زعماء الاتحاد الأوروبي يعطون  الضوء الأخضر لبدء الإعداد لاتفاق تجاري مع لندن
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

قادة أوروبا يتقدمون بمبادرة إزاء رئيسة الوزراء البريطانية من أجل إحراز تقدم

زعماء الاتحاد الأوروبي يعطون الضوء الأخضر لبدء الإعداد لاتفاق تجاري مع لندن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زعماء الاتحاد الأوروبي يعطون  الضوء الأخضر لبدء الإعداد لاتفاق تجاري مع لندن

الاتحاد الأوروبي
بروكسل ـ سمير اليحياوي

تقدَّم زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، بمبادرة إزاء رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي التي تواجه ضغوطاً في بلادها من أجل إحراز تقدم في المفاوضات المتعلقة باتفاقية الخروج من الاتحاد "بريكست". وأعطى الزعماء في اليوم الثاني من أعمال القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل، الضوء الأخضر لبدء الدول الـ27 في الاتحاد الإعداد بينها للمحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري مع لندن بعد الموعد الرسمي لـ"بريكست" المقرر في 29 مارس/آذار 2019، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك عبر "تويتر"، دون أن ينتظر حتى انتهاء الاجتماع، في محاولة منه للتأكيد على وحدة الصف الأوروبي.

وعلق مصدر دبلوماسي أوروبي على ذلك بالقول: "لقد طلبت ماي إشارة وها نحن نصدرها". وأكد توسك للصحافيين أن الحديث عن وصول مفاوضات "بريكست" إلى طريق مسدود أمر مبالغ فيه. وقال: انطباعي هو أن التقارير التي تتحدث عن طريق مسدود بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة مبالغ فيها. وفي حين أن التقدم غير كافٍ، إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود تقدم على الإطلاق.

من جهتها، أعلنت ماي اليوم الجمعة في بروكسل، أن التسوية المالية الكاملة والنهائية لخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون ضمن الاتفاق النهائي الذي سنتوصل إليه حول علاقتنا المستقبلية.

وأقر قادة الدول الـ27 المتبقية في الاتحاد قبيل الظهر بغياب تقدم كافٍ في مفاوضات خروج بريطانيا من التكتل التي بدأت في يونيو/حزيران، وتشمل ثلاثة ملفات رئيسية هي حقوق المواطنين المقيمين في الخارج وحدود آيرلندا والتسوية المالية. وبذلك يكونون قد أحالوا قرار بدء محادثات تجارية لمرحلة ما بعد "بريكست" إلى ديسمبر/كانون الأول موعد القمة الأوروبية المقبلة، رغم أن بريطانيا تريد الخوض فيها دون تأخير.

وقال مصدر أوروبي إن التحضيرات ستتيح كسب الوقت، لأن الفكرة هي أن القادة على استعداد لاتخاذ قرار في ديسمبر/كانون الأول حول مهلة مفاوضات المرحلة الثانية من المحادثات إذا تم تحقيق تقدم كاف. ويتزايد القلق إزاء تباطؤ المفاوضات من احتمال انتهاء المهلة دون التوصل إلى اتفاق لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اعتبرت أنه لا يوجد أي مؤشر على الفشل.

وأوضحت ميركل: خلافاً لما يرد في الصحف البريطانية، فإن العملية تتقدم خطوة خطوة، وتابعت: إذا طالت بأسبوعين أو ثلاثة إضافيين، فإن ذلك لن يمنعنا من العمل بجد من أجل بلوغ المرحلة الثانية.

وكان توسك التقى ماي على حدة صباح الجمعة قبل أن تنسحب لإفساح المجال أمام قادة الدول الـ27 للتشاور في ما بينهم. ودعت ماي شركاءها مساء أمس الخميس إلى التوصل إلى اتفاق يمكننا دعمه والدفاع عنه أمام مواطنينا. وشدد توسك على ضرورة تقديم البريطانيين مقترحات ملموسة أكثر قبل اتخاذ القرار في ديسمبر المقبل بشأن المرحلة الثانية من المفاوضات.
وأعد توسك خريطة طريق للعامين القادمين تشمل برنامجاً من 13 قمة من أجل إعطاء دفع جديد للاتحاد الأوروبي بعد صدمة "بريكست"، وللاستفادة من الزخم الجديد المؤيد لأوروبا الذي يعطيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. كما يريد توسك تقييم أسلوب العمل من خلال استبدال المقاربة التقليدية التي تقوم على التوصل إلى إجماع بمحادثات تبرز الخلافات بوضوح. وقال توسك أمام القمة أن الأسلوب الجديد: سينقل خلافاتنا ويصف بوضوح محاور التباين ليتسنى لنا إجراء بمحادثات سياسية جدية.

وتتعثر المفاوضات، خصوصاً فيما يتعلق بالتسوية المالية إذ يؤكد الاتحاد الأوروبي أن لندن لم تقدم أي عرض ملموس. وأوضح المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه مرات عدة إنه لا ينتظر رقماً بل اتفاقاً على الطريقة التي تتم بموجبها الحسابات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زعماء الاتحاد الأوروبي يعطون  الضوء الأخضر لبدء الإعداد لاتفاق تجاري مع لندن زعماء الاتحاد الأوروبي يعطون  الضوء الأخضر لبدء الإعداد لاتفاق تجاري مع لندن



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab