الأمم المتحدة توجه نداء لوقف مجازر حلب وواشنطن تعلن أن مشاوراتها مع موسكو مستمرة
آخر تحديث GMT06:32:55
 العرب اليوم -

بان كي مون يجدد تأكيده بأن الحل في سورية لا يمكن أن يكون عسكرياً بل سياسياً فقط

الأمم المتحدة توجه نداء لوقف مجازر حلب وواشنطن تعلن أن مشاوراتها مع موسكو مستمرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة توجه نداء لوقف مجازر حلب وواشنطن تعلن أن مشاوراتها مع موسكو مستمرة

ستيفن أوبراين يدعو المجتمع الدولي لـ"وقف المجزرة" في حلب
نيويورك سناء المر

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن الانقسام بين الشعب السوري نفسه، والدول القوية، ومجلس الأمن الدولي بشأن المشكلة في سورية ما يزال مستمراً، مشيراً إلى أن هذا الانقسام يؤدي إلى "عاصفة مثالية"، في حين وجه مستشاره للشؤون الانسانية ستيفن أوبراين، نداء للمجتمع الدولي بـ"وقف المجزرة الدائرة حاليا في حلب".

وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أمس الإثنين، إن مبعوثه الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا، يبذل جهوداً مكثفة، لإقناع الدول صاحبة النفوذ في المنطقة حول عدم إمكانية حل المشكلة السورية بالطرق العسكرية. واستذكر الأمين العام استمرار العنف في سورية خلال السنوات الست الأخيرة، رغم كل جهود الأمم المتحدة لحلها، مؤكداً بالقول "الحل لا يكون عسكرياً بل يكون سياسياً فقط".

وحول الانتقادات الموجهة الى منظمة الأمم المتحدة بخصوص سيطرة إرادة الدول الكبرى على قراراتها خلال السنوات العشر الأخيرة خصوصاً في ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط، قال كي مون "لا أتفق مع وجهات النظر القائلة أن القوى العظمى أملت إرادتها على بعض الدول في الأمم المتحدة لحل بعض المشاكل".
أما منسق شؤون الإغاثة الطارئة ستيفن أوبراين، فقد وجه مساء أمس الإثنين، نداء للمجتمع الدولي بـ"وقف المجزرة الدائرة حاليا في حلب، داعيًا أطراف النزاع في سورية إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد للجحيم الذي يعيشه السكان هناك"، مضيفا أن "الكلمات لم تعد كافية".

جاء ذلك في بيان أصدره أوبراين وأكد فيه أن "الوقت قد أزف ولا بد للمجزرة أن تتوقف.. فنحن في سباق مع الزمن لحماية وإنقاذ المدنيين في شرق حلب". وقال إنه "من أجل الإنسانية أطالب مجددا الأطراف والداعمين لها باتخاذ الإجراءات الفورية التالية: وقف جميع العمليات التي يمكن أن تؤدي إلى خسائر في أرواح المدنيين أو تدمير البنية التحتية المدنية الأساسية، ووضع نظام إخلاء طبي لشرق حلب، بحيث تتمكن مئات الحالات الحرجة من الحصول على الرعاية الطبية المناسبة، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى شرق المدينة بطريقة آمنة ومنتظمة ودون عوائق، كما هو ملزم بموجب القانون الإنساني الدولي".

وأضاف قائلا: " هناك حاجة ملحة لإجراء المئات من عمليات الإجلاء الطبية الحرجة، ومع شح المياه الصالحة للشرب، والغذاء، من المرجح أن يرتفع بشكل كبير عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى عمليات الإجلاء الطبي العاجل في الأيام المقبلة".

وأعرب أوبراين عن بالغ قلقه إزاء ما وصفه بـ"القصف الضاري" على شرق مدينة حلب، "حيث أضحى ما يقدر بنحو 275 ألف شخص محاصرين". وقال إن نظام الرعاية الصحية في شرق حلب "يكاد يكون قد دمر تماما حيث استهداف المنشآت الطبية واحدة تلو الأخرى. لقد تلقيت تقارير عن هجمات على ثلاثة مستشفيات على الأقل بما في ذلك مستشفى للأطفال يوفر الخدمات لآلاف من الأطفال المرضى والجرحى".

وأوضح أن "النساء والأطفال والرجال في شرق حلب يتعرضون لقنابل المخابئ المحصنة، والبراميل المتفجرة، وقذائف الهاون وقذائف المدفعية"، لافتا أنه "رغم معرفة أولئك الذين يستخدمون هذه الأسلحة في مناطق مكتظة بالسكان بالأضرار والمعاناة الهائلة للمدنيين، إلا أنهم ما زالوا يستخدمونها". وأشار إلى أنه أبلغ مجلس الأمن يوم الخميس الماضي بأن "الوقت الآن ليس وقت حماية المواقف السياسية أو العسكرية"، مشددا على "الحاجة للالتزام بهدنة تستمر لمدة 48 ساعة أسبوعيا على الأقل".

وفي واشنطن، أكدت الخارجية الأميركية الإثنين، أن إعلانها وقف المباحثات الثنائية مع روسيا بخصوص سورية لا يعني وقف كل النشاطات المشتركة معها بما فيها المباحثات التي تتم عن طريق الأمم المتحدة أو المجموعة الدولية لأصدقاء سورية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية اليزابيث ترودو في الموجز الصحفي ليوم الإثنين من واشنطن، إن "هدفنا هو إعادة تأسيس وقف الأعمال العدائية، ووصول المساعدات الإنسانية التي تم إعاقة وصولها بالكامل، ولطالما كانت تلك أهم أهدافنا، وهو ما كان سيخلق حواراً سياسياً".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة توجه نداء لوقف مجازر حلب وواشنطن تعلن أن مشاوراتها مع موسكو مستمرة الأمم المتحدة توجه نداء لوقف مجازر حلب وواشنطن تعلن أن مشاوراتها مع موسكو مستمرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab