الحركات المتطرفة في مالي تندمج في تنظيم واحد يخضع لإياد غالي
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

ردًا على تأسيس القوات المشتركة مع الحركات الأوزادية

الحركات المتطرفة في مالي تندمج في تنظيم واحد يخضع لإياد غالي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحركات المتطرفة في مالي تندمج في تنظيم واحد يخضع لإياد غالي

الحركات المتطرفة في مالي
نواكشوط - الشيخ بكاي

أعلنت أربع حركات متطرفة مالية الاندماج في تنظيم موحد، تحت قيادة أمير واحد. وجددت البيعة لأيمن الظواهري، زعيم تنظيم "القاعدة"، فيما اعتبر ردًا على تأسيس القوات المشتركة بين مالي والحركات الأزوادية. وقالت الحركات الأربع، وهي "أنصار الدين"، و"كتائب ماسينا"، و"المرابطون" و"إمارة منطقة الصحراء"، في مقطع فيديو، إنها اندمجت في تنظيم موحد باسم "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" ، وتم اختيار أمير "أنصار الدين"، إياد أغ غالي، أميرًا له.

ويظهر في المقطع، وُقع باسم "مؤسسة الزلاقة للإنتاج الإعلامي"، وهي الذراع الإعلامي للجماعة الجديدة، أمير التنظيم، إياد أغ غالي، وهو يجلس وسط أمراء التنظيمات المندمجة معه، وهم يحيى أبو الهمام، أمير "منطقة الصحراء"، ومحمدو كوفا، أمير "كتائب ماسينا"، والحسن الأنصاري، نائب أمير "المرابطون"، وأبو عبد الرحمن الصنهاجي، قاضي "منطقة الصحراء".

 وأعلن الأمير الجديد، في المقطع الذي نشرته عنه وكالة نواكشوط للأنباء، أن جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" تتشبث بالبيعة لزعيم "القاعدة"، أيمن الظواهري، وأمير القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، أبو مصعب عبد الودود، وأمير حركة "طالبان"، الملا هيبة الله.  ويطرح غياب المختار بلمختار بلعور، أمير "المرابطون"، وتوقيع نائبه محله، الكثير من الأسئلة، لكن الخبير في شؤون الجماعات المتطرفة، محمد محمود أبو المعالي، قال، في تصريحات إلى "العرب اليوم"، إن تفسير ذلك ربما يكون وجود بلعور خارج مالي، مشيرًا إلى أن تسريبات تؤكد وجود بلعور خارج أزواد، وربما تكون عودته تعذرت، لكن يقال إن التوقيع تم بالاتفاق معه.

واعتبر أبو المعالي أن الاندماج يأتي ردًا على تأسيس القوات المشتركة بين مالي والحركات الأزوادية، وهو يأتي بالتزامن مع تنصيب السلطات الانتقالية في شمال مالي، التي ينص عليها اتفاق الجزائر، وهي مشتركة بين مالي والحركات الأزوادية .

وقبل أيام، بدأت السلطات المالية الخطوة الأولى في تنفيذ اتفاق الجزائر، المبرم بينها وبين الحركات الأزوادية، التي كانت تطالب بانفصال إقليم أزواد، الذي يسكنه العرب والطوارق، وهو اتفاق يقضي بتقسيم الإقليم إلى خمس ولايات، ويتم تعيين أزوادي على كل واحدة منها. كما تم الشروع في تنفيذ الخطوة الثانية، وهي تشكيل وحدات مشتركة بين الجيش المالي والمسلحين الأزواديين، من أجل الحفاظ على الأمن، ومحاربة الحركات المتطرفة.

ويطلق اسم "أزواد" على المنطقة الشمالية من دولة مالي، التي يسكنها العرب والطوارق، وظلت لعشرات السنين تطالب بإقامة دولة مستقلة عن مالي.  وتؤكد أجهزة مخابرات في منطقة الساحل أن أزواد تشكل قاعدة خلفية للحركات المتطرفة في المنطقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحركات المتطرفة في مالي تندمج في تنظيم واحد يخضع لإياد غالي الحركات المتطرفة في مالي تندمج في تنظيم واحد يخضع لإياد غالي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab