محافظ عراقي يكشف تفاصيل عملية إعدام 38 متطرفًا وموقعهم
آخر تحديث GMT03:18:48
 العرب اليوم -

أميركا تحثّ بغداد وأربيل لمباحثات سياسية وعسكرية

محافظ عراقي يكشف تفاصيل عملية إعدام 38 متطرفًا وموقعهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محافظ عراقي يكشف تفاصيل عملية إعدام 38 متطرفًا وموقعهم

إعدام 38 متطرف
بغداد – نجلاء الطائي

دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري، الخميس، رئاسة الجمهورية إلى تحمل مسؤوليتها بالاسراع بإصدار مراسيم الإعدام، بحق المتطرفين الذين اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية، فيما قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها تجري محادثات مع الحكومة العراقية، وكذلك مع الكورد، موضحة أنها تتمتع بعلاقات جيدة مع الطرفين.

ونفذت السلطات العراقية، في وقت سابق من الخميس، أحكام إعدام 38 مدانًا بالإرهاب، من دون الاشارة إلى جنسياتهم أو السجن المحكومين فيه.
إلا أن يحيى الناصري قال ، "إن الاحكام نفذت في سجن الناصرية المركزي بعد استكمال الاجراءات القانونية الخاصة بهم، وبعد صدور المراسيم الجمهورية المتعلقة باوامر الاعدام وفي حضور عدد من ذوي الشهداء".

وقال ان "محافظة ذي قار تتحمل عبئاً كبيراَ في تامين الحماية لسجن الناصرية المركزي، مما يتطلب وقفة جادة من قبل الحكومة المركزية في مواجهة استمرار هذا التهديد عبر الاسراع بتنفيذ احكام الاعدام بحق جميع المتطرفين المدانين الصادرة بحقهم احكام قطعية".

واضاف ان "وجبة الإعدام اليوم جاءت متأخرة رغم الجهود الكبيرة المخلصة التي تبذلها الجهات المختصة بعد مضي سنوات عديدة على صدور مثل هكذا احكام دون تنفيذ لاسباب روتينية مما يتطلب مرور سنوات أخرى لتنفيذها".

واشر "وجود خلل واضح في أداء رئاسة الجمهورية، لعدم اصدار مراسيم تنفيذ هذه الاحكام بعد استكمال اجراءاتها القانونية، الأمر الذي يتطلب اعادة النظر في اليات اصدار المراسيم الخاصة بها وانزال القصاص العادل بالإرهابيين واحقاق الحق".

وكانت محكمة التمييز العراقية قد صادقت في 31 تموز/ يوليو عام 2016 على احكام بإعدام 40 مدانا بالمشاركة في جريمة نفذتها عناصر لتنظيم داعش ومتعاونين محليين بقتل 1700 طالب بالكلية الجوية في معسكر سبايكر بمدينة تكريت الغربية في يونيو 2014 .

ونفذت السلطات العراقية في 22 ايار مايو عام 2016 حكم الاعدام بـ22 مدانا بتهم ارهاب كما قامت في تنفيذ الحكم بـ 12 اخرين في 20 حزيران/ يونيو من العام نفسه.
وفي 24 سبتمبر الماضي عام 2017 اعلنت وزارة العدل عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 42 مداناً بالإرهاب.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تجري محادثات مع الحكومة العراقية وكذلك مع الكورد، موضحة أنها تتمتع بعلاقات جيدة مع الطرفين.

وأضافت الخارجية الأميركية على الموقع الخاص بها أنها تواصل تشجيع حكومتى إقليم أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، والحكومة العراقية على الجلوس وإجراء حوار أفضل.
ودعت الطرفان إلى إجراء محادثات بين الأطراف العسكرية التابعة للحكومتين في أقرب وقت، يذكر أن حكومة إقليم كوردستان العراق رحبت بدعوة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، لإجراء حوار بين بغداد وأربيل لمعالجة المشكلات وفق الدستور، داعية المجتمع الدولي إلى دعم هذه المبادرة.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت كشفت في إيجاز صحافي، عن قيام مسؤول عراقي وصفته بالمتنفذ بزيارة وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي واجتمع مع مستشار الوزير من اجل ان تستمر الحوارات بين أربيل وبغداد.

وفي غضون ذلك قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها تجري محادثات مع الحكومة العراقية وكذلك مع الكرد، موضحة أنها تتمتع بعلاقات جيدة مع الطرفين، وأضافت الخارجية الأميركية على الموقع الخاص بها أنها تواصل تشجيع حكومتى إقليم أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق والحكومة العراقية على الجلوس وإجراء حوار أفضل.
ودعت الطرفان إلى إجراء محادثات بين الأطراف العسكرية التابعة للحكومتين في أقرب وقت.

يذكر أن حكومة إقليم كردستان العراق رحبت بدعوة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، لإجراء حوار بين بغداد وأربيل لمعالجة المشكلات وفق الدستور، داعية المجتمع الدولي إلى دعم هذه المبادرة.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت كشفت في إيجاز صحافي، عن قيام مسؤول عراقي وصفته بالمتنفذ بزيارة وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي، واجتمع مع مستشار الوزير، من أجل أن تستمر الحوارات بين أربيل وبغداد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محافظ عراقي يكشف تفاصيل عملية إعدام 38 متطرفًا وموقعهم محافظ عراقي يكشف تفاصيل عملية إعدام 38 متطرفًا وموقعهم



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab