيًا للسينما في إيران، مضيفًا أن التواصل بين البلدين والشعبين في العراق وإيران ليس جغرافيًا فحسب، وإنما هو ثقافي، وإبداعي، وديني، واجتماعي.

ولفت الأتروشي، إلى أن ثمة أواصر ومشتركات عديدة بين البلدين يلعب فيها العامل الثقافي دورًا محوريًا، وأن السينما هي أداة تعبير ثقافي وفلسفي واجتماعي وتربوي ونفسي ولا غنى عنه، مثلما أنه الفن الذي يقدم إضافة إلى كل ذلك المتعة والجمال.

ونوه الأتروشي، إلى دور الوزارة في تمويل مجموعة من الأفلام العراقية ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافية العربية 2013، مشيدًا في كلمته كذلك بالنهضة السينمائية في إقليم كردستان التي باتت تثير إعجاب السينمائيين في العراق وفي المحيط الإقليمي.

تلا ذلك كلمة للسفير الإيراني مسجدي، أعرب فيها عن سروره بإقامة هذا الأسبوع، داعيًا إلى المزيد من التلاقح الثقافي بين البلدين، ومركزًا على أهمية دور السينما في تفعيل الحياة الثقافية، والترويج للأفكار والقيم النبيلة، وإشاعة روح التعاون بين المواطنين، لا سيما وأنه فن جماهيري مؤثر وقادر على بلورة رأي عام جماعي.

بعدها عرض فلم "4bodyguardd"، تلاه تكريم للفنان الإيراني "فرهاد قائميان" من قبل المخرج جمال عبد جاسم، ورئيس اتحاد الإذاعات والتلفزيون العراقي حميد الحسيني، ويذكر أن أسبوع الفيلم الإيراني يستمر للفترة من 2 أيار/مايو الجاري، وستعرض خلال الأيام المقبلة الأفلام "صقر البادية"، و"الغرباء"، و"لنجم الشرقي"، و"عيد الميلاد".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح الأسبوع السينمائي الإيراني في بغداد بمشاركة الأتروشي ومسجدي افتتاح الأسبوع السينمائي الإيراني في بغداد بمشاركة الأتروشي ومسجدي



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 00:32 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

مأساة السودان وثقافة إنكار النزاع الأهلي

GMT 12:01 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

أرسنال يعلن عن وفاة نجمه السابق كامبل

GMT 03:57 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

قصف روسي على مدينة بولتافا الأوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab