خمسة آلاف تونسي قتلوا في قوارب الموت و35 ألف تدفقوا على لامبيدوزا
آخر تحديث GMT23:51:49
 العرب اليوم -

"الهجرة غير الشرعية" تجارة مربحة لعصابات الإجرام ومغامرة قد تنتهي بالوفاة

خمسة آلاف تونسي قتلوا في "قوارب الموت" و35 ألف تدفقوا على لامبيدوزا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خمسة آلاف تونسي قتلوا في "قوارب الموت" و35 ألف تدفقوا على لامبيدوزا

هجرة غير شرعية
تونس - حياة الغانمي

كشفت دراسة ميدانية بعنوان "الشباب والهجرة غير النظامية في تونس"، أن 45 % من الشباب التونسي لديهم استعداد للهجرة، أو أنهم بصدد التفكير فيها، حتى ولو كانت غير شرعية، فيما أكد 9.2% من المستجوبين ضمن الدراسة، انخراطهم في مسالك الهجرة السرية، وأوضح 15% منهم أنهم بصدد الاتصال بوسيط للهجرة غير الشرعية. ولا يعتبر هذا الأمر غريبًا بالنظر إلى ارتفاع عدد الإيقافات على الحدود البحرية، وتفيد المعطيات أن كل عملية هجرة سرية يتم ضبطها في تونس، يوجد في مقابلها 3 عمليات ناجحة.

وتتصدّر ولايتا نابل وبنرزت قائمة الولايات التونسية، في عدد محاولات الهجرة غير الشرعية التي تم إحباطها، فيما سجلتا أعلى نسبة في عمليات العبور، وارتفعت النساء الموقوفات إلى 10% من عدد المهاجرين الموقوفين خلال الشهر الماضي، ويعود  تصدر نابل وبنزرت، إلى كونهما أقرب منطقة إلى التراب الإيطالي، إذ تبعد سواحلهما 60 كيلومترًا عن صقلية. كما أن شباب الأحياء الشعبية في العاصمة يحبذون شواطئ بنزرت ونابل، بسبب طول شريطيهما الساحلي، وبسبب انتشار نشاط الوسطاء والسماسرة الذين يمارسون نشاطهم في تجميع المهاجرين من جميع أنحاء تونس بهما، وتبلغ أسعار المحركات الإضافية ما بين 400 دينار و800 دينار.

ورصدت البحرية التونسية تزايد اعتماد المهربين على زوارق متطورة وسريعة، تصل سرعتها إلى 200 حصان وتستغرق ساعة ونصف الساعة، من أجل قطع المسافة بين تونس وإيطاليا وتفوق سرعتها زوارق الحرس البحري التونسي، ويلجأ المهربون إلى تسلم المهاجرين من نقاط تجمّع وسط البحر، وعبر هذه الزوارق يتم نقل المهاجرين إلى جزيرة لامبيدوزا، ويدفع التونسي ما بين 3 آلاف دينار و7 آلاف دينار، حسب شهادات العديد من المهاجرين الذين تم ضبطهم، وكلما قلّ ثمن الرحلة فإن العدد يزداد على متن القارب وتقل فرصة نجاة المهاجرين ووصولهم سالمين إلى وجهتهم في الضفة الأخرى. وعلى الرغم من أن حجم القارب المعتمد للتسفير صغير لا يتعدى طوله 12 مترًا إلا أنه قد يضم 110 شخصًا أو أكثر، وهو ما يجعله عرضه لعطب في أي لحظة.

ولقى خمسة آلاف تونسي حتفهم في قوارب الموت منذ عام 2011، وحتى اليوم، وفق إحصاء موثق، وتدفق على لامبيدوزا 35 ألف مهاجر تونسي، بينما وصل عدد المفقودين التونسيين في إيطاليا، وفق آخر إحصاء، بـ 504 أشخاص.

ويعاقب القانون التونسي مرتكب جريمة الهجرة غير الشرعية بالسجن مدة ثلاثة أعوام وبخطية قدرها ثمانية آلاف دينار كل من أرشد أو دبّر أو سهّل أو ساعد أو توسط أو نظم بأي وسيلة كانت، ولو من دون مقابل، دخول شخص إلى التراب التونسي أو مغادرته خلسة، سواء تم ذلك براً أو بحراً أو جواً، كما يكون العقاب بالسجن مدة خمسة عشر عاماً وبخطية قدرها خمسون ألف دينار، إذا نتج عن الجريمة سقوط بدني للأشخاص الواقع إدخالهم إلى التراب التونسي، أو إخراجهم منه، تفوق نسبتها عشرين في المائة، ويكون العقاب بالسجن مدة عشرين عاماً وبخطية قدرها مائة ألف دينار، إذا نتج عن الجريمة موت.

ولعل ما يقلق أكثر في تونس هو أن فكرة الهجرة لازالت تراود الشباب التونسي، على الرغم من ما تواتر على تونس  سمعه من قصص وشهادات لعائدين خاضوا مغامرة الهجرة في عرض البحر، واكتشفوا أن أحلام الثراء وجمع الأموال ليست إلا سراب يثير اللّعاب ولا علاقة له بحقيقة الأوضاع  في أوروبا، ولكن مع تفشي البطالة وتواصل الوضع الاجتماعي والسياسي على ما هو عليه في تونس وتنامي الأزمة الاقتصادية في بعض الدول الأوروبية، ومماطلتها في تحسين إجراءات الهجرة القانونية إليها يرى المراقبون أن تدفق المهاجرين لن يتوقف في المستقبل، خاصة وأن الظاهرة تحولت إلى تجارة مربحة لبعض الأطراف خصوصا منظّمي رحلات الهجرة، والعصابات الإجرامية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خمسة آلاف تونسي قتلوا في قوارب الموت و35 ألف تدفقوا على لامبيدوزا خمسة آلاف تونسي قتلوا في قوارب الموت و35 ألف تدفقوا على لامبيدوزا



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab