الأمم المتحدة تحذر من أزمة جديدة فى غزة
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

الأمم المتحدة تحذر من أزمة جديدة فى غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة تحذر من أزمة جديدة فى غزة

الأمم المتحدة
واشنطن - العرب اليوم

حذر مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، مجلس الأمن الدولى اليوم الجمعة، من أن صراعا على السلطة بين حركتى فتح وحماس الفلسطينيتين تسبب فى تدهور الأزمة الإنسانية فى قطاع غزة وينذر بالانفجار والتحول إلى صراع آخر.

وقال المبعوث نيكولاى ملادينوف للمجلس المؤلف من 15 دولة "فى غزة نحن نسير باتجاه أزمة جديدة بوعى تام، إن لم تتخذ إجراءات عاجلة لنزع فتيل التصعيد تنذر الأزمة بالخروج عن السيطرة (وما يتبعها) من عواقب كارثية تطال الفلسطينيين والإسرائيليين على السواء".

وتابع المسؤول الدولى قائلا "السلطة الفلسطينية و(حركة) حماس وإسرائيل عليها جميعها التزامات تجاه رعاية سكان غزة وينبغى عليها الالتزام بمسؤولياتها لمواجهة الأزمة والتغلب على المأزق السياسي".

وأوضح ملادينوف أن السلطة الفلسطينية أوقفت فى أبريل نيسان مخصصات مالية لنحو 60 ألف موظف بالقطاع العام فى غزة، وإن محطة الكهرباء بالقطاع التى تنتج ثلث الاحتياجات من الطاقة توقفت عن العمل بسبب نزاع بين السلطة وحركة حماس بشأن ضرائب على الوقود. وأوضح أن خطوط الكهرباء بين مصر وغزة معطلة بسبب مشاكل فنية لتبقى فقط خطوط الكهرباء الإسرائيلية التى تزود القطاع بنسبة 60 فى المئة من احتياجاته.

وقالت السلطة الفلسطينية فى أبريل إنها لن تدفع أموالا لإسرائيل كى تزود غزة بالكهرباء. وأوضح المسؤول الدولى أنه إن حدث ذلك ستقل إمدادات الكهرباء عن القطاع 30 % أخرى مما سيزيد من صعوبة الوضع على السكان.

وقال إن أغلب الفلسطينيين فى غزة تصلهم الكهرباء لنحو أربع ساعات فى اليوم فقط وإن المدة قد تنخفض إلى النصف. وأضاف ملادينوف أن محطات تحلية مياه البحر تعمل بنسبة 15 فى المئة فقط من طاقتها وإن مياه الشرب تصل للسكان فى ساعات قليلة كل يومين إلى أربعة أيام.

وأضاف المسؤول الدولى أن مئة ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحى غير المعالج يجرى تصريفها فى البحر المتوسط يوميا وهو ما يوازى 40 حوض سباحة بالحجم الأولمبي.

وقال ملادينوف: "تتشكل كارثة بيئية على إسرائيل ومصر وغزة". وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب زار القدس وبيت لحم فى وقت سابق من الأسبوع وأعاد التأكيد على التزامه بالسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لكنه لم يقدم تفاصيل جديدة بشأن كيفية تحقيق الهدف الذى أخفق فيه رؤساء أمريكا لعقود.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تحذر من أزمة جديدة فى غزة الأمم المتحدة تحذر من أزمة جديدة فى غزة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab