منظمة المرأة العربية تزور القدس في نصف شباط
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

منظمة المرأة العربية تزور القدس في نصف شباط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - منظمة المرأة العربية تزور القدس في نصف شباط

السفيرة مرفت تلاوي
القاهرة - العرب اليوم

أعلنت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ،أن زيارة المنظمة للقدس ستكون في النصف الثاني من شهر فبراير الحالي ، وتستمر لمدة يومين ، بهدف التضامن مع عروبة القدس ومساندة الشعب الفلسطيني ، خاصة المرأة الفلسطينية لتقديم كل الدعم لها في هذه المرحلة الحرجة وتأكيداً بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية.

وقالت تلاوي ـ خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي نظمته اليوم المنظمة ، بمناسبة يوم المرأة العربية الذى يوافق الأول من شهر فبراير من كل عام ـ إن المنظمة ستعقد ندوة بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني في مدينة رام الله تتناول وضع المرأة الفلسطينية تحت الإحتلال والمعاناة التي تتعرض لها من قبل جيش الإحتلال الاسرائيلي.

وأضافت أن منظمة المرأة العربية من أولى المنظمات العربية التي استجابت إلى نداء الرئيس محمود عباس (أبو مازن) بزيارة القدس وعدم مقاطعة أهل القدس ، حيث أعلن أبو مازن أن زيارة القدس ليست زيارة اسرائيل ولا تطيبعاً معها ، مطالبة بضرورة انهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي العربية المحتلة ، مؤكدة أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية.

وأشارت الى إطلاق تطبيق موبايل إلكتروني بعنوان "إعرفي حقوقك" يعرض البيانات الخاصة بأحد المشاريع القانونية التي تتبناها المنظمة من أجل تقديم خدمة قانونية مجانية لتمكين المرأة في المجال القانوني ، وهو مشروع "أ- ب .. حقوق المرأة في التشريعات العربية" ، موضحة أن المشروع عبارة عن موقع إلكتروني يضم أسئلة وإجابات تهدف إلى توعية المرأة بحقوقها في مجالات قانونية مثل الأحوال الشخصية، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الحقوق السياسية والحقوق المدنية.

وتابعت أنه يمكن لزائر الموقع التوصل الى البيانات من خلال البحث بدولة معينة فتظهر جميع الأسئلة والإجابات التي تم إعدادها للدولة ، أو البحث باستخدام مجال معين فتظهر الإجابة على سؤال محدد في جميع الدول المشاركة في المشروع ، مشيرة الى أنه قام بإعداد الإجابات خبراء قانونيون من الدول العربية الأعضاء بالمنظمة وتظهر قاعدة البيانات آخر تاريخ لتحديث الإجابات ، ويتم تحديث بياناته دوريا في حال حدوث تعديلات تشريعية في الدول المشاركة في المشروع.

وأكدت تلاوي أن المشروع يقدم خدمة قانونية مجانية للسيدات وصناع القرار بما قد يساهم في تغيير القوانين في ضوء مقارنة الوضع القائم في الدول بغيرها من الدول العربية التي تتشابه معها في السياق الثقافي ، والباحثين بما يمكنهم من إعداد الدراسات القانونية المقارنة بين الدول العربية.

ولفتت الى أن المشروع يغطي مجال مناهضة العنف ضد المرأة وجريمة الإتجار بالبشر والأحكام القانونية الخاصة بالسجينة أو الموقوفة الحامل ، وما إذا كانت تشتمل المنظومة التشريعية الوطنية على تشريع خاص يتعلّق بحماية النساء من العنف الأسري ، وفي حال عدم وجود تشريع خاص يتعلّق بحماية النساء من العنف الأسري ما هي الأحكام القانونية التي تطبّق بهذا الشأن.

وأشارت الى اطلاق المنظمة قاعدة بيانات "المرأة العربية في الحياة السياسية" ، وذلك بهدف رصد ما حققته المرأة العربية من تطور ملحوظ في الآونة الأخيرة على صعيد المشاركة السياسية ، موضحة أن عام 2017 شهد صعودا ملموسا في نسبة مشاركة المرأة في المجالس النيابية ، بحيث تجاوزت هذه النسبة 30% في كل من تونس والسودان ، وسجلت نحو 25 % في كل من الجزائر والعراق وموريتانيا.

وأضافت أن مشاركة المرأة في الحكومات شهدت تميزا في عدة دول عربية ، فتقلدت المرأة في كل من تونس ومصر 6 حقائب وزارية ، ووصل العدد إلى 8 حقائب وزارية للمرأة في كل من موريتانيا والإمارات ، لافتة الى أن القاعدة ترصد نسب مشاركة المرأة في كل دولة من الدول العربية في البرلمان منذ دخولها فيه وحتى الآن ، ونسب تقلد المرأة منصب الوزيرة في الحكومات العربية منذ عام 2005.

نقلا عن أ ش أ

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة المرأة العربية تزور القدس في نصف شباط منظمة المرأة العربية تزور القدس في نصف شباط



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab