السراج يغادر إلى نيويورك بعد لقائه كوبلر في العاصمة المصرية والبحث يتركز على الحل السلمي
آخر تحديث GMT16:27:09
 العرب اليوم -

القاهرة تشهد حركة دبلوماسية وعسكرية تتمحور حول الوضع الليبي وطرابلس تحت وطأة الاحتجاجات

السراج يغادر إلى نيويورك بعد لقائه كوبلر في العاصمة المصرية والبحث يتركز على الحل السلمي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السراج يغادر إلى نيويورك بعد لقائه كوبلر في العاصمة المصرية والبحث يتركز على الحل السلمي

رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج
طرابلس - فاطمة سعداوي

غادر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، اليوم السبت، مطار القاهرة الدولي متوجهًا إلى مدينة نيويورك لتمثيل ليبيا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ي دورتها العادية الحادية والسبعين. وقالت مصادر مطلعة شاركت في وداع السراج في صالة كبار الزوار في مطار القاهرة، إن السراج التقى خلال زيارته مصر عددًا من كبار المسؤولين والشخصيات المصرية والليبية المقيمة في القاهرة، وبحث معهم التطورات في ليبيا خاصة بعد سيطرة قوات الجيش الوطنى الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر على منطقة "الهلال النفطي."

كما التقى السراج الجمعة، الموفد الأممي مارتن كوبلر الذي كان وصل الى القاهرة أمس لبحث آخر التطورات الليبية. وقال كوبلر، إنه يسعى لإعادة الليبيين لطاولة المفاوضات مجددًا، والاتفاق على اتفاقية للسلام شاملة. جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، أدلى بها اليوم السبت، عقب لقائه بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط . وأضاف كوبلر، أنه بحث مع أبو الغيط "سبل حل للأزمة الليبية، من خلال توحيد الفرقاء بهدف التوصل إلى صيغة لإنهاء تلك الأزمة".

وأكد على "ضرورة التوصل إلى اتفاقية سلام شاملة" بمشاركة دور الجوار الليبي (مصر، تونس، الجزائر، إيطاليا)، لافتًا إلى أهمية أن يلعب المجتمع الدولي، وخاصة دول الجوار دورًا فعالًا لحل الأزمة الليبية خاصة العربية منها.

وأشار كوبلر، إلى أن "زيارته إلى القاهرة تهدف الى عقد عدة لقاءات مع الأمين العام للجامعة العربية، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، وكذلك رئيس مجلس نواب ليبيا عقيلة صالح، من أجل حث الجميع بالجلوس على طاولة واحدة لبحث سبل التوصل لحل الأزمة".

ورحَّب بتصريحات عقيلة صالح والجيش الليبي  بالانسحاب من المنشآت النفطية وتركها إلى حرس المنشات، مشددًا على أن "الثروات في ليبيا هي للجميع، وعائدات النفط يجب أن تعود إلى مؤسسات النفط والبنك المركزي الليبي".

والتقى سفير ليبيا لدى الإمارات الدكتور عارف النايض، ظهر اليوم في القاهرة، برئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر.

وبحسب مصدر مطلع فإن الاجتماع الذي جمع النايض وعقيلة كان تشاوريا، حيث جرى بحث آخر المستجدات الدولية والإقليمية والمحلية، وملف العلاقات الليبية الإماراتية. فيما ناقش النايض وكوبلر الشأن الليبي على ضوء الأحداث المتسارعة مؤخرا، وهو الاجتماع الثالث بينهما في غضون أسابيع قليلة.

وكشف محمد الطاهر سيالة، المفوض بمهام وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الليبية، المدعومة دوليًا، أن المجلس الرئاسي بصدد تشكيل حكومة مصغرة لعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة.
وقال سيالة خلال لقائه وزيرة الخارجية الفنزويلي، ديلسي رودريغز، خلال قمة عدم الانحياز في كاراكاس إن، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني يعمل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وتهيئة الأجواء للمصالحة الوطنية الشاملة، وبصدد تشكيل حكومة مصغرة لعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة”، وفقًا للمكتب الإعلامي للوزير.

وكان مجلس النواب الليبي قد صوت الشهر الماضي على عدم منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني التي تم تشكيلها بموجب اتفاق الصخيرات الذي تم التوصل اليه في شهر كانون أول / ديسمبر الماضي، حيث يجب ان تحظى حكومة الوفاق بالثقة لكي تحل محل الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب.

شهدت العاصمة الليبية طرابلس اليوم السبت، خروج مجموعات من الأهالي في عدة شوارع، وقاموا بإغلاق الطرق وأحرقوا الإطارات المطاطية. وقالت مصادر محلية إن مجموعات من الشباب الغاضبين خرجوا وأغلقوا عدد من شوارع العاصمة، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي، الذي عادت حالات انقطاعه لفترات طويلة من جديد.

وتشهد معظم المدن الليبية حالات احتقان، عادة ما تتحول لاحتجاجات بسبب تردي الوضع المعيشي، وضعف الخدمات، وغياب السيولة النقدية بالمصارف.

وشنت الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة ضربة على تجمعات للإرهابيين في المدخل الغربي لمدينة درنة بالقرب من العمارات الكورية، ويواصل الطيران الحربي والمروحيات العسكرية التحليق في المنطقة.
وعثرت عناصر من قوات "البنيان المرصوص" مساءً في أحد مخابيء تنظيم "داعش" في سرت على الرائد عامر البكوش الذي خطف منذ 7 أشهر. وقال مصدر عسكري إن الرائد عامر البكوش يعالج الآن في احد مستشفيات مصراته حيث تبيّن أنه ترك لاكثر من اسبوع بدون الأكل، ومن ثم جرى تسليمه إلى عائلته بمصراته.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السراج يغادر إلى نيويورك بعد لقائه كوبلر في العاصمة المصرية والبحث يتركز على الحل السلمي السراج يغادر إلى نيويورك بعد لقائه كوبلر في العاصمة المصرية والبحث يتركز على الحل السلمي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab