المنظمة الدولية للهجرة تُعلن عودة نصف النازحين العراقيين إلى ديارهم
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

نقل أكثر من 1620 من سورية إلى محل سكناهم في بغداد

المنظمة الدولية للهجرة تُعلن عودة نصف النازحين العراقيين إلى ديارهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المنظمة الدولية للهجرة تُعلن عودة نصف النازحين العراقيين إلى ديارهم

عودة نصف النازحين العراقيين إلى ديارهم
بغداد ـ نجلاء الطائي

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة السبت، أن نحو نصف العراقيين الذين نزحوا جراء المعارك في البلاد ضد تنظيم "داعش"، عادوا إلى ديارهم، في وقت أعلنت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، السبت، تسييرها أكثر من 37 حافلة لتنفيذ واجبين استثنائيين، ضمن جهود وزارة النقل في اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين

وقالت المنظمة في دراسة نشرتها هذا الأسبوع، أن "عدد العائدين إلى ديارهم منذ بدء الازمة في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، بلغ 2,75 مليون شخص، مقابل 2,88 مليون لا يزالون نازحين".

وقالت المتحدثة باسم المنظمة ساندرا بلاك، "أنها المرة الأولى يتساوى فيها عدد العائدين الى ديارهم مع عدد النازحين، وإذا استمر الوضع على هذه الوتيرة فإن اعداد العائدين ستكون اكبر من اعداد النازحين".

واستولى تنظيم " داعش "، على ثلث أراضي البلاد في هجوم واسع في منتصف عام 2014، لكن القوات العراقية تمكنت خلال الاعوام الثلاثة الماضية، في عمليات عسكرية كبرى من استعادة السيطرة، على هذه الأراضي وإعلان النصر.

واشارت الدراسة إلى أن العدد الاكبر من العائدين سجل في محافظتي الانبار ونينوى ذات الغالبية السنية، لافتة إلى ان "نحو ثلث العائدين، أفادوا أن منازلهم اصيبت بأضرار جسيمة فيما افاد 60 بالمئة، أن الأضرار كانت متوسطة".

واضافت ان "السكان الذين يواجهون صعوبة اكبر في العودة هم الذين ليس لديهم سندات ملكية ولا سيما أولئك الذين هم الاكثر فقراً أو ضعفاً"، ولاحظت ان العقبة الرئيسية أمام عودة "لا تزال غير آمنة الى الموطن الأصلي هي صراع دائر أو وجود ذخائر غير منفجرة أو ألغام أو فصائل مسلحة".

وأوردت المنظمة ان غالبية العائدين هم من العرب السنة والأكراد، ولا تنطبق هذه الحال على الاقليات من السنة التركمان والشيعة والايزيديين والمسيحيين والشبك، وفي ذلك الاثناء اعلنت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، السبت، تسييرها اكثر من 37 حافلة لتنفيذ واجبين استثنائيين ضمن جهود وزارة النقل في اللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين .

وأكد مدير عام المسافرين والوفود المهندس عبد الله لعيبي في بيان صحفي ان " الشركة سيرت 30 حافلة لنقل أكثر من 1620 نازح عراقي بواجب استثنائي استمر لثلاثة ايام من مخيم الهول في الاراضي السورية وإعادتهم إلى مدنهم الاصلية في العراق".

واضاف ان " الواجب الثاني تضمن تسيير 7 حافلات لنقل أكثر من 350 نازحًا، وإعادتهم من منطقة تل الجرابيع شمال غرب الموصل الى مناطقهم الأصلية"، وتابع لعيبي أن " كل الواجبات تمت بتوجيه من وزير النقل السيد كاظم فنجان الحمامي وبالتنسيق المباشر مع وزارة الهجرة ورئاسة الفريق المشترك للجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين الذين ثمنوا دور الوزارة المميز والمثالي في عملية نقل النازحين والسرعة الكبيرة في تنفيذ الواجبات".

يذكر ان الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود إحدى تشكيلات وزارة النقل أعلنت مسبقًا عن تنفيذها خطة نقل بالتعاون مع الجهات المعنية لنقل العوائل، التي نزحت إلى المناطق الامنة في خارج العراق وداخله خلال تواجد العصابات التكفيرية، وإعادتهم إلى مناطقهم الأصلية التي حررها إبطال القوات الأمنية .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنظمة الدولية للهجرة تُعلن عودة نصف النازحين العراقيين إلى ديارهم المنظمة الدولية للهجرة تُعلن عودة نصف النازحين العراقيين إلى ديارهم



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab