عملية عسكرية واسعة من أربعة محاور لتطهير المطبيجة في محافظة صلاح الدين
آخر تحديث GMT10:13:28
 العرب اليوم -

واشنطن تشعر بـ"قلق عميق" إزاء الضربات التركية في سورية والعراق

عملية عسكرية واسعة من أربعة محاور لتطهير المطبيجة في محافظة صلاح الدين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عملية عسكرية واسعة من أربعة محاور لتطهير المطبيجة في محافظة صلاح الدين

القوات العراقية
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي، الأربعاء، عن انطلاق عمليات عسكرية واسعة لتطهير المطبيجة والمناطق المحيطة بها من أربعة محاور رئيسية بمشاركة طيران الجيش والقوة الجوية، فيما قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق عميق" إزاء الضربات الجوية التركية التي استهدفت قوات كردية في العراق وسورية.

وذكر العزاوي، أن "قوات أمنية مشتركة من أربع قيادات عمليات عسكرية هي (دجلة، صلاح الدين، سامراء، شرق دجلة) مدعومة بالحشد الشعبي انطلقت في تنفيذ عملية واسعة النطاق لتطهير المطبيجة والمناطق المحيطة بها من جيوب التنظيمات الإرهابية". وأضاف العزاوي، أن "العملية بمشاركة طيران الجيش والقوة الجوية"، مبينًا أن "العملية تكتسب أهمية أمنية في إنهاء وجود خلايا داعش في المطبيجة".

وتعد المطبيجة من المناطق الساخنة على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين وتشكل منطلقًا للكثير من هجمات "داعش" صوب المناطق المحررة خاصة في ناحية العظيم.
وأفاد فريق الإعلام الحربي للحشد الشعبي، الأربعاء، بتحرير قريتين ومخازن العتاد القديمة شرقي قضاء الحضر. وأوضح إعلام الحشد في بيان تلقى "العرب اليوم" أن "قوات الحشد الشعبي لواء ٤٢ لواء 13 حررت، الأربعاء، قريتي سعدان والسعيدية شرقي مركز قضاء الحضر". وأضاف البيان، أن "قوة تابعة للواء ٤٢ حررت مخازن العتاد القديمة شرقي القضاء". وأعلن الحشد الشعبي، الثلاثاء 25 نيسان/أبريل 2017، عن انطلاق عمليات محمد رسول الله لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة "تشعر بقلق عميق"إزاء الضربات الجوية التركية التي استهدفت قوات كردية في العراق وسورية. وقال المتحدث باسمها مارك تونر "نشعر بقلق عميق حيال شن تركيا ضربات جوية في وقت سابق الأربعاء في شمالي سورية والعراق من دون تنسيق مناسب سواء مع الولايات المتحدة أو التحالف الدولي الأوسع لهزيمة داعش". وأضاف 'لقد عبَّرنا عن هذا القلق للحكومة التركية مباشرة".

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، الثلاثاء، إن تركيا لن تسمح بتحول منطقة سنجار شمال العراق إلى قاعدة لمقاتلي حزب "العمال الكردستاني"، وإنها ستواصل عملياتها العسكرية هناك وفي شمال سورية "حتى القضاء على آخر إرهابي".

وكان الجيش التركي قد أعلن عن "تحييد" نحو 70 من عناصر حزب العمال الكردستاني والمليشيات الكرديّة، في غارات نفذتها مقاتلاته على أوكار المنظمة شمالي العراق، وشمال شرقي سورية، فجر الثلاثاء، في الوقت الذي أقرّ فيه المتحدّث باسم المليشيات الكرديّة في سورية، ريدور خليل، بسقوط 20 قتيلًا وإصابة 18 آخرين جرّاء الغارات.
وصرّح أردوغان، خلال مقابلة في القصر الرئاسي في أنقرة: "نحن ملتزمون باتخاذ إجراءات، ولقد أبلغنا الولايات المتحدة وروسيا بذلك والعراق أيضًا". وتابع يقول: "إنها عملية أبلغنا بها (رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود) البرزاني".

وعبّرت الولايات المتحدة عن "قلقها العميق" إزاء الضربات، وقالت إن أنقرة لم تحصل على موافقة التحالف الذي تقوده واشنطن ويقاتل تنظيم "داعش". وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، مارك تونر، في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحافيين:  "عبرنا عن تلك المخاوف لحكومة تركيا مباشرة. التحالف لم يوافق على هذه الضربات التي أدت إلى خسائر مؤسفة للأرواح في صفوف قوات شريكة لنا في قتال داعش". وقال تونر إنه في حين أن الولايات المتحدة تدرك مخاوف تركيا إزاء حزب "العمال الكردستاني"؛ فإن الضربات الجوية عبر الحدود تضر بجهود التحالف لمكافحة التنظيم المتشدد.

وكانت مصادر مقربة من المليشيات الكردية في مدينة الحسكة تحدّثت عن شن طيران، يعتقد أنه تركي، غارات ضد الأخيرة، فجر السّبت، في ريف الحسكة الشمالي الشرقي، ما أسفر عن مقتل وجرح عناصر من مليشيا "وحدات حماية الشعب الكردية".

فيما أكدت المصادر، أن الغارات استهدفت مواقع في منطقة ديريك التابعة لمدينة المالكية القريبة من الحدود السورية التركية، في أقصى شمال شرق سورية، ولم تتبين حصيلة القتلى والجرحى ورتبهم، بينما وقعت انفجارات بعد الغارة في المكان المستهدف ونشبت حرائق. وتستهدف تركيا بشكل متكرر مواقع لمنظّمة "حزب العمال الكردستاني" في العراق، كما تقوم باستهداف مليشيا "وحدات حماية الشعب الكردي" في سورية بالمدفعية والدبابات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عملية عسكرية واسعة من أربعة محاور لتطهير المطبيجة في محافظة صلاح الدين عملية عسكرية واسعة من أربعة محاور لتطهير المطبيجة في محافظة صلاح الدين



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab