شاب بريطاني مسلم يؤكد أنه لم يقتل أحدًا ومعظم أوقاته قضاها باللعب والحراسة
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

أنضم إلى "داعش" عام 2014 بعد تجنيده عبر الانترنت من دون علم والديه

شاب بريطاني مسلم يؤكد أنه لم يقتل أحدًا ومعظم أوقاته قضاها باللعب والحراسة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شاب بريطاني مسلم يؤكد أنه لم يقتل أحدًا ومعظم أوقاته قضاها باللعب والحراسة

الشاب البريطاني شاهباز سليمان
لندن - سليم كرم

أصرَّ الشاب البريطاني شاهباز سليمان الذي هرب إلى سورية للقتال مع تنظيم "داعش"، على أنه لم يقتل أحدًا وأنه كان يقضي معظم سنواته الثلاث في الرقة يلعب "بلاي ستيشن" ويركب دراجته. وكشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن سليمان أنضم إلى "داعش" في عام 2014، أكد لمراسلها بأنه لم يقتل أي شخص، ورغم ذلك فهو يعيش الآن في حالة يائسة خوفًا من العودة إلى المملكة المتحدة  لمواجهة العدالة. وأعلن سليمان (وهو تلميذ المدرسة العليا في "ويكومب" ويبلغ من العمر (22 عاما) عن أن نواياه كانت جيدة عندما فر من البلاد للقتال ضدَّ حكم الرئيس بشار الأسد، وانتهى به المطاف بالقتال جنبا إلى جنب مع إرهابيي "داعش".

وأضاف أنه قضى وقته في الاختباء في محاولة لتجنب الصراع، بينما كان رفاقه يقومون بذبح الناس الأبرياء. توهرب سليمان من القتال من منزل إلى منزل وقضى وقته في ركوب الدراجات حول الرقة. في نهاية الأسبوع حذره والده من مخاطر "غسل دماغه" عبر شبكة الإنترنت. وقال إنه يشعر بالتعاطف مع أولئك الذين ينضمون إلى تجار الموت. وقال والده افضال سليمان (46 عاما) انه يأسف لشراء هاتف لابنه الذي يدعي انه كان متطرفا. وقد سافر سليمان في عطلة عائلية إلى تركيا قبل ثلاث سنوات حيث تسلل عبر الحدود إلى سورية. وقال الشاب البريطاني في أول مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز": "كنت مختبئا في الرقة بهدوء، في محاولة للتهرب من حواجز "داعش". وبعد تلقي التدريب على الأسلحة، إدعى أنه أُرسل إلى الحدود العراقية كمقاتل في الخطوط الأمامية، ولكنه تجنب إطلاق النار.

وأضاف إنه بعد شهر من مشاهدة اشخاص تعرضوا للتعذيب، وافق على البقاء مع الجماعة الارهابية، بيد انه تولى مهمة كعنصر في الشرطة العسكرية – (وهو فرع أنشئ للحفاظ على النظام العام). لكنه، مرة أخرى، أصر على أنه أمضى أيامه في اللعب والجلوس داخل غرفة مكتب. ويدعي سليمان أنه ليس إرهابيا، وقال لسكاي نيوز: "أنا اتحمل المسؤولية. كنت مع داعش، كنت مع منظمة إرهابية. لكنني لم أقتل أحدا، آمل ألا أقمع أحدا ". ويدعي أنه تخلى عن عقيدته الملتوية ويريد العودة إلى بريطانيا. وقال والده الذي يعمل ميكانيكي: "أشعر بالتعاطف مع الناس الذين يذهبون إلى هناك ... هذا ما يفعله الأطفال الصغار عندما يرون أن الناس يقتلون. وعن اختيار ابنه للانضمام إلى داعش، قال سليمان: "لا أعتقد أن الناس يعرفون ما كان وراء الأبواب في ذلك الوقت". وقد احتجزته اجهزة الاستخبارات التركية قبل تبادلها مع 180 اخرين مقابل 49 رهينة تركية استولوا على السفارة في الموصل شمال العراق.

شاب بريطاني مسلم يؤكد أنه لم يقتل أحدًا ومعظم أوقاته قضاها باللعب والحراسة

وقال أفضال سليمان إنه كان على اتصال منقطع مع ابنه خلال السنوات الثلاث، وأنه يعتقد أن ابنه لم يقتل أو يعذب أحدا. "واضاف إذا كان قد رأى هذا الجانب من الأشياء لن يكون قد انضم إليهم. كان يفكر في الذهاب إلى هناك ومساعدة الناس ". وقال إن ابنه كان دائما مهتما بالسياسة، ولكنه كان يقضي وقتا متزايد في غرفته على هاتفه المحمول. واضاف "أكبر خطأ قمت به هو شراء هاتف له. كان في غرفة نومه كل وقت. وقال تلميذ المدرسة السابق إنه يريد العودة إلى دياره ومعاقبته على الانضمام إلى الجماعة الإرهابية. جاء ذلك بعد ايام من اقتراح وزير التنمية الدولية روري ستيوارت بأن الطريقة الوحيدة للتعامل مع المقاتلين البريطانيين الذين ذهبوا الى سورية او العراق ستكون قتلهم. وقال وزير التنمية البريطاني إن المواطنين البريطانيين الذين سافروا إلى البلد الذي مزقته الحرب يشكلون "خطرا كبيرا" على بريطانيا. وقال سليمان، في تصريح آخر الى صحيفة "التايمز" إنه أصبح يائسًا من "المسألة الجهادية"، واختار أن يترك الجماعة الإرهابية.

ومن خلال رسائل مشفرة قال للصحيفة انه ذهب من خلال تلقين "مكثف" من قبل المجموعة، مضيفا: "لم أفكر أبدا حينما كان يجري غسل دماغي حتى رأيت الطريقة التي يعاملون بها الناس." وكشف أيضا أن المتطرفين يقتلون الفارين. واعترف سليمان الذي يُعتقد أنه غادر الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، بتدريبه على الأسلحة وقيامه بواجبات الحراسة، ولكنه ينفي المشاركة في عمليات القتل. في نهاية المطاف إذا كان قد ارتكب جريمة يجب عليه الذهاب إلى المحكمة. نحن نريد فقط ان يعود الى الوطن. " كان الشاب البالغ من العمر 21 عاما، الذي وصفته مدرسته القديمة بانه "طالب ذو قيمة عالية، قد حقق نتائج جيدة على مستوى A في الصيف الماضي. وكان لديه مكان للدراسة في جامعة كيل، حيث كان يريد دراسة العلاقات الدولية. ومن بين التلاميذ السابقين في مدرسته القديمة وزيرة الدولة للعدل كريس غرايلينغ والكوميدي جيمي كار ولاعبي الرجبي نيك بيل ومات داوسون وتوم ريس والغولف لوقا دونالد والمغني إيان دوري.

ويُعتقد أن سليمان، الذي كان قد سافر إلى حلب، مع قافلة مساعدات في عام 2013، تحول الى متطرف من قبل عناصر التقى بهم على "تويتر". ويُعتقد أيضا أنه حضر مركز التعليم الإسلامي في "هاي ويكومب"، حيث كان موجودًا هناك أحد الرجال البريطانيين المدانين. وكان والداه قد أبلغا عن فقدانه لكل من الشرطة البريطانية والسلطات التركية، كما أفادت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث أنه فقده. وقال سليمان، الذي تلقى تدريبا على الأسلحة في معسكر تدريب لمدة أسبوعين، إنه تم القبض عليه من قبل أجهزة الأمن على الحدود السورية. وأعلن انه تمت زيارته مرتين من قبل وكالة المخابرات التركية، وقيل انه سيتم ترحيله. وأوضح أنه احتجز مع 35 من مقاتلي "داعش" الآخرين في سجن "مفتوح" في سانليورفا، على بعد حوالي ساعة من الحدود التركية السورية.

وقال سليمان إنه أعطي له خيار الترحيل أو أن يكون جزءا من عملية تبادل مع "داعش". ثم ذهب إلى الرقة حيث كانت مهامه تتعلق بحراسة المراكز هناك. وذكر تقرير صدر هذا الاسبوع ان بريطانيا لديها واحدة من اكبر مجموعات المقاتلين العائدين وغيرهم ممن سافروا للانضمام الى "داعش". وقد قام حوالي 850 شخصًا مرتبطين بالمملكة المتحدة بالتسبب ب "قلق للأمن القومي" ويبلغ عدد العائدين نحو 425 عائدًا والذي يمثل رابع أعلى عدد للدول الفردية في تحليل نشره "مركز صوفان" وشبكة الاستراتيجية العالمية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شاب بريطاني مسلم يؤكد أنه لم يقتل أحدًا ومعظم أوقاته قضاها باللعب والحراسة شاب بريطاني مسلم يؤكد أنه لم يقتل أحدًا ومعظم أوقاته قضاها باللعب والحراسة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab