جان كلود يونكر يؤكد أن بريطانيا ستندم على قرارها بالخروج من الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT22:38:09
 العرب اليوم -

أعلن تأييده لفكرة استحداث منصب وزير للمالية والاقتصاد وضبط سوق العمل

جان كلود يونكر يؤكد أن بريطانيا ستندم على قرارها بالخروج من الاتحاد الأوروبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جان كلود يونكر يؤكد أن بريطانيا ستندم على قرارها بالخروج من الاتحاد الأوروبي

رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر
ستراستبورغ ـ عادل سلامه

دعا رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر أمس الأربعاء، الى زيادة قوة الاتحاد الأوروبي، محذرًا بريطانيا من "الندم" لخروجها منه ، مطالبًا بتوسيع الكتلة الى الشرق واعتماد كل دولة من دول الاتحاد الاوروبي لليورو. وقال يونكر في خطابه السنوى عن حالة الاتحاد الأوروبي في مؤتمر عقد في مدينة "ستراستبورغ" الفرنسية: "لقد حان الوقت لاتحاد أكثر قوة، يقوم على علاقات اقتصادية وعمالية ودفاعية قوية. اشار الي ذلك في خطابه الذي امتلئ بروح التفاؤل داخل البرلمان الأوروبي. ودعا يونكر حكومات الاتحاد الأوروبي الى البقاء متحدين، بالرغم من أنه قال إنه "يريد سد الفجوة بين الشرق والغرب في أوروبا، فمن الواضح جدا أن هذه ستكون مهمة صعبة للغاية في الواقع، مشيرًا الى أن بعض أعضاء البرلمان الأوروبي كانوا سعداء، والبعض الآخر كان متشككا تمامًا".

وأبرز في خطابه مواضيع عديدة منها التكامل الأوروبي والعملة الموحدة، كما دعا إلى تطبيق عملة اليورو في كافة أنحاء الاتحاد الأوروبي، بما فيها الدول الأكثر فقرا في شرق أوروبا. وسعى يونكر الى وضع بند خاص في ميزانية الاتحاد الأوروبي لمنطقة اليورو، وذلك بغرض دعم دول في الاتحاد مثل رومانيا أو بلغاريا في النهوض باقتصادها لتصبح مؤهلة للانضمام لمنطقة اليورو. من جهة أخرى، أعلن يونكر عزمه على تعزيز "البرنامج التجاري" للاتحاد الاوروبي. وقال ان اوروبا منفتحة على التجارة لكن المعاملة بالمثل مطلوبة. يجب ان يكون ما نحصل عليه يساوي ما نقدمه.

وأكد يونكر تأييده استحداث منصب وزير المالية والاقتصاد للاتحاد الاوروبي، ودعا الى انشاء سلطة مشتركة لضبط سوق العمل. وقال اننا نحتاج الى وزير أوروبي للمالية يكون في الوقت نفسه مفوضا أوروبيا للاقتصاد والمالية ورئيسا لمجموعة اليورو التي تضم 19 بلدا تبنت العملة الواحدة. كما شدد يونكر على أهمية عدم اهمال المواطنين الاوروبيين وخصوصا العاملين منهم، داعيا الى سلطة مشتركة للاتحاد الاوروبي لضبط سوق الوظيفة. وقال في اتحاد تسوده المساواة لا يمكن أن يكون هناك عمال من الدرجة الثانية. ويعكس خطاب جان كلود يونكر الذي القاه يوم الاربعاء رغبة منه في طي صفحة "بريكسيت". وقال في جملة مقتضبة ورد فيها ذكر الانسحاب البريطاني المقرر في آذار/مارس 2019 "سنتقدم لأن بريكسيت ليس مستقبل اوروبا".

واشار في خطابه الى منطقة اليورو والتكامل الذي يعني أيضا عملة مشتركة. وذهب إلى أبعد من ذلك، فأيد بقوة فكرة وزير الاقتصاد والمالية في الاتحاد الأوروبي . كما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه لا يرى أي فرصة لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي في المستقبل لكنه تحدث بتفاؤل أكبر عن ست دول في غرب البلقان تسعى أيضا لنيل عضوية التكتل. وزاد انتقاد الاتحاد الأوروبي لمساعي تركيا منذ عقود لنيل العضوية بعد أن أطلق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حملة كبيرة ضد منتقديه وبينهم صحفيون وأكاديميون إثر محاولة انقلاب في 2016. وقال يونكر في خطابه السنوي للبرلمان الأوروبي بشأن وضع الاتحاد "قطعت تركيا شوطا طويلا في الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي منذ بعض الوقت.

وأضاف قائلاً: "يتعين أن تكون سيادة القانون والعدالة والحقوق الأساسية على رأس أولويات المرشحين للانضمام. وبذلك يستبعد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي في المستقبل المنظور. وأشار يونكر إلى حرب كلامية بين برلين وأنقرة اتهم فيها إردوغان ألمانيا باستخدام أساليب تشبه النازية وهو الأمر الذي دفع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للدعوة لإنهاء محادثات انضمام تركيا رغم أن أنقرة شريك مهم في حلف شمال الأطلسي. وقال يونكر ان "الصحفيين مكانهم صالات التحرير لا السجون. مكانهم هو حيث تسود حرية التعبير، كفوا عن إهانة الدول الأعضاء بمقارنة زعمائها بالفاشيين والنازيين".

ويتطلب إنهاء مفاوضات انضمام تركيا رسميا إجماعا من كل دول الاتحاد الأوروبي وهو أمر غير متوفر لكن دعم الأغلبية قد يكون كافيا لتعليق هذه المفاوضات. وسيبحث زعماء الاتحاد الأوروبي موضوع تركيا في قمة تستضيفها بروكسل خلال شهر أكتوبر تشرين الأول لكن لن يصدر أي قرار رسمي قبل الربيع المقبل.

وتطرق يونكر إلى الحوار المتجدد في البلقان حيث تريد صربيا وألبانيا ومقدونيا والجبل الأسود والبوسنة وكوسوفو الانضمام للاتحاد الأوروبي في يوم من الأيام. وقال "إذا أردنا المزيد من الاستقرار في محيطنا فعلينا أن نخصص جزءا كبيرا من التوسع لغرب البلقان".  وقال جونكر في خطابه السنوي "حالة الاتحاد" في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ أن المشهد الأوروبي سيكون أكثر وضوحا وأكثر قابلية للفهم إذا كانت السفينة الأوروبية يديرها قائد واحد.  ودعا رئيس المفوضية الاوروبية الى تشكيل ما لا يقل عن ثلاث وكالات تنظيمية جديدة تابعة للاتحاد الاوروبى، تتحمل مسؤولياتها عن العمل والهجمات السيبرانية ومكافحة الارهاب. بل إنه ألمح إلى أن مكتب المدعي العام الأوروبي يمكن أن يلاحق قضايا الإرهاب عبر الحدود. أيد رئيس وزراء لوكسمبورغ السابق فكرة استبدال المفقودين من البرلمانيين البريطانيين ب "البرلمانات الأوربية" والتعاون الوثيق حول مراقبة الحدود والهجرة وتغير المناخ والدفاع، مما يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى جيش الاتحاد الأوروبي. ووصف نايجل فاراج، رئيس البرلمان والزعيم السابق ل "أوكيب"، الخطاب بأنه دعوة عارية من أجل "المزيد من قوة أوروبا" و اضاف انه "الخطاب الأكثر انفتاحا وصراحة وقال "لقد كانت الرسالة واضحة".

وأشاد يونكر بالخطوات نحو تعاون الاتحاد الأوروبي في مجال تمويل الدفاع والأبحاث العسكرية، وقال "بحلول عام 2025 نحتاج إلى اتحاد دفاع أوروبي كامل. كما تعهد السيد جونكر، الذى وعد الاتحاد الأوربى بأن يكون قائدا عالميا فى مجال تغير المناخ، بأن يبدأ الاتحاد الأوروبي مفاوضات تجارية جديدة مع أستراليا ونيوزيلندا. واعرب عن امله في انهاء الاتفاقيات مع المكسيك ودول امريكا الجنوبية بنهاية العام الحالى. وسوف تقترح اللجنة إطارا جديدا لفحص الاستثمارات للشركات الأجنبية المملوكة للدولة التى ترغب فى شراء شركات البنية التحتية الأوروبية أو شركات الدفاع. واشار الى وجود نظام صارم لتطبيق العقوبات القانونية ضد الدول التى تتحدى بروكسل مثل المجر قائلا "ان سيادة القانون ليست اختيارية فى الاتحاد الاوروبي. إنه أمر لابد منه."

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جان كلود يونكر يؤكد أن بريطانيا ستندم على قرارها بالخروج من الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر يؤكد أن بريطانيا ستندم على قرارها بالخروج من الاتحاد الأوروبي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab