العبادي يَستغرب كلام أردوغان بشأن توقيت تحرير الموصل ويؤكد أن لا نية لانفصال كردستان
آخر تحديث GMT09:05:48
 العرب اليوم -

الجيش الاميركي يؤكد استخدام قواته "الفسفور الأبيض" ضد "داعش" في العراق

العبادي يَستغرب كلام أردوغان بشأن توقيت تحرير الموصل ويؤكد أن لا نية لانفصال كردستان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبادي يَستغرب كلام أردوغان بشأن توقيت تحرير الموصل ويؤكد أن لا نية لانفصال كردستان

الجيش الاميركي يؤكد استخدام قواته "الفسفور الأبيض" ضد "داعش"
بغداد - نجلاء الطائي

أكّد متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية اليوم الثلاثاء، استخدام قوات بلاده المتواجدة على الأراضي العراقية مادة "الفسفور الأبيض" في قصفها المدفعي لمواقع تنظيم "داعش" المتطرف.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية قد ذكرت في تقرير لها ، الجمعة الماضية، أن وزارة الدفاع الأميركية نشرت على موقعها الرسمي صورة تظهر أن المدفعية الأميركية تستخدم قنابل "الفوسفور الأبيض" من عيار 155 ملم في العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية في بغداد العقيد داروين في ايجاز صحفي اليوم، إن "الفسفور الأبيض يستخدم وفقاً للقواعد الاميركية وقوانين نزاع السلاح". يشار إلى أن المادة الـ3 من اتفاقية جنيف، التي تتعلق بأسلحة تقليدية معينة، تحظر استخدام الأسلحة الحارقة، بما فيها الفوسفور الأبيض، ضد الأهداف المدنية، كما تحد من استخدامها ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تمركز المدنيين، إلا أن ذلك ينطبق على القنابل التي تسقطها الطائرات وليست تلك المقذوفة من المدافع. واعترفت الولايات المتحدة رسميًا في عام 2004 باستخدام قواتها قنابل الفسفور الأبيض في أثناء عملية عسكرية في محيط مدينة الفلوجة في العراق.

وأعلن الناطق باسم العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، أن اللجنة الخاصة بإغاثة النازحين من مدينة الموصل أثناء بدء العمليات العسكرية لتحرير المدينة من عناصر"داعش" المتطرفة، عقدت اجتماعا لوضع الخطط الكفيلة بالحفاظ على أرواح المواطنين ونقلهم إلى مناطق آمنة خلال المعارك ".

وأضاف العميد رسول في بيان وردت الى "العرب اليوم" نسخة منه، أن" المجتمعين ناقشوا التهيؤ لعملية استقبال النازحين والعمليات العسكرية التي ستنطلق لتحرير الموصل، كما بحثوا السبل الكفيلة باستقبال النازحين وأماكن إيوائهم وتقديم الدعم الطبي والإنساني من قبل الجهات المختصة سواء توفير الخيم أم المواد الطبية، فضلا عن قيام وزارة النقل بتهيئة عجلات لنقل النازحين إلى مناطق الإيواء ، وكذلك التنسيق مع وزارة النفط لتهيئة الوقود والمواد اللازمة بالتزامن مع بدء فصل الشتاء، مشيرا الى أن وزارة التجارة من جانبها ستقوم بتهيئة متطلبات المواطنين الإنسانية المتمثلة بالمواد الغذائية ".

وأكد العميد رسول أن" قيادة العمليات المشتركة تبذل جهودًا جبارة من أجل التهيؤ لمعركة الموصل من جميع النواحي العسكرية المتمثلة بالتحضيرات للمعركة واستكمال الخطط، وكذلك الأمور الإنسانية، مبينا أن هناك اجتماعات لاحقة ستجري تهدف الى الحفاظ على المواطنين خلال العمليات العسكرية في الموصل وستوجه الدعوة لمحافظ نينوى ومجلسها للاجتماع المقبل".

واعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ان" قطعات اللواء18 اشتبكت بمختلف الاسلحة مع عناصر التنظيم المتطرف اثر محاولتهم التعرض ومن ثلاثة محاور على مواضع قواتنا المرابطة لحماية الطريق الدولي السريع غرب الرمادي". واوضح ان" قطعات الاتحادية جابهت عناصر داعش ببسالة وقوة واوقعت عددا من القتلى ودمرت عجلتين لهم قبل فرارهم في عمق الصحراء".

واكد مصدر في قيادة عمليات بغداد، اليوم الثلاثاء، أنه "بناء على معلومات استخبارية، تمكنت القوات الأمنية من ضبط خمس قذائف (آر بي جي) في حي الأمانة بإتجاه ساحة المظفر شرقي بغداد". واضاف المصدر، أن "خبراء المتفجرات التابعين لقيادة عمليات بغداد، تمكنوا من رفعها من المنطقة".

وشهدت بغداد مساء الثلاثاء، قيام "مسلحين مجهولين، برمي رمانة يدوية، انفجرت، داخل مسبح مهجور، في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد، من دون حدوث أضرار بشرية". وفقا لمصدر امني. واضاف المصدر ، أن "مفرزة المتفجرات التابعة لصقر بغداد، تمكنت من إبطال رمانة يدوية في احد المتنزهات في محلة 953 في الزعفرانية".

وتابع، أن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من مقهى شعبي في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

وشدد رئيس الوزراء حيدر العبادي على ضرورة توفير الشفافية في تصدير النفط من كردستان، فيما لفت الى ان رئيس حكومة اقليم كردستان مسعود بارزاني سيزور بغداد قريباً .

وقال العبادي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم الثلاثاء انه" سيتم تحديد معركة تحرير الموصل بعد التأكد من جاهزية قواتنا الأمنية بمختلف صنوفها والدعم الدولي وحياة المواطنين قبل الشروع بها". واشار الى ان" قواتنا اكتسبت الخبرات من خلال المعارك بالاشتراك مع الحشد الشعبي فيما تمكنت من الحفاظ على حياة المواطنين في عمليات تحرير الشرقاط والقيارة من تنظيم داعش المتطرف ".

وبشان الانفاق الحكومي بين رئيس الوزراء حيدر العبادي بالقول: "قمنا بتخفيض الإنفاق بدرجة كبيرة والعراق اليوم أفضل اقتصادياً ". وبشان ازمة بغداد واربيل النفطية شدد العبادي على ضرورة توفير الشفافية في تصدير النفط من كردستان لضمان عدالة توزيع العائدات, موضحا ان" رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيزور بغداد قريبا للتباحث بشان العلاقات بين كردستان والحكومة المركزية بشان تحرير الموصل".

وفي محور اخر قال العبادي ان" قيادات العالم أكدت بان الفرقة الذهبية هي أفضل الفرق المقاتلة للإرهاب في العالم ولا ينبغي ان نعطي فرصة لداعش لأنه يشكل خطراً حقيقياً على العراق". وعن الاستجوابات التي يقوم بها مجلس النواب، دعا العبادي لأن يكون التصويت علينا في جلسات الاستجواب الا إذا كان الأمر يتعلق بالأمن الوطني".
وبخصوص نية إقليم كردستان بالانفصال عن العراق اكد العبادي بأنه" لا توجد إي نية لانفصال كردستان عن العراق". واستغرب العبادي من تصريح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشان إعلان توقيت تحرير الموصل ",مؤكدا ان"تركيا ليس لها أي دور في العمليات العسكرية المرتقبة ".

وتابع قوله" انا حريص على العلاقة مع تركيا وجميع دول الجوار وادعو أنقرة للتعاون معنا في هذا المجال ",مبينا انه" اذا كانت هناك مخاوف تركية مع "البي كي كي" فأرض العراق ليست مكانا للنزاعات العسكرية. ومضى بالقول " انا اقبل الوزير الحزبي بشرط أن يكون مهنياً ويريد خدمة العراق وشعبه، وسأختار أفضل المواصفات المطروحة في ترشيح الوزراء البدلاء وأدعو البرلمان إلى التعاون في هذا الصدد".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يَستغرب كلام أردوغان بشأن توقيت تحرير الموصل ويؤكد أن لا نية لانفصال كردستان العبادي يَستغرب كلام أردوغان بشأن توقيت تحرير الموصل ويؤكد أن لا نية لانفصال كردستان



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab