مقتل قيادي حوثي مع 12 من مسلحيه والجيش يتقدم في حام والحكومة ترحل 220 إفريقيا
آخر تحديث GMT05:20:44
 العرب اليوم -

المبعوث الأممي يعاود تحركه على خط المشاورات لتحقيق هدنة أمنية وإعادة اطلاق الحوار

مقتل قيادي "حوثي" مع 12 من مسلحيه والجيش يتقدم في "حام" والحكومة ترحل 220 إفريقيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل قيادي "حوثي" مع 12 من مسلحيه والجيش يتقدم في "حام" والحكومة ترحل 220 إفريقيا

اللواء الركن أمين الوائلي يزور مواقع الجيش والمقاومة في مديرية الغيل
عدن عبد الغني يحيى

قُتل قيادي "حوثي" ميداني مع 12 مسلحًا من مرافقيه، جراءقصف مدفعي لقوات الجيش والمقاومة في تعز. وقالت مصادر محلية، إن القيادي الحوثي المدعو "أبو هاشم الكبسي"، قائد الهجوم الذي شنته المليشيات أمس الاثنين على مدرسة حذران، قتل مع 12 من مرافقيه، بمدفعية الجيش والمقاومة. ولفتت المصادر، إلى أن الكبسي، وهو من "خولان" في صنعاء، قتل بقصف مدفعي استهدف تجمعًا للمليشيات في مزارع محفوظ غرب شعب موكنة.

كما لقي ما لا يقل عن 20 مسلحاً من مليشيات "الحوثي وصالح" مقتلهم خلال اليومين الماضيين في منطقة  جبل "حام" في محافظة الجوف شرق البلاد".و أكدت مصادر ميدانية لمركز الجوف الإعلامي ان قوات الجيش والمقاومة أحرزت تقدما وسيطرت على عدد من التلال ومواقع بالقرب من المعسكر وغنمت آليات عسكرية وعدداً من الاسلحة الثقيلة والمتوسطه والخفيفة، فيما تمكنت من أسر عددا من افراد المليشيات في المعركة ذاتها .

وزار قائد المنطقة السادسة اللواء الركن أمين الوائلي وعدد من قيادة الجيش والمقاومة مواقع الجيش والمقاومة في مديرية الغيل. واطلع على جاهزية أفراد الجيش والمقاومة وسير المعارك في المديرية، مشيدا بتضحيات واستبسال الأفراد المرابطين في جبهة الغيل وحثهم على مواصلة الجهود لتحرير ماتبقى من المديرية.

وأعلنت السلطات اليمنية، الاثنين ، أنها رحلت 220 مهاجرا إفريقيا على الأقل، معظمهم أثيوبيون، كانوا يقيمون في شكل غير قانوني في عدن بجنوب البلاد. وأوضح مسؤول أمني في عدن أن "هؤلاء أوقفوا في الأسبوعين الأخيرين ونقلوا إلى سفينة أبحرت من عدن إلى الصومال، ويبدو أنهم وفدوا إلى اليمن من البلد المذكور".

ووصل مئات المهاجرين في الأسابيع الأخيرة إلى جنوب اليمن رغم النزاع المستمر بين القوات الحكومية والحوثيين منذ 2015. وأوقف نحو 500 مهاجر إفريقي، خلال الأسبوعين الأخيرين، في محافظة شبوة شرق عدن، وفق مسؤول أمني آخر. ويشتبه مسؤولون حكوميون بأن الحوثيين يجندون بعض هؤلاء المهاجرين، الأمر الذي لم يؤكده أي مصدر مستقل.
و في محافظة الجوف، اتهم الناطق الرسمي باسم المقاومة الشعبية عبدالله الأشرف، مليشيات الحوثي والمخلوع بإحراق مزارع المواطنين في مديرية المتون، وتكبيدهم خسائر كبيرة جراء الحريق الذي طال عدة مزارع في منطقة الحيال.

وقال الأشرف في منشور على صفحته في الـ"فيسبوك" أن حريقاً كبيراً اندلع فجر الإثنين ، في منطقة الحيال في مديرية المتون بالجوف. وتساءل الاشرف عن سبب اشتعال الحريق في المزارع رغم أن المنطقة لم تشهد أي اشتباكات أو اسباب قد تؤدي الى اشتعال النار بشكل عرضي، مضيفاً أن مسلحي جماعة الحوثيين والقوات الموالية لصالح، يتمركزون في المزارع، وإن الحريق شب دون اندلاع مواجهات. وأكد الأشرف بأن قوات الجيش والمقاومة لم تطلق أي رصاصة واحدة في المنطقة، متهماً بشكل ضمني، المليشيات الانقلابية بإحراق مزارع الموطنين.
وفي الرياض، كشفت مصادر سياسية عن جهود تبذلها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الأممي وأطراف دولية أخرى لبدء سريان هدنة إنسانية في اليمن مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وأشارت إلى أن الحكومة اليمنية وافقت على الهدنة وتنتظر من المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد إبلاغ الانقلابيين الالتزام بها، وقد حددت الهدنة مبدئياً بـ72 ساعة، قد تتحول إلى هدنة دائمة تعقبها مشاورات سياسية.

وكشف مصدر سياسي يمني عن جهود تبذلها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الأممي وأطراف دولية أخرى لبدء سريان هدنة إنسانية مطلع أكتوبر المقبل. المصدر نفسه أشار إلى أن الحكومة اليمنية وافقت على الهدنة، وتنتظر من ولد الشيخ أحمد إبلاغ طرف الانقلابيين الالتزام بها، لافتاً إلى أنها حددت مبدئياً بـ72 ساعة. ولم يستبعد المصدر أن تتحول إلى هدنة دائمة، تعقبها مشاورات سياسية منتصف شهر أكتوبر، لكن موعد ومكان المفاوضات لا يزال قيد المشاورات.

وكان وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، أكد خلال لقائه المبعوث الأممي حرص الحكومة الدائم والمستمر على السلام واستئناف المشاورات، وعبر المخلافي عن أمله في سريان هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة بداية الأسبوع المقبل.

قال مستشار وزير الدفاع السعودي، اللواء أحمد عسيري، إن التحالف العربي يفضل تسوية سياسية واسعة لوقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن التحالف يرحب بأي جهد لتسوية سياسية حقيقية في إطار مبادرة السلام المقترحة من وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقال عسيري: "أعتقد أن الأمر لا يتعلق باقتراح وقف لإطلاق النار"، مضيفا أن السبب هو أن الحوثيين "يرفضون الرد بشكل إيجابي على مبادرة السلام التي أعلنها وزير الخارجية الأميركي جون كيري" في 25 أغسطس/آب الماضي.  وأكد اللواء عسيري أنه "اذا كان الحوثيون يريدون وقفا لإطلاق النار، فهم يعرفون ماذا عليهم أن يفعلوا"، في إشارة إلى خطة كيري للسلام.   كما أكد أن التحالف العربي "يرحب بكل جهد لتسوية سياسية حقيقية" شاملة، بدلا من "وقف قصير لإطلاق النار بلا مراقبة ولا مراقبين".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل قيادي حوثي مع 12 من مسلحيه والجيش يتقدم في حام والحكومة ترحل 220 إفريقيا مقتل قيادي حوثي مع 12 من مسلحيه والجيش يتقدم في حام والحكومة ترحل 220 إفريقيا



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab