قوات النُخبة تتقدم في المحور الجنوبي وإنقطاع الإتصالات بين عناصر داعش
آخر تحديث GMT05:20:44
 العرب اليوم -

حيدر العبادي يؤكد ان الاعلان عن تحرير كامل الموصل سيتم خلال أيام قليلة

قوات النُخبة تتقدم في المحور الجنوبي وإنقطاع الإتصالات بين عناصر "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قوات النُخبة تتقدم في المحور الجنوبي وإنقطاع الإتصالات بين عناصر "داعش"

قوات النخبة العراقية
بغداد- نجلاء الطائي

دمَّرت طائرات الـ F16 العراقية معملين للتفخيخ وتصنيع العبوات في قضاء تلعفر، بينما نفذ طيران الجيش نحو 6500 طلعة جوية على مواقع تنظيم "داعش" في محافظة نينوى، فيما تقدمت قوات النُخبة العراقية 150 متراً في المحور الجنوبي من الجانب الايمن للموصل وانقذت 40 اسرة عالقة وسط المنازل، في وقت أكد القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، أنه سيتم الإعلان عن تحرير مدينة الموصل بشكل كامل خلال أيام قليلة، مبيناً أن الحكومة تعتزم التحرك لإعادة إعمار مواقع أثرية.

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي، "مسألة أيام قليلة ونعلن تحرير الموصل بالكامل". وتابع العبادي، "سنتحرك لإعادة إعمار المواقع الأثرية التي دمرها داعش الحدباء والنمرود والحضر".

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، ان "طيران الجيش القوة الساندة للقطعات الأرضية نفذ ، ٦٤٥٠ طلعة جوية، قام بها الأبطال منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى، حيث أسفرت عن تدمير البنى التحتية لمتطرفي داعش". وقالت خلية الاعلام: إنه "استنادا الى معلومات خلية استخبارات قيادة عمليات "قادمون يانينوى" التابعة للمديرية العامة للاستخبارات والامن، تمكنت طائرات F-16 العراقية من توجيه ضربة جوية في قضاء تلعفر".واضافت ان "الضربة اسفرت عن تدمير معملين اثنين احدهم  لتفخيخ العجلات والآخر لتصنيع العبوات الناسفة".

وأفاد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، اليوم الجمعة، بأن "قطعات الشرطة توغلت 150 مترا من المحور الجنوبي وحققت التماس مع القطعات المتوغلة من الغرب باتجاه عمق المدينة القديمة". وأضاف أن "القوات انقذت 40 اسرة عالقة وسط المنازل المفخخة في باب البيض"، مبينا أن "كتيبة الهندسة الميدانية تواصل بازالة الالغام والافخام التى زرعها عناصر داعش لإعاقة تقدم القطعات باتجاه شارع الفاروق والسرجخانة".

واكد فالح الخزعلي احد قيادي الحشد الشعي : أنه "منذ يوم امس انقطعت الاتصالات بين عناصر داعش في مربع العمليات في الجانب الايمن بمدينة الموصل"، مؤكدا أن "هذه النهاية للتنظيم المتطرف في العراق".

وأشار مصدر امني مسؤول الى ان "القيادات الأمنية في ناحية حمام العليل جنوب الموصل كانت تنوي ترحيل اكثر من 100 عائلة لداعش على خلفية مقتل مدنيين اثنين بالناحية احدهم مختار قرية قبر العبد".  وأوضح المصدر ان "تدخل الفريق باسم الطائي رئيس لجنة النازحين اوقف هذا الاجراء، منوها الى ان تم الاكتفاء بأخذ تعهدات خطية منهم في الوقت الحاضر". ولفت الى "وجود حالة غليان في الناحية للخروج بتظاهرات تطالب بإخراج هذه العوائل من منازلهم في الناحية وايداعهم بمخيمات النزوح".

وفي ديالى ، اكد عضو مجلس المحافظة احمد الربيعي، ان "تنظيم داعش تعرض الى ضغط قوي من قبل القوى الامنية المدعومة ب‍الحشد الشعبي طيلة الاشهر الماضية من خلال سلسلة العمليات العسكرية المتلاحقة في معاقل التنظيم التقليدية ومنها حوض حمرين والوقف والزور وجنوب بلدروزوحاوي العظيم"، مبينا ان "تلك العمليات اسفرت عن قتل العديد من قادة ومسلحي التنظيم وتدمير عشرات المضافات والورش الخاصة بالمتفجرات".

واضاف الربيعي انه "وفق المعلومات الامنية المتوفرة فأن داعش بدء يهجر معاقله التقليدية صوب مناطق اخرى يكون فيها الضغط الامني اقل خاصة في الاحياء والقرى القريبة من مراكز المدن الرئيسية ومنها بعقوبة والعمل على تشكيل خلايا نائمة تنشط فيما بعد لزعزعة الامن والاستقرار". وتابع الربيعي ان "الخطر القادم في ديالى سيكون ليس في معاقل داعش التقليدية بل في نشاط خلايا النائمة داخل المدن ومحيطها"، داعيا الى "ضرورة تفعيل منظومة المخاتير في القرى والاحياء لرصد الغرباء والابلاغ عنهم اضافة الى فتح قنوات اكبر للتعاون مع المواطنين في مجال تقديم المعلومات الامنية".

وأعلنت قوات الحشد الشعبي، : إن "قوات لواء 24 في الحشد الشعبي بالتنسيق مع قطعات عمليات دجلة تمكنت من تدمير اكبر خزين مؤن ووقود لتنظيم داعش عثر عليها في نفط خانة، (90 كم شمال شرق بعقوبة)، عقب العمليات العسكرية التي انطلقت اليوم من ستة محاور رئيسية". وأضافت القوات أن "العمليات اسفرت عن تدمير مضافة والاستيلاء على كدس للاعتدة والعبوات الناسفة".

وحررت القوات الأمنية المكلفة بحماية العاصمة بغداد، طفلا مختطفا في منطقة السيدية غربي العاصمة بغداد. وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد، : "بعملية نوعية اتسمت بالسرعة والسرية، تمكنت خلية مكافحة الخطف في قيادة عمليات بغداد من تحرير طفل مختطف وإلقاء القبض على الخاطفين الثلاثة بضمنهم امرأة بعد عمل متواصل ومباغت لم يتجاوز 24 ساعة، في منطقة الغدير والتحرير في منطقة السيدية غربي بغداد". وأشار الى "تسليم المختطف إلى ذويه".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات النُخبة تتقدم في المحور الجنوبي وإنقطاع الإتصالات بين عناصر داعش قوات النُخبة تتقدم في المحور الجنوبي وإنقطاع الإتصالات بين عناصر داعش



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab