الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك مياهها الإقليمية بعبور سفينة حاملة صواريخ
آخر تحديث GMT10:41:35
 العرب اليوم -

أكدت اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية سيادتها عقب دخول "هوبر" 12 ميلًا عند سكاربروغ

الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك مياهها الإقليمية بعبور سفينة حاملة صواريخ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك مياهها الإقليمية بعبور سفينة حاملة صواريخ

عبور سفينة حاملة صواريخ المياه الإقليمية للصين
بكين - علي صيام

اتهمت الحكومة الصينية الولايات المتحدة بانتهاك مياهها الإقليمية، بعدما أبحرت سفينة حاملة صواريخ مدمرة بالقرب من بحر الصين الجنوبي، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانغ، إن الصين ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية سيادتها، بعدما دخلت المدمرة الأميركية هوبر مسافة 12 ميلا بحريا عند منطقة سكاربروغ شوال، مساء يوم الأربعاء، دون إذن من الصين.

وتعد سكاربروغ شوال جزيرة صغيرة لا يسكنها أحد، تسيطر عليها الصين من الفلبين منذ عام 2012، ومن المعروف في الحدود الصينية أن جزيرة هوانغيان، تقع على بعد 200 كيلومتر غرب جزيرة لوزون الفلبينية، وعلى بعد 600 كيلومتر من بحر الصين الجنوبي. وتحدث اثنين من المسؤولين الأميركيين شريطة عدم الكشف عن هويتهم، وقالا إن الحادثة وقعت وفقا للقانون الدولي، وهذا الممر البحري لا يعد انتهاكا للمياه الصينية، حيث يمكن للسفن العبور بسرعة منه دون التوقف، وبالتالي الـ12 ميلا بحريا داخل الإقليم كانوا وفقا للقانون الدولي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو كيان، إن سفينة الصواريخ الصينية تحركت لتتعرف وتحدد السفينة الأميركية، وحذرتها لتغادر المنطقة، وأضاف" نأمل أن تحترم الولايات المتحدة السيادة الصينية، والجهود المبذولة من قبل الدول الإقليمية، ولا تثير المشكلات من لا شيء". ويمتلك بحر الصين الجنوبي ممرات بحرية مهمة، كما أنه غني بالثروة السمكية، والغاز والمعادن.

وتدعي الصين ملكيتها الكاملة لبحر الصين الجنوبي، حيث الجزر والشعاب، كما لديها معدات حفر وقواعد عسكرية وبحرية هناك، أما الولايات المتحدة لا تدعي ملكيتها البحر، ولكنها أعلنت رغبتها في حماية مصالحها الوطنية في الإقليم، وعادة ما تبحر البحرية الأميركية هناك لتأكد على حرية الملاحة.

وفي هذا السياق، قالت المتحدثة باسم البحرية الأميركية في منطقة الباسفك، القائد ملازم نيكول شويغمان " إن الولايات المتحدة ملتزمة بالروتين وعمليات حرية الملاحة، كما فعلنا في الماضي وسنواصل فعله في المستقبل"، وأضافت " ومثل هذه العمليات لا تخص دولة واحدة، وليست لصنع البيانات السياسية".

ولم تعلق وزارة الدفاع الأميركية مباشرة على الحادث، ولكنها قالت في بيان إن الولايات المتحدة تمارس حرية الملاحة بانتظام، حيث قالت المتحدث باسم الوزارة، الملازم كروستفر لوغان " كل العمليات يتم إجرائها وفقا للقانون الدولي، ونؤكد أن الولايات المتحدة ستبحر وتستخدم الطائرات وفقا لما يسمح به القانون الدولي".

ووضع الجيش الأميركي مواجهة الصين وروسيا في مركز استراتيجية الدفاع الوطني الجديدة التي كشف عنها يوم الجمعة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك مياهها الإقليمية بعبور سفينة حاملة صواريخ الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك مياهها الإقليمية بعبور سفينة حاملة صواريخ



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab