الإمارات تبدي استعدادها لتعزيز التعاون  مع مصر وتمويل المشاريع القومية لتنمية سيناء
آخر تحديث GMT07:42:50
 العرب اليوم -

وزيرة التعاون المصرية تعقد لقاءات مكثفة مع الدكتور سلطان أحمد الجابر

الإمارات تبدي استعدادها لتعزيز التعاون مع مصر وتمويل المشاريع القومية لتنمية سيناء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإمارات تبدي استعدادها لتعزيز التعاون  مع مصر وتمويل المشاريع القومية لتنمية سيناء

وزيرة التعاون المصرية أثناء لقاءها مع الدكتور سلطان أحمد الجابر
أبوظبي - جمال أبو سمرا

عقدت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة سحر نصر، عدة لقاءات مكثفة مع وزير الدولة في دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس المكتب التنسيقي للمشروعات التنموية الإماراتية الدكتور سلطان أحمد الجابر، وكل من صندوق خليفة لتطوير المشاريع، ومدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية، وجهاز أبو ظبي للاستثمار، حيث أبدى الجانب الإماراتي استعداده للمشاركة في تمويل المشروع وزيادة حجم التعاون خلال الفترة المقبلة.

واستهل الدكتور سلطان الجابر، لقاءه بالدكتورة الوزيرة، بالترحيب بها مشيدًا بالعلاقات التاريخية التي تجمع مصر والإمارات، وحرص بلاده الدائم على دعم المشاريع التنموية في مصر، وشكرت الوزيرة سحر نصر، وزير الدولة الإماراتي، على حرص الإمارات على دعم مصر في هذه المرحلة الهامة، وأكدت على ضرورة زيادة التعاون المشترك بين البلدين، بما يعود بالأثر على تحسين مستوى معيشة المواطنين، والقضاء على الفقر.

وعرضت الدكتورة الوزيرة بحسب بيان صحفي، برنامج تنميه شبه جزيرة سيناء والذي يشمل مجموعة متكاملة من المشروعات في قطاعات مختلفة منها الإسكان والطرق والتنمية الزراعية والتعليم مثل مشروعات الري وحفر الآبار، بتكلفة تقدر بـ1.5 مليار دولار، ويستهدف مد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطوير وتوفير الخدمات بجميع المناطق وما يستتبعه من استثمار الطاقات البشرية في هذه المنطقة الواعدة.

 وتطرق الجانبان، إلى موقف تنفيذ المشروعات التنموية الجاري تنفيذها في إطار المنحة الإماراتية في مختلف المجالات وأهمها (البنية التحتية، والتعليم، والصحة، والإسكان، والصرف الصحي، والطاقة)، وبحث محفظة التعاون المستقبلية خلال العام المقبل، وقد أبدى الدكتور سلطان الجابر، استعداد دولة الإمارات لبحث تمويل جديد لمصر، لدعم المشاريع القومية والتنموية.

والتقت الدكتورة سحر نصر، حسين النويس، رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع، حيث طلبت الدكتورة الوزيرة، تبادل الخبرات والتجارب في مجال تعزيز قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وزيادة سبل التعاون فى ريادة الاعمال ورأس المال الاستثماري، والتركيز على توفير فرص العمل للشباب، وزيادة محفظة التعاون مع مصر، بحيث يتم التركيز على توفير الخدمات للمناطق الأكثر احتياجا.

من جانبه، أكد حسين النويس، حرص قيادة دولة الإمارات على تعزيز وتعميق قنوات التعاون والعلاقات المشتركة مع الشقيقة مصر، مؤكدًا أن القيادة الاماراتية تولي أهمية كبيرة لتحقيق فائدة اقتصادية واجتماعية للمواطن المصري.

وأوضح النويس، أن صندوق خليفة لتطوير المشاريع لديه خبرات واسعة في مجال نشر ثقافة ريادة الأعمال وتعزيز روح الابتكار والإبداع في أوساط الشباب كما أنه يعد احدى انجح الجهات الرائدة في تعزيز دور قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من تحقيق أثر إيجابي في أداء الاقتصاد، معربًا عن استعداد الصندوق لدعم المشروعات في مصر.

وعقب ذلك، التقت الدكتورة سحر نصر، محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية، بحضور السفير وائل جاد، سفير مصر لدى الإمارات، حيث تم مناقشة مشاركة الصندوق في بعثة مؤسسات التمويل العربية التي ستزور مصر في 10 يناير/كانون الثاني المقبل، لاستكمال إجراءات المشروعات التي ستقام ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، والذي كانت تعهدت مؤسسات التمويل العربية بالمساهمة فى تمويله، خلال اجتماعهم فى دولة الكويت منذ ايام، حيث من المنتظر أن تحصل البعثة التى ستزور مصر على المزيد من البيانات حولها ثم يتم عرض النتائج على مجلس إدارة مؤسسات التمويل العربية تمهيدا للتوقيع النهائي على اتفاقيات التمويل في نهاية الربع الأول من 2016.

والتقت الدكتورة سحر نصر، الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، العضو المنتدب لجهاز أبو ظبي للاستثمار، حيث عرضت عليه أهم المشروعات التنموية والاسثمارية فى شبه جزيرة سيناء، ومحور قناة السويس، وتطرقت الدكتورة الوزيرة، خلال اللقاء، إلى خطة الحكومة للاصلاح الاقتصادي وتحسين بيئة العمل، وشددت سيادتها على اهمية دور المستثمرين فى تحقيق استدامة التنمية، فيما أكد جهاز أبو ظبي للاستثمار على اهتمامهم بالاستثمار في مصر.

وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أهم شركاء التنمية لمصر، حيث تم توقيع اتفاق المنحة الإطاري بين كل من حكومة مصر بتاريـخ 26 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 وبموجب هذا الاتفاق تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم منحة لا ترد لجمهورية مصر العربية تقدر بنحو 4,911,5 مليار دولار لتنفيذ حزمه من المشروعات التنموية في جمهوريه مصر العربية في مختلف المجالات أهمها الكهرباء والطاقة والإسكان والتعليم والصحة والنقل وتدريب العمالة الصناعية والدراسات الإستراتيجية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تبدي استعدادها لتعزيز التعاون  مع مصر وتمويل المشاريع القومية لتنمية سيناء الإمارات تبدي استعدادها لتعزيز التعاون  مع مصر وتمويل المشاريع القومية لتنمية سيناء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab