القوات العراقية تقترب من حسم معركة الساحل الأيسر للموصل وتطهيره من داعش
آخر تحديث GMT00:56:06
 العرب اليوم -

أصبحت على مشارف الرشيدية وتخوض اشتباكات متفرقة مع التنظيم المتطرف

القوات العراقية تقترب من حسم معركة الساحل الأيسر للموصل وتطهيره من "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات العراقية تقترب من حسم معركة الساحل الأيسر للموصل وتطهيره من "داعش"

القوات العراقية تقترب من السيطرةعلى الساحل الشرقي للموصل
اربيل - احمد العبيدي

أفاد مصدر أمني اليوم الأحد، أن القوات العراقية اقتربت من حسم السيطرة الكاملة على الساحل الشرقي لمدينة الموصل، مشيرا أنها حققت بالأمس تقدّمًا واضحًا في أغلب المحاور القتالية، في وقت بدأت فيه بالاستعداد للانتقال للمرحلة الجديدة في الساحل الغربي، والتي قد تكون أكثر صعوبة من المرحلة التي سبقتها.

وقال الضابط في قيادة عمليات نينوى محمد العلواني  في تصريح إلى "العرب اليوم" إن "قوات الجيش تمكنت بالأمس من انتزاع الحي العربي في المحور الشمالي للموصل، بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم "داعش""، مبينا أنّ "القوات التي أصبحت على مشارف بلدة الرشيدية، وهي آخر بلدات المحور الشرقي للموصل، باشرت اليوم بتطهير الحي العربي مما تبقى فيه من جيوب لـ"داعش". وأضاف  العلواني "أن عملية التطهير مستمرّة، ولم تواجه القوات منذ الصباح إلّا من قبل عدد من قنّاصي "داعش"، المتخفين على أسطح المنازل".

 وفي المحور الشمالي الشرقي، كشف قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري"تمكّنت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة من السيطرة على تقاطع القوسيات"، مؤكدا أنّها "بدأت اليوم بالتحرّك لتحرير قرية القوسيات بشكل كامل"، مبينا أنّ "القطعات تخوض اشتباكات متقطعة مع عناصر "داعش"، لكنّها لا تشكّل خطرا على سير عمليات التقدّم للقطعات".

وأشارالجبوري في تصريح لـ"العرب اليوم" إلى أنّ "القوات العراقية تجري حاليا استعداداتها وتعيد ترتيب صفوفها للتحرّك نحو المحور الغربي للموصل"، مبينا أنّ "القادة العسكريين يجرون اجتماعات مستمرّة مع قادة التحالف الدولي لوضع الخطط المناسبة للمرحلة الجديدة من القتال". وبالمقابل، هاجم تنظيم "داعش" مليشيات "الحشد الشعبي" في المحور الغربي للموصل، وأكد المصدر العسكري أنّ "الهجوم نفذه التنظيم بعدد من عناصره في منطقة عدّاية القريبة من تلعفر".

وأوضح أنّ "التنظيم اشتبك مع المليشيات لنحو ساعة قبل أن ينسحب"، مبينا أنّ "الهجوم أوقع قتلى وجرحى من الجانبين. من جهة أخرى، أفاد مصدر امني مطلع "أن مواجهات عنيفة تجرى الآن بين القوات العراقية ومسلحي التنظيم في أحياء الملايين والعربي والرشيدية، مشيرًا الى أن قوات الجيش العراقي في شمال شرقي الموصل المكلفة باستعادة تلك الأحياء تواصل تقدمها.

واضاف المصدر في تصريح صحافي" أن مسلحي "داعش" محاصرون في حي العربي دون اي منفذ للمغادرة، متابعًا أن مقاتلات التحالف الدولي تواصل استهداف قوارب مسلحي التنظيم اثناء عبورها نهر دجلة. مضيفا في الوقت ذاته أن معارك استعادة حي العربي مستمرة منذ 3 أيام، حيث تخوض قوات الفرقة الـ9 والـ15 والـ16 من الجيش العراقي مواجهات لاحكام سيطرتها على الحي بعد توغلها داخله واستعادة أجزاء واسعة منها.

وحول الأوضاع في داخل الموصل، كشف مصدر أمني مسؤول اليوم الأحد ان تنظيم "داعش" قد باشر بتدمير وحرق الارشيفات للدوائر الحكومية في الجانب الأيمن مدينة الموصل. وأكد المصدر أن التنظيم أقدم على حرق الوثائق والمستندات التي يضمها مبنى بلدية الموصل الذي ما يزال تحت سيطرته في الجانب الأيمن، مشيرًا إلى أن التنظيم يستعد بمثل هكذا اعمال للمعركة مع القوات الأمنية في هذا الجانب. وبيّن المصدر أن التنظيم يحاول من وراء هذه العملية عدم كشف عناصره والمؤيدين له وسرقته للأموال والآليات وغيرها من التفاصيل.
 
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية تقترب من حسم معركة الساحل الأيسر للموصل وتطهيره من داعش القوات العراقية تقترب من حسم معركة الساحل الأيسر للموصل وتطهيره من داعش



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab