مواجهات عنيفة في تعز ونهم مع غارات للتحالف والميليشيات تخطف 6 مدرسين في الوزاعية
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

السفير الأميركي يؤكد أن المجتمع الدولي متفق على عدم وجود أي مستقبل سياسي للرئيس السابق صالح

مواجهات عنيفة في تعز ونهم مع غارات للتحالف والميليشيات تخطف 6 مدرسين في الوزاعية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مواجهات عنيفة في تعز ونهم مع غارات للتحالف والميليشيات تخطف 6 مدرسين في الوزاعية

تجدد المواجهات بين الجيش اليمني وميليشيات "الحوثي وصالح" في جبهة الصلو
عدن - عبدالغني يحيى

فيما تجدَّدت المواجهات بين الجيش اليمني وميليشيات "الحوثي وصالح" في جبهة الصلو الريفية في محافظة تعز أمس، واصلت هذه الميليشيات انتهاكاتها في المحافظة وأقدمت على خطف ستة مدرسين في مديرية الوازعية بحجة الاشتباه في دعمهم للجيش والمقاومة. وقد استمرت المواجهات المسلحة العنيفة في مديرية الصلو، وسط تقدم لوحدات الجيش والمقاومة على حساب ميليشيات الحوثي وصالح، التي تستمر خسارتها في الأرواح والعتاد، فيما شنت مقاتلات التحالف العربي، عدة غارات جوية استهدفت مواقع الميليشيات في محيط العاصمة اليمنية صنعاء، كما استهدفت مواقع للميليشيات في محافظة صعدة.

وأكد مصدر محلي في مديرية الصلو أن وحدات الجيش الوطني والمقاومة تقدمت مجدداً في منطقة "الصيرتين" وسيطرت على "تبة الأريل" وهيجة الشرج، مضيفاً أن مدفعية الجيش الوطني قصفت مواقع الميليشيات في منطقة "الصيار" و"الحود"، ومناطق أخرى شرق المديرية. وأوضح المصدر أن وحدات الجيش بادرت بالهجوم على الميليشيات وكبدتها خسائر في الأرواح والعتاد، مشيراً إلى مقتل 18 وإصابة آخرين، وتدمير عدة عربات عسكرية.

وتجددت المواجهات في منطقة الأقروض جنوب مديرية المسراخ، حيث بادرت وحدات الجيش الوطني والمقاومة في قصف مواقع الميليشيات في مديريتي المسراخ وخدير. وحسب مصادر عسكرية، فإن رجال الجيش والمقاومة دحروا الميليشيات الانقلابية من مواقع النجدين والممشاج وجبال العبلية في مديرية حيفان جنوب تعز، في حين أكد مصدر عسكري أن وحدات الجيش قصفت تجمعاً للميليشيات في "تبة الدبعي"، بينما دارت اشتباكات متقطعة في جبهة الأحكوم بالمديرية ذاتها، وسط تأكيدات بخسارة الميليشيات عدداً من عناصرها بين قتيل وجريح. ووفقاً لمصادر محلية فإن الميليشيات ما زالت تستقدم تعزيزات إلى المنطقة، كما يحدث في عزلة الأعروق، وتبة الخزان أطراف الأحكوم بمديرية حيفان.

كما شهدت مدينة تعز مواجهات جراء صد وحدات الجيش والمقاومة محاولات للميليشيات، كما في حي الدعوة، شرق المدينة، وسط أنباء عن مقتل سبعة وإصابة 15 في صفوف الميليشيات، فيما قتل اثنان من أفراد الجيش والمقاومة، وأصيب سبعة آخرون بجروح مختلفة، طبقاً لإعلام المقاومة.

ومع استمرار المواجهات في مديرية نهم، شرق صنعاء، بين قوات الشرعية والميليشيات، قصفت مقاتلات التحالف مواقع الأخيرة في مسورة، ومحلي، وبني بارق، بالمديرية، وسط أنباء عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر الميليشيات وتدمير آليات عسكرية لها. كما قصف طيران التحالف مواقع للميليشيات في منطقة حاز، في مديرية همدان، شمال العاصمة صنعاء.

وفي محافظة صعدة، شمال البلاد، قصف طيران التحالف معسكر كهلان، الواقع شرق المحافظة، وكذلك مواقع تسيطر عليها الميليشيات بمديريتي كتاف وسحار. ونفذ طيران التحالف سلسلة غارات استهدفت تجمعات ومواقع متفرقة للميليشيات في الجبهتين، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى وخاصة في صفوف الميليشيات، جراء الغارات والقصف المدفعي والصاروخي المتبادل. وتحدثت مصادر عسكرية عن تحليق لمقاتلات التحالف الجوية وطائرات الآباتشي في أجواء المناطق الحدودية. وشن طيران التحالف أيضاً غارتين على مواقع الميليشيات في منطقة آل حجلان والمخدرة بمديرية صرواح في محافظة مأرب. كما استهدف بسلسلة غارات جسر مقسم سلاحة وأبراج الاتصالات بعزلة الأهجر بمديرية شبام كوكبان في محافظة المحويت، ما أدى إلى توقف حركة السير بخط المحويت صنعاء.

وأطلقت الميليشيات عدة مقذوفات صاروخية استهدفت محافظة الطوال، في منطقة جيزان الحدودية، مما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص. وقامت الميلشيات بنصب منصة صواريخ جديدة في سائلة الغدير بدمنة خدير، شرق تعز، لتواصل قصفها المستمر على مناطق قضاء الحُجرية، أكبر قضاء في محافظة تعز.

وتمكنت قوات الجيش ، وتحديدًا اللواء 35 مدرع، مسنودة بعناصر من المقاومة الشعبية، من تصدي لهجمات الميليشيات على مواقعها في الصيرتين ومواقع أخرى، حيث تركزت المواجهات بشكل أعنف في هيجة الشرج الواقعة بين قريتي الصيار، معقل الميليشيات، وقرية الصيرتين، الواقعة تحت سيطرة قوات اللواء 35 مدرع.

إلى ذلك، تواصل الميليشيات انتهاكاتها في تعز من اعتقالات وتهجير قسري للمواطنين من منازلهم وملاحقات للمواطنين بحجة اشتباهها بدعم لقوات الجيش والمقاومة. وخطفت الميليشيات، ستة مدرسين يعملون في مديرية الوازعية، إحدى بوابات لحج الجنوبية غرب المدينة، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة، وذلك بعدما استدرجتهم إلى منطقة أخرى تحت مبرر مقابلتهم بلجنة المرتبات. ويأتي ذلك بعدما يومين من قيام الميليشيات بالاعتداء على إحدى مدارس مديرية حيفان، جنوب المدينة، وإطلاق النار عليها واختطافها لخمسة مدرسين بالإضافة إلى طالب.

وأعلن السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر إن المجتمع الدولي متفق على عدم وجود أي مستقبل سياسي للرئيس السابق علي عبدالله صالح وسيظل مشمولا بالعقوبات المنصوصة عليه وسيجري تفعيلها . وأكد خلال لقائه وزير الخارجية الدكتور عبدالملك المخلافي أن الرباعية ( المملكة العربية السعودية ، الإمارات ، بريطانيا ، والولايات المتحدة ) تسعى لإيقاف الحرب وإحلال السلام ومنع ايران من التدخل في اليمن، معبرًا عن تقدير الولايات المتحدة للدور المتميز والتاريخي للرئيس عبدربه منصور هادي. وأكد على استمرار التواصل والتشاور مع الحكومة اليمنية من أجل العمل معا لتحقيق السلام .

وفي اللقاء أكد الوزير المخلافي أن الحكومة والقوى السياسية اليمنية رفضت خارطة الطريق .. مبينا جملة أسباب لرفضها . وأشار الى أن الخطة لم تلتزم بالمرجعيات ومشاورات سويسرا والكويت ولَم تتناول أساس المشكلة المتمثلة بالانقلاب كما انها لن تحقق السلام المنشود الذي لن يتحقق إلا من خلال سحب السلاح من المليشيا وانسحابها من المدن وإنها الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة .

وأوضح المخلافي أن خارطة الطريق التي تقدم بها المبعوث الأممي في شكلها الحالي ستحول الحرب من حرب بين حكومة الشرعية وجماعة انقلابية الى حرب أهلية حقيقية شاملة تستمر لعقود.. مؤكدا ان الحكومة تسعى لتجنب أن ينحدر الصراع نحو هذا المنحدر الذي سيحوله الى صراع طائفي ومناطقي حرصا منها على تجنيب اليمنيين ويلات هكذا حرب وحفاظا على أمن وا كما أكد أن الحكومة اليمنية ستستمر بدعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص من اجل السلام الملتزم بالمرجعيات وفِي مقدمتها القرار الاممي 2216 والقرارات ذات الصِّلة والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني .

ونبه إلى أهمية استمرار التواصل للوصول الى حل سلمي شامل وعادل يلبي طموحات وتطلعات الشعب اليمني وتضحياته من أجل إنهاء الإنقلاب وعودة دولة المؤسسات والنظام والقانون، وقيام الدولة الاتحادية وفقا لمخرجات الحوار الوطني . وحذر في الوقت نفسه من حلول تجزء اليمن وتعيد تجربة الصومال الشقيق في الدخول في حروب طويلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواجهات عنيفة في تعز ونهم مع غارات للتحالف والميليشيات تخطف 6 مدرسين في الوزاعية مواجهات عنيفة في تعز ونهم مع غارات للتحالف والميليشيات تخطف 6 مدرسين في الوزاعية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab