الحشد الشعبي يُحرّر قريتين في القيروان وإحباط هجوم لداعش في طوزخورماتو
آخر تحديث GMT09:01:08
 العرب اليوم -

واشنطن تقترح تولي "الناتو" تدريب القوات العراقية بعد دحر التنظيم المتطرف

الحشد الشعبي يُحرّر قريتين في القيروان وإحباط هجوم لداعش في "طوزخورماتو"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحشد الشعبي يُحرّر قريتين في القيروان وإحباط هجوم لداعش في "طوزخورماتو"

عناصر من قوات الحشد الشعبي
بغداد - نجلاء الطائي

أحبطت القوات المشتركة المرابطة في قضاء طوزخورماتو، شرقي محافظة صلاح الدين، هجومًا "عنيفًا" لداعش، أسفر عن مقتل 5 متطرفين وإصابة عدد آخر،  فيما أعلن الحشد الشعبي، تحرير قريتي "اخميسية" و"عين فتحي" في ناحية القيروان، غربي الموصل، فيما واصل تقدمه نحو مطار سهل سنجار جنوبي الناحية، يأتي هذا في وقت اقترحت الولايات المتحدة أن يتولى الحلف الأطلسي "ناتو" مهمة تدريب للقوات العراقية بعد دحر تنظيم "داعش"، بحسب ما أعلن رئيس أركان الجيوش الأميركية المشتركة الجنرال جو دانفورد ليل الأربعاء الخميس.

وصرّح دانفورد للصحافيين ،على متن طائرة عسكرية أميركية،  التي تعيده من اجتماع للحلف في بروكسل، بأن الحلف الأطلسي "يمكن أن يكون في موقع ممتاز للقيام بمهمة تدريب" للقوات العراقية "على فترة طويلة". وذكر دانفورد بان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كان أعلن ان القوات العراقية يمكن أن تظل بحاجة الى دعم بعد الانتصار على تنظيم داعش لكن دون ان يحدد مطالبه بشكل رسمي. مبدئيًا يمكن أن تقتصر مهمة الحلف الأطلسي على تنمية قدرات الجيش العراقي.

وتابع دانفورد أن الحلف الأطلسي يمكن أن يقدم للجيش العراقي "مساعدة لوجستية ومعدات وتنمية القدرات وتدريب الكوادر وتأسيس أكاديميات". لكنه قال أن مهمة تقديم الإرشادات إلى القوات العراقية ستظل من صلاحيات قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش. وتابع "لن يطلب من الحلف الأطلسي تقديم نصائح عسكرية كما يحصل حاليًا في الموصل (شمال العراق) أو في الرقة (شمال سورية)". ومضى يقول "لا أعتقد أننا على وشك التفكير" في أن يتولى الحلف الأطلسي مهام التحالف بالكامل.

وتحض الولايات المتحدة منذ وقت طويل الحلف الأطلسي على الانضمام إلى التحالف، مع العلم أن كل دولة على حدة من دول الحلف ال28 تشارك بشكل فردي في التحالف الدولي. ومن المقرر أن تتم إثارة المسألة خلال قمة الحلف في بروكسل وهي الأولى التي سيشارك فيها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وكان القادة العسكريون لدول الحلف أبدوا تأييدهم للاقتراح خلال اجتماع الأربعاء، بحسب الجنرال التشيكي بيتر بافل الذي يترأس اللجنة العسكرية في الحلف.

وميدانياً : قال إعلام الحشد الشعبي : أن "اللواء 14 في الحشد الشعبي، تمكن من تحرير قرية اخميسية، ويواصل تقدمه، نحو مطار سهل سنجار جنوب القيروان غربي الموصل". وأضاف أن "اللواء ١٠ في الحشد الشعبي، حرر قرية عين فتحي، شمال القيروان وباشر بتطهيرها من فلول داعش". وذكر بيان آخر لإعلام الحشد أن "قوات اللواءين 13 و14 للحشد حررت قرى (خمس تلول وادحيلة وخلف الديرس)، وأقتربت من اقتحام مطار (ثرية) الزراعي جنوب القيروان".

وأضاف أن "قوات الحشد الشعبي نجحت بعزل وتطويق قرى (تل بنات وتل قصب وباقي القرى الايزيدية) شمال القيروان تمهيدا لاقتحامها، كما فتحت وأمنت ممرات آمنة لخروج العوائل من قرية (عين غزال) شمال الناحية، واستقبلت 20 عائلة نازحة تم نقلهم الى أماكن آمنة وتقديم المساعدات لها".

وأفاد مصدرأمني، بأن "عناصر تنظيم داعش شنوا، فجر الخميس، هجومًا عنيفًا على القوات الأمنية المرابطة في منطقة بير أحمد في قضاء طوزخورماتو شرقي محافظة صلاح الدين"، مبينا ان "القوات الامنية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي تمكنت من إحباط الهجوم وأجبرت عناصر داعش على الفرار بعد مقتل وإصابة عدد منهم".

وواصل حديثه أن "القوات الأمنية تمكنت من قتل خمسة عناصر من تنظيم داعش واصابة عدد اخر منهم اثناء احباط الهجوم"، مشيرا الى ان "جندي من الجيش قتل واصيب جنديان اخران بجروح طفيفة اضافة الى ان هناك اصابات طفيفة في صفوف عناصر شرطة طوارئ صلاح الدين". وتشهد المناطق الشرقية من محافظة صلاح الدين، امتدادا الى حدود محافظة ديالى, تجدد اعمال العنف والهجمات المتطرفة التي ينفذها عناصر تنظيم داعش بين الحين والاخر.

وفي العاصمة، ألقى أحد عناصر شرطة المرور، بمفرده على سارق محل صيرافة في منطقة المنصور غربي العاصمة بغداد. وذكر بيان لوزارة الداخلية العراقية " تمكن أحد عناصر شرطة المرور وبمفرده من إلقاء القبض على احد السراق الذي قام بسرقة محال صيرافة في منطقة المنصور وتسليمه للقوات الأمنية ضمن المنطقة". وأشار الى "تكريم المنتسب من قبل مدير المرور العام على بطولته وشجاعته".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحشد الشعبي يُحرّر قريتين في القيروان وإحباط هجوم لداعش في طوزخورماتو الحشد الشعبي يُحرّر قريتين في القيروان وإحباط هجوم لداعش في طوزخورماتو



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 العرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab