العرب اليوم - ديكور العرب اليوم ديكور https://www.arabstoday.net/ أبرز اتجاهات الموضة في ديكور غرف الأطفال https://www.arabstoday.net/323/111232-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84

أبرز اتجاهات الموضة في ديكور غرف الأطفال

هناك ميل في الديكور الداخلي إلى تفخيم غرف نوم الأطفال، الصبيان منهم والبنات. بعد أن كانت الفراغات المعمارية المذكورة "مقبولة" التكاليف وتُقدّم العملية على الجمالية في التصميم، يجعل النحو الجديد الغرف مرفّهة، كأنها خاصة بأميرات وأمراء، في إشارة مجتمعية إلى أن الأهل يبالغون في تدليل أطفالهم، بصور مادية. إلى ذلك، يزداد الاهتمام بنصائح المتخصصين في علم نفس الطفولة عن أهمية البيئات التي يعيش فيها الصغار وتأثيرات الأخيرة على نفسياتهم.

في السطور الآتية، أفكار في الديكور من مهندسة، متعلقة بغرف نوم الأطفال.
تصاميم "شخصية" لغرف نوم الأطفال
 غرفة نوم مميزة خاصة بطفلة

تؤكد مهندسة العمارة السورية لجين الفارس على الطرح المذكور آنفًا، وتقول لـ"سيدتي" إن "العناصر الخاصة بغرف نوم الأطفال كانت عبارة عن قطع من الأثاث أساسية وعمليّة، في آن واحد، فيما الاهتمام في مجال الديكور الداخلي وعناصره الفاخرة كان ينصبّ على فراغات منزليّة أخرى، مثل: قاعات الاستقبال والطعام والجلوس. لكن، مع تطور طرق التربية والوعي بالتأثير الكبير للفراغ على نفسية ساكنه، يهتمّ الأهل بجعل غرفة الطفل(ة) بمثابة مساحة داخلية لتطوير مهاراته وحثه على التفكير الإبداعي. ففي كل جزء من أجزاء الديكور الداخلي العائد للغرفة، تؤدى مهمّة محددة متعلقة بتنمية الطفل وتفكيره، مع تفاصيل فخمة لا محدودة". وتضيف أن "الغرفة تناسب شخصية الطفل ومُصمّمة خصيصًا له، علمًا أن مرحلة الطفولة هي المؤثر الأساسي على الشخصية، واختيار الطفل لغرفة تتماشى مع أفكاره تُكسبه الثقة بنفسه وتمنحه عالمًا كاملًا وتدفعه إلى التأثير فيه".
كيفية تفخيم ديكور الغرفة؟

وعن طرق تفخيم غرف نوم الأطفال، وهل يرجع الأمر إلى استخدام مواد أو ألوان بعينها أو تصاميم محددة للأثاث، تقول إن "المواد والألوان وقطع الأثاث عناصر متكاملة لا يمكن أن ينجح أحدها في جعل الفراغ مُميزًا، من دون مساعدة الآخر وتماشيه معه". وتزيد أنه "لناحية المواد، قد تُلبّي الغرفة رغبة الطفلة في أن تشابه مساحتها الرسوم في القصص، لتنفذ الفكرة باستخدام الجبس بورد الكلاسيكي الملون والرسومات. وقد يرغب الطفل في دمج لعبته المفضلة بالتصميم، ليقوم المصمم باستخدام مواد عدة لهذا الغرض، مثل: ألوان الدهانات والديكورات الجبسية، أو الخشب بلون مناسب، أو رسومات نافرة منفذة بوساطة الجبس، أو ألواح "الجبس بورد" ذات التشكيلات المميزة أو حتى ورق الجدران ذي الرسومات المميزة".
لناحية الألوان المُناسبة لغرف نوم الأطفال الفخمة، تقول المهندسة لجين: "تؤثر الألوان بشكل كبير على نفسية الطفل وتفكيره، لذا يجب اختيار الألوان، بعناية".

قطع جذابة في غرفة نوم مميزة تشغلها طفلة


لناحية الأثاث، فإن تصميمه فنّ قائم بذاته بحسب المهندسة لجين، التي تدعو إلى أن تكون قطعه جذابة، مع عناية خاصة بمكتب الدراسة، بالتماشي مع موضوع (ثيمة) الغرفة.
 
عناصر في غرف نوم الأطفال

تشتمل عناصر غرف نوم الأطفال الأخرى، على:

    الأرضيات: يفضل تكسية أرضيات غرف نوم الأطفال بالباركيه.
    الأسقف: هناك ميل إلى تبسيطها، فكلما كانت كذلك، بدت فخمة. لذا، تتخفف الأسقف من الأشكال الهندسية المتعددة والمنفذة بالجبس والتي كانت تحل فيها.
    الجدران: من المهمّ تحقيق الترابط بين الأرضية والسقف والجدران، في كل غرفة. في هذا الإطار، كلما كانت هناك ديكورات أكثر على الجدار، فإن التصميم يبسط في الأرضية والسقف، حتى لا يتشتت انتباه شاغل الغرفة.

 
نصائح لتصميم غرفة فخمة للولد أو البنت
تصميم مميز لغرفة نوم الطفل تجذبه على التخيل

سؤال المهندسة عن نصائحها لتصميم غرفة فخمة للولد أو البنت، تجيب عنه عبر النقاط الآتية:
1. على الأم والأب جعل طفلهما المصمّم الأول لغرفته، لأن المساحة المذكورة أساس في تكوين شخصيته. كما يُسأل الصغير(ة) عن إكسسوارات وألوان الغرفة بعد إنهاء التصميم.
2. توزيع الأركان بشكل مناسب، بصورة يُحقّق الطفل في كل منها نشاطًا (النوم واللعب والدراسة...).
3. عزل ركني الدراسة واللعب عن بعضهما البعض، حتى لا يتشتت الطفل أثناء أداء فروض المدرسة.
4. الاهتمام بالإضاءة وشدتها، بصورة تتناسب مع الأنشطة المختلفة المؤداة داخل الغرفة.
5. تصميم وحدات التخزين، بشكل مميز وجذاب، مما يشجع الطفل على استخدامها.
6. العناية بالإكسسوارات التي تفخم الفراغ، إذ يجدر الاهتمام في هذا الإطار بأصغر تفصيل، بحيث يكون للغرفة قصة متكاملة من أصغر لعبة تضمها حتى أكبر وحدة تخزين.
اتجاهات 2024 لغرف نوم الأطفال

في العام الجاري (2024)، يدعو الخبراء إلى التركيز على شراء (أو تفصيل) الأثاث العملي لغرف نوم الأطفال، علمًا أن قطع الأثاث تشمل: السرير المُزوّد بخلفية أو لوح (هيدبورد)، ممّا يُضيف جاذبيّة بصرية. في هذا الإطار، من المُمكن أن يعكس اللوح التابع للسرير والمُنجّد بصورة ناعمة أو المصنوع من الخشب، قلعة لأميرة أو خيمة في الغابة. أضيفي إلى ذلك، يصحّ اختيار مرتبة السرير عالية الجودة ومتوسطة الصلابة وذات النوابض المتوافرة بشكل منفصل وخزانة الملابس ذات الأدراج والأرفف ومكتب الدراسة القابل لتعديل عرضه وارتفاعه. في هذا الإطار، يمكن تثبيت المكتب على الحائط أو إخراجه من الخزانة للإفادة العملية من المساحة. يتقدم المكتب، كرسي ذو ارتفاع قابل للتعديل.
ولا تنسي أرضية الغرفة، أي تغطيتها بنسيج ناعم متمثل في سجادة مريحة وأنيقة، مطبوعة بمطبوعات هندسية أو نباتية أو عائدة لحيوانات.
تركيبات الإضاءة

تركيبات الإضاءة المصنوعة من مواد طبيعية والموفرة للطاقة تتقدم موضة الديكور الدارجة؛ في هذا الإطار، يفيد توزيع مصادر مختلفة من الضوء، أي على السقف والأرضية والجدار. تعتبر الألوان المحايدة لعناصر الإضاءة خيارًا مثاليًا، في حين أن التصميمات غير التقليدية مُفضّلة، وذلك لإثارة اهتمام الأطفال الفضوليين.
ألوان غرف نوم الأطفال هذا العام

لناحية اتجاهات الألوان، في غرف الأطفال، يُفضّل اختيار تلك المحايدة أو الباستيل أو تلبية الخيارات المفضلة لشاغلي(ات) الغرف.  
في العموم، الألوان الأكثر حيويّةً لهذا الموسم، هي: الأزرق والأرجواني والوردي والأحمر الساطع والبرتقالي والأصفر المشع والأخضر الخافت والبني الغامق.
ديكور الجدران

لورق الجدران جاذبية في غرف نوم الأطفال، خصوصًا الأنواع المنقوشة بنقوش من الطبيعة أي تعكس غابات أو حقول مليئة بالأزهار أو الحياة البرية، أو حتى الرسوم المتحركة المفضلة لشاغل(ة) الغرفة.
النافذة الكبيرة

توفر النافذة الكبيرة في غرفة نوم الطفل(ة) إضاءة طبيعية، وهي تسمح بجعل الوقت المنقضي في الفراغ، خلال ساعات النهار، صحّيًا.  
الترفيه في غرف نوم الأطفال

يجب أن يكون الطفل، شاغل الغرفة، قادرًا على اللعب داخل مساحته. لذلك، يصح تثبيت خيمة أو أرجوحة أو... أضيفي إلى ذلك، علّقي الصور التعليمية على الحائط، وأحيطي طفلك بأي عنصر يلفت انتباهه.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

غرفة نوم أطفال مميزة و ملائمة ومريحة لأميرتك الصغيرة

13 نصيحة لديكور مميز لغرف نوم الأطفال بشخصيات كرتونية

Sat, 18 May 2024 11:12:32 GMT https://www.arabstoday.net/323/111232-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84
استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ في اليوم العالمي للمتاحف.. جولة على أشهرها في الريفييرا الفرنسية https://www.sayidaty.net https://www.arabstoday.net/458/112628-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%84%D9%87%D9%85%D9%8A-%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%91-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%AD%D9%81-%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%A9

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ     في اليوم العالمي للمتاحف جولة على أشهرها في الريفييرا الفرنسية httpswwwsayidatynet

تُعدّ منطقة "لو سوكيه"، من الأقسام الأقدم في مدينة كانّ؛ هي تتمركز على تلّة (مون شوفالييه) وتطلّ على الميناء القديم، وتتضمّن مجموعة من الشوارع الضيّقة المرصوفة بالحصى، والتي يمكنك التجول فيها ذهابًا وإيابًا، مع مطاعم تصطف على جانبي الطريق ومنازل سكنية ملوّنة وأزهار تنمو في كل مكان.
هناك، تتلوّن واجهات الأبنية بألوان الباستيل وتُغري بالتصوير. وهي تبرز خصوصًا خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، عندما تزدهر النباتات الموزعة على الشرفات وتتفتح شتلة الجهنمية.
طلاء المباني من الخارج بألوان الباستيل، من أصفر وبرتقالي وأحمر ووردي وأخضر وأزرق يميّز الشوارع الضيقة للبلدات الساحلية في الريفييرا الفرنسية، في العموم، مما يخلق تأثيرًا ساحرًا يتسرب إلى جوهر الأمكنة.
كيف تختارين لون الطلاء لواجهة منزلك؟
ألوان الباستيل تميز واجهة البناء
تروي واجهة منزلك قصصًا عدة عن ذوقك وتفضيلاتك، وهي تمتلك تأثيرًا كبيرًا على المظهر الخارجي للبناء، كما على الشارع الذي يقع فيه منزلك، فـالطلاء يوفّر طريقة سريعة وسهلة لإجراء تغيير راقٍ.
في الوقت الحاضر، لا يقلّ اختيار ألوان الطلاء للواجهة، أهمّية عن تصميم المنزل، إذ لا تبرز ألوان الواجهة العصرية طابع المنزل فحسب، بل أيضًا حساسية السكان.
ولاختيار ألوان الطلاء، هناك عوامل عدة مساهمة، أبرزها تاريخ البناء أو المنزل والقوانين البلدية. كما، يمكن استخدام الطلاء لغرض تسليط الضوء على ميزات البناء، وأيضًا لإخفاء بعض العيوب.
8 نصائح مساعدة في التصميم
ألوان عدة تحل في واجهة البناء، عائدة للباب والنوافذ والسطح الخارجي

    انتبهي إلى أن الألوان على الأسطح الكبيرة، في الخارج، تبدو أفتح، مقارنة بالأسطح الصغيرة، وذلك جراء عوامل عديدة، مثل: الضوء أو الحجم أو طبيعة السطح. بمعنى آخر، ضعي في اعتبارك أن الألوان تبدو مختلفة على واجهة منزلك أي أكثر إشراقًا وحيوية، مقارنة بشاشة الكومبيوتر في المتجر أو العينات الصغيرة.
    من الصحيح إلقاء نظرة على الحي الذي تسكنين فيه لتحديد الألوان المناسبة للواجهة.
    هل يقع منزلك في منطقة ريفية أم في المدينة أم في ضاحية مترامية الأطراف؟ وماذا عن حجم الواجهة؛ هل هي كبيرة أم متواضعة؟ بشكل عام، كلما كان المنزل أكبر و/أو أقرب إلى المنازل الأخرى، كانت الألوان الأقل دراماتيكية مناسبة أكثر للواجهة. لذا، يساعد تحديد نطاق الحي الخاص بك، كما ذكرنا من قبل.
    نمط المنزل المعماري مساعد، بدوره، على اختيار لون الطلاء لواجهته.
    إذا كنتِ ترغبين في إبراز التفاصيل المعمارية الجذابة لواجهة منزلك، فافعلي ذلك بالألوان أي باستخدام ظل أعمق أو أفتح من اللون الأساسي أو متناقضًا بشكل واضح. يمكن أن تتلوّن مصاريع النوافذ، مثلًا، بلون مشبع، بينما يكون الباب الأمامي أكثر إشراقًا. في العموم، حاولي أن تقصري لوحة الألوان الخارجية لمنزلك على 3 ألوان.
    من الطرق السهلة لإنشاء مظهر متكامل لمنزلك هو النظر إلى السقف والنوافذ أولًا، وذلك لأن ألوان الطلاء العائدة إلى الأسقف والنوافذ محدودة. من خلال اختيار هذه الألوان، بداية، ستتوفر لك مجموعة كبيرة من ألوان الطلاء للاختيار بينها للواجهة.
    في العموم، يُفضّل استخدام طلاء منخفض اللمعان أو غير لمّاع للجدران الخارجية، وطلاء منخفض اللمعان أو شبه لمّاع للزخارف، بما في ذلك المزاريب والواجهات وإطارات النوافذ الخارجية.
    تشكّل الظلال المحايدة أساسًا مثاليًا للون الواجهة الرئيسة، فهي توفّر لها مظهرًا خفيفًا وطبيعيًّا. ظلال اللون البيج مثلًا، أو الرمادي الدافئ لها العديد من الإيجابيات؛ فهي تتناسب دائمًا مع أي منطقة بشكل مثالي، وتُسلّط الضوء على الطراز المعماري للمنزل، فضلًا عن أنها تمتزج بالبيئة المحيطة والطبيعة.

ألوان الباستيل
واجهة البناء مميزة بألوانها
بالعودة إلى ألوان الباستيل، في الريفييرا الفرنسية، من المعلوم أن هذه الطائفة من الألوان، تحتوي في تركيباتها على نسبة عالية من الأبيض، وهي تتوافر في مجموعة فاتحة وأخرى خافتة وتتمتع بقيمة سطوع عالية، ولكن بتشبّع منخفض. لأن ألوان الباستيل أقلّ تشبعًا، هي ترتبط غالبًا بمشاعر هادئة وسلمية، كما تتمتّع بمظهر ناعم ومريح للعينين. ولطالما كانت حاضرة من خلال أنماط معمارية مختلفة، مثل: "الروكوكو" أو طراز "الآرت ديكو" أو ذلك العائد إلى سنوات منتصف القرن الحديث.
تُطبّق ألوان الباستيل في التصميم الداخلي، كما الخارجي.
ألوان الباستيل وطراز الآرت ديكو في البناء الخارجي

تشمل المجموعة الأكثر شعبيّةً من ألوان الباستيل: الوردي العصري Millenial pink والأزرق الفاتح والأصفر والخوخي والبنفسجي والأخضر النعناعي والخزامى الجذاب.
وتشي ألوان الباستيل المستخدمة في طلاء واجهات المنازل بالعصرنة، لا سيما الأزرق السماوي الفاتح والأصفر الفاتح والوردي الفاتح والفستقي واللافندر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أنواع الإضاءات وطرق توزيعها على مساحات المنزل

نصائح مساعدة في تعزيز الإضاءة في الغرف المظلمة

Sat, 18 May 2024 11:26:28 GMT https://www.arabstoday.net/458/112628-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%84%D9%87%D9%85%D9%8A-%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%91-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%AD%D9%81-%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%A9
اكتشفي سحر النباتات المنزلية وكيفية زراعتها والعناية بها في فصل الصيف https://www.arabstoday.net/323/143858-%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D8%AD%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81

اكتشفي سحر النباتات المنزلية وكيفية زراعتها والعناية بها في فصل الصيف

مع قدوم فصل الصيف، يعتبر الزراعة والهوايات البستانية من أفضل الأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها في الهواء الطلق، زراعة النباتات الصيفية تضفي لمسة من الجمال والحيوية على أي مساحة، سواء كانت حديقة كبيرة أو شرفة صغيرة، في هذا المقال، نقدم لكِ مجموعة من النصائح لزراعة نباتات رائعة والاستمتاع بحديقة مزدهرة خلال الصيف.

اختيار النباتات المناسبة
يفضل اختيار النباتات التي تتحمل درجات الحرارة العالية وتحب أشعة الشمس المباشرة، مثل عباد الشمس والمارغريت والبيتونيا، هذه النباتات تزدهر في الصيف وتضفي ألواناً زاهية على حديقتك.
النباتات المقاومة للجفاف
في المناطق التي تشهد حرارة شديدة وجفافًا في فصل الصيف، من الأفضل اختيار النباتات المقاومة للجفاف مثل الصبار، العصاريات واللافندر، هذه النباتات تحتاج إلى كميات قليلة من الماء وتتحمل الظروف القاسية.
تحضير التربة
تعتبر التربة الجيدة أساس نجاح الزراعة، تأكدي من أن التربة غنية بالمواد العضوية ولديها تصريف جيد، يمكنك تحسين التربة بإضافة الكمبوست والمواد العضوية الأخرى لزيادة خصوبتها.
اختبار التربة
قبل البدء في الزراعة، يُفضل إجراء اختبار للتربة لمعرفة مستوى الحموضة والاحتياجات الغذائية، هذا يساعدك في تعديل التربة بالشكل المناسب وضمان توافر العناصر الغذائية الضرورية لنمو النباتات.
الري والعناية بالنباتات
في فصل الصيف، تحتاج النباتات إلى كميات أكبر من الماء، قومي بوضع جدول ري منتظم ويفضل الري في الصباح الباكر أو في المساء لتجنب تبخر الماء بسرعة، تجنب الري في فترة الظهيرة عندما تكون الشمس في أوجها.
استخدام المهاد
استخدام المهاد (النشارة) حول النباتات يساعد في الحفاظ على رطوبة التربة وتقليل تبخر الماء، كما يعمل المهاد على تقليل نمو الأعشاب الضارة والحفاظ على درجة حرارة التربة المناسبة.
الحماية من الآفات والأمراض
راقبي النباتات بانتظام للكشف عن أي علامات لوجود آفات أو أمراض، استخدام المبيدات العضوية والطرق الطبيعية لمكافحة الآفات يمكن أن يكون فعالاً دون الإضرار بالبيئة.
التهوية الجيدة
التأكد من وجود تهوية جيدة بين النباتات يساعد في منع انتشار الأمراض الفطرية والبكتيرية، قومي بتقليم النباتات بانتظام لإزالة الأوراق الميتة أو المتضررة وتحسين تدفق الهواء.
دعم النباتات المتسلقة
للنباتات المتسلقة مثل الياسمين واللبلاب، يمكنك استخدام الدعامات والتعريشات لمساعدتها على النمو بشكل صحيح، تأكدي من تثبيت الدعامات بشكل جيد لضمان دعم كاف للنباتات.
التشذيب والتوجيه
قم بتوجيه سيقان النباتات المتسلقة بشكل دوري وتشذيب الفروع الزائدة للحفاظ على شكل جميل ومنظم ولتشجيع نمو صحي وقوي.
زراعة الورود
تعتبر الورود منأجمل النباتات التي يمكن زراعتها في الحديقة، إذ تضفي لمسة من الأناقة والرائحة الزكية على أي مساحة خارجية، زراعة الورود تتطلب بعض العناية والاهتمام، لكنها تستحق الجهد بفضل جمالها وروائحها المميزة.
اختيار النوع المناسب من الورود: تحديد الغرض
قبل اختيار نوع الورود، حدد الغرض من زراعتها، هل ترغب في زراعة ورود لتزيين الحديقة، أو لاستخدامها كأزهار مقطوفة للزينة الداخلية، أو ربما لإنشاء سياج طبيعي.
أنواع الورود
الورود الشجيرية: تناسب حدائق الزهور الكبيرة وتكون عادة طويلة وعريضة.
ورود التسلق: مثالية لتغطية الجدران أو التعريشات.
ورود الشاي الهجينة: مشهورة بأزهارها الكبيرة والعطرة.
الورود المصغرة: مناسبة للحدائق الصغيرة أو الأواني.
زراعة الورود
احفر حفرة عمقها وعرضها حوالي ضعف حجم جذر الوردة. هذا يتيح للجذور الانتشار بسهولة، ضع الوردة في الحفرة بحيث يكون موضع التطعيم (النقطة التي تتفرع منها الجذور والساق) على مستوى سطح التربة أو أعلى قليلاً. املأ الحفرة بالتربة واضغط عليها برفق لتثبيت النبات.
زراعة الورود قد تتطلب بعض الجهد والعناية، لكنها تجربة مجزية تمنحك حديقة مليئة بالألوان والروائح الزكية، باتباع هذه النصائح والخطوات، يمكنك الاستمتاع بحديقة ورود مزدهرة وصحية تضفي جمالاً ورونقًا على مساحتك الخارجية.

Sun, 19 May 2024 14:38:58 GMT https://www.arabstoday.net/323/143858-%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D8%AD%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81
افكار إبداعية لاستغلال ممرات المنزل بأفكار إبداعية https://www.arabstoday.net/458/152408-%D8%A7%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9

افكار إبداعية لاستغلال ممرات المنزل بأفكار إبداعية

هل تعانين من كثرة الممرات في منزلك، ما هي أفضل الحلول لاستغلال مساحة هذا الممرات؟ وهل يمكن الاستفادة منها لتعزيز المساحة التخزينية في المنزل، تابع المقال الآتي للتعرف على حلول استغلال ممرات المنزل.الاهتمام بديكورات الممرات في المنزل يعد جزءًا لا يتجزأ من الاهتمام بالديكور العام لغرفة الضيوف مثلاً، فالمعتقد الشائع أن هذه الفراغات تستخدم للوصول إلى الغرف قد انتهى الآن، ومع حلول الديكور الحديثة أصبح بإمكانك استغلال هذه الممرات لتعزيز المساحة التخزينية في المنزل، ولكن كيف؟ توضح النقاط التالية طريقة استغلال ممرات المنزل لتعزيز المساحة التخزينية:
خزانة حائط كبيرة
هل تمتلك ممراً طويلاً في منزلك يصل غرف النوم مع بعضها البعض؟ هل تعاني من ضيق مساحة غرف النوم؟ ما رأيك باستغلال الممر الذي يصل بين غرف النوم وتطبيق خزانة حائط طويلة للتخزين عوضاً عن خزائن صغيرة في كل غرفة، تعد هذه الطريقة واحدة من الطرق المبتكرة للاستغلال الممرات في زيادة القدرة التخزينية في منزلك. عند تصميم خزانة الحائط يوصى بتخصيص كل جزء منها لغرفة معينة، على سبيل المثال جزء للأطفال وآخر للآباء وهكذا.
الرفوف
في حال لم تكن مساحة الممر في منزلك كافية لوضع خزانة حائط بإمكانك استغلال هذه المنطقة لوضع عدد من الرفوف واستغلال الجدران لتعزيز المساحة التخزينية أو لعرض القطع المميزة في منزلك.
خزائن أحذية صغيرة
من الحلول الأخرى للاستفادة من مساحة الممرات هي بوضع خزانة أحذية صغيرة ذات تصميم جميل، قد تكون هذه الفكرة جميلةً للتطبيق عند مدخل المنزل حيث يمكن لأفراد المنزل خلع أحذيتهم عند الباب تجنباً لانتقال الأوساخ للداخل.
قم باختيار خزانة أحذية ذات تصميم عصري وحديث يتناسب مع مدخل المنزل، بإمكانك وضع مرآة كبيرة أعلى الخزانة لتعزيز الجانب الجمالي لها. كما يمكنك استغلال الممر بوضع مقعد عصري بجانب الخزانة حتى يتمكن الأفراد من تغيير أحذيتهم بسهولة ويسر.

وإليك بعض الأفكال الإبداعية لتزيين الممرات في المنزل:
اللوحات الفنية
قم بتعليق لوحات فنية أو صور على جدران الممرات لإضفاء لمسة فنية وشخصية على المكان.
النباتات الداخلية
تعد النباتات الداخلية واحدة من الطرق الأجمل لتزيين منزلك فهي تضيف الحياة والانتعاش على أي مكان تزينه، بإمكانك إما زراعة النباتات الداخلية الطبيعية أو استخدام النباتات الصناعية في حال كان الممر لديك يفتقر إلى الإضاءة الطبيعية.
الديكورات الجدارية
بإمكانك استخدام الديكورات الجدارية لتعزيز جمال المكان، ومن الأمثلة على هذه الديكورات الألواح الخشبية المزخرفة أو الأطقم الفنية. بإمكانك تخصيص جزء من الممر لهذا النوع من الديكورات.
المرايا
تستخدم المرايا لتوسيع المساحة وإضافة إحساس بالعمق، يمكن تعليق المرايا على الجدران أو وضعها على الأرض لتعكس الضوء وتجعل الممرات تبدو أكثر جمالاً.
الإضاءة
توفير إضاءة مناسبة في الممرات يعتبر أمرًا مهمًا لتحسين الرؤية وخلق جو مريح وآمن في المكان.
وإليك بعض الأفكار لتحقيق إضاءة مثالية في الممرات:
الإضاءة المعلقة، بإمكانك استخدام المصابيح المعلقة لتوفير إضاءة رئيسية للممر، يفضل اختيار المصابيح التي تتناسب مع الحجم العام للممر مع الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع السقف لديك.
الإضاءة الجدارية، بإمكانك تثبيت إضاءة جدارية عصرية لتزيين جدران الممر.
الإضاءة الحساسة للحركة، تعد خياراً فعالاً لإضاءة الممرات في المساء.
الإضاءة المخفية، تضيف الإضاءة المخفية سواء كانت بالسقف أو خلف أي من القطع الجدارية لمسة من الأناقة والعصرية على المكان.
إضافة الأثاث
في حال كانت مساحة الممر لديك تسمح بذلك يمكنك إضافة قطع بسيطة من الأثاث الصغير لتزيين المكان. على سبيل المثال طاولة صغيرة وكرسيان.
ديكور الأسقف
إذا كنت تعيش في الطوابق العليا أو الأخيرة من المبنى، يجب عليك النظر في اختيار تصاميم الأسقف التي تحتوي على نوافذ كبيرة لتوفير الإضاءة الطبيعية والتهوية اللازمة لهذا النوع من المساحات الضيقة في منزلك. فهذه النوافذ تمنحك إحساساً بالرحابة والاسترخاء، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة السماء.
ديكورات الأرضيات
وفي حال كانت لديك ممرات ضيقة في منزلك ولا ترغب في إضافة أي عنصر على الجدران، فيمكنك التفكير في تزيين الأرضية بطريقة إبداعية تضيف جاذبية إلى المكان بسهولة وبطريقة طبيعية، على سبيل المثال المزهريات الكبيرة، أو الفوانيس الضخمة، أو قطع سجاد فخمة، أو غير ذلك من الحيل الإبداعية.
بشكل عام، يوصى باستخدام مزيج من هذه الأفكار والقيام بتخصيصها وفقًا لذوقك الشخصي .
عند التخطيط لاستغلال ممرات المنزل هناك بعض النصائح والإرشادات عليك أخذها بعين الاعتبار فيما يلي أهمها:  
القياس والتخطيط، قبل البدء بعملية تزيين الممرات في المنزل عليك قياس أبعاد الممر بدقة والتخطيط المسبق لنوع الأثاث المراد تطبيقه مع الأخذ بعين الاعتبار ألا يؤثر الأثاث وحجمه على حركة المرور في الممر.
اختيار مواد عالية الجودة، نظراً لأن الممرات في المنزل تعد الأكثر استخداماً فلا بد لك من استخدام مواد عالية الجودة وتتحمل الاستخدام اليومي والمستمر لكل من الأرضيات والجدران.
الحفاظ على تناسق نمط الديكور، لا تقم بتصميم الممر بشكل عشوائي وحافظ على تناسق التصميم مع باقي غرف المنزل ليبدو منزلك كالقطعة الفنية الواحدة.
خذ بعين الاعتبار الإضاءة، تعد الإضاءة واحدة من أهم الأمور في تصميم الممرات في المنزل وبالأخص الممرات المعتمة، قم باستغلال كل من الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية لتعزيز جمال الممر وليبدو بالصورة التي تطمح إليها.
لا تنسى إضافة لمستك الخاصة، قم بإضافة لمستك الخاصة على الممر، على سبيل المثال قم باستغلال الجدران لتعليق صور أفراد المنزل أو أي من الأفكار الأخرى التي تعبر عنك.
كانت هذه أهم المعلومات حول استغلال الممرات في المنزل، في حال كنت تواجه صعوبة في الاستغلال الصحيح لهذه الممرات تذكر دائماً أنه يمكنك الاستعانة بأصحاب الخبرة في هذا المجال.
وبإمكانك تجديد بيتك بنفسك بأحد الطرق التالية: إعادة طلاء المنزل، شراء إكسسوارات جديدة، تغيير مكان الأثاث، شراء قطع أثاث جديدة، والمزيد من الأفكار والحيل التي بإمكانك اكتشافها بتصفح الإنترنت
كم عرض ممر البيت؟يجب أن يتناسب رض الممر في المنزل مع طوله على سبيل المثال إذا كان طول الممر أقل من 4 متر يجب أن يبدأ عرضه من 120 سم و كل ما زاد طول الممر يجب أن يزداد عرضه وهكذا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

خطوط الموضة الصيفية في الديكورات الداخلية

جماليّات الخشب في الديكورات الداخلية المعاصرة

Sun, 19 May 2024 15:24:08 GMT https://www.arabstoday.net/458/152408-%D8%A7%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9
أفكار متنوعة لتصميم غرفة نوم مثالية للزوجين https://www.arabstoday.net/323/103049-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%AA%D9%86%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D9%86%D9%88%D9%85-%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%8A%D9%86

أفكار متنوعة لتصميم غرفة نوم مثالية للزوجين

غرفة النوم هي الملاذ الخاص للزوجين، حيث يجب أن تعكس الراحة والأمان والجمال، لتعزز من روح الشراكة والرومانسية، تصميم غرفة نوم مثالية يتطلب الاهتمام بالتفاصيل واتباع بعض النصائح الأساسية لضمان خلق بيئة مريحة وجميلة.

يمكن تحقيق تصميم غرفة نوم مثالية تعكس جمال الشراكة بين الزوجين وتوفر بيئة مريحة ومحببة، من اختيار الألوان المريحة والإضاءة المناسبة إلى إضافة اللمسات الشخصية، كل تفصيل يلعب دوراً في خلق غرفة نوم تجمع بين الأناقة والراحة، مما يعزز من جودة الحياة والشعور بالسعادة داخل المنزل.

إليكم بعض النصائح لتصميم غرفة نوم مثالية للزوجين.
اختيار الألوان المريحة

اختيار الألوان المريحة

الألوان تلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج وخلق جو مريح، يُفضل اختيار الألوان الهادئة والمحايدة مثل الأزرق الفاتح، الأخضر الهادئ، الرمادي والألوان الباستيل، هذه الألوان تساعد على الاسترخاء وتعزز من الشعور بالهدوء والراحة، يمكن أيضاً استخدام ألوان دافئة مثل البيج والبني لإضفاء جو من الدفء والألفة.
الاهتمام بالإضاءة

الاهتمام بالإضاءة

الإضاءة المناسبة ضرورية في غرفة النوم، يُفضل استخدام مزيج من الإضاءة الخافتة والدافئة مع مصابيح قابلة للتعديل لتوفير الإضاءة المثالية حسب الحاجة، يمكن إضافة مصابيح جانبية على الكومودينات لخلق جو رومانسي وإضاءة خافتة تساعد على الاسترخاء، كذلك، يمكن استخدام إضاءة السقف المعلقة أو الشمعدانات الجدارية لإضفاء لمسة من الفخامة.
اختيار الأثاث المريح

اختيار الأثاث المريح

الأثاث يجب أن يكون مريحاً وعملانياً اختيار سرير بحجم مناسب مع مرتبة مريحة يعد من أهم العناصر، كذلك، يجب توفير مساحات تخزين كافية من خلال خزائن وأدراج منظمة لتجنب الفوضى والحفاظ على ترتيب الغرفة، يمكن أيضاً إضافة مقاعد أو كرسي مريح لخلق زاوية قراءة أو استرخاء.
استخدام الأقمشة الناعمة

استخدام الأقمشة الناعمة

اختيار الأقمشة الناعمة والمريحة للفراش والستائر يمكن أن يعزز من الشعور بالراحة والرفاهية، يفضل استخدام أقمشة قطنية عالية الجودة أو أقمشة من الكتان الطبيعي لملاءات السرير واختيار ستائر تحجب الضوء بشكل فعال وتوفر الخصوصية، كذلك، يمكن استخدام وسائد وزخارف ناعمة لإضافة لمسات جمالية على السرير.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

Mon, 20 May 2024 10:30:49 GMT https://www.arabstoday.net/323/103049-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%AA%D9%86%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D9%86%D9%88%D9%85-%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%8A%D9%86
أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها https://www.arabstoday.net/458/103654-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D9%88%D9%82%D8%B7%D8%B9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D9%8A%D9%86%D8%B5%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%87%D8%A7

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

هل تعاني من مشكلة شراء قطع الأثاث غير المناسبة؟ ما هي أنواع الأثاث التي ينصح الخبراء بتجنبها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم أنواع أثاث ينصح الخبراء بتجنبها وبعض الأخطاء الشائعة عند اختيار قطع الأثاث والمزيد.
أنواع وقطع الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

قد تختلف تفضيلات قطع الأثاث من شخص إلى آخر، على الرغم من إضافة بعض القطع لطابع جميل لمساحتك الخاصة إلا أنه قد تكون غير مناسبة بعد استخدامها، فيما يلي أنواع الأثاث التي ينصح الخبراء بتجنبها: [1]
الأثاث المزخرف بشكل مفرط

على الرغم من أن الكثير يعتقد أن قطع الأثاث المزخرفة هي الأفخم والأجمل إلا أنه وفقاً للخبراء فإن هذه القطع غير مناسبة إن لم تكن تعيش في قصر أو فيلا فخمة، إن كانت شقتك صغيرة ابتعد عن هذا النوع من الأثاث الغني بالتفاصيل المعقدة واكتفي بقطع الأثاث البسيطة والوظيفية لخلق منزل عصري وبسيط.

أنواع أثاث ينصح الخبراء بتجنبه
التشطيبات الزائفة

التشطيبات الزائفة والتي تكون عبارة عن أثاث يحاكي الخشب أو الرخام أو الحجر أصبحت جزءاً من الماضي الآن على الرغم من استخدامها بشكل كبير في أنماط التصميم. يوصي الخبراء بالبساطة وخلق أجواء طبيعية في مساحتك الخاصة بعيداً عن التشطيبات الزائفة.
الكراسي المتأرجحة

على الرغم من أن الكراسي المتأرجحة في غرف الجلوس وغرف الأطفال كانت واحدة من أجمل صيحات التصميم الداخلي إلا أنها سرعان ما انتهت وأصبح التوجه الشائع الآن نحو أنماط الكراسي العملية والبسيطة التي يمكن استخدامها بشكل يومي.

أنواع أثاث ينصح الخبراء بتجنبه
قطع الأثاث الضخمة أسفل التلفاز

عوضاً عن استخدام طاولة كبيرة مع أرفف متعددة حول التلفاز عليك الاكتفاء بالبساطة والمرونة بالتصميم، قم بتعليق التلفاز واكتفي برف صغير أسفله وأضف عدد من القطع البسيطة والجميلة على الرف.
قطع الديكور المتماثلة

على الرغم من أن قطع الديكور المتماثلة كانت الخيار المفضل لدى العديد في فترة زمنية معينة إلا أنها ليست كذلك الآن، الاتجاه الحديث الآن هو المزج بين انماط الأثاث المختلفة ومطابقتها مع بعضها البعض لخلق أجواء أكثر جاذبية.
الأرائك غير المريحة

هذه الأرائك الصغيرة والرسمية أصبحت من الماضي الآن، الاتجاه الحديث نحو الخيارات المريحة ومتعددة الوظائف. عند شراء أريكة ضع الراحة في رأس الأولويات لديك وبعدها التصميم والألوان التي تتماشى مع رغباتك ومتطلباتك.
كراسي البيج بان

على الرغم من أن كراسي "البيج بان" تعد من الحلول الأكثر شعبية في غرف المراهقين لأسلوبها الجميل وشكلها غير المنتظم إلا أنها أصبحت من الماضي الآن لأنها لا توفر الراحة المطلوبة للجلوس لفترات طويلة. قد تحتاج إلى استبدال هذا النوع من المقاعد لضمان جودة العمل المقدم.
قطع الكراسي الضخمة

على الرغم من أن الكراسي كبيرة الحجم كانت لفترة معينة من الزمن هي الأفضل ولكنها ليست كذلك الآن وذلك لأنها تشغل مساحة كبيرة يمكن استغلالها على نحو أفضل من ذلك.
أخطاء شائعة ينصح بتجنبها عند شراء الأثاث

وفي صدد الحديث عن أنواع أثاث ينصح الخبراء بتجنبها، إليك بعض الأخطاء الشائعة التي يوصى بتجنبها عند شراء الأثاث: [2]

    عدم أخذ المساحة بعين الاعتبار، أي مشروع احترافي يبدأ بأخذ القياسات الصحيحة للمساحة المطلوبة من أبعاد الغرفة وحتى قطع الأثاث التي ترغب بتضمينها، اختيار قطع الأثاث دون أخذ المساحة بعين الاعتبار سينتهي بحصولك على قطع أثاث لا تناسب مساحتك على الإطلاق.
    شراء الأثاث منخفض التكلفة، الحصول على أثاث منخفض التكلفة في هذه الأيام أصبح أمراً شائعاً ولكن كما هو معروف أي أثاث منخفض التكلفة قد يكون سيئ الجودة وسريع التلف، قبل شراء أي قطعة استفسر عن جودة المواد المستخدمة في تصنيعها.
    اختيار اللون والطراز الخاطئ، التهور في شراء القطع نتائجه وخيمة وهي اختيار قطع لا تناسب مساحتك على الإطلاق، قبل شراء قطع الأثاث تصفح نوع القطع المناسبة لمساحتك ولا تفكر بشراء أي أخرى لمجرد أن شكلها جميل.
    عدم مراعاة أسلوب حياتك، عند شراء قطع الأثاث الجديدة عليك الأخذ بعين الاعتبار ما الذي تبحث عنه، هل تبحث عن قطع مريحة وعملية للاستمتاع بوقتك أمام التلفاز أو قطع رسمية لاستقبال الضيوف.

نصائح فعالة عند شراء الأثاث

لضمان شراء قطع أثاث جميلة ومناسبة لمساحتك ومريحة في الوقت ذاته إليك أبرز النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار: [1]

    اختيار الجودة، استثمر في قطع أثاث ذات جودة عالية، حتى وإن كانت أغلى قليلاً. الأثاث الجيد يدوم لفترة أطول ويوفر الراحة التي تبحث عنها.
    الراحة والأداء، تأكد من أن الأثاث مريح وعملي. جرب الكراسي والأرائك قبل عملية الشراء للتحقق من راحتها.
    التصميم والمظهر، اختر تصاميم وألوان تتناسب مع ديكور منزلك وأسلوب حياتك. الأثاث يجب أن يعكس شخصيتك ويندمج بسلاسة مع باقي القطع في المنزل.
    التفكير في الاستخدام طويل الأمد، اختر قطع أثاث يمكن أن تخدمك لسنوات طويلة وتظل مواكبة للموضة. تجنب التصاميم التي قد تبدو قديمة بعد فترة قصيرة.
    اختر القطع متعددة الوظائف، إذا كانت المساحة محدودة، اختر أثاثًا متعدد الاستخدامات مثل الأرائك التي تتحول إلى أسرّة أو الطاولات القابلة للتمديد أو أي قطع مع مساحات تخزين إضافية، بإمكانك تصفح الإنترنت للعثور على حلول فعالة للأثاث الذكي.
    شراء قطع الأثاث سهلة التنظيف والصيانة، يوصي الخبراء بضرورة اختيار قطع أثاث مصنوعة من مواد يمكن تنظيفها وصيانتها بسهولة، خاصة إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة.

كانت هذه أبرز المعلومات والنصائح والأخطاء المتعلقة باختيار أنواع الأثاث من وجهة نظر الخبراء، في حال كنت تواجه صعوبة في اختيار قطع الأثاث تذكر دائماً أنه يمكنك طلب المساعدة من أهل الخبرة في هذا المجال.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أفكار مُميزة لاستخدام ورق الجدران في الديكور

4 نصائح لديكورات وتصاميم داخلية بسيطة

Mon, 20 May 2024 10:36:54 GMT https://www.arabstoday.net/458/103654-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D9%88%D9%82%D8%B7%D8%B9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D9%8A%D9%86%D8%B5%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%87%D8%A7
نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية https://www.arabstoday.net/458/125752-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9

نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية

أصبح تزيين المنازل بالنباتات شائعًا للغاية، في الآونة الأخيرة، إذ تسعى غالبيّة الناس إلى إعادة التواصل مع الطبيعة واستكشاف تأثيرها المغذي للروح. لكن، تتطلّب العناية بالنباتات الطبيعية، عناية كبيرة، وهي تقضي مع مرور الوقت، ممّا يدفع بعض ملّاك المنازل إلى استخدام النباتات الصناعية التي تصمد أمام اختبار الزمن.
تضفي النباتات الصناعية لمسة من النعومة والألوان على أي مساحة منزلية، مع الإشارة إلى أن صنع نسخ مماثلة للنباتات الطبيعية، ليس مفهومًا حديثًا، بل هو يرجع إلى آلاف السنين، وإلى مصر القديمة وروما والصين، تليها أمريكا الجنوبية وأجزاء من أوروبا. كانت النباتات الصناعية تُصنع من الحرير والنايلون. في الوقت الراهن، تصنع النباتات المزيفة بشكل حصري تقريبًا من البوليستر، نظرًا لقدرة الخامة على التحمل وتكلفتها المنخفضة.
أماكن منزلية مرشحة لاستقبال النباتات الصناعية
نبتة صناعية في أصيص، موزعة مع مصباح وإكسسوار على منضدة جانبية
سواء تعلّق الأمر بمدخل المنزل، حيث تهدف صاحبته إلى خلق جو جذاب وترحيبي، أو بغرفة المعيشة، قلب المنزل، والمنطقة التي يتجمع فيها أفراد العائلة، للاسترخاء والتواصل أو بغرفة الطعام أو المطبخ أو المكتب المنزلي، يُمكن أن تساعد النباتات الصناعية في إضافة لمسة من الخضرة والدفء إلى المساحات الداخليّة. يتحقّق ذلك عن طريق اختيار شجرة صناعية كبيرة لزاوية المدخل أو تصميم حديقة داخلية على الحائط باستخدام نباتات صناعية أو جعل قطع مركزية عبارة عن أزهار صناعية تحل على طاولة القهوة في غرفة الجلوس، أو وسط طاولة الطعام أو استخدام نبات عصاري صناعي كبير أو صبار للطاولة الجانبية أو رف الكتب.
نبات صناعي يقلد الخزامى
تشمل الأفكار أيضًا، تعليق النباتات من مكان في السقف أو توزيعها على أرفف عائمة لإضافة البُعد إلى المساحة الداخلية، كما التنسيق في مساحة صغيرة، مثل: حافة النافذة أو زاوية الغرفة.
جدار، في غرفة المعيشة، مصمم من صنوف مختلفة من النباتات الصناعية
في العموم، تمنح النباتات الخضر، الأرفف، لمسة من الألوان، وتجعل الأسطح المذكورة تبدو أكثر حيوية، مع أهمية توزيع النباتات على مستويات مختلفة، وإيداع مسافات متساوية بين الواحدة والأخرى.
عربة الضيافة، بدورها، قطعة أثاث متعددة الاستخدامات، مثل: حمل مجموعة من النباتات الصناعية.
مكتب منزلي مزين بالنبات الصناعية
تعدّ مساحة المطبخ، بدورها، رائعة لتزدان بالنباتات الصناعية، لا سيما بالأعشاب الصغيرة المحفوظة داخل أوعية. يمكنك أيضًا استخدام العصارة الصناعية والصبار لإنشاء حديقة صحراوية منخفضة الصيانة على حافة النافذة أو الرف.
لتأثير أكثر دراماتيكية، استخدمي شجرة نخيل صناعية كبيرة أو سرخس لإنشاء واحة استوائية في زاوية مطبخك.
نبات صناعي يُقلد الأوركيد
نصائح في الديكور متعلقة بالنباتات الصناعية
شجيرة منفذة من البلاستيك

    البحث عن الجودة: عند تزيين المناطق المنزلية، بنباتات صناعية، ابحثي عن صنوف منها ذات جودة، بعيدًا عن تلك البلاستيك الرخيصة.
    التوزيع في أصيص: من المُستحسن وضع كل صنف من النباتات الصناعية في أصيص أو سلة. أمّا إذا لاحظت أن الأصيص فارغ من جوانبه، زوديه ببعض الحشو، مثل: الطحلب الصناعي. لإضفاء المزيد من الاهتمام والعمق إلى الديكور الداخلي، اختاري مجموعةً من النباتات الصناعية ذات الحجوم والأنماط المختلفة، ووزعيها في زوايا مختلفة، الأمر الذي سيجذب أنظار الضيوف إليها.
    دمج النباتات المزيفة بالطبيعية: تشمل نصائح الديكور السهلة، ولغرض إضفاء مظهر حقيقي على نباتاتك الصناعية، وضع الأخيرة في مناطق قريبة من النوافذ حيث يتدفق المزيد من ضوء الشمس. كما يصح دمج الأزهار المزيفة بالطبيعية، في المزهرية الواحدة. لكن، الأزهار الحقيقية ليست مستقيمة، فهي تضم منحنيات طفيفة في سيقانها. لذلك، يصح ثني سيقان أزهارك الصناعية لجعلها تحاكي الأزهار الحقيقية. أضيفي إلى ذلك، اقطعي الأطراف المعدنية من سيقان أزهارك الصناعية، أمّا إذا لم تتمكني من قصها، طبقي طلاء أظافر شفاف على كل طرف معدني واتركيه حتى يجف تمامًا. سيساعد ذلك على منع ظهور علامات الصدأ على المزهرية الزجاج. إلى ذلك، تجنبي وضع زوجين من النباتات الصناعية عينهما، بالقرب من بعضهما البعض، وذلك لأن النباتات الحقيقية لها اختلافات طبيعية، حتى عندما تكون من النوع عينه.
    من جهة ثانية، تلفت النباتات الصناعية المُعلّقة على جدران المنزل أو الملفوفة حول قطع الأثاث. كما تتضاعف جمالية الديكور، من خلال جعل النباتات المعلقة تتشابك مع سلسلة الأضواء.
    هناك طريقة رائعة أخرى لإضافة النباتات المزيفة، تتمثّل في تصميم جدار نباتي، في غرفة المعيشة، مثلًا.
    مجموعة من النباتات الصناعية مختلفة الحجوم، موزعة على رفّ، في منطقة المعيشة (الصورة من freepik)

طرق العناية بالنباتات الصناعية
يتجمّع الغبار على النباتات الصناعية، ممّا يستدعي التنظيف، بصورة منتظمة، باستخدام فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة ومسح كل ورقة على حدة. أمّا إذا كانت الأوراق المزيفة، موسخة ومبقعة، يصح دمج كميتين متساويتين من الماء والخل الأبيض، ببعضهما البعض، في زجاجة مزودة برذاذ ورش البقع، مع المسح بوساطة المنشفة.
أضيفي إلى ذلك، يقضي التنظيف بعمق، غسل النباتات الصناعية في حوض الاستحمام، باستخدام الماء الدافئ والصابون، مع التجفيف بوساطة منشفة ناعمة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أفكار متنوعة لتزيين المنزل بمناسبة يوم الأم

 

أفكار بسيطة وسهلة التنفيذ لتزيين المنزل في رمضان

Thu, 23 May 2024 12:57:52 GMT https://www.arabstoday.net/458/125752-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9
نصائح لاختيار ألوان الدهانات لغرف النوم الضيقة https://www.arabstoday.net/323/134351-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D9%8A%D9%82%D8%A9

نصائح لاختيار ألوان الدهانات لغرف النوم الضيقة

من المعروف أن ديكور غرف النوم يجب أن يوفّر ظروفًا مثاليّة للسماح لشاغليها بالاسترحاء والغفو. بالطبع، تقوم ألوان الدهانات بدور، في هذا الإطار.يُمثّل اختيار دهان غرف النوم الضيقة أمرًا صعبًا ودقيقًا؛ عليكِ، معرفة الاتجاه الذي تواجهه نوافذ مساحتك، بداية، إذ تناسب الألوان الداكنة الغرف المواجهة للشمال، فيما تبدو الألوان الفاتحة أفضل في المساحات المشرقة المواجهة للجنوب.
من جهة ثانية، يُستحسن في أي من الغرف الصغيرة، طلاء السقف والديكور والأبواب، باستخدام لوان الدهان عينه، لإعطاء انطباع مناسب.
في السطور الآتية، اقتراحات لألوان الدهانات، التي تناسب غرف النوم الضيقة.

كيفية اختيار ألوان الدهانات لغرف النوم؟

هل الألوان الفاتحة أم الداكنة للدهانات مُناسبة أكثر لغرف النوم؟

عمّ إذ كان لون الدهان الفاتح أم ذلك الداكن، مُفضّلًا، لـغرفة النوم الضيقة، تحمل الإجابة الآتي: يرجع الأمر في النهاية إلى التفضيلات الشخصية؛ ففي حين يرغب بعض ملاك المنازل بغرف نوم منعشة ومشرقة، يُفضل البعض الآخر غرف النوم المريحة، التي تسمح بالاسترخاء والهروب من اليوميات. أضيفي إلى ذلك، يجب أن تتوافق الألوان المُنتقاة لديكور كل غرفة نوم، مع طريقة استخدام المساحة والشعور المرغوب؛ فقد يُفضّل شاغل الغرفة الضيقة الذي يستيقظ صباحًا أو لا ينام كثيرًا مساحة أكثر إشراقًا حتى يتمكن من القيام بالمطالعة أو الدراسة في الحيز المذكور.

بالمقابل، قد يرغب الشخص في الاسترخاء في غرفة نومه، لذا هو يُنسّق لها ديكورات أكثر راحة ورفاهية، وهذا يترجم غالبًا من خلال ألوان أعمق ومنسوجات أكثر فخامة.
سواء اخترتِ نظامًا مظلمًا أو مشرقًا أو ما بينهما، تغطية النوافذ بالستائر عالية الجودة، لإعتام الفراغ، أمر لا بد منه لخلق ظلام يحفز الميلاتونين ويضمن سباتًا عميقًا.
 
 
دهانات مناسبة لغرف النوم الضيقة
بالمقابل، قد يرغب الشخص في الاسترخاء في غرفة نومه، لذا هو يُنسّق لها ديكورات أكثر راحة ورفاهية، وهذا يترجم غالبًا من خلال ألوان أعمق ومنسوجات أكثر فخامة.
سواء اخترتِ نظامًا مظلمًا أو مشرقًا أو ما بينهما، تغطية النوافذ بالستائر عالية الجودة، لإعتام الفراغ، أمر لا بد منه لخلق ظلام يحفز الميلاتونين ويضمن سباتًا عميقًا.
 
 
دهانات مناسبة لغرف النوم الضيقة

الرمادي: الدهان الرمادي، بدوره، سواء كان غامقًا أو فاتحًا، يجعل مساحة النوم تبدو كبيرة وأنيقة، فهو يسمح للضوء بالارتداد من جدار إلى آخر، كما يُضيف لمسة من الدفء لا يتمتع بها اللون الأبيض الساطع الحقيقي. للرمادي، أيضًا، قدرة على جعل الغرفة تبدو باهظة الثمن، مع أهمية اختيار المفروشات الأخرى باللون الأبيض.

الوردي المحمر: هو ظل ناعم، يُمثّل خيارًا مناسبًا، في إطار إضاءة غرفة نوم صغيرة خاصة بأنثى، وجعل المساحة بهيجة. تُكمل الديكور، ألوان محايدة دافئة وخفيفة، مثل: البيج والترابي والعاجي.
الأزرق البحري العميق: يمكن للدهان الأزرق البحري العميق أن يخلق انطباعًا بالعمق ويجعل المساحة تبدو مثيرة وفخمة. عند طلاء الجدران بالدهان ذي اللون الأزرق الداكن، من المفيد أيضًا اختيار قطع الأثاث الكبيرة، مطلية باللون عينه، وذلك لجعل الغرفة تبدو أكبر.
دهانات داكنة لتفخيم غرف النوم

ليس من الشائع طلاء غرف النوم الضيقة بدهانات ذات ألوان داكنة، على الرغم من أن الأخيرة تُضيف عمقًا ودراما وإحساسًا بالفخامة والراحة الشاملة إلى أي مساحة داخلية، في العموم، كما هي تجعل الغرف الصغيرة تبدو أكبر، فهي تُساعد في الإيحاء بأن أي مساحة أكبر ممّا هي عليه والسقف أعلى. في هذا الإطار، يمكن اختيار الآتي...

الأسود: لا تتردّدي في دهن جدارين، في غرفة نومك الضيقة، بدهان أسود فحمي، مع تطبيق دهان أبيض على السقف والجدار حيث النافذة. أضيفي إلى ذلك، يصح اختيار قطع الأثاث الكبيرة، في غرفة النوم، مثل: الخزانة، مصبوغة أيضًا بالأسود، مما يسمح لها بالاندماج (وعدم البروز من الناحية البصريّة). من جهة ثانية، يحلو حضور الألوان الكريمية أو البيج أو الأبيض، على غطاء السرير والاكسسوارات. في العموم، الأسود راسخ بقوة باعتباره لونًا محايدًا جديدًا في التصميم الداخلي الحديث، فهو يضيف الدفء إلى المساحة، ويقترن عند حلوله في الفراغات المعمارية، بالبني الغني أو البورجوندي (العنابي) أو الأخضر الغامق.
الأخضر الداكن: الأخضر الداكن للغاية والضارب للأسود مُناسب أيضًا، في إطار دهان غرف النوم الضيقة، فاللون غني ومزاجي ويخلق انطباعًا أوليًا مثيرًا عند دخول الفراغات المنزلية.
لون الشوكولاتة: يُستخدم الدهان بلون الشوكولاتة، بوفر، في العام الجاري (2024)، فهو مثالي لخلق مساحات مريحة. في حال اختيار اللون المذكور لغرف النوم الضيقة، يحلو أن يقترن بمواد طبيعية (التشطيبات الخشبية والطينية والبياضات الصامتة والأسطح ذات الملمس الثري)، مما يخلق مظهرًا عضويًا فاخرًا.

 

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

طريقة تطبيق الديكور الإنجليزي في غرف النو

أفكار متنوعة لترتيب وسائد السرير

 

Thu, 23 May 2024 13:43:51 GMT https://www.arabstoday.net/323/134351-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D9%8A%D9%82%D8%A9
نصائح لجعل غرفة الطعام الضيّقة مميزة ولافتة https://www.arabstoday.net/323/133326-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AC%D8%B9%D9%84-%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D9%8A%D9%91%D9%82%D8%A9-%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A9-%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%A9

نصائح لجعل غرفة الطعام الضيّقة مميزة ولافتة

يزداد الاهتمام بتصميم غرفة الطعام، في المنزل، مهما ضاق الأخير، مع ضرورة الانتباه إلى مقاسات الأثاث، وذلك لجعل الحيّز مرحّبًا، ومناسبًا لقضاء وقت الوجبة وتجاذب أطراف الحديث، بأريحية، أثناء الجلوس.

سواء كنتِ تحبين الطهي واستضافة الأصدقاء حول مائدتك أو تفضلين الاستمتاع بطعامك الجاهز، بمفردك، فإن غرفة الطعام المريحة ستجعل وقت تناول الطعام أفضل. لكن، في المنزل الصغير، قد تولد المساحة قيودًا على الديكور إلى حد أن بعض ملّاك المنازل يستغنون عن حضور غرفة الطعام. للتغلب على ذلك، إليك أفكار لجعل غرفة الطعام في المنزل الصغير أكثر عملية...
 
بحسب مهندسة الديكور الداخلي روان عز الدين لـ"سيدتي"، فإن طاولة الأكل في غرفة الطعام الضيقة، تتسع لستّة أفراد :

الكراسي: من الضروري اختيار الكراسي من دون أذرع، وذلك لأن تلك المزوّدة بأذرع "تقضم" أجزاءً من المساحة. لكن، في حال الرغبة في الأخيرة، يمكن الاكتفاء بحضور زوجين على جانبي الطاولة، جنبًا إلى جنب، مع الكراسي من دون أذرع. الجدير بالذكر أن حجم الكرسي المعياري هو 45 سنتيمترًا، لكت يجدر بك الانتباه إلى إيداع مساحة فارغة (15 سنتيمترًا) بين كلّ كرسي وآخر، بالإضافة إلى 70 سنتيمترًا بين الجدار (أو الكونسول) والكراسي، لتسهيل حركة كل جالس. تبطّن الكراسي بنسيج سادة. لكن، لهواة النقوش، قد يصحّ تنجيد الكرسيين على جانبي الطاولة حصرًا بنسيج معرّق.

الطاولة: المستديرة مناسبة للمساحة التي تتخذ هيئة مربعة، لكن من سيئات الشكل المستدير، في الفراغ الضيق، أنّه يُخسر عددًا من الكراسي، كما لا يسهّل الحركة على الجالس. لناحية سطح الطاولة، يبدو الرخام جذّابًا، لا سيما رخام "كلكتا"، باللون الأبيض أو الأسود، علمًا أن الأخير يوحي بالفخامة والعصرنة. سطح الطاولة الزجاج "الفوميه" الأسود دارج، بدوره. من جهةٍ ثانيةٍ، تتحدّث المهندسة عن الطاولة ذات السطح الخشبي المصمت (ماسيف) المزوّد بعروق، لكن توضّح أن هذا التصميم يحتاج إلى مساحة فسيحة لتظهر عروق الخامة. 

أفكار لجعل غرفة الطعام الصغيرة أكثر عملية
واحدة من الطرق المفضلة لتوفير المساحة لاستضافة منطقة لتناول الطعام هي تركيب مقعد في الزاوية بجوار المطبخ، مع تصميم مساحة التخزين أسفله، بالإضافة إلى اختيار طاولة دائرية الشكل وزوجين من الكراسي.  

 اختيار طاولة قابلة للتمديد مساعد، ما يعني أنه يمكنك استخدامها بحجمها الأصغر للوجبات اليومية، وجعلها أطول عند استضافة مأدبة.  
أضيفي إلى ذلك، لا تعني المساحة الصغيرة لتناول الطعام، أنها لا تستحق الاهتمام الذي تحظى به الغرف المنزلية الأخرى الأكبر حجمًا في منزلك. في هذا الإطار، لا تغفلي عن حسن تنسيق لون الطلاء، وتزيين الجدار بالاكسسوارات  أو اللوحات، واختيار شتلة للزاوية، ووحدة إضاءة مميزة وتركيبها مباشرة فوق طاولة الطعام...  
الجدير بالذكر أن وحدة الإضاءة ستجعل غرفة الطعام، ومهما صغرت، قائمة بذاتها. أمّا في حال انخفاض السقف، يمكن أن يحل مصباح أرضي أنيق.  
 في بعض الأحيان يكون الأسلوب المثالي للتعامل مع المساحة الضيقة، هو اختيار مخطط الألوان، بذكاء. في هذا الإطار، من المناسب حلول الأبيض الساطع، جنبًا إلى جنب مع لمسات من الديكور الطبيعي (نافذة كبيرة)، واختيار ستائر الكتان الفاتحة، مما سيعطي الوهم بغرفة أكبر.  
بغض النظر عن مدى صغر المساحة، يمكن لحضور المرايا الضخمة أن يجعلك تعتقدين أن أي غرفة أكبر مما هي عليه بالفعل.  
عند اختيار البلاط على هيئة مربعات مصبوغة بالأبيض والأسود والكراسي ذات الأشكال العضوية، ستبدو غرفة الطعام أكبر. 
  
-تنسدل الثريّا من السقف المشغول بالجبس، بالانسجام مع شكل الغرفة.
-حضور "الكونسول" ضروري لحفظ أواني المائدة، مع الإشارة إلى أن المقاس المعياري للقطعة المذكورة هو 60 سنتيمترًا، لكن يمكن الاكتفاء بحجم 45 سنتيمترًا في حال الضيق. أمّا العلو فهو 90 سنتيمترًا في العادة، لكن يمكن جعل "الكونسول" يرتفع حتّى 120 سنتيمترًا، من دون الإغفال عن تزويد القطعة بمرآة ضخمة للإيحاء بالفسحة.

في الختام، وبعد الاطلاع على الطرق المساعدة في تحويل غرفة الطعام الضيقة إلى جذابة وعملية في آن واحد، احرصي على الإبقاء على مساحتك مرتبة على الدوام، وعلى إبعاد إكسسوارات التزيين غير اللازمة عنها، إذ يقود الإفراط في تزيين أي مساحة ضيقة إلى جعلها تبدو مكتظة وغير منظمة ومزدحمة. وحاولي أن تبقي الأرضية "خفيفة" قدر الإمكان أيضًا، وذلك للحفاظ على الإحساس بالرحابة، لذا لا تختاري أي سجاد كبير الحجم.      

  قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

 

Tue, 28 May 2024 13:33:26 GMT https://www.arabstoday.net/323/133326-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AC%D8%B9%D9%84-%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D9%8A%D9%91%D9%82%D8%A9-%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A9-%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%A9
نصائح لاختيار مصابيح الحائط لتمييز ديكورات منزلك https://www.arabstoday.net/458/133802-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D8%B7-%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%8A%D8%B2-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83

نصائح لاختيار مصابيح الحائط لتمييز ديكورات منزلك

تُعدّ الإضاءة عنصرًا من عناصر التصميم الداخلي الأهمّ، فهي تقوم بمهمّة تجميل مظهر أي غرفة منزلية. كما تتعدّد أنواع الإضاءة، وتشمل إضاءة الحائط، والأخيرة عبارة عن إضافة أنيقة ومرنة إلى مخطط الإضاءة الخاص بمنزلك؛ هي عملية وجذّابة في آن واحد، تُستخدم للإرشاد وتوضيح المسار، عندما تحلّ في الممرّات والسلالم وغرف النوم والحمّامات. يُمكن أيضًا توزيع وحدات إضاءة الحائط للزينة وإضافة لمسة زخرفية إلى أي غرفة منزلية.
هناك العديد من الطرق لاستخدام مصابيح الحائط، ومنها توزيع التركيبات المذكورة في مدخل المنزل للترحيب بضيوفك والممرات والغرف الكبيرة، أو حتى في حديقة المنزل أو الفناء الخارجي.
عند الحديث عن إضاءة الحائط، يتكرر السؤال عن مدى ارتفاع هذا النوع من المصابيح عن الأرضية، فيما الإجابة تتفرع لتشمل حجم وأسلوب المصابيح ومساحة الغرفة التي تضمها وطابع الديكور.
الدليل المصغّر الآتي، يرشدك إلى مجموعة من المعلومات عن إضاءة الحائط؛ وكيفية اختيارها وتوزيعها، في منزلك؟
 
في العموم، يعلو مصباح الحائط نحو 155 – 170 سنتمترًا عن الأرضية، أمّا إذا ضمّ الحائط مجموعة من التركيبات المذكورة، يُفضّل أن ترتفع نحو 250-300 سنتمترًا. الهدف من تحديد ارتفاع مصباح الحائط، هو تجنّب الوهج.
لكنّ الأرقام المذكورة آنفًا عامّة، إذ يجدر الأخذ في الاعتبار حالة المنزل ذي السقف المرتفع أو سقف الحمّام المنخفض... مثلًا، مصباح الحائط مثالي في الأخير، خصوصًا عندما يحل زوجان منه على جانبيّ المرآة. 

إذا كنتِ تستخدمين مصباح الحائط، في غرفة النوم، وتحديدًا فوق طاولة السرير الجانبية، على الضوء أن يحيط بارتفاع كتفك، لتسهيل الإشعال أو الإطفاء، فيما أنتِ تسترخين في السرير.

تتوافر مصابيح الحائط، في مجموعة منوعة من الأشكال والأحجام ، وهي تقوم بمجموعة من المهام؛ بما في ذلك تأمين مصدر ضوء إضافي، جنبًا إلى جنب ذلك الرئيس، في الغرفة (منطقة المعيشة، مثلًا) أو إنارةالزاوية الداكنة أو حتى قد يُستخدم الواحد منها بديلًا عن الإضاءة السقفية. 

تُمثّل مصابيح الحائط، في العموم، مصدرًا للإضاءة المحيطة، وهي مثاليّة لتوفير إضاءة تزيينية وخلق العمق والجوّ. يُمكن استخدام هذا النوع من الإضاءة أيضًا لتسليط الضوء على عنصر مميّز في الديكور (لوحة حائطية، مثلًا، أو المدفأة...). 

الجدير بالذكر أن هناك أنواع عدة من مصابيح الحائط؛ يُسلّط بعضها الضوء لأعلى، على طول الحائط ونحو السقف، ممّا يشيع شعورًا أكثر انفتاحًا، أثناء الجلوس في غرفة المعيشة أو الردهة.
بالمقابل، هناك مصباح الحائط الذي يبث الضوء لأسفل، مما يجعل جوّ الغرفة أكثر راحة، خصوصًا إذا كانت الأخيرة فسيحة. 

وهناك مصباح الحائط المزوّد بذراع أي هو يتمثل في تصميم يبدو فيه الضوء خارجًا أي بعيدًا عن الحائط. يسمح هذا المصباح بالتحكّم به، لغرض توجيه الضوء بالضبط حيث ترغبين.
مصباح الحائط ذو التصميم الطولي والضيق، يثبت فوق لوحة ما لإبرازها والسماح للناظر إليها بالتدقيق في تفاصيلها. 

مصباح الحائط المُغطّى بغطاء مزخرف، بدوره، يُستخدم في الإضاءة العامة. وهناك تركيبات الإضاءة الحائطية لإيضاح المسار، التي توزع في الممرات في العموم، أو تلك الخاصة بـإضاءة غرف النوم أو المطبخ وغرفة المعيشة.

في العام الجاري (2024)، تُمثّل تركيبات الإضاءة المصنوعة من مادة النحاس المميزة، أو تلك المعدنية المطلية بالأسود، اتجاهًا لا بد منه لإضافة لمسة من الأناقة والمعاصرة إلى دواخل منزلك.
تشيع مادة النحاس، شعورًا بالرفاهية، فيما المعدن الأسود مرغوب فيه للغاية.

تناغم الألوان في الديكور الداخلي للحصول على مساحات جذّابة ومتناغمة

نصائح عملية لمنزل أكثر سعادة أهمها التركيز على الإضاءة

Tue, 28 May 2024 13:38:02 GMT https://www.arabstoday.net/458/133802-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D8%B7-%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%8A%D8%B2-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83
معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر https://www.arabstoday.net/458/123321-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D8%A7%D9%85%D9%91%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D8%AE-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1

معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر

يكاد يكون المطبخ، المساحة الأكثر استهلاكًا في المنزل، فهو يشتمل على مكان الطهي وتناول الوجبات ولقاء العائلة، وحتّى الضيوف المقرّبين حول المائدة... فما هي المعلومات التصميميّة التي يجب أن تكون مالكة المنزل على دراية بها، قبل اختيار ديكور المطبخ؟

هل ترغبين في تحديث مطبخك؟
إذا كان الأمر كذلك، عليك التوصل إلى أفضل تصميم للمطبخ، من الناحيتين الجمالية والوظيفية. في الآتي، بعض العوامل التي يجب عليك مراعاتها عند تصميم مطبخك.
عوامل أساسية في تصميم المطبخ

 
مطبخ مودرنتصميم حديث للمطبخ


تشمل العوامل الأساسية عند تجديد المطبخ: الميزانية وإنشاء مخطط والانتباه إلى عناصر التخزين وأسطح العمل والإضاءة والأرضيات وعدم الإغفال عن التهوية المناسبة.
إليك، شرح عن كل عامل منها، في الآتي.
الميزانية

الميزانية هي العامل الرئيس، عندما يتعلق الأمر بتصميم المطبخ. لذلك، يجب عليك تحديد الميزانية واختيار العناصر الأساسية، مثل: الأرضيات والإضاءة وأسطح العمل والخزائن، وما إلى ذلك، قبل أي إكسسوارات أخرى.
مخطط المطبخ

ما عليك فعله بعد تحديد الميزانية، هو إنشاء مخطط لمطبخك؛ يتضمن ذلك تحديد مواقع محتويات مطبخك الأساسية، مثل: الحوض والطاولة والكراسي والثلاجة وسطح العمل والجزيرة. في العموم، يُستحسن إنشاء تخطيط مبسط ومنظم.
 
التخزين

لمجرد الفراغ من التخطيط، فإن العامل التالي، الذي يجب عليك التركيز عليه، هو التخزين. عليك تحقيق أقصى استفادة من المساحة المتاحة؛ في هذا الإطار، قد ترغبين في التفكير في المزيد من الأدراج والخزائن العلوية والأرفف. مع إنشاء مساحة فسيحة للتخزين، يمكنك تقليل الفوضى في هذا الجزء من منزلك. كما يوفر لك ذلك مكانًا أنظف وأكثر أمانًا للطهي.
عندما يتعلق الأمر بخزائن المطبخ، يمكنك الاختيار بين مواد مختلفة. يعتمد اختيار مادة الخزانة الأفضل لمطبخك على تفضيلاتك الشخصية وميزانيتك.

 
أسطح العمل
سطح العمل في المطبخ سطح العمل في المطبخ بتشطيب لماع

يجب أن يكون لديك مساحة كافية للعمل، بشكل مريح، عندما تكونين في المطبخ. في هذا الجزء من التخطيط لتصميم المطبخ المثالي، يجب عليك طرح الأسئلة الآتية: ما هو طول أسطح العمل لديك؟ الجواب يعتمد على احتياجاتك. ما هي المادة المفضلة لك، كسطح عمل؟ يمكنك الاختيار بين الصفائح والبلاط والحجر الطبيعي.
الإضاءة
زوجان من المصابيح في المطبخمصباحان في المطبخ

الإضاءة هي أحد الجوانب الأكثر إهمالاً في المطبخ. في هذا الإطار، يمكنك الاختيار بين خيارات الإضاءة المختلفة، مع ضبط الحالة المزاجية لمطبخك باستخدام الإضاءة المناسبة. وبصرف النظر عن ذلك، فإن مجموعة الأضواء المناسبة ستساعدك على تحضير الطعام وطهيه بأمان.
الأرضيات

اختيار الأرضيات الخاطئة يمكن أن يعرض سلامة منزلك للخطر.  
عند اختيار مادة الأرضيات، تأكدي من مراعاة المتانة والراحة والمظهر وسهولة التنظيف. يشمل بعض الخيارات المتاحة أمامك بلاط السيراميك والفينيل والأرضيات المشمعة.

 
التهوية المناسبة

التهوية المناسبة هي أيضًا مفتاح في تصميم المطبخ؛ يجب أن يتمتع مطبخك بتهوية مناسبة لأنه المكان الذي تقومين فيه بإعداد وطهي طعامك. ليس هذا فحسب، فالتهوية الجيدة ستضمن عدم بقاء مطبخك ذي رائحة كريهة بعد الطهي.
عندما يتعلق الأمر بتصميم المطبخ، يجب عليك الحفاظ على التوازن بين الوظيفة والجاذبية.  
 
نصائح من مصمّمة قبل اختيار تصميم المطبخ
تنسيق الألوان في المطبخ، جذاب (الصورة من أعمال مهندسة الديكور الداخلي روان عز الدين)

تتحدّث مهندسة الديكور الداخلي روان عز الدين  عن الألوان الشائعة في المطبخ "المودرن"، فتقول إنّها فاتحة، وتشتمل على: البيج المعاصر والكريمي والأبيض والرمادي. بالمقابل، تتمثّل الألوان الداكنة للحيز، في: الرمادي الفحمي المدمج بالخشب الطبيعي أو الأخير المنسّق مع الأسود. وتلفت المهندسة إلى رواج الخشب اللمّاع، لكن الأخير سهل الخدش، لذا يستخدم في أماكن علوية من التصميم. أضيفي إلى ذلك، تدعو المهندسة إلى اختيار الألوان في المطبخ، بدراية، وبصورة لا تشعر الأخيرة الملّاك بالملل سريعًا.

وتركز الحديث على النقاط الآتية، في إطار تصميم المطبخ:
مطبخ مميّز في تصميمه (الصورة من أعمال مهندسة الديكور الداخلي روان عز الدين)

    عناصر المطبخ الأساسيّة، هي: البرّاد وحوض الجلي وفرن الغاز. يتوافر كلّ من البرّاد وفرن الغاز، في إحدى المقاسات الثلاثة الآتية: 90 و75 و60 سنتيمتراً. تدعو المهندسة روان إلى توزيع العناصر حسب هيئة مثلث، من دون حشر الأدوات على حائط واحد. تتراوح المسافة بين كل عنصر وآخر نحو 60 سنتيمترًا على الأقلّ، وصولًا إلى 140 سنتيمترًا.
    يروج تخصيص مكان لموقد الطهي مغاير عن ذلك الخاصّ بالفرن، حسب تصميم المطبخ المعاصر. لكن، توضّح المهندسة أن "الموقد المزوّد بفرن في جزئه التحتي عمليّ أكثر، أثناء الطهي".
    يعلو سطح المطبخ 90 سنتيمترًا عن الأرضيّة، وذلك للسماح للطاهي(ة) الوقوف، بأريحية.
    هناك مساحة ممتدّة من 55 سنتيمترًا إلى 60 سنتيمترًا فاصلة بين السطح حوض الجلي والخزائن العلويّة. تُكسى هذه المساحة ببلاط فاتح اللون، الأمر الذي يُساهم في إضاءة المساحة، أثناء العمل. الجدير بالذكر أنّه لم تعد رائجة، فكرة تكسية جدران المطبخ بالبلاط.
    يتجاوز عمق خزائن المطبخ العلوية تلك التحتية.
    مهما كان الخيار للأرضية، من الممكن أن يكون اللون لمّاعًا بصورة نصفيّة ومضادًا للانزلاق، فيما اللون المطفأ سريع التوسّخ. ويجب الحرص على أن تكون أرضيّة المطبخ متينة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ديكورات عمليّة ومريحة في المطبخ المعاصر

ديكورات المطبخ المعاصر للحصول على الفخامة والراحة في آن واحد

Sat, 08 Jun 2024 12:33:21 GMT https://www.arabstoday.net/458/123321-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D8%A7%D9%85%D9%91%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D8%AE-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1
أفكار لتوظيف اللون البرتقالي في الديكور الداخلي https://www.arabstoday.net/323/124254-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A

أفكار لتوظيف اللون البرتقالي في الديكور الداخلي

تمتاز ديكورات الصيف بألوانها المبهجة، التي تضفي الحيوية في الفراغ المعماري. في سبعينيات القرن الماضي، كان البرتقالي شائعًا بشكل كبير، فقد كان يُستخدم في الأزياء البراقة، كما في الديكورات الداخلية، مع المغالاة، في الحالة الأخيرة.

يستحضر البرتقالي في الأذهان نغمات غروب الشمس، وهو يمتزج بشكل مثالي مع اللون الأزرق الداكن والأخضر. في التصميم الداخلي، يعتبر اللون البرتقالي ظلًا مشرقًا ومبهجًا يوفر جرعة من الحيوية. سيكون له دائمًا تأثير إيجابي ومتجدد ومثري على مزاج أي شخص، مما يجعله مثاليًا لبدء أي يوم سواء في المطابخ أو غرف الطعام أو غرف النوم. في السطور الآتية، مجموعة من النصائح لتوظيف البرتقالي في ديكورات المنزل العصري.
خصائص البرتقالي في الديكور
البرتقالي يُحقّق شعورًا بالعصرنة


للبرتقالي مُميّزات عدّة تُعزّز جمالية الديكور الداخلي، فهو مزيج الأحمر بالأصفر، ويشي بالجرأة والدفء، كما يُحقّق شعورًا بالعصرنة. أضيفي إلى ذلك، يُضيف اللون الناري المميزات الآتية إلى المساحات الداخلية: الطاقة الإيجابية والتفاؤل. لذا، هذا اللون مرغوب في أماكن العمل الإبداعية.
الجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق لتوظيف البرتقالي في الديكور الداخلي، لكن يجدر استخدام اللون، بحذر، لأن الدرجة الخاطئة قد تؤذي العين.

يوصف البرتقالي بأنه لون متعدد الاستخدامات، مما يعني أنه يمكنك استخدامه أينما تريد. يمكن أن يكون البرتقالي جزءًا من التصميم الداخلي لمناطق الترفيه الخاصة بك، ومع ذلك يمكن أن يكون اللون البرتقالي أيضًا دافئًا ومريحًا، مما يجعله خيارًا ممتازًا لغرفة نومك الدافئة. سوف يشجع الظل الفاتح على خلق أجواء أكثر نشاطًا، في حين أن اللون الداكن سيجلب الراحة بالإضافة إلى لمسة من الرقي. الشيء الوحيد الذي عليك أن تسأله لنفسك هو مقدار اللون البرتقالي الذي تريده في تصميمك الداخلي.

ألوان منسجمة مع البرتقالي
البرتقالي لون جذابالبرتقالي لون جذاب

غالبًا ما يستخدم البرتقالي كلون مميز لأنه يطغى في أي مساحة يحلّ فيها. عند استخدامه مع الأحمر والأصفر، يأخذ اللون البرتقالي مظهرًا ناريًا. قم بإقران البرتقالي مع  الأزرق، فالبرتقالي الساطع يعزز الإبداع، في حين أن اللون الأزرق هادئ وجذاب، الأمر الذي يحقق التوازن المثالي لغرفة نوم أطفالك أو غرفة اللعب. يمكن أيضًا إقران البرتقالي مع الأرجواني للحصول على مظهر إبداعي وشبابي. هناك عدد قليل من مجموعات ألوان الحائط الرئيسية التي يمكن أن تساعد في خلق مظهر حيوي ومتوازن في غرفة نومك أو مساحة المعيشة الخاصة بك. أحد الخيارات هو الجمع بين نغمات الألوان الترابية الدافئة. تمتزج ظلال اللون البني والبيج والذهبي بشكل جذاب مع الجدران البرتقالية.

 
نصائح عند استخدام البرتقالي
أفكار لاستخدام البرتقالي في الديكورأفكار لاستخدام البرتقالي في الديكور

    ضرورة معرفة مقدار الاستخدام ومتى يستخدم اللون البرتقالي أثناء التزيين. بالنسبة لمحبي الجرأة، فإن استخدام اللون البرتقالي على الجدران بالكامل، أو يمكن استخدام البرتقالي من خلال تفاصيل بسيطة.
    من المهم مراعاة دفء اللون عند التزيين بألوان الطلاء البرتقالية لأنها يمكن أن تؤثر على شكل الغرفة ومظهرها. يتمتع البرتقال الذي يحتوي على الكثير من اللون الأحمر، مثل البرتقال الصدئ، بالقدرة على إثارة شعور بالدفء والحميمية. مما يجعله خيارًا رائعًا لفكرة طلاء غرفة المعيشة المريحة. فكر في استخدام الكثير من المواد الطبيعية مثل الخشب والكتان لإبراز دفء هذا اللون.
    عند استخدام البرتقالي بمفرده، قد يكون لونًا جريئًا وقويًا، لذا قم بإقرانه بألوان ألطف مثل اللون الوردي الباستيل لأفكار طلاء غرفة المعيشة الخاصة بك.
    يحلو استخدام البرتقالي مع الرمادي، إذ يمكن إضافة أريكة برتقالية نابضة بالحياة في غرفة المعيشة الرمادية.

 
تلوين المساحات الداخلية بالبرتقالي
جاذبية اللون البرتقالي في غرفة النوم الرئيسة

    تحلو إضافة البرتقالي إلى غرف المعيشة العائلية، فاللون المشرق يضيف لمسات صيفية جذابة، كما هو قابل للدمج بدرجات لونية أخرى.
    يوفّر البرتقالي، مهما كانت الدرجة منه، ديكورًا دافئًا.
    يُحفّز البرتقالي الشهية، الأمر الذي يجعله مناسبًا لديكور غرفة الطعام. في هذا الإطار، تحلو الأزهار الموزعة على طاولة الطعام أو الشرشف الذي يُغلّف سطح الأخيرة أو الشموع الموزعة عليها.
    يحلّ اللون المشرق عن طريق الأكسسوارات وعناصر التزيين، في صالة الاستقبال وغرفة الجلوس، لا سيما السجادة أو الستارة الشفافة أو الوسادة...

البرتقالي لون مرغوب في غرفة نوم الطفل

    لا قاعدة في الديكور تُنهي عن استخدام البرتقالي، في غرفة النوم الرئيسة، شريطة استخدام اللون المذكور، على عناصر صغيرة، مثل: المخدات الموزعة على السرير، إلى جانب الألوان الحيادية الفاتحة للحفاظ على الهدوء والسكينة.
    يُحبّذ استخدام البرتقالي في غرفة نوم الطفل، إلى جانب لون بارز آخر، لا سيما الأخضر أو الأصفر أو الزهري، وذلك لتعزيز الحيوية في الفراغ المعماري المذكور. إشارة إلى أن البرتقالي يناسب غرفة نوم الولد، كما البنت. لا مانع من تغليف أحد الجدران بورق الجدران، على أن يحمل ألعابًا أو نقوشًا أو شخصيّة تحمل اللون البرتقالي بكم وافر.

قد يهمك ايضا :

حمام السباحة المغطى يُعد حلًا مثاليًا لاستغلال الفناء الخارجي للمنزل

أفكار رائعة للحصول على ديكور فناء المنزل الخارجي

Sat, 08 Jun 2024 12:42:54 GMT https://www.arabstoday.net/323/124254-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A
منظفات منزلية طبيعية تجنبك استخدام المواد الكيميائية https://www.arabstoday.net/323/125207-%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%83-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9

منظفات منزلية طبيعية تجنبك استخدام المواد الكيميائية

هناك مواد منزلية متوافرة بيسر في كل منزل، قد تقوم بدور في التنظيف والتطهير، وتوفر بديلًا مناسبًا عن المنظفات المنزلية الجاهزة، التي تحتوي على مواد كيميائية قوية. سواء كنت قلقة بشأن المخاطر الصحية المحتملة أو التأثير السلبي على الأغراض المنزلية المرغوب تنظيفها، تكون المطهرات الطبيعية أو النباتية فعالة على غرار المواد الكيميائية. لكن، يجب أن يظل السطح مبللًا بالمحلول الطبيعي لوقت أطول من أجل القضاء على الجراثيم، بشكل فعال.
في السطور الآتية، مجموعة من المنظفات الطبيعية الفعالة في أداء مجموعة من مهام المنزل.
الخل الأبيض
صودا الخبز والخل الأبيض لتنظيف المنزل

يتكوّن الخل الأبيض من حمض الأسيتيك والماء، وهو مُنظّف قوي، إذ يقضي على الشحوم، بسهولة، ويُزيل العفن والروائح الكريهة والبقع وتراكم الشمع. تسمح حموضة الخل الأبيض العالية، بالتقليل من البكتيريا السطحية، على الرغم من أن السائل المذكور أقل فعالية في التبييض. الخل آمن وهو يغني عن استخدام المواد الكيميائية الضارة، لكن لا يترك الأسطح خالية تمامًا من البكتيريا.
الليمون الحامض

يعمل حمض الستريك المتوافر في الليمون الحامض، بشكل رائع، على البقع القلوية، مثل: بقايا الصابون في الحمّام والمطبخ، كما هو يُطهّر الأسطح غير المسامية ويُلمّع المعدن المؤكسد، لذلك هو من يجعل الأواني والمقالي النحاس القديمة لمّاعة، من جديد. يقلّل الليمون أيضًا البكتيريا التي تلوث الأسطح الصلبة.
الجدير بالذكر أن الليمون الحامض أقل فعالية مقارنة بالخل الأبيض والمنظفات التجارية الأخرى، لكن هو منظف طبيعي بديل، وخالٍ من مواد التبييض.
 
الزيوت الأساسية

للزيوت الأساسية رائحة عطرة وخصائص علاجية، فهي تحارب البكتيريا والفطريات، عند إضافتها إلى محلول مؤلف من الصابون والماء، لذلك يمكن لبعض الزيوت العطرية أن تعزز خصائص التنظيف، الأمر الذي يساعد على تخليص منزلك من العفن والفطريات والروائح الكريهة. تشمل الزيوت المناسبة، في هذا الإطار، زيوت شجرة الشاي والسترونيلا وإبرة الراعي وعشب الليمون والبرتقال والباتشولي.

الصابون القشتالي

يُصنع الصابون القشتالي من زيت الزيتون، في العادة، ولكنه يعدّ أخيرًا من مزيج من الزيوت النباتية. قطرة من الصابون القشتالي الأصيل هي كل ما تحتاج إليه ربة المنزل لجلي الأطباق أو تنظيف حوض الاستحمام أو أي سطح آخر. على الرغم من أن الصابون القشتالي ليس مضادًا للبكتيريا، إلا أن يمكن إضافة زيت شجرة الشاي العطري لصنع منظف طبيعي مقاوم للبكتيريا.
مسحوق صودا الخبز
مسحوق صودا الخبز

يمتص مسحوق صودا الخبز الروائح الكريهة العالقة في الجو، كما يؤدي العديد من مهام التنظيف؛ استخدمي المسحوق في تنظيف صناديق القمامة للتخلص من الرائحة الكريهة، لذلك يمكن الرش، على فوطة مصنوعة من القماش، مبللة بالماء. كما تطبق الطريقة، في إطار تنظيف الأحواض والأفران والمواقد.
البوراكس

البوراكس أو بورات الصوديوم، يشبه مسحوق صودا الخبز، لكن الأول يمتلك فعالية أقوى. هو مُبيض طبيعي ومُفيد في إزالة الأوساخ والبقع من الملابس والأسطح. على الرغم من أن البوراكس طبيعي، إلا أن المادة المذكورة يمكن أن تُهيج بشرتك أو عينيك أو تُصعب تنفسك، لذلك استخدميه بحذر، واحفظيه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليف.
زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي، زيت أساسي معروف بخصائصه المُضادة للبكتيريا والفطريات، وهو مُطهر طبيعي يُستخدم في تنظيف الأسطح والملابس.
لاستخدام زيت شجرة الشاي، في إطار تنظيف المنزل، اخلطي بضع قطرات منه مع الماء، وذلك في زجاجة مزودة ببخاخ، ثم ضعيه على السطح المُراد العناية به، وامسحي بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة.
يُمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى دورة الغسيل أو نقع ملابسك مسبقًا في خليط مؤلف من الماء وزيت شجرة الشاي.
نشاء الذرة

يُعدّ نشاء الذرة بديلًا ممتازًا عن المُنظفات التجارية، فهو فعّال في أداء مهام، مثل: تنظيف وتلميع النوافذ والأبواب المصنوعة من الألياف الزجاجية والأسطح الزجاج الأخرى، كما في إزالة الأوساخ والبقع الصعبة من السجاد.
 
3 وصفات طبيعية لتنظيف المنزل

    للقضاء على بقع السجاد، اخلطي كميتين متساويتين من الماء والخل الأبيض، في زجاجة مزودة ببخاخ، ورشي المحلول مباشرة على المناطق المُلوثة، مع الانتظار لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم، افركي كلّ بقعة باستخدام إسفنجة أو فرشاة، مع إضافة المزيد من المحلول. نظفي السجادة، بعد علاج البقع، باستخدام محلول الماء والصابون. ثم، رشي نشاء الذرة، وانتظري 20 دقيقة على الأقل، وقومي بالتنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية.
    تنظيف المصارف بعد الانسداد: يُسكب خليط مؤلف من جالون واحد من الماء الساخن ونصف كوب من الملح، ثم ضعي مقدارًا موازيًا لنصف كوب من صودا الخبز متبوعًا بنصف كوب من الخل الأبيض، الأمر الذي سينتج تفاعلًا كيميائيًّا قويًّا يذيب الأحماض الدهنية ويزيلها، ثمّ، اسكبي الماء المغلي.
    ملمع الخشب غير السام: اخلطي نصف كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت الليمون، مع التحريك جيدًا. تُبلّل فوطة مصنوعة من القماش بالمحلول، مع مسح السطح الخشب، ثم نظفي بوساطة فوطة مصنوعة من الماء، فجففي بوساطة فوطة جافة.

قد يهمـــــك أيضا :

لون السلمون يساعد على خَلق جو مريح ودافئ في المنزل

أفكار متنوعة ليبدو مدخل المنزل أكبر حجمًا

Mon, 10 Jun 2024 12:52:07 GMT https://www.arabstoday.net/323/125207-%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%83-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9
أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة https://www.arabstoday.net/458/125643-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A9-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

عندما تنتظر المرأة مولودًا جديدًا؛ إضافة إلى الآمال التي تُعلّقها على المستقبل، هي تهتم أيضًا بالمساحة التي سيقضي فيها الولد (أو البنت) الرضيع معظم الوقت، ما يستوجب التفكير في مجموعة من الأمور المتعلّقة بالديكور الخاصّ بغرفته.
الجدير بالذكر أن الطفل، قبل عمر أربعة أشهر، والذي ينام بشكل مستقل أي في غرفته الخاصة يغفو لفترات أطول، مُقارنة بالطفل الذين ينام في غرفة والديه، وذلك بحسب دراسة منشورة في The Journal of Pediatrics الطبية الأمريكية، في يونيو 2017. إضافة إلى ذلك، هذا الطفل (الذي ينام بشكل مستقل منذ عمر أربعة أشهر)، ومع بلوغ التسعة أشهر، ينام بشكل أفضل، مقارنة بذلك الذي ينام في غرفة والديه، وأيضًا بذلك الذين انتقل إلى غرفته الخاصة بين عمر 4 و 9 أشهر.
إليك، معلومات مفيدة عن ديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة.
ألوان مناسبة لطلاء جدران غرف نوم الأطفال حديثي الولادة
الأبيض سائد في ديكورات غرفة نوم المولودة
من المعلوم أن لون طلاء الجدران مؤثّر بصورة كبيرة على الديكور الداخلي، في العموم؛ في غرف نوم الأطفال حديثي الولادة، من الأفضل أن تختار الأمّهات ألوانًا هادئة ومريحة ومساعدة في النشأة، مع الإشارة إلى أنه وفق علماء نفس الألوان، تؤثر ألوان معينة في غرف الأطفال، لا سيما الأحمر الفاتح أو الأصفر، سلبًا على أمزجة هذه الفئة العمرية وأنماط نومها وحتى مقدار الطعام المستهلك.
في الآتي، ألوان مقترحة لطلاء جدران غرف نوم الرضع...
الأزرق الناعم
درجات اللون الأزرق اللطيفة والمُهدئة والخفيفة ومتوسطة القتامة تساعد في جعل أجسام الأطفال وعقولهم تسترخي، إذ يقلل اللون الأزرق البارد القلق ويُخفّض مُعدّل ضربات القلب، كما يُساعد على الهدوء والنوم.
لذلك، اختاري لغرفة نوم مولودك أو مولودتك، طلاء جدران بلون أزرق فاتح أو أزرق مائي (أكوا) أو فيروزي.
الأخضر
طلاء الجدران ذو اللون الأخضر مناسب لغرفة نوم الرضيع
من المُمكن إضافة لمسات من الطبيعة إلى غرف نوم الأطفال حديثي الولادة، من خلال طلاء الجدران بالأخضر، فاللون المذكور يرتبط بالصحّة والرفاهية، مع أهمية اختيار الدرجات المتوسطة للحصول على تأثير مهدئ. تشمل درجات اللون الأخضر المُقترحة، في هذا الإطار: المريمية والطحلب والزيتون والنعناع ورغوة البحر.
الوردي
اللون الوردي، هو الاختيار الأمثل لطلاء جدران غرف نوم الأطفال حديثي الولادة، ما يمنح المساحات الخاصة بهم، أجواء مريحة ودافئة. في هذا الإطار، يُفضّل حلول ظلال لطيفة من الزهري، للحصول على أقصى درجات الراحة والنعومة.
الأرجواني
يُمثّل اللون الأرجواني، بدوره، لونًا مرحًا، لا سيما تدرجات الخوخ والخزامى.
ألوان محايدة مستوحاة من الأرض
تُعتبر الألوان المحايدة والطينية مُهدئة للأطفال الرضع، ما يمنح أعينهم الراحة حتى يكونوا مُستعدّين للنوم. إضافة إلى ذلك، تمنح غرف نوم الأطفال حديثي الولادة ذات الألوان الترابية فرصًا لإدخال تفاصيل أكثر إشراقًا من خلال الإكسسوارات.
الأبيض
الجدران في غرفة نوم الرضيعة مطلية بطلاء أبيض اللون
توفّر الجدران البيض أو الكريمية خلفية مريحة. لذلك، جربي طلاء الجدران بلون تابع لأحد تدرجات الأبيض الدافئة. في هذا الإطار، يُناسب اللون العاجي الناعم والأبيض العتيق والأبيض اللؤلؤي وذلك الكريمي.
الرمادي
يُعدّ الرمادي لونًا مُحايدًا وعصريًّا؛ كما هو مُهدئ ومُعزّز للتأمّل. عند استخدام الرمادي كقاعدة، أي من خلال طلاء الجدران، هو يُمثّل خلفية مُناسبة لاستقبال الشارات والمُلصقات الجدارية. عليه، الرمادي الفاتح أو المتوسط خيار معقول لـغرف نوم الأطفال حديثي الولادة، مع الإقران بلمسات من الأبيض الباستيل أو الوردي أو الأرجواني أو الأخضر.
أساسيات متعلقة بغرف نوم الرضع
ديكورات مميزة في الغرفة

تتعدّد الأفكار المتعلقة بـالديكور الداخلي العائد لغرف نوم الرضع، بهدف منحهم فرصة للنوم الجيد، أثناء الليل. في هذا الإطار، لا يُمكن القفز عن الأساسيات المتمثلة، في:

    السرير.
    سرير خاص بالرضيع (الصورة Image by wirestock on Freepik)
    وحدة التخزين (خزانة ذات أدراج، مثلًا)؛ ستتفاجأ كل أم حديثة بعدد الأشياء التي يحتاج إليها الصغير في يوم واحد؛ من الحفاظات إلى الملابس والمستحضرات والألعاب! لذلك، من الصحيح إضافة مساحة تخزين كبيرة إلى كل غرفة نوم خاصة برضيع، بحيث يكون هناك مكان كافٍ لجمع كل متعلقاته والإبقاء على المساحة مُرتبة.
    كرسي مُريح مُزوّد بذراعين خاص بالأمّ؛ من إيجابيات حضور الأخير إرضاع الطفل وهزه، حتى ينام أو مجرد الجلوس واحتضانه.
    مصباح؛ في العموم، تعدّ الأضواء طريقة رائعة للتحكّم في أجواء أي مساحة. لناحية غرفة نوم الرضيع، من المهمّ أن يكون لديك مصادر عدة للضوء، وذلك للتحكّم في سطوع المساحة؛ يمكن أن يوفّر لك مصباح الطاولة الخفيف ما يكفي من الضوء لتتمكني من إطعام طفلك، من دون إيقاظه. وبالمثل، يمكن أن يوفر لك المصباح المُعلق في مكان جيد ما يكفي من الضوء لتتمكني من رؤية ما تفعليه أثناء تغيير الحفاظ...
    طاولة لتغيير الحفاظات؛ من الأفضل تخزين مستلزمات تغيير الحفاظات في مكان واحد، حول الطاولة الخاصة بأداء المهمة المذكورة. لذلك، ابحثي عن طاولة متعددة الاستخدامات أي هي قابلة للاستخدام كخزانة ذات أدراج أو كطاولة لأداء النشاط أو الدراسة في المستقبل. وأضيفي لعبة متنقلة صغيرة فوق المنطقة، لإبقاء الطفل مشغولًا.
    سجادة؛ لإضفاء إحساس بالراحة والدفء على المساحة. توفّر السجادة أرضية ناعمة، من دون ضوضاء، جراء وقع قدميك، عند المشي عليها، أثناء نوم صغيرك. في هذا الإطار، يُمكنك إضافة سجادة محايدة تتناسب مع غالبية أنظمة الألوان أو أخرى مشرقة ومنقوشة لضخ اللون والتصميم في المساحة.

ديكورات هادئة
الأبيض والأصفر يمتزجان ببعضهما البعض في غرفة النوم الجذابة
بعد تحديد ما ستشتريه لغرفة نوم طفلك حديث الولادة، فكّري في جعل المساحة الخاصة به هادئة، لناحية الـديكورات، إذ يجب أن يتعرض الرضيع لأقل قدر ممكن من التحفيز. أمّا إذا كانت الغرفة مزدحمة للغاية، وكثيرة الأثاث والديكورات، فهذا سيشتّت انتباهه ويجعل من الصعب عليه النوم. لذلك، تجنبي وضع الألعاب أو تعليق الهاتف المحمول داخل سرير الطفل أو فوقه، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحفيز طفلك بسهولة.
الستائر
تحلّ الستائر المعتمة، بسهولة، مشكلة دخول الضوء الخارجي وتساعد الطفل على النوم بشكل أسرع. أمّا إذا لم تكن الستائر المعتمة خيارًا متاحًا لغرفة طفلك، تأكدي من أن الستائر الأخرى المختارة تمنع دخول أكبر قدر ممكن من الضوء، المساحة.
الضوضاء البيضاء
يوفّر جهاز الضوضاء البيضاء الراحة للرضيع، خصوصًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته، إذ يُذكّر الطنين المبثوث من الآلة المذكورة المولود بالأصوات التي اعتاد سماعها في الرحم. ستساعد الضوضاء البيضاء أيضًا في إخفاء أي أصوات أخرى قد توقظه.
درجة حرارة الغرفة
من المُفضّل ترتيب مكان لـسرير المولود الجديد، بعيدًا عن الباب أو النافذة، لأن تيارات الهواء قد توقظ الرضيع.
ديكور الجدران
ورق الجدران يجمل ديكورات غرفة النوم
أضيفي لمسةً من الألوان والملمس، إلى ديكور غرفة طفلك حديث الولادة، بمساعدة ورق الجدران القابل للنزع أو الطلاء عديم الرائحة أو البلاط. يُعتبر ديكور الجدران المُميّز طريقة ممتعة لتسليط الضوء على منطقة معينة، من دون المبالغة في ذلك. صمّمي جدارًا مُميزًا خلف سرير الرضيع لتحقيق أقصى قدر من التأثير. يُمكن في هذا الإطار، إكساء الجدار بالبلاط الذي يُحاكي، لناحية المظهر، إحدى المواد الطبيعية لتحقيق الجمالية المطلوبة؛ فالبلاط الخشبي يجلب الدفء، والبلاط الرخامي ينقل الفخامة، والبلاط الزهري يخلق أجواء مبهجة، والبلاط ثلاثي الأبعاد أوهندسي النمط يضيف عمقًا بصريًّا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أفكار متنوعة لتجديد غرف نوم الأطفال

أُسُس متبعة لديكورات غرف نوم الأطفال

Mon, 10 Jun 2024 12:56:43 GMT https://www.arabstoday.net/458/125643-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A9-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9
نصائح لاختيار الإضاءة المناسبة لكل غرفة في منزلك https://www.arabstoday.net/170/090944-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B6%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%83%D9%84-%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83

نصائح لاختيار الإضاءة المناسبة لكل غرفة في منزلك

معلوم أن الإضاءة كفيلة بجعل الديكور ناجحًا أو على العكس من ذلك قد تقود المغالاة في توظيفها على السقف إلى إفشال مخطّط التصميم. في الآتي، يقدّم خبير الديكور، والمدرّس المساعد بكلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط، هاني ثروت  عددًا من النصائح لاختيار الإضاءة في المنزل. يشرح خبير الديكور عددًا من المعايير التي تحكم الإضاءة المنزليّة، فيقول إن "طبيعة الغرفة تحدّد الحاجة لنوع الإضاءة؛ فغرفة النوم تناسبها الإضاءة الخافتة، التي تلعب دورًا في بثّ الشعور بالاسترخاء. بالمقابل، تحتاج حجرة المكتب للإضاءة التي تزيد القدرة على التركيز". ويوضّح ثروت أن "أنواع الإضاءة تشتمل على: المباشرة منها، وتلك غير المباشرة والرئيسة، بحيث يوظّف كل منها في الغرفة، بالطريقة المناسبة"، لافتًا إلى أن "أسلوب الديكور مقرّر في اختيار الإضاءة أيضًا، فالثريّا لا تزال مرغوبة في الغرفة ذات الطابع الكلاسيكي المزخرف، في مقابل الإضاءة المثبتة في السقف والمصابيح في الغرفة ذات التصميم العصري". ويقول إن "الإضاءة الشمسيّة (الصفراء) تُشيع إحساسًا بالدفء داخل المنزل، في مقابل الإضاءة البيضاء (القمرية) الباردة، والمفضّلة في التصاميم العصريّة".

من جهة ثانية، يفضّل البعض الإضاءة الخافتة كونها مريحة، وفي حضورها يستحسن اختيار الألوان الفرحة، كالأصفر والفيروزي سواء على البلاط أو على الجدران من أجل التوازن بين الإضاءة المرغوبة، والألوان التي تساهم في جعل الغرفة تطلّ إطلالة مشرقة. إذا كانت الغرفة محدودة المساحة، تفيد الاستعانة بحبال الـ"ليد" التي تنسدل من السقف أو الإضاءة التي تحملها الشرائط المطوية على طول السقف، وذلك لتحقيق السطوع المميز في الغرفة المظلمة، من دون الحاجة إلى استخدام المزيد من المصابيح، التي تتسبب بالفوضى، وترهق البصر

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

Tue, 11 Jun 2024 09:09:44 GMT https://www.arabstoday.net/170/090944-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B6%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%83%D9%84-%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83
طرق طبيعية لتعطير الدولاب والملابس https://www.arabstoday.net/175/100035-%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B7%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B3

طرق طبيعية لتعطير الدولاب والملابس

عندما توضبين ملابسك في مساحات صغيرة، من المحتمل أن تشعري برائحة كريهة تنبعث منها، وغسل الملابس في كل مرة تشمين رائحتها لا يعد حلاً قابلاً للتطبيق، وكذلك استخدام المعطرات والروائح الاصطناعية، لا يعتبر حلاً صحياً، لأنها قد تكون نفاذة جداً، أو يمكن أن تدمر النسيج على المدى الطويل.

إليك كيفية الحفاظ على رائحة خزانة الملابس منعشة بشكل طبيعي، حتى لا تحتاجي إلى رش العطور في كل مرة تفتحين فيها أبواب الخزانة.

  1. الخل
 يمكن لمزيج الخل المخفف أن يصنع المعجزات. أعدي محلولاً من أجزاء متساوية من الخل الأبيض والماء، ورشيه داخل خزانة ملابسكِ، ويمكنكِ أيضاً رش المزيج مباشرة على الملابس، لكن انتبهي حتى لا تتفاعل المادة مع الأقمشة والألوان. اختبري دائماً المزيج على رقعة صغيرة من ملابسك، حتى ترَيْ كيفية تفاعلها قبل رشها على كامل الملابس.

  2. صودا الخبز
صودا الخبز، أو بيكربونات الصودا، يمكن أن تقضي على الروائح الكريهة. ضعي بضع ملاعق من صودا الخبز في وعاء، ثم اتركيها في خزانة ملابسكِ، وسوف ترين كيف أنها ستقضي على أي رائحة غير مستحبة.

  3. القهوة المطحونة
 الجميع يحبون رائحة القهوة، لكن عندما تعلمين ما تفعله برائحة خزانة ملابسكِ، سوف تحبينها أكثر. ضعي حبوب القهوة المطحونة حديثًا في وعاء، واحتفظي به في زاوية خزانة ملابسكِ، ويمكنك أيضاً اختيار تعليقها في وعاء بلاستيكي محكم الغلق، حتى لا يتسرب إلى الملابس.

  4. الفواحة
الفواحة هي مزيج من البهارات وبتلات الزهور المصممة لإضفاء رائحة عطرية، ويمكن صنع المزيج العطري الطبيعي في المنزل، أو شراؤه في عبوات جاهزة. فكل ما عليكِ فعله، هو وضعه في وعاء أو كيس شاش، حتى تتغلغل الرائحة في الخزانة، وضعي في اعتباركِ تقليب مزيج الفواحة، من حين لآخر لإبقائها طازجة.

  5. الزيوت الأساسية
هذه الطريقة غير مكلفة نسبياً، لكنها تسهم في انبعاث رائحة مميزة من خزانة ملابسك، تذكر بروائح المنتجعات والسبا. انقعي بضع كرات قطنية في زيوت عطرية من أي رائحة تفضلينها، مثل: اللافندر، وعشب الليمون، ويمكنكِ وضع هذه الكرات القطنية كما هي في الزوايا والأدراج، أو وضعها جميعاً في وعاء بلاستيكي، والاحتفاظ به في الخزانة، وينبغي تغييرها بشكل متكرر حتى تظل الرائحة منعشة.

قد يهمك ايضا 

أغرب صيحات أقنعة "كورونا" المصنوعة من أحذية "أديداس ونايكي"

نصائح بسيطة لترتيب خزانة الملابس خطوة بخطوة

 

Tue, 11 Jun 2024 10:00:35 GMT https://www.arabstoday.net/175/100035-%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B7%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B3
استلهمي ديكور منزلك المعاصر من وحي الطبيعة https://www.arabstoday.net/323/123801-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%84%D9%87%D9%85%D9%8A-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%AD%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9

استلهمي ديكور منزلك المعاصر من وحي الطبيعة

تدعو التصاميم الداخلية راهنًا إلى دمج عناصر من الطبيعة بالبيئات المبنية، وذلك لتعزيز صحة الإنسان ورفاهيته، وتأمين له بيئة مريحة وهادئة، بهدف تحقيق الربط بين البشر والطبيعة.إلى جانب المواد الطبيعية التي يمكن استعمالها في تصميم المنزل كالخشب والمنسوجات الطبيعية، مثل: القطن والكتان، بالإضافة إلى ادخال النباتات وتعزبز الإضاءة الطبيعية في الداخل، لا بدّ من الاستعانة بألوان الطبيعة الدارجة أخيرًا، والتي تهدئ الأعصاب وتساعد في الاسترخاء. وتشمل هذه الألوان تلك الترابية وهي فئة مرنة من الألوان وسهلة الاندماج في أي مساحة داخلية، فضلًا عن الألوان المبهجة الأكثر جرأة لا سيما الأصفر والبرتقالي والأحمر والوردي والأزرق والأخضر.
البني
البني لون مرتبط بالطبيعة والأرض


يعزز البني الدفء والراحة، وهو يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالطبيعة، إذ يعد لون الأرض. ولكونه يعتبر ضمن الألوان الترابية المحايدة فهو خيار مثالي ليشكل خلفية في صالات المعيشة ويسمح بالألوان الجذابة بالبروز بشكل جذاب.
البني متعدد الدرجات، بدءًا من الظلال الفاتحة وصولًا إلى الداكنة، وقد يحلّ على أعمال الخشب لا سيما قطع الأثاث والاكسسوارات وديكورات الجدران والأرضيات والأسقف.
ومن الألوان المنسجمة مع البني، الأبيض الذي يحقق لوحة معاصرة، إذ يفضل أن يحلّ الأبيض على أساسيات الغرفة ليبرز البني من خلال تفاصيل صغيرة. كما يحلو دمج البني مع الألوان الباردة كالأزرق ما يحقق تصميمًا لافتًا في الفراغ المعماري.
الأخضر
النباتات الخضر جذابة في الديكور


شاع استخدام الأخضر في الديكور الداخلي، ومن المتوقع أن يبقى دارجاً في السنوات المقبلة وهو لون متعدد الاستخدامات ويناسب المواسم كافة.
ينتج الأخضر عن مزج الأصفر بالأزرق، وهو لون الطبيعة الأبرز إذ يوحي بالهدوء والسكينة. يمكن طلاء الجدران بالأخضر أو قد يحلّ الأخير على قماش قطع الأثاث او ببساطة الاكتفاء بتوزيع الشتول والنبات الأخضر في المساحات العصرية.
ينسجم الأخضر مع الألوان الأخرى المستلهمة من الطبيعة، لا سيما الأبيض والأصفر والبرتقالي والزهري والبني والرمادي.
في المساحات الضيقة، ينصح باستخدام الأخضر الفاتح، أو قد يحل اللون المذكور على التفاصيل البسيطة لتتلون القطع الاساسية بلون محايد. علمًا أن الأخضر لون محبب في غرف النوم لما يضيفه من شعور بالراحة والاسترخاء.

الأزرق
الأزرق الفاتح ينسجم مع الأبيض الكلاسيكي


يستحضر لون الأزرق مشهد البحر والسماء، فهو لون مهدئ للأعصاب، ويعزز الشعور بالاسترخاء في المساحة التي يحلّ فيها.
في غرفة المعيشة، يحبذ طلاء الجدران بالأزرق الفاتح، لينسجم مع الأبيض الكلاسيكي. ولإشاعة الطراز الساحلي في الغرفة، يحلو دمج درجات الأبيض والكريمي والبيج والرملي والأزرق السماوي والبحري العميق، كما الأخضر. تُثير الألوان المذكورة شعورًا بالهدوء والسكينة.
وللكسر من برودة الأزرق، يمكن استخدامه رفقة الخشب الدافئ في المساحات العصرية. والجدير بالذكر أن الأزرق الضارب إلى الرمادي دارج في عام 2024 ليحل في المساحة السكنية من خلال دهان جدران غرف المعيشة والنوم والمكتب المنزلي.
الأصفر
الأصفر يرمز إلى التفاؤل والحيوية


يستحضر الأصفر لون الشمس، وهو لون صيفي بامتياز، يجلب الطاقة والحيوية إلى الفراغ الذي يحلّ فيه، ويمنح القاطنين طاقة إيجابية ويعزز الضوء في الغرفة.
ونظرًا لسطوع الأصفر، ينصح باستخدامه بكميات محدودة وذلك من خلال قطع الزينة لا سيما الوسائد، بالإضافة إلى الأزهار واللوحات والستائر... ، وفي حال الرغبة باعتماده في غرف النوم لا بدّ من اختيار الدرجة الفاتحة منه صحبة الأبيض.
إن توليفة الأصفر والرمادي تعكس جاذبية الديكور العصري. ولأن الأصفر لون ترحيبي فهو مناسب لتزيين المدخل وغرفة الطعام. وفي صالات الاستقبال الفخمة، يحلة اعتماد الذهبي ليحلّ بنسب ضئيلة على إطارات المرايا وشرائح الاستيل التي تزين الجدران فضلًا عن الاكسسوارات ووحدات الإضاءة.
الأحمر
جاذبية الأحمر في المساحات الداخلية


الأحمر لون ناري، لذا يفضل اعتماده بنسب محدودة في الفراغ المعماري، من خلال الاكسسوارات والورود والشموع الموزعة على الطاولات والرفوف.
الأحمر لون مرغوب في ديكور غرف الطعام، لكونه لون ترحيبي ويفتح الشهية حسب دراسات علم النفس. يفضل الابتعاد عن ادخال الأحمر إلى غرفة النوم لكونه لون ديناميكي، والاكتفاء بحضوره من خلال باقة من الورود.
البرتقالي
البرتقالي لون مشرق يشي بالأناقة ويحفز الطاقة


البرتقالي لون جذاب في المساحات الداخلية، فهو مشرق ويشي بالأناقة ويحفز الطاقة. يحبذ استخدام البرتقالي في المساحات التي تجمع الأفراد لا سيما غرف المعيشة وصالات الاستقبال كذلك من المحبب اعتماده في مكاتب العمل لكونه يحفز الابداع.
ويفضل استخدام البرتقالي الجريء مع الألوان المحايدة في الصالات لا سيما الأبيض والرمادي والبيج، لذا، ينصح باستخدام الرمادي الفاتح أو المتوسط في الخلفية، مع لمسات بالبرتقالي، أو يمزج الرمادي الداكن بالبرتقالي الأكثر إشراقاً للحصول على تباين مذهل.
لطبع المساحة بالجرأة، يحلو أن يحل البرتقالي على نسيج الأريكة في غرفة المعيشة أو على الكراسي المميزة في غرفة الطعام، مع استخدام الألوان المحايدة في الخلفية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أفكار مُميزة لاستخدام ورق الجدران في الديكور

4 نصائح لديكورات وتصاميم داخلية بسيطة

Wed, 12 Jun 2024 12:38:01 GMT https://www.arabstoday.net/323/123801-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%84%D9%87%D9%85%D9%8A-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%AD%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9
نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود https://www.arabstoday.net/458/124430-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B6%D8%AD%D9%89-%D8%A8%D8%A3%D9%82%D9%84-%D9%85%D8%AC%D9%87%D9%88%D8%AF

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود

لتجنب الإرهاق والمجهود المضاعف، عند التنظيف العميق، قُبيل حلول عيد الأضحى، طبّقي النصيحة الداعية إلى تقسيم كل عمل إلى مهام أصغر، من أجل الحصول على النتيجة الأفضل أي حتى يكون المنزل في أحسن مظهر.
في السطور الآتية، دليل كامل لتنظيف المنزل خطوة خطوة واستقبال عيد الأضحى 2024.
طرق فعالة متبعة في تنظيف المنزل
تنظيف المنزل
لا تعرف المناطق المذكورة في الآتي، التنظيف، لكن قبل حلول عيد الأضحى، حاولي عدم الإغفال عنها:
زوايا السقف والقوالب حول الأبواب والنوافذ؛ لذلك استخدمي منفضة غبار ذات مقبض طويل أو ممسحة إسفنجية نظيفة وجافة أو مكنسة لإزالة الغبار وشبكات العنكبوت العالقة بالسقف والقوالب.
ابدئي العمل من الأسطح العالية، أي السقف والزخارف عليه، إن وجدت، كما الإضاءة السقفية، ثم انتقلي إلى الجدران، فالأرضيات.
تشمل أدوات التنظيف المستخدمة، في هذا الإطار، الممسحة النظيفة المصنوعة من الألياف الدقيقة أو منفضة الغبار ذات المقبض المتداخل، مع أهمية ترطيب الأداة المختارة، بالماء. الجدير بالذكر أن الغبار يتراكم على الأسطح القريبة من الأرضيات، لذلك استخدمي الماء الدافئ الممزوج بقطرة من سائل الجلي. وفي الحمّام، أضيفي القليل من الخل الأبيض إلى خليط الماء وسائل الجلي، لإيقاف العفن. أما في الأماكن، التي يكون فيها استخدام الممسحة أمرًا غير مريح، تصح الاستعانة بفوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مع أهمية الترطيب مرارًا والعصر.
تنظيف النوافذ في المنزل
إضافة إلى ما تقدم، يقضي تنظيف النوافذ بعمق، بالعناية بالعتبات والمسارات، بوساطة المكنسة الكهربائية، ثم رش منظف الزجاج من الأعلى إلى الأسفل، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار ترك المنظف يقوم بعمله لمدة دقيقة، فالمسح. وإذا قمت بالمسح في اتجاه واحد، النوافذ الداخلية، وفي اتجاه آخر، النوافذ الخارجية، سيكون من الأسهل عليك رؤية الخطوط وإصلاحها.
تنظيف الستائر
وفري على نفسك عناء إزالة الستائر؛ كل ما عليك فعله هو تنظيفها بوساطة المكنسة الكهربائية، مع استخدام الفرشاة المرفقة. عوضًا عن غسل الستائر وكيها، ما عليك سوى وضعها في المجفف لبضع دقائق أثناء مسح القضيب والحلقات، ثم تعليقها مرة أخرى.
إزالة الغبار من الأسطح
امسحي الأسطح الصلبة العائدة إلى الأثاث الخشب والأرفف والأدوات المدمجة، باستخدام منظف وملمع الأثاث وفوطة ناعمة. هناك طريقة سهلة، متمثلة في لبس جورب قطني نظيف في كفك، والتمرير على الأسطح المغبرة، مع تحريك الأشياء بعيدًا، باليد الأخرى. لا تغفلي عن العناية بأغطية المصابيح.
تنظيف الأرضيات
للقيام بذلك بشكل صحيح، سيتعين عليك نقل الأثاث، لا سيما القطع الأكبر حجمًا، مثل: الأسرة والأرائك. لتسهيل الأمر، حركي القطع الثقيلة، وضعي شرائح الأثاث أسفل قوائم القطع الكبيرة، ونظفي باستخدام المكنسة الكهربائية، للوصول إلى الأوساخ في الزوايا وعلى طول الألواح، إذا كانت لديك أرضية صلبة، يصح تنظيفها باستخدام ممسحة ميكروفايبر والمنظف المناسب للسطح.
كيفية تنظيف غرفة نومك بعمق؟
يُنصح بغسل الوسائد والأغطية وأغطية اللحف، في الغسالة، مع التجفيف. يتطلب تنظيف المرتبة، نثر مسحوق صودا الخبز، مع الانتظار لمدة ساعة، قبل تمرير المكنسة الكهربائية، وتحديدًا الخرطوم الملحق. ثمّ، اقلبي المرتبة وكرري الخطوات.
للعناية بالخزانة، تخلصي من الملابس التي لم ترتديها في الموسم الماضي وجهّزي الشماعات المطابقة وتخلصي من الغبار.
كيفية تنظيف المطبخ بعمق؟
تنظيف المطبخ
امسحي الأسطح المكشوفة أولًا، في الخزائن، ثمّ الأبواب من الأمام والخلف، باستخدام منظف الخشب مع تحريك الفوطة، بصورة دائرية.
التنظيف العميق داخل الأجهزة وحولها، لا سيما الثلاجة والموقد وغسالة الأطباق. لا تغفلي عن العناية بأسطح العمل؛ نظفيها وجففيها جيدًا.
أخرجي كل العناصر من أرفف المؤن وامسحيها. اغسلي الأرضية.
كيفية تنظيف الحمام بعمق؟
يستلزم التنظيف العميق للحمام، غسل ستارة الدش والعناية بباب مقصورة الدش، باستخدام الخل الأبيض المقطر، بعد غليه، مع أهمية إيقاء الباب مُبلّلًا لمدة 30 دقيقة، ثم افركي بصودا الخبز واغسلي بالماء وجففي. من المهم أيضًا، إزالة الفوضى من الخزائن وتنظيفها، كما الأرضية.
كيفية تنظيف غرفة المعيشة بعمق؟
تنظيف كل سطح منجد بالمكنسة الكهربائية وإزالة الغبار عن كل عنصر، باستخدام فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مبللة، مع أهمية الحرص على عدم رش أي من المنظفات، مباشرة على الزجاج.
للتنظيف حول الأجهزة الإلكترونية، ما عليك سوى استخدام عصا لإزالة الغبار رفيعة للغاية.

Wed, 12 Jun 2024 12:44:30 GMT https://www.arabstoday.net/458/124430-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B6%D8%AD%D9%89-%D8%A8%D8%A3%D9%82%D9%84-%D9%85%D8%AC%D9%87%D9%88%D8%AF
طريقة تنظيف الاريكة والتخلص من البقع الصعب https://www.arabstoday.net/293/062328-%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%83%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B9%D8%A8

طريقة تنظيف الاريكة والتخلص من البقع الصعب

تتسخ الأريكة فاتحة اللون، بصورة سريعة، وهي عرضة للبقع أكثر مقارنة بالأريكة ذات النسيج الغامق. في الآتي، طرق متبعة في تنظيف البقع المزعجة من دون إتلاف الأريكة.

3 طرق متبعة في تنظيف الأريكة فاتحة اللون

1. في وعاء، يُمزج كوبان من الماء الساخن بملعقة كبيرة من سائل الجلي، مع التحريك جيّدًا. هذا المزيج فعّال في نزع البقع الملطخة للأريكة، وذلك عند غمر قطعة قماش بيضاء بمزيج الصابون، فعصر الماء الزائد، ومسح نسيج الأريكة الفاتح، باتباع حركات دائريّة. تترك الأريكة الفاتحة مبللة بالمزيج لنحو عشر دقائق حتى يتخلّل هذا الأخير الألياف. تبلل إسفنجة لغرض مسح الصابون، مع تكرار هذه العمليّة، لأنّه عكس ذلك يتصلّب القماش فيصبح قاسيًا.

2. تتبع طريقة ثانية في تنظيف البقع متمثّلة في مزج ربع الكوب من الخل الأبيض بملعقة كبيرة من صودا الخبز؛ تغمس قطعة نظيفة من القماش في المزيج، لتمسح البقع، مع التحريك بطريقة دائريّة. علمًا أنّه مهما كانت مكوّنات الخليط المستخدم في تنظيف الأريكة، قد تفي الفرشاة الصلبة ذات الشعيرات الطبيعيّة في تفكيك البقع، وهي قد تستبدل بقطعة القماش النظيفة.

3. تقضي الطريقة الثالثة بتكنيس الأريكة بوساطة المكنسة الكهربائية لإزالة الفتات والجزيئات السائبة، فطلاء الأريكة بمسحوق صودا الخبز الممزوجة كميّة منه، بكمّية من الماء مساوية لها، وذلك لإزالة الروائح والتخفيف من البقع. يترك المحلول لمدة 15 دقيقة؛ لمجرّد أن يمتصّ مزيج صودا الخبز البقعة، يمكن تنظيفها مرة أخرى بوساطة المكنسة الكهربائية. تأتي بعد ذلك خطوة تجفيف الأريكة عن طريق استخدام قطعة من القماش، ناعمة وجافّة. ثمّ، تفتح النوافذ في الغرفة، لغرض جعل الأريكة تجف طوال فترة الليل.

قد يهمك ايضا 

ديكورات حديثة لحمامات كلاسيكية باللون الرمادي

ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

 

Fri, 14 Jun 2024 06:23:28 GMT https://www.arabstoday.net/293/062328-%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%83%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B9%D8%A8
أديل تضيف تغيرات ضخمة في قصرها الجديد الذي اشترته من سيلفستر ستالون https://www.arabstoday.net/458/110621-%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D9%84-%D8%AA%D8%B6%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B6%D8%AE%D9%85%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B5%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%AA%D8%B1-%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%86

أديل تضيف تغيرات ضخمة في قصرها الجديد الذي اشترته من سيلفستر ستالون

قصر أديل الحالي، الذي لم تنتقل للعيش فيه حتى الآن، عندما كان ملكاً لستالون كان يحتوي على ثماني غرف نوم و12 حماماً، وفي تقرير لصحيفة "The sun" البريطانية، كشفت أن المغنية سوف تنفق من الملايين الإضافية في هدم المنزل وتجديده وإضافة طابق جديد بالكامل، بالإضافة إلى بناء مرآب يتسع لما يصل إلى خمس سيارات فاخرة، ويُذكر أنها طلبت الشهر الماضي الحصول على تصريح بناء.

وقال مصدر مقرب من أديل: "عندما اشترت أديل المنزل، لم تكن تنوي تغيير الكثير، لكن لديها فريق من أشهر مصممي هوليوود الذين اقترحوا الطابق الإضافي". وتابع: "سيكون المنزل عملاقاً عند الانتهاء منه، سيبدو مذهلاً ويستحق العناء حتى يصل لهذه المرحلة، وتريد أديل أن يكون هذا المنزل هو المنزل الذي تعيش فيه إلى الأبد مع ابنها أنجيلو وشريكها ريتش بول".

للمزيد من الأخبار: لمناسبة يوم ميلادها.. أقراط فاخرة ارتدتها أديل زادتها سحراً وجاذبية
أديل تبارك لابنة زوجها وتخطط لإنجاب طفلة قريباً

     
     
     
     

    View this post on Instagram
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     

    A post shared by Adele (@adele)

أمام جميع الحضور وفي خطوة لافتة منها، هنَّأت النجمة العالمية أديل خلال حفلها في لاس فيغاس في 17 من مايو، ابنة حبيبها ريتش بول، وتُدعى ريونا سيمون بول، على تخرجها في الجامعة. وفي حفلها، الذي هو ضمن عروضها الشهيرة في لاس فيغاس قالت أديل: "هذا الأسبوع كان تخرج ابنتي من زوجي [ابنة زوجها] اسمها ريونا"، مضيفة: "أحبك يا عزيزتي. مبارك".

وكشفت النجمة، الفائزة بجائزة غرامي 16 مرة، أن ريونا هي أول فرد في عائلتها يتخرج في الجامعة، قائلة: "ما مدى روعة ذلك؟! إنه شعور رائع بحق!". وختمت حديثها بالقول: "إنهم -أي العائلة- جميعاً في أتلانتا يحتفلون بها، وبالطبع أنا هنا معكم، لن أكون في أي مكان آخر، لكني أحبك، حبيبتي. أحبك!".

وأيضاً ضمن عروضها في لاس فيغاس صرحت المغنية البالغة من العمر 36 عاماً أنها تريد إنجاب طفل آخر؛ إذ إنها لديها بالفعل ابن يُدعى أنجيلو يبلغ من العمر 11 عاماً من زوجها السابق سيمون كونيكي.

حيث قالت خلال حفل لها على مسرح قصر سيزار، في لاس فيغاس، إنها تأمل في إنجاب ابنة، مضيفة أنها بمجرد أن تنتهي من جميع التزاماتها وعروضها، ستقوم بهذه الخطوة.

وقالت أديل: "أريد فتاة لأن لديَّ ولداً بالفعل، أشعر أنها ستكون أكثر شخص أحبه في العالم".

وألمحت إلى أنها تتوقع أن تكون طفلتها متسلطة بسبب والديها؛ حيث قالت: "أنا بوصفي أماً وريتش بوصفه أباً، بالتأكيد ستكون الطفلة ملكة صغيرة متسلطة، أليس كذلك؟!".

Wed, 19 Jun 2024 11:06:21 GMT https://www.arabstoday.net/458/110621-%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D9%84-%D8%AA%D8%B6%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B6%D8%AE%D9%85%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B5%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%AA%D8%B1-%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%86
نصائح لاختيار ألوان الطلاء لغرف المنزل المعاصر https://www.arabstoday.net/323/111244-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1

نصائح لاختيار ألوان الطلاء لغرف المنزل المعاصر

تقضي الطريقة الصحيحة لاختيار ألوان الطلاء لغرف المنزل، بمراقبة مجموعة من العوامل، علمًا أن ألوان الطلاء تستطيع أن تجعل المساحات الداخلية، بغض النظر عن أحجامها أو أشكالها أو اتجاهاتها، تبدو هادئة أو دافئة أو فرحة، ما يُحدث فرقًا كبيرًا في الديكور الداخلي.
الجدير بالذكر أن الألوان تُصنّف بحسب حرارتها، من الدافئة إلى الباردة؛ تشتمل الألوان الدافئة على الأحمر والبرتقالي والأصفر وهي تقع على جانب واحد من عجلة الألوان، بينما تشمل الألوان الباردة على الأخضر والأزرق والبنفسجي. الألوان الدافئة مناسبة، عند الرغبة بخلق شعور أكثر راحة وجذب الناس إلى الغرفة. الألوان الباردة أكثر راحة، لذلك الأزرق والأخضر مثاليان في غرف النوم، كما يوحيان بالفسحة.
عجلة الألوان مساعدة في اختيار ألوان الطلاء لمنزلك؛ فالألوان المتناقضة أو "المكملة" (التي تقع مقابل بعضها البعض على العجلة) ستعزز بعضها البعض، بينما الألوان المتناغمة (المجاورة لبعضها البعض على العجلة) ستكون ممتعة من الناحية الجمالية. الألوان التدرجية عبارة عن درجات أفتح وأغمق من اللون عينه.
5 عوامل لاختيار ألوان الطلاء
ألوان منسجمة في منطقة المعيشة المفتوحة أقسامها على بعضها البعض

    عناصر تروق لك: اختيار ألوان الطلاء لمنزلك، عملية لا تخلو من صعوبة، خصوصًا مع مجموعة ألوان الطلاء الكثيرة المُتاحة، لذلك عليك البحث عن الإلهام في المنزل، وتحديدًا في إحدى عناصره التي تعني لك كثيرًا. في هذا الإطار، فكّري في سجادة أو لوحة فنية أو قماش التنجيد المفضل لديك في المساحة الخاصة بك. في غالبية الأحيان، تفضلين أحد هذه الأشياء، لأنها تتميز بألوان تروق لك. استخدمي ذلك دليلًا لاختيار لون الطلاء لجدرانك، مع الأخذ في الاعتبار الميزات أو التشطيبات الدائمة في الغرفة والمتمثلة، في: الخزائن أو البلاط أو المدفأة. مثلًا، إذا كان خشب خزائن المطبخ أحمر اللون، تأكدي من أن لون الطلاء المختار يتناسب جيدًا مع تلك الدرجة.
    حجم الغرفة: يُحدّد كبر مساحات غرف منزلك، ألوان الطلاء؛ من المعلوم أن ألوان الطلاء الفاتحة تجعل المساحات الصغيرة تبدو أكثر انفتاحًا، أمّا الألوان الداكنة تظهر الأسطح أقرب، ما يمنح الغرف الواسعة شعورًا أكثر حميمية. الطلاء الأبيض اللمّاع البارد، بدوره، يجعل المساحة تظهر أكثر كبرًا وانفتاحًا، فيما تجعل الظلال الدافئة المساحة تشعر بالدفء والراحة. ستبدو الغرفة الطويلة والضيقة أكثر فسحة، إذا استخدمت لونًا أغمق قليلًا على الجدران الأقصر ولونًا أفتح على الجدران الأطول.
    مصادر الضوء: يبدو لون الطلاء مختلفًا، في العين المجردة، بحسب أوقات اليوم، إذ تؤثّر الإضاءة الدافئة المبثوثة من المصابيح المتوهجة على لون الطلاء، بشكل مختلف مقارنة بضوء النهار الطبيعي. لمجرد أن تدركي كيف تؤثر مصادر الضوء المختلفة على اختياراتك للألوان، يمكنك تغيير "مزاج" غرفتك لتتناسب مع وتيرة يومك. لذلك، يجب عليك اختبار عينة من الطلاء على الحائط ومشاهدتها في ظروف إضاءة مختلفة وأوقات مختلفة من اليوم.
    طلاء الجدران مميز خلف السرير، في غرفة النوم
    التدفق في الديكور من غرفة إلى أخرى: من الصحيح ربط غرف منزلك ببعضها البعض عن طريق استخدام لون محايد واحد عند طلاء الأبواب والممرات.
    علم نفس الألوان: يحدد اللون الحالة المزاجية في الفضاء الأرضي؛ لذلك يمكنك اختيار اللون، تبعًا للنشاط الذي تقومين به في كل غرفة؛ قراءة كتاب مثلًا، أو إجراء محادثة حول العشاء. في المناطق الاجتماعية في منزلك، مثل: غرف الطعام والمطبخ ومنطقة المعيشة، تبدو الألوان الدافئة في عائلات الأصفر والأحمر مناسبة، أمّا في البيئات الأكثر خصوصية، مثل: غرف النوم والحمّامات والمكتب المنزلي، يكون حضور اللون الأزرق أو الأخضر أو الألوان المحايدة الأكثر برودة منطقيًّا أكثر.

قواعد مساعدة في اختيار ألوان الطلاء لمنزلك
مطبخ مودرن متناسقة الألوان العائدة للجدران والسقف والخزائن فيه

    لإضفاء مظهر جذّاب على أي منطقة منزلية، يمكنك استخدام لون داكن للأرضية ولون متوسط القتامة لطلاء الجدران ولون فاتح للسقف، وذلك في محاكاة للبيئة الخارجية، حيث تكون السماء فاتحة والأرضية أغمق أسفل أقدامنا والألوان متوسطة القتامة (الأشجار والمباني) عند النظر إلى الأمام مباشرة.
    الطلاء الأبيض خيار شهير لخلق شعور بالانتعاش والضوء؛ لكن للأبيض ظلال كثيرة، ما يحقق تأثيرات مختلفة، ابتداءً من درجات الأبيض الباردة التي تعمل على تعزيز المساحة، إلى درجات الأبيض الدافئة التي يمكن استخدامها لإضفاء شعور أكثر نعومةً، علمًا أنه يمكن توظيف مجموعة من الظلال البيض داخل الغرفة. مثلًا: الأبيض الغامق للجدران والأبيض المضيء والمنعش للموقد والـخزائن...
    في غرفة الجلوس، يحلّ طلاء أبيض على الجدران والسقف
    تطبيق قاعدة 60-30-10 عند تزيين أي مساحة منزلية داخلية، مجد؛ لذلك قسّمي الألوان داخلها بحسب الآتي: 60% للون السائد (الجدران) و30% للون الثانوي (الأثاث) و10% للون البارز (الإكسسوارات). تنجح هذه الطريقة في كل مرة وتضمن توازن الألوان بشكل مناسب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ستايلات متنوعة لغرفة النوم الكلاسيكية

أفكار لإضافة اللون الأزرق في ديكور غرفة النوم

Wed, 19 Jun 2024 11:12:44 GMT https://www.arabstoday.net/323/111244-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1
أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط https://www.arabstoday.net/458/121223-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%83%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B4%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%82-%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D8%B7

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

فيما تظلّ أجهزة الهواتف الذكية بين أيدينا، قد يسأل المرء عن جدوى حضور ساعة الحائط، في المنزل؟ لكن مع تمسّك عدد متزايد من الناس، بما في ذلك بعض من الأجيال الجديدة، بالتراث، تعود ساعات الحائط لتزيين المنازل.
تُولّد هذه القطع في دواخل بعض الناس الحنين، وهي تجمع بين الجاذبية الجماليّة والسهولة والعمليّة في الاستخدام، بفعاليّة.
في غرف المعيشة والمطابخ والمكاتب المنزلية، يمكن أن يكون حضور ساعات الحائط مريحًا للغاية ويوفّر للجالسين الوقت. في السطور الآتية معلومات وافية عن ساعات الحائط والأمكنة المرشحة لحملها في المنازل؟
حضور ساعة الحائط في المنزل
مجموعة من الساعات تشير إلى مناطق زمنية مختلفة تعلو الأريكة في غرفة المعيشة
لترتيب مكان مُناسب لساعة الحائط في المنزل؛ اسألي نفسك السؤالين الآتيين:
ساعة حائط تشبه تلك الخاصة بمحطة القطار موضوعة في المنزل

    أين أتحقق من الوقت بشكل، مُتكرّر؟
    أي غرفة يمكن أن يفيد من حضور ساعة الحائط كقطعة عملية وعنصر في الديكور الداخلي لافت للنظر؟

عوامل متعلقة بساعة الحائط
ساعة خشبية عتيقة معلقة على الجدار
بعد الإجابة عن السؤالين، عليك مُراعاة العوامل الآتية:

    تعليق ساعة الحائط، على مستوى العين، ما يعني وضع مركز وجه الساعة على ارتفاع نحو 57 إلى 60 بوصة من الأرض. في حالات أخرى، تُثبّت ساعة الحائط فوق مستوى العين بقليل.
    التأكد من أن ساعة الحائط مرئية وغير محجوبة من كل الزاويا.
    وضع ساعة الحائط في غرفة المعيشة أو غرفة الطعام، فوق نقطة محورية (المدفأة، مثلًا، أو قطعة أثاث مركزية). في المطبخ، تُعلّق الساعة بالقرب من منطقة الطهي أو على جدار بارز.
    إيداع فراغ بين ساعة الحائط وقطعة الأثاث تحتها، بحيث تكون الأولى مرئية فوق الأثاث، حتّى عند الجلوس. المكان الذي يعلو الأريكة الرئيسة في غرفة المعيشة مُرشّح لحمل ساعة الحائط، ما يزيد من جاذبية المنزل البصرية ويجعل الساعة مرئية من كل زوايا غرفة المعيشة. لكن، حاولي البعد عن اختيار ساعة حائط كبيرة الحجم فوق الأريكة.
    يُمكن أن يمتدّ الفراغ من 4 إلى 6 بوصات بين الساعة وأي قطعة أثاث أو وحدة إضاءة أو فنون محيطة.
    جعل ساعة الحائط جذابة للانتباه عند وضعها بمفردها.
    توزيع ساعة الحائط بين الأعمال الفنية الأخرى.
    مجموعة من ساعات الحائط مستديرة الشكل ومتعددة الأحجام
    وضع ساعة الحائط في مقابل مدخل المنزل، مباشرة.
    ساعة من طراز الريترو

حجم ساعة الحائط
ساعات حائط عدة من الطراز الصناعي في غرفة النوم
من المهم اختيار ساعة حائط مُناسبة، لناحية الحجم، مع المساحة العائدة للغرفة. في العموم، تتطلّب الغرفة الصغيرة حضور ساعة حائط أصغر. في هذا الإطار، يُفيد الاطلاع على الآتي: ضعي في اعتبارك اختيار ساعة بمقاس 4.5 بوصة لجدار المكتب المنزلي الصغير وساعة بمقاس 6 بوصات لغرفة النوم مُتوسّطة الحجم وساعة بمقاس 8.5 بوصة لغرف الجلوس.
ساعة حائط تعلو المكتب المنزلي الصغير
تنمّ الساعات الأكبر (حجم الواحدة يتراوح بين 24 و36 بوصة) عن جُرأة وتتخذ من الغرف الفسيحة أمكنة لها، بينما يمكن أن تكون الساعات الأصغر (حجم الواحدة يتراوح بين 10 و18 بوصة)، بدورها، مناسبة للمساحات الأكثر اكتظاظًا أو عند إقرانها بزينة حائط أخرى.
يُمكن أن يؤثر مكان تعليق ساعة الحائط أيضًا على حجم الأخيرة؛ مثلًا: تكون ساعة الحائط في غرفة الطفل(ة) أو صالة اللعب المنزلية أكبر من المتوسط، ما يجعل قراءة الوقت أسهل ويُحقّق جوًّا ممتعًا وحيويًّا في المساحة المذكورة.
يتطلّب تعليق ساعة الحائط فوق رفّ المدفأة أو في المدخل، اختيار قطعة أكبر. في غرفة النوم أو المطبخ ، يُستحسن اختيار ساعة أكثر عملية وتعمل كقطعة تكميلية.
الساعة وديكور الجدران
ساعة حائط كلاسيكية الطراز
قد يعتبر بعض مُلّاك المنازل أن الغرض من حضور ساعات الحائط، هو مُجرّد قراءة الوقت. أمّا البعض الآخر، يرغب في أن تكون ساعات الحائط قطعًا مركزيّة في تزيين المنزل، تجذب الأنظار إليها، وهو ما تُحقّقه الساعات الأكبر المنقوشة. من المُهمّ أيضًا، اختيار ساعات مُتناسقة مع أسلوب الديكور، أكان الأخير معاصرًا أو كلاسيكيًّا ريفيّ الطراز... في هذا الإطار، تتوافر أنماط مختلفة من ساعات الحائط؛ فقد تطورت التصاميم العائدة للأخيرة، على مرّ الزمن، إذ هناك خيار مناسب، في جانب التصميم، لكلّ مساحة وتفضيل شخصي. في هذا الإطار، تُضيف تكّات الساعة التناظرية صوتًا مُهدّئًا إلى الغرفة، بينما يمكن للوجود المرئي لساعة عتيقة أن يجعل الغرفة تبدو أكثر اكتمالًا وسكنًا.
يختار الأشخاص الذين يهوون الفنون ساعات الحائط المصنوعة يدويًّا، وذلك لإضفاء طابع مُميّز على ديكورات منازلهم. تُعدّ الساعات المذكورة تجسيدًا للفخامة والبراعة في الحرفية، حيث يعكس كل عنصر، من أصغر برغي إلى التصميم المُعقّد، عناية دقيقة بالتفاصيل
ساعة الوقواق
من ساعة الحائط الفاخرة المصنوعة يدويًا إلى الساعة الأنيقة الموروثة عن الجدّ أو الجدّة أو ساعة الوقواق البراقة أو تلك ذات التصميم المعاصر، قد يتحوّل هذا الاكسسوار المنزلي الموضوع بدقّة والمُعتنى به جيّدًا بمثابة نقطة جذب آسرة في أي غرفة. لا تتعقب هذه الساعات الوقت فحسب، بل تُضيف أيضًا لمسة فنية وأنيقة إلى الفضاء الأرضي.

قد يهمك ايضا 

أفكار جذابة لديكورات الأسقف في غرف النوم الرومانسية

8 أخطاء شائعة في ديكورات غرفة الجلوس العائليّة

 

 

Thu, 20 Jun 2024 12:12:23 GMT https://www.arabstoday.net/458/121223-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%83%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B4%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%82-%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D8%B7
أجواء منعشة وديكورات عصرية تزيّن المنزل في فصل الصيف https://www.arabstoday.net/323/121901-%D8%A3%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%86%D8%B9%D8%B4%D8%A9-%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%91%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81

أجواء منعشة وديكورات عصرية تزيّن المنزل في فصل الصيف

يرتبط الصيف بمشاعر التجديد والانتعاش والطبيعة وهو يبثّ أجواء لطيفة في الفراغ العماري، من خلال الألوان. للراغبين بتأثيث منازلهم أو تغيير الديكور، في هذا الموسم، هناك استراتيجيات عدة لإدخال جوّ الصيف إلى مساكنهم. بعيداً عن الألوانِ، تطَّلعُ «سيدتي» من المهندسةِ الداخليَّةِ هليا علوي على الاستراتيجياتِ، التي تساعدُ في إحياءِ أجواءِ الصيف بتصميمِ الديكور الداخلي.
في هذا الإطار، تلفت علوي إلى أن التركيزُ المستمرُّ على فكرةِ الاستدامةِ والموادِّ الصديقةِ للبيئة أساس. كذلك من المتوقَّعِ، أن تشهد التصاميمُ الحرفيَّةُ والمصنوعةُ يدوياً طلباً متزايداً. ومن المتوقِّع أيضاً، الاطلاعُ على درجاتِ ألوانٍ زاهيةٍ وطبعاتٍ رسوميَّةٍ ومجموعاتٍ منوَّعةٍ تعكسُ الفرادةَ والإبداع.
تفاصيل منوعة في ديكور الصيف
زاوية منزلية تدمجُ عناصرَ من الطبيعةِ بالمنزلِ

    الضوءُ الطبيعي: من المهمِّ الإفادةُ من الضوءِ الطبيعي قدرَ الإمكانِ عبر استخدامِ الستائرِ الشفَّافة التي تسمحُ لأشعةِ الشمسِ بالتسلُّلِ إلى الداخل. يُفضَّل هنا طلاءُ الجدرانِ والأسقفِ بطلاءاتٍ ذاتِ ألوانٍ فاتحةٍ، لتعكسَ الضوءَ الطبيعي، وتسهمَ في توزيعه بشكلٍ أكثرَ تجانساً في أنحاءِ الغرفة. ينسحبُ الأمر كذلك على اختيارِ كسوةِ الأرضياتِ الفاتحة، واستخدامِ الأسطحِ العاكسة من خلال دمجِ المرايا والزجاجِ بالفراغِ المعماري، ما يساعدُ في تفتيحِ المناطقِ المظلمة، وخلقِ شعورٍ مريحٍ بالانفتاح.
    العناصرُ الطبيعيَّة: يحلو دمجُ عناصرَ من الطبيعةِ بالمنزلِ، لا سيما النباتاتُ الداخليَّة مثل البريمولا والفورسيثيا والبنسيات، إلى جانبِ الأزهارِ، منها الزنبقُ والياسمينُ والنرجسُ والكرز، علماً أن النباتاتِ لا تضيفُ اهتماماً بصريّاً فحسب، بل وتحسِّنُ أيضاً جودةَ الهواء وتخلقُ شعوراً بالسكينة.
    الأقمشةُ خفيفةُ الوزن: يُنصحُ باختيارِ أقمشةٍ خفيفةِ الوزنِ مثل الكتَّان، والقطن، ما يُعطي شعوراً بالراحة.
    الموادُّ العضويَّة: يمكنُ استخدمُ موادَّ طبيعيَّةٍ مثل الخشبِ، والخيزرانِ، والقصبِ للأثاث والإكسسوارات، أو التزيين بـالسلال المصنوعة من القش.
    الروائحُ الطازجة: في هذا الإطار، يحلو دمجُ الروائحِ مثل الزهورِ والحمضياتِ والعطورِ العشبيَّة من خلال شموعٍ معطَّرةٍ بروائحِ الياسمين والخزامى.
    الألوانُ الفاتحة: تستطيعين أيضاً اختيارَ ألوانِ الباستيل الناعمةِ مثل الأخضرِ الفاتح، والأزرقِ والوردي والأصفر.
    الأثاثُ الخفيف: يُفضَّل انتقاءُ قطعٍ ذات قواعدَ رفيعةٍ وقوامٍ منسجمٍ أو موادَّ شفافةٍ مثل الأكريليك أو الزجاج. يساعدُ ذلك في خلقِ شعورٍ بالفسحة، والانفتاحِ في الفراغ.

اتجاهات موسمية في ديكور 2024
الألوانُ الفاتحة أساسية في ديكور الصيف


في مشهدِ التصميمِ الداخلي لصيف 2024 من المرجَّحِ، أن تُشكِّل اتجاهاتٌ رئيسةٌ عدة الجوانبَ الجماليَّةَ والوظيفيَّةَ للمساحاتِ السكنيَّة. في هذا الإطارِ، تقولُ المهندسةُ هليا: «واحدٌ من الاتجاهاتِ البارزةِ حالياً التركيزُ المستمرُّ على فكرةِ الاستدامةِ، والموادِّ الصديقةِ للبيئة، خاصَّةً مع تزايدِ القلقِ بشأنها". مُضيفةً: "هناك طلبٌ متزايدٌ على الموادِّ والممارساتِ التي تقلِّلُ من التأثيرِ السلبي في البيئة، لذا من الملاحظِ زيادةُ استخدامِ الخشبِ والبلاستيكِ المُعاد تدويره والأقمشةِ الصديقةِ للبيئة. من المرجَّحِ أيضاً، أن تكتسب مبادئ التصميمِ الحيوي، التي تدمجُ عناصرَ طبيعيَّةٍ مثل الضوءِ النهاري والنباتاتِ والأنسجةِ الطبيعيَّة، قبولاً واسعاً، حيث يسعى الكثيرون إلى خلقِ بيئاتٍ داخليَّةٍ أكثرَ صحَّة وهدوءاً».
وترى المهندسةُ، أن «تطوُّر المساحاتِ المرنةِ ومتعدِّدةِ الوظائفِ اتجاهٌ آخرُ، فمع التحوُّلِ المستمرِّ نحو العملِ عن بُعدٍ وأساليبِ الحياةِ المتكيِّفة، برزت حاجةٌ أكبرُ إلى مساحاتٍ، يمكن أن تخدم أغراضاً متعدِّدةً بسلاسةٍ. يتجلَّى هذا الاتجاه في شكلِ أثاثٍ يمكن تعديله وغرفٍ قابلةٍ للتحويل وحلولِ تخزينٍ ذكيَّةٍ تزيدُ من الكفاءةِ والمرونة». متوقِّعةً استمرارَ مفهوم ِالتبسيط الذي يتميَّزُ بخطوطٍ واضحةٍ ونظيفةٍ، وبيئاتٍ خاليةٍ من الفوضى، ما يوفِّرُ شعوراً بالهدوءِ والسكينة.
ولناحيةِ الجماليَّات، ذكرت هليا: «قد يشهدُ صيف 2024 عودةً لألوانٍ جريئةٍ وأنماطٍ وتصاميمَ تعبيريَّةٍ، لا سيما مع رغبةِ الكثيرين في إضفاءِ الشخصيَّةِ والحيويَّةِ على مساحاتهم. من المتوقِّع هنا الاطلاعُ على درجاتِ ألوانٍ زاهيةٍ وطبعاتٍ رسوميَّةٍ ومجموعاتٍ منوَّعةٍ، تعكسُ الفرادةَ والإبداع. كذلك سنرى عودةً للتأثيراتِ العتيقة، أو الريترو، إذ يسودُ حنينٌ للعصورِ الماضية، وتقديرٌ للأثاثِ العائدِ إلى منتصف القرن الفائت، ولمساتِ آرت ديكو، والديكورِ المستوحى من الزمنِ القديم».
ديكور الجدران في صيف 2024
الموادّ الطبيعيَّة توفِّرُ تغطيةً مثاليَّةً للجدران

استفسرنا منها أيضاً عن ورقِ الجدرانِ، فتوقَّعت المهندسةُ، أن يبقى ورقُ الجدرانِ ذو التأثيراتِ المنوَّعةِ شائعاً في صيف 2024، وفسَّرت ذلك بالقول: «يوفِّرُ هذا النوعُ العمقَ والإثارةَ البصريَّة، خاصَّةً مع عناصرَ مثل: النقشِ والخرزِ أو التفاصيل المعدنيَّة، ما يضيفُ بُعداً وتطوُّراً إلى الجدرانِ ويمنحُ أجواءً فاخرةً». وبيَّنت هليا أن «الموادّ الطبيعيَّة من المنتظرِ أن تكتسبُ قبولاً، كونها توفِّرُ تغطيةً مثاليَّةً للجدرانِ، لا سيما المصنوعةُ من القشِّ والخيزرانِ والفلِّينِ، إلى جانبِ قشر الخشبِ الذي يمنحُ الدفء والملمسَ الناعم والاتصالَ بالخارج، ما يعزِّزُ بالمجمل البيئاتِ الداخليَّةَ المرحِّبةَ والمتناغمة. كذلك من المتوقَّعِ، أن تشهد التصاميمُ الحرفيَّةُ والمصنوعةُ يدوياً طلباً متزايداً».
ولفتت المهندسةُ، في ختامِ حديثها، إلى أن «الأنماطَ الجريئةَ والهندسيَّةَ رائجةٌ في هذا الوقتِ، فهي تقدِّمُ لمسةً فنيَّةً ومعاصرةً للمساحاتِ الداخليَّة. كذلك تبقى الطبعاتُ النباتيَّةُ والمزهرةُ مفضَّلةً لجلبها شعوراً بالنضارةِ، والحيويَّةِ، والجمالِ الطبيعي إلى داخل المنزل. وقد تظهرُ تقنياتٌ مبتكرةٌ، وتطبيقاتٌ لوسائطَ مختلطةٍ، تجمعُ بين موادَّ وأساليبِ طباعةٍ مختلفةٍ لإنشاءِ تغطياتٍ بصريَّةٍ مذهلةٍ للجدران».


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الألوان الأكثر راحة لتنسيقات ديكورات غرف النوم المعاصرة

 

أبرز اتجاهات الموضة في الديكور لهذا الربيع

Thu, 20 Jun 2024 12:19:01 GMT https://www.arabstoday.net/323/121901-%D8%A3%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%86%D8%B9%D8%B4%D8%A9-%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%91%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81
جماليات استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل https://www.arabstoday.net/323/153431-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D8%B1%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84

جماليات استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل

بعد أن سيطرت الألوان الخضر وتلك الترابية، من المُلاحظ أن هناك تحوّلًا إلى درجات اللون الأزرق. تتماشى الأخيرة المختلفة، بشكل جميل، مع اتجاهات الديكور الصيفي، هذا العام (2024)؛ فالأزرق هادئ وخالد ورائج، يستقطب شركات الدهانات والأثاث ومُصمّمي الديكور الداخلي وملّاك المنازل ويعكس بشكل مثالي الشعور بالصيف وبالاسترخاء.
من الثابت أن ظلال الأزرق تُقلّل من التوتر وتزيد من الإنتاجية والإبداع، وتجعل الناس أكثر سعادةً، بشكل عام، لذلك يعدّ اللون مثاليًّا لفصل الصيف، في مساحات المنزل الداخلية والخارجية، مع تعدّد طرق الاستخدام (طلاء الجدران والأثاث والإكسسوارات).
يستحضر الأزرق البحر والسماء ويرمز إلى النزاهة والقوّة والهدوء والصحة ويعتبر مفيدًا للعقل والجسم. في عالم الأعمال، يساعد اللون الأزرق الفاتح على تصفية الضوضاء والتركيز على ما يهمّ، بالفعل.
كما يجلب اللون الأزرق الفاتح الهدوء والشعور بالاستقرار الذي تتوق إليه غالبية الناس، بشدة، هذه الأيام. إنه يعزز الشفاء والفهم ويساعدنا على التحول إلى عقلية أكثر وعيًا.
الأزرق لون كلاسيكي خالد
اللون الأزرق الداكن مستخدم في طلاء أرفف المكتبة
في عالم التصميم الداخلي المُتغيّر والمُتجدّد، بصفة مُستمرّة، يأتي بعض اتجاهات الألوان ويذهب. بالمقابل، هناك كلاسيكيات خالدة؛ أحد الألوان التي لا تزال تأسر المصممين وملاك المنازل هو الأزرق. لطالما اكتسب الأخير أهمّية في مجالات الموضة والديكور الداخلي، مع تعدد الاستخدامات للتكيّف مع اتجاهات التصميم الحديثة والمعاصرة.
إضافة إلى ذلك، ارتباط اللون الأزرق بالسماء والبحر، يُضفي إحساسًا بالانسجام على المساحات الداخلية ويخلق جوًّا مريحًا، في عالم اليوم المجهد.
الدرجة المناسبة من اللون الأزرق لطلاء الجدران
جدار في المنزل مطلي بطلاء أزرق
يرجع ظهور الأزرق إلى واجهات شركات الديكور والأثاث، باعتباره اتجاهًا لونيًّا مرتبطًا بالهدوء والعافية؛ يشير اللون المذكور إلى الثقة والاستقرار مع الظلال الأعمق، وإلى الهدوء واليقظة مع الظلال الأخف. اعتمادًا على النغمات التحتية والظل الأزرق، يمكن أن يحدد اللون مزاجًا مختلفًا في المنزل. فعندما يتعلّق الأمر باختيار درجة اللون، هناك جوانب لا تعد ولا تحصى من الواجب مراعاتها في المنزل؛ تتصدر الجوانب، الأجواء التي تتطلعين إلى تحقيقها. ربما تأملين في إثارة جوّ من الرقي في غرفة الطعام الحديثة أو المعاصرة أو ربما تتوقين إلى شعور بالهدوء والسكينة في غرفة النوم الرئيسة. مهما كانت جاذبية اللون الأزرق، يُمكن للمصممين أن يتفقوا على أن تعدد استخداماته هو المكان الذي يكمن فيه سحره. الأزرق، لون مثير للاهتمام؛ اعتمادًا على الظل المستخدم من الأخير، هو قد يساهم في جعل المساحة تبدو باردة، أو أكثر دفئًا وجاذبية. مثلًا؛ يخلق الأزرق الفاتح جوًّا منفتحًا وجذابًا ويرتبط في الغالب بالمنازل القديمة مثل تلك التي تعود إلى العصر الجورجي أو الفيكتوري.
من ناحية أخرى، يضفي الأزرق الداكن أو الكحلي مظهرًا أكثر حداثة وهو قابل للدمج بألوان أخرى، بسهولة. هو يميل إلى خلق أجواء أكثر راحة وجوًا في الغرفة.
حجم الغرفة
يُعدّ حجم الغرفة أحد الاعتبارات المهمة الأخرى عند اعتماد درجة مناسبة من اللون الأزرق، فالفاتح من الأخير يمكن أن يكون فعالًا، بشكل خاص، في الغرف الأصغر حجمًا لتوسيع المساحة، من الناحية البصريّة وجعلها تبدو أكثر كبرًا وجماليّة.
الإضاءة في الغرفة
يُبرز الضوء الطبيعي الألوان العائدة للطلاء، على حالها، أمّا الضوء الاصطناعي الآتي من مصباح أو ثريا أو أي تركيبات أخرى يُغيّر مظهرها. لذلك، تأكدي من التحقق من اللون في الغرفة قبل اعتماده واختاري الإضاءة الأكثر هدوءًا للحصول على أجواء مريحة، بينما للحصول على شعور بالحيوية والنشاط، ستكون الإضاءة المباشرة الأكثر كثافة مناسبة.
اللمسات النهائية
مجموعة من الوسائد، بعضها مكسو بقماش باللون الأزرق
في أي مكان آخر من المنزل، من المهم أن تضعي اللمسات النهائية في الاعتبار عند اختيار الأثاث والأجهزة، إذ ستؤثر الأخيرة على مدى جرأة أو هدوء لون طلاء الجدران، حيث تعكس الأسطح اللامعة الضوء لجعل اللون يبدو أكثر إشراقًا، في حين أن اللمسات النهائية غير اللمّاعة لها تأثير ممتصّ.
كيفية استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل؟
تصميم مميز للأريكة المنجد مقعدها بالمخمل الأزرق (الصورة Image by mrsiraphol on Freepik)
ليس الأزرق مجرد لون جيد للاستخدام في الديكور الداخلي، بل هو خيار استثنائي يمكن من خلال توظيفه الارتقاء بجماليات أي مساحة، من دون عناء. تخيلي جدارًا مطليًّا بالأزرق السماوي، فهذا الأخير يضفي إحساسًا بالهدوء في غرفة المعيشة الخاصة بك. ستائر غرف النوم المنفذة باستخدام المخمل بلون الياقوت الأزرق، بدورها، تضفي لمسات فاخرة في غرفة النوم.
يمكن حضور اللون الأزرق، بشكل استراتيجي، من خلال الجدران أو قطع الأثاث المميزة أو الاكسسوارات الزخرفية المُنسّقة، بعناية. في هذا الإطار، أبهري ضيوفك بأريكة منجدة بـالمخمل الفخم الأزرق، أو بعرض فني من الخزف الأزرق.
نصائح في الديكور
اكسسوارات منزلية عدة، تحوط بالكنب؛ الغالبية منها مصبوغ بالأزرق
تشمل النصائح لاستخدام اللون الأزرق في الديكور الداخلي: إضافة لمسات من اللون المذكور في كل غرف منزلك، أي من خلال الوسائد لتلوين الديكور باللون الأزرق أو طلاء جدار مميز في أحد الغرف بطلاء أزرق فاتح أو استخدام أطباق زرق على طاولة مطبخك.
الجدير بالذكر أن إقران الأزرق بالألوان المحايدة مُساعد في جعل الفراغ المعماري يظهر، بصورة مُمتعة، من الناحية البصرية. في هذا الإطار، فكري في دمج اللون الأزرق بـالأبيض والأسود أو الرمادي.
بالمقابل، استخدام ظلال أكثر جرأة من اللون المذكور لافت، مثل: الأزرق الداكن أو الأزرق الملكي أو الأزرق الكوبالتي عوضًا عن الظلال الأكثر دقة مثل الأزرق الفاتح أو الأزرق المخضر.
كرسي مكتبي منجد بقماش أزرق جريء

لن يصبح اللون الأزرق عتيق الطراز في أي وقت قريب، لذلك اختاري الأنماط التي ستبدو رائعة لسنوات قادمة، مثل: المزهريات أو الأغطية باللون الأزرق الداكن أو الأزرق الملكي عوضًا عن التصاميم العصرية التي قد تأفل بسرعة.
ثنائيات لونية

    الأزرق والأبيض: ينضح المزيج الخالد بالنقاء والأناقة ويُناسب طرز الديكور الساحلية الحالمة والحديثة البسيطة.
    الأزرق والذهبي: يُقدّم المزيج اللوني المذكور، وتحديدًا أزرق الياقوت المزين بلمسات مذهبة، متعة للعيون، فهو ينضح بالبذخ والرقي.
    الأزرق والرمادي: يشي المزيج اللوني المذكور بالديناميكية والحداثة، إذ تتناغم طبيعة اللون الأزرق المريحة والهادئة، بسهولة، مع حياد اللون الرمادي المتطور.
    الأزرق وأخضر المريمية: يضفي المزيج اللوني المذكور الدفء والهدوء الترابي على تصميماتك ويُذكّر بالطبيعة المثالية ويثير إحساسًا بالهدوء والتوازن، لا سيما في غرفة النوم.

Mon, 24 Jun 2024 15:34:31 GMT https://www.arabstoday.net/323/153431-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D8%B1%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84
مزايا وعيوب الأرضيات الإيبوكسي في المساحات الداخلية https://www.arabstoday.net/458/111958-%D9%85%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%B9%D9%8A%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9

مزايا وعيوب الأرضيات الإيبوكسي في المساحات الداخلية

أصبحت الأرضيات الإيبوكسي أكثر شعبيّةً من أي وقت مضى، نتيجة لتصاميمها الفريدة وألوانها الزاهية ومزاياها العديدة، فهي تُوفّر أسطحًا متينةً وأنيقةً وغير ملحومةٍ وسهلة التنظيف والصيانة. فقد ولّت أيّام استخدام الإيبوكسي في المناطق الصناعية والمستشفيات والمرائب، بل أصبحت الأرضيات المذكورة تُمثّل خيارات شائعة لإكساء أسطح المنازل.
الأرضيات الإيبوكسي عبارة عن راتنجات صناعية توضع فوق ركائز خرسانية، كشكل من أشكال الحماية والديكور. يُمكن أيضًا تخصيص الأرضيات الإيبوكسي، بصورة تُقدّم مجموعةً واسعةً من الألوان والأنماط والتأثيرات وخيارات الديكور.
في المنازل، وخصوصًا في المناطق التي تتعرض للرطوبة والماء، بصفة مستمرة، تعتبر الأرضيات الإيبوكسي خيارًا عمليَّا، إذ تساعد قدرة الأرضيات المذكورة على مقاومة الرطوبة في حماية هذه المناطق من أضرار المياه والعفن ونمو الفطريات.
الأرضيات الإيبوكسي في 2024
نموذج عن الأرضيات الإيبوكسي (الصورة من pexels)

هناك اختلاف بين طلاء الإيبوكسي للأرضيات والأرضيات الإيبوكسي؛ فالأول عبارة عن طبقة رقيقة نسبيًّا من الإيبوكسي، فيما الثانية تتكوّن من طبقة أكثر سمكًا (مليمتران على الأقل) من الإيبوكسي وتخلق سطحًا لماعًا غير ملحوم.
تُعرف الأرضيات الإيبوكسي بمرونتها وتعدد استخداماتها وهي تروج في المساحات الداخلية المعاصرة، في العام الجاري (2024)، ويبدو أنها ستظل كذلك في العام المقبل، إذ تُقدّم الابتكار والجمالية، أكان من خلال عمق التصاميم ثلاثية الأبعاد أو الجمال العملي للتشطيبات المُتقشرة، أو طراز الحد الأدنى (المعروف بالمينيماليست)...
تشهد الأرضيات الإيبوكسي على الطبيعة الديناميكية لاتجاهات التصميم الداخلي، والتي تتطوّر باستمرار لتلبية احتياجات وتطلعات عالم متغير. في الآتي، بعض الأنواع الرائجة أخيرًا، من الأرضيات الإيبوكسي.
الأرضيات الإيبوكسي تقّلد مظهر الرخام
نموذج عن الأرضيات الإيبوكسي التي تقّلد مظهر الرخام

تُمثّل الأرضيات الإيبوكسي التي تُحاكي الرخام الفخم، بجمالياته ونقوشه، نقلةً نوعيّةً في تصميم الأرضيات. من خلال دمج أصباغ معدنية بمزيج الإيبوكسي، يصنع المُصمّمون أرضيات مُضيئة ذات مشحات تتغير من منظور المشاهد، ما يضفي طابعًا ديناميكيًّا على أي مساحة.
الأرضيات الإيبوكسي الشبيهة بالتيرازو

قد تُحاكي الأرضيات الإيبوكسي، مظهر التيرازو الكلاسيكي الخالد، وذلك من خلال دمج رقائق ملونة براتنجات الإيبوكسي، ما يوفّر للمُصمّمين حرّية في تصميم ألوان الأرضيات وكثافة الرقائق وفق تفضيلات العميل. يتناسب هذا التصميم العصري المُشابه للتيرازو، مع الأسلوب الانتقائي في الديكور أو ذلك البسيط، بسلاسة. الأرضيات الإيبوكسي - تيرازو متينة للغاية، وقد تُعمّر حتى أربعين عامًا، مع تطلّب صيانة بسيطة.

الأرضيات الإيبوكسي ثلاثية الأبعاد

أدى ظهور تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى بداية حقبة جديدة للأرضيات الإيبوكسي، التي أصبحت توفّر تصاميم توحي بالعمق والواقعية وتعكس مشاهد هادئة تحت الماء أو أنماطًا هندسيّة مُعقّدة. تحول هذه الأرضيات أي غرفة إلى لوحة فنّية حيّة. تمتدّ إمكانات تصاميم الإيبوكسي ثلاثية الأبعاد إلى ما هو أبعد من الجماليات، ما يوفّر فرصًا فريدة للعلامات التجارية في صالات العرض، وحتى لأصحاب المنزل، لسرد القصص الشخصية، بوساطة الأرضيات.
الأرضيات الإيبوكسي الـ"فليك" عملية

في الأماكن، التي تكون فيها الوظيفة ذات أهمية قصوى، تظهر الأرضيات الإيبوكسي المتقشرة المُسماة "فليك". يدمج هذا التصميم رقائق ملونة بطلاء الإيبوكسي، ما يُعزّز ملمس الأخير ومقاومته للانزلاق. كانت الأرضيات الإيبوكسي المتقشرة، شائعة في الأصل في المرآب والأماكن الصناعية بسبب فوائدها العملية، لكن هي قد تجاوزت ذلك، وأصبحت تحل داخل المنازل الحديثة وتجمع بين المتانة والأسلوبين الحديث والمعاصر.
الأرضيات الإيبوكسي أحادية اللون
الأرضية الإيبوكسي تميز منطقة المعيشة المنزلية

تعكس الأرضيات الإيبوكسي أحادية اللون روح التصميم البسيط، فهي قادرة على على خلق مظهر هادئ وموحد، مع تشتطيبات تتراوح بين لمّاعة وغير لمّاعة، مُناسبة للديكورات المودرن والانتقائية، وحتى الطراز الريفي الدافئ.
الأرضيات الإيبوكسي الصديقة للبيئة

لأن الاستدامة البيئية أصبحت شاغلًا رئيسًا في البناء والتصميم، تتطوّر بدائل الإيبوكسي الصديقة للبيئة وتكتسب زخمًا. تهدف هذه التركيبات الجديدة إلى تقليل البصمة البيئية للأرضيات من خلال استخدام الراتنجات الحيوية وتقليل الانبعاثات الضارة. تتوافق هذه البدائل الخضراء، مع الطلب المتزايد على مواد البناء المستدامة.
إيجابيات الأرضيات الإيبوكسي
الأرضيات الإيبوكسي تُعرف بأنها سهلة التنظيف

تتمتّع الأرضيات الإيبوكسي بالعديد من الإيجابيات والفوائد، مُقارنةً بالفينيل أو البلاط، فهي لا تخلو من جماليات، مع مجموعة واسعة من خيارات الألوان القابلة للتخصيص...

    سهولة تنظيف الأرضيات الإيبوكسي وصيانتها: الأرضيات الإيبوكسي سلسة وغير منفذة، فالركيزة الخرسانية محمية من المواد الكيميائية والأوساخ والسوائل والمُلوّثات الأخرى، ما يجعل هذا النوع من الأرضيات سهلة التنظيف وقليلة الصيانة وخيارًا رائعًا ذا قيمة طويلة المدى.
    مُقاومة الماء: الأرضيات الإيبوكسي مُقاومة للماء والرطوبة، بشكل استثنائي، ما يجعلها مثالية للأماكن المُعرّضة للانسكابات أو الرطوبة.
    مُقاومة البقع: الأرضيات الإيبوكسي مُقاومة للبقع والسوائل المنسكبة، والتي يمكن مسحها بسهولة، من دون أن تُخلّف علامات.
    المتانة : باعتبار الإيبوكسي مادة مقاومة للتآكل والكيميائيات، يُمكن لخيار الأرضيات المذكور أن يُلبّي احتياجات المتانة.

سلبيات الأرضيات الإيبوكسي

هناك بعض العيوب المُحتملة، التي يجب وضعها في الاعتبار، قبل تركيب الأرضيات الإيبوكسي؛ إحدى السلبيات الرئيسة هي أنها قد تكون أعلى تكلفةً، مُقارنة بـالأرضيات الفينيل، فإذا كانت ميزانيتك محدودة للغاية، قد لا تكون الأرضيات الإيبوكسي الخيار الأرخص. من جهة ثانية، إذا لم تطبق الأرضيات الإيبوكسي، بشكل صحيح، هي يمكن أن تتقشر، مع مرور الوقت، خصوصًا إذا كان السطح تحتها غير مستو أو عرضة للتشقق.
إحدى السلبيات الملحوظة الإضافيّة، هي ميلان لون الأرضيات الإيبوكسي إلى الأصفر أو تلاشيها عند التعرّض للأشعّة فوق البنفسجية أو أشعّة الشمس المباشرة.
أضيفي إلى ذلك، لمُجرّد تركيب الأرضيات الإيبوكسي، قد يكون من الصعب إزالتها أو استبدالها، ما يتطلب جهدًا كبيرًا ومساعدة احترافية ربّما.
على الرغم من أن الأرضيات الإيبوكسي مُقاومة للانزلاق بشكل عام، إلا أنه يمكن أن تصبح زلقة عندما تكون مُبلّلة، خصوصًا إذا لم يتم تركيبها أثناء التثبيت. لذلك، قبل اتخاذ أي قرار، من المُهمّ استشارة أحد المُتخصّصين.

Wed, 26 Jun 2024 11:19:58 GMT https://www.arabstoday.net/458/111958-%D9%85%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%B9%D9%8A%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9
اللون الأزرق أبرز اتجاهات الديكور الداخلي في مساحات المنزل المعاصر https://www.arabstoday.net/323/093257-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D8%B1%D9%82-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1

اللون الأزرق أبرز اتجاهات الديكور الداخلي في مساحات المنزل المعاصر

بعد أن سيطرت الألوان الخضر وتلك الترابية، من المُلاحظ أن هناك تحوّلًا إلى درجات اللون الأزرق. تتماشى الأخيرة المختلفة، بشكل جميل، مع اتجاهات الديكور الصيفي، هذا العام (2024)؛ فالأزرق هادئ وخالد ورائج، يستقطب شركات الدهانات والأثاث ومُصمّمي الديكور الداخلي وملّاك المنازل ويعكس بشكل مثالي الشعور بالصيف وبالاسترخاء.
من الثابت أن ظلال الأزرق تُقلّل من التوتر وتزيد من الإنتاجية والإبداع، وتجعل الناس أكثر سعادةً، بشكل عام، لذلك يعدّ اللون مثاليًّا لفصل الصيف، في مساحات المنزل الداخلية والخارجية، مع تعدّد طرق الاستخدام (طلاء الجدران والأثاث والإكسسوارات).
يستحضر الأزرق البحر والسماء ويرمز إلى النزاهة والقوّة والهدوء والصحة ويعتبر مفيدًا للعقل والجسم. في عالم الأعمال، يساعد اللون الأزرق الفاتح على تصفية الضوضاء والتركيز على ما يهمّ، بالفعل.
كما يجلب اللون الأزرق الفاتح الهدوء والشعور بالاستقرار الذي تتوق إليه غالبية الناس، بشدة، هذه الأيام. إنه يعزز الشفاء والفهم ويساعدنا على التحول إلى عقلية أكثر وعيًا.
الأزرق لون كلاسيكي خالد
اللون الأزرق الداكن مستخدم في طلاء أرفف المكتبة
في عالم التصميم الداخلي المُتغيّر والمُتجدّد، بصفة مُستمرّة، يأتي بعض اتجاهات الألوان ويذهب. بالمقابل، هناك كلاسيكيات خالدة؛ أحد الألوان التي لا تزال تأسر المصممين وملاك المنازل هو الأزرق. لطالما اكتسب الأخير أهمّية في مجالات الموضة والديكور الداخلي، مع تعدد الاستخدامات للتكيّف مع اتجاهات التصميم الحديثة والمعاصرة.
إضافة إلى ذلك، ارتباط اللون الأزرق بالسماء والبحر، يُضفي إحساسًا بالانسجام على المساحات الداخلية ويخلق جوًّا مريحًا، في عالم اليوم المجهد.
الدرجة المناسبة من اللون الأزرق لطلاء الجدران
جدار في المنزل مطلي بطلاء أزرق
يرجع ظهور الأزرق إلى واجهات شركات الديكور والأثاث، باعتباره اتجاهًا لونيًّا مرتبطًا بالهدوء والعافية؛ يشير اللون المذكور إلى الثقة والاستقرار مع الظلال الأعمق، وإلى الهدوء واليقظة مع الظلال الأخف. اعتمادًا على النغمات التحتية والظل الأزرق، يمكن أن يحدد اللون مزاجًا مختلفًا في المنزل. فعندما يتعلّق الأمر باختيار درجة اللون، هناك جوانب لا تعد ولا تحصى من الواجب مراعاتها في المنزل؛ تتصدر الجوانب، الأجواء التي تتطلعين إلى تحقيقها. ربما تأملين في إثارة جوّ من الرقي في غرفة الطعام الحديثة أو المعاصرة أو ربما تتوقين إلى شعور بالهدوء والسكينة في غرفة النوم الرئيسة. مهما كانت جاذبية اللون الأزرق، يُمكن للمصممين أن يتفقوا على أن تعدد استخداماته هو المكان الذي يكمن فيه سحره. الأزرق، لون مثير للاهتمام؛ اعتمادًا على الظل المستخدم من الأخير، هو قد يساهم في جعل المساحة تبدو باردة، أو أكثر دفئًا وجاذبية. مثلًا؛ يخلق الأزرق الفاتح جوًّا منفتحًا وجذابًا ويرتبط في الغالب بالمنازل القديمة مثل تلك التي تعود إلى العصر الجورجي أو الفيكتوري.
من ناحية أخرى، يضفي الأزرق الداكن أو الكحلي مظهرًا أكثر حداثة وهو قابل للدمج بألوان أخرى، بسهولة. هو يميل إلى خلق أجواء أكثر راحة وجوًا في الغرفة.
حجم الغرفة
يُعدّ حجم الغرفة أحد الاعتبارات المهمة الأخرى عند اعتماد درجة مناسبة من اللون الأزرق، فالفاتح من الأخير يمكن أن يكون فعالًا، بشكل خاص، في الغرف الأصغر حجمًا لتوسيع المساحة، من الناحية البصريّة وجعلها تبدو أكثر كبرًا وجماليّة.
الإضاءة في الغرفة
يُبرز الضوء الطبيعي الألوان العائدة للطلاء، على حالها، أمّا الضوء الاصطناعي الآتي من مصباح أو ثريا أو أي تركيبات أخرى يُغيّر مظهرها. لذلك، تأكدي من التحقق من اللون في الغرفة قبل اعتماده واختاري الإضاءة الأكثر هدوءًا للحصول على أجواء مريحة، بينما للحصول على شعور بالحيوية والنشاط، ستكون الإضاءة المباشرة الأكثر كثافة مناسبة.
اللمسات النهائية
مجموعة من الوسائد، بعضها مكسو بقماش باللون الأزرق
في أي مكان آخر من المنزل، من المهم أن تضعي اللمسات النهائية في الاعتبار عند اختيار الأثاث والأجهزة، إذ ستؤثر الأخيرة على مدى جرأة أو هدوء لون طلاء الجدران، حيث تعكس الأسطح اللامعة الضوء لجعل اللون يبدو أكثر إشراقًا، في حين أن اللمسات النهائية غير اللمّاعة لها تأثير ممتصّ.
كيفية استخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل؟
تصميم مميز للأريكة المنجد مقعدها بالمخمل الأزرق (الصورة Image by mrsiraphol on Freepik)
ليس الأزرق مجرد لون جيد للاستخدام في الديكور الداخلي، بل هو خيار استثنائي يمكن من خلال توظيفه الارتقاء بجماليات أي مساحة، من دون عناء. تخيلي جدارًا مطليًّا بالأزرق السماوي، فهذا الأخير يضفي إحساسًا بالهدوء في غرفة المعيشة الخاصة بك. ستائر غرف النوم المنفذة باستخدام المخمل بلون الياقوت الأزرق، بدورها، تضفي لمسات فاخرة في غرفة النوم.
يمكن حضور اللون الأزرق، بشكل استراتيجي، من خلال الجدران أو قطع الأثاث المميزة أو الاكسسوارات الزخرفية المُنسّقة، بعناية. في هذا الإطار، أبهري ضيوفك بأريكة منجدة بـالمخمل الفخم الأزرق، أو بعرض فني من الخزف الأزرق.
نصائح في الديكور
اكسسوارات منزلية عدة، تحوط بالكنب؛ الغالبية منها مصبوغ بالأزرق
تشمل النصائح لاستخدام اللون الأزرق في الديكور الداخلي: إضافة لمسات من اللون المذكور في كل غرف منزلك، أي من خلال الوسائد لتلوين الديكور باللون الأزرق أو طلاء جدار مميز في أحد الغرف بطلاء أزرق فاتح أو استخدام أطباق زرق على طاولة مطبخك.
الجدير بالذكر أن إقران الأزرق بالألوان المحايدة مُساعد في جعل الفراغ المعماري يظهر، بصورة مُمتعة، من الناحية البصرية. في هذا الإطار، فكري في دمج اللون الأزرق بـالأبيض والأسود أو الرمادي.
بالمقابل، استخدام ظلال أكثر جرأة من اللون المذكور لافت، مثل: الأزرق الداكن أو الأزرق الملكي أو الأزرق الكوبالتي عوضًا عن الظلال الأكثر دقة مثل الأزرق الفاتح أو الأزرق المخضر.
كرسي مكتبي منجد بقماش أزرق جريء

لن يصبح اللون الأزرق عتيق الطراز في أي وقت قريب، لذلك اختاري الأنماط التي ستبدو رائعة لسنوات قادمة، مثل: المزهريات أو الأغطية باللون الأزرق الداكن أو الأزرق الملكي عوضًا عن التصاميم العصرية التي قد تأفل بسرعة.
ثنائيات لونية

    الأزرق والأبيض: ينضح المزيج الخالد بالنقاء والأناقة ويُناسب طرز الديكور الساحلية الحالمة والحديثة البسيطة.
    الأزرق والذهبي: يُقدّم المزيج اللوني المذكور، وتحديدًا أزرق الياقوت المزين بلمسات مذهبة، متعة للعيون، فهو ينضح بالبذخ والرقي.
    الأزرق والرمادي: يشي المزيج اللوني المذكور بالديناميكية والحداثة، إذ تتناغم طبيعة اللون الأزرق المريحة والهادئة، بسهولة، مع حياد اللون الرمادي المتطور.
    الأزرق وأخضر المريمية: يضفي المزيج اللوني المذكور الدفء والهدوء الترابي على تصميماتك ويُذكّر بالطبيعة المثالية ويثير إحساسًا بالهدوء والتوازن، لا سيما في غرفة النوم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أنواع الإضاءات وطرق توزيعها على مساحات المنزل

نصائح مساعدة في تعزيز الإضاءة في الغرف المظلمة

Thu, 27 Jun 2024 09:32:57 GMT https://www.arabstoday.net/323/093257-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D8%B1%D9%82-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1
أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل https://www.arabstoday.net/458/112035-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AA%D9%85%D8%AA%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84

أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل

يواجه الصيف الحار العديد من التحديات، ومنها ارتفاع درجات الحرارة في داخل المنازل، مما يؤثر سلباً على الراحة والصحة. في هذا المقال، سنكتشف كيف يمكن للنباتات ليست فقط أن تزين منزلك، بل تلعب أيضاً دوراً حيوياً في تبريد بيئتك وتحسين نوعية الهواء التي تتنفسه، مما يجعل صيفك أكثر احتمالاً. سنلقي نظرة على مجموعة متنوعة من نباتات تمتص الحرارة في المنزل وتنظف الهواء، مما يجعل منزلك مكاناً مريحاً ومنعشاً طوال الصيف.
دور النباتات في تحسين جودة الهواء وتبريد البيئة

في أيام الصيف الحارة، يمكن للنباتات أن تكون أكثر من مجرد عناصر ديكور جميلة في منزلك، فهي تلعب أيضاً دوراً حيوياً في تحسين جودة الهواء وتبريد المنزل. تعمل النباتات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق غاز الأكسجين خلال عملية البناء الضوئي، مما يساعد في تحسين نوعية الهواء الذي نتنفسه ويساعد في خفض درجات الحرارة الداخلية.

من خلال مسامات أوراقها، التي تُعرف باسم الثغور، تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون من الجو، ثم تطلق الماء عبر هذه المسامات في عملية تُسمى التبخير والنتح، وهي عملية تبرد النباتات تماماً كما يبرد التعرق البشر، وتساعد أيضاً في خفض درجة حرارة البيئة المحيطة. [1]
أفضل أنواع نباتات تمتص الحرارة في المنزل

بعض النباتات لديها القدرة على امتصاص الحرارة الزائدة في المنازل، مما يجعلها خيارات مثالية للأماكن ذات الطقس الحار أو المنازل التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة بشكل متكرر. في هذا الجزء من المقال، سنلقي نظرة على أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل، وتساهم في خلق بيئة داخلية منعشة ومريحة.
شجرة المطاط (بالإنجليزية: Rubber Tree)

تعتبر شجرة المطاط واحدة من النباتات الداخلية الشهيرة التي تساهم في تحسين بيئة المنزل بشكل ملحوظ، لا سيما في امتصاص الحرارة الزائدة. تعتمد قدرتها على تنظيم درجة الحرارة في المنزل على عدة عوامل، منها مستوى الرطوبة التي تطلقها وكمية الضوء التي تتلقاها. بالإضافة إلى ذلك، شجرة المطاط تتمتع بقدرة عالية على تنقية الهواء من الملوثات وامتصاص المركبات العضوية الطائلة، مما يعزز من نوعية الهواء داخل المنزل، ويساهم في إنشاء بيئة صحية ومريحة للسكن.

أساسيات رعاية شجرة المطاط تشمل وضعها في مكان مشمس غير مباشر، حيث تتحمل التعرض لأشعة الشمس المباشرة بشكل معتدل. تعمل أوراقها الكبيرة على امتصاص الضوء وتبخير الماء من خلال عملية تسمى التبخير، مما يُساهم في تبريد الهواء المحيط بالنبات. عندما تكبر الأوراق وتتعدد، يزداد معدل تبخير الماء، مما يساهم في تحسين الرطوبة النسبية في الجو؛ وبالتالي في تبريد الهواء.

للحفاظ على صحة شجرة المطاط وكفاءتها في امتصاص الحرارة، يُنصح بمراقبة مستوى الرطوبة وضمان عدم الإفراط في الري، حيث تحتاج النبتة إلى تربة جافة إلى معتدلة. بالاعتناء الجيد بها وتوفير الظروف المناسبة، يمكن لشجرة المطاط أن تكون إضافة قيمة للمنزل بشكل لا يقتصر على الجمالية، بل يمتد إلى الأداء البيئي الإيجابي الذي توفره. [2] [3]

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
سراخس بوسطن (بالإنجليزية: Boston Fern)

السراخس بوسطن هي من النباتات الشائعة في الديكورات الداخلية بفضل جمال أوراقه النسيجية وقدرته على تحسين جودة الهواء. وتعد من أفضل النباتات في امتصاص الفورمالديهايد، الزيلين، والتولوين من الهواء، مما يساهم في تنقية البيئة الداخلية وتحسين صحة الهواء. كما أنها تساهم في امتصاص الحرارة في المنزل، وتساعد في تبريده في فصل الصيف.

يُفضل زراعة السراخس بوسطن في أماكن تتوفر فيها ضوء ساطع مفلتر، على الرغم من أنه يستطيع النمو في ظل جزئي إلى كامل في الخارج. يحتاج النبات إلى ري منتظم وفير، مع الحرص على عدم ترك التربة تجف تماماً بين الري والآخر، وذلك لضمان بقاء التربة رطبة بشكل معتدل طوال الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتوفير تربة غنية ومساحة واسعة للنمو، حيث يمكن أن ينمو السراخس بوسطن بشكل جيد في الأصيصات المعلقة أو الأواني الكبيرة التي تسمح له بالتمدد والنمو بحرية.

باختصار، السراخس بوسطن ليست فقط جميلة من الناحية الديكورية، بل تساهم أيضاً في إضافة قيمة بيئية للمنزل من خلال تبريد المنزل، وتحسين جودة الهواء وتوفير بيئة مواتية لنموه وازدهاره داخل المنزل. [2] [3]

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
سانسيفيريا تريفاسياتا (بالإنجليزية: Sansevieria trifasciata)

سانسيفيريا تريفاسياتا، المعروفة أيضاً باسم لسان الحماة أو ذيل الثعبان، تُعد واحدة من النباتات الداخلية الشهيرة والمفضلة لدى الكثيرين بسبب سهولة العناية بها وفوائدها البيئية. تتميز هذه النبتة بالقدرة على تنقية الهواء من الملوثات وتنظيم درجة الحرارة في الأماكن التي تنمو فيها، خاصةً في الليل عندما تفتح مسامات أوراقها لتتنفس وتعمل على تبريد الجو.

تتمتع سانسيفيريا بقدرة استثنائية على التكيف مع الظروف البيئية القاسية، مثل الهواء الجاف والحار، ونقص الري، وقلة الضوء. هذه الصفات تجعلها مناسبة بشكل خاص للمنازل والمكاتب التي تعاني من هذه الظروف.

يُنصح بالري فقط عندما تجف التربة جزئياً بين كل رية وأخرى، مما يساعد في الحفاظ على جذورها سليمة وصحية.

بشكل عام، سانسيفيريا تريفاسياتا هي اختيار ممتاز للأشخاص الذين يبحثون عن نبات داخلي قوي وذو قدرة عالية على تحسين جودة الهواء وتحمل الظروف القاسية، مما يجعلها إضافة ممتازة لأي بيئة داخلية. [3]

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
بوتوس (بالإنجليزية: Pothos)

يعد نبات البوتوس من الأمثلة على نباتات تمتص الحرارة في المنزل، ويعرف بسهولة العناية به وجمال أوراقه الخضراء اللامعة. يعتبر من النباتات الداخلية المفضلة لدى الكثيرين بسبب قدرته على تحسين جودة الهواء داخل المنزل وتنظيم درجة الحرارة.

يتمتع البوتوس بقدرة كبيرة على إزالة الملوثات الداخلية مثل الفورمالديهايد، الزيلين، والبنزين من الهواء، مما يساهم في إحداث بيئة داخلية صحية ونقية. يُفضل توفير ضوء غير مباشر متوسط للبوتوس للحصول على أفضل النتائج، حيث يمكن أن يتسامح مع الضوء الساطع إلى حد ما، لكن الاستمرارية في التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة قد تؤدي إلى حرق أوراقه.

أما بالنسبة للري، يُنصح بالري فقط عندما تكون التربة جافة عند اللمس، ويجب تجنب ترك التربة مشبعة بالماء لفترات طويلة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الجذور.

بشكل عام، البوتوس يُعد اختياراً ممتازاً كنبات داخلي للأماكن التي تحتاج إلى تحسين جودة الهواء وجمالية طبيعية، بفضل سهولة العناية به وفوائده البيئية المتعددة.

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
نبات الشريط (بالإنجليزية: Ribbon Plant)

النبات الشريط، المعروف أيضاً باسم اللبلاب العنكبوتي، هو نبات داخلي مميز بجمال أوراقه الطويلة والرفيعة. ويمكن اعتباره مثالاً على نباتات تمتص الحرارة في المنزل، حيث يتمتع هذا النبات بعدة فوائد بيئية، منها تحسين جودة الهواء وامتصاص الحرارة بسرعة، مما يساهم في موازنة درجة حرارة الغرفة التي يزرع فيها.

يُفضل وضع الشريط في غرفة مضاءة بشكل جيد، ولكن يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية التي قد تؤدي إلى حرق أوراقه. بالنسبة للري، يحتاج النبات إلى ري وافر في الأشهر الدافئة، حيث يُنصح بسقيه بشكل جيد مرتين في الأسبوع.

أما في الأشهر الباردة، يمكن تقليل عدد مرات الري إلى مرة واحدة في الأسبوع أو حتى كل عشرة أيام، وذلك لمنع جفاف التربة دون إفراط في الري.

يُنصح أيضاً بالحفاظ على مستوى رطوبة معتدل، خاصةً في الفصول الدافئة حيث تكون الرطوبة أكثر تأثيرًا على النباتات. باستمرارية العناية بالشريط وتوفير الظروف المناسبة، يمكن أن يُحافظ هذا النبات على جماله وصحته لفترة طويلة داخل المنزل. [3]

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
التين الباكي (بالإنجليزية: Weeping Fig)

التين الباكي، المعروف أيضاً باسم الشجرة المنكسرة، هو نبات داخلي يُمكن أن يكون إضافة رائعة لأي منزل بفضل جمال أوراقه وقدرته على تحسين جودة الهواء والمساعدة في الحفاظ على الرطوبة. يُعد من بين الأشجار القليلة التي تزدهر بشكل جيد في البيئات الداخلية، مما يجعله خياراً محبباً للكثيرين.

يحتاج التين الباكي إلى ضوء ساطع ومباشر لينمو بشكل جيد، على الرغم من أنه يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية التي قد تؤدي إلى حرق أوراقه. بالنسبة للري، يحتاج إلى كمية معتدلة من الماء في فصل الصيف، مع الحرص على تجفيف التربة قليلاً بين كل رية وأخرى. في الشتاء، يمكن تقليل كمية الري بشكل ملحوظ، مع الحفاظ على الرطوبة المناسبة دون تجفيف الجذور.

بالإضافة إلى فوائده البيئية، يُمكن أن يضفي التين الباكي جمالية رائعة على ديكور المنزل، ويعزز من جودة الحياة الداخلية بشكل عام، مما يجعله اختياراً مثالياً لأولئك الذين يبحثون عن نبات داخلي متناسب مع ظروف الحياة في المنازل. [3]

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe Vera)

تعد الألوفيرا واحدة من النباتات الأكثر شهرة واستخداماً على مستوى العالم بفضل فوائدها التجميلية والطبية، بالإضافة إلى كونها من نباتات تمتص الحرارة في المنزل، ولقدرتها على تحسين جودة الهواء وتنظيم درجة الحرارة في المنزل.

رعاية الألوفيرا بسيطة للغاية، حيث تتطلب القليل من الرعاية. يُنصح بالري فقط عندما تكون التربة جافة، أو تبدو متشققة قليلاً، وفي الشتاء يمكن تقليل التردد في الري إلى مرة واحدة في الشهر تقريباً، لأن الألوفيرا تحتاج إلى راحة خلال فصل الشتاء.

بالنسبة للإضاءة، تحتاج الألوفيرا إلى الكثير من الضوء، لذا من المهم وضعها في مكان يحصل على أكبر قدر من الشمس المباشرة مثل قرب نافذة. الضوء الساطع يساعد النبات على النمو بصحة وعافية، ويحسن من جودة الألوفيرا الطبية الشهيرة.

بشكل عام، الألوفيرا هي إضافة رائعة لأي منزل، حيث تجمع بين الجمال الطبيعي والفوائد الصحية المتعددة، مما يجعلها نباتاً مثالياً لتحسين بيئة المنزل بشكل عام. [3]

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
زنابق السلام (بالإنجليزية: Peace Lily)

نبات زنابق السلام هو من النباتات الداخلية الشهيرة بسهولة العناية به وجمال أزهاره البيضاء الأنيقة. يتميز هذا النبات بقدرته على امتصاص الرطوبة الزائدة من الجو، مما يساعد في تنظيم درجة الحرارة في البيئة التي ينمو فيها.

لزراعة زنابق السلام بشكل صحيح، يُفضل وضعها في مكان دافئ دون تعريضها لأشعة الشمس المباشرة، التي قد تؤدي إلى حرق أوراقها. يُنصح أيضاً بتركيبها في مكان يتمتع بإضاءة مختلطة أو ضوء متوسط، حيث تنمو بشكل جيد في هذه الظروف.

بالنسبة للري، يجب ري زنابق السلام باستخدام ماء مقطر أو ماء المطر، وذلك لتجنب تراكم المعادن في التربة التي قد تؤثر سلباً على صحة النبات. يُنصح بالري بانتظام للحفاظ على التربة رطبة دوماً، ويمكن استخدام بخاخ للماء لرش أوراقها يومياً، مما يساعد في تحسين الرطوبة حول النبات.

بشكل عام، زنابق السلام هي نباتات داخلية مثالية للأماكن ذات الإضاءة المختلطة، وتتميز بفوائدها الجمالية والبيئية، مما يجعلها إضافة رائعة لأي منزل أو مكتب. [3]

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
نخيل الأريكا (بالإنجليزية: Areca Palm)

نخيل الأريكا هو نبات داخلي رائع يُعرف بفوائده البيئية في تنقية الهواء من مركبات ضارة مثل الفورمالديهايد والبنزين، مما يساهم في إحداث بيئة داخلية صحية ونظيفة.

يُفضل وضع نخيل الأريكا في مكان يحصل على ظل أو نصف ظل، حيث يزدهر بشكل جيد في هذه الظروف دون التعرض المباشر لأشعة الشمس التي قد تسبب ضعفاً في النبات. الإضاءة المناسبة مهمة لصحة نموه، حيث إذا لم يحصل على ما يكفي من الضوء قد يتدهور أداءه.

بالنسبة للري، يجب الحفاظ على التربة المحيطة بالجذور رطبة دائماً، ولكن من دون ري مفرط يؤدي إلى مشاكل في الجذور. يُنصح بالري عندما تجف الطبقة العلوية من التربة قليلاً، مع التأكد من عدم ترك التربة مشبعة بالماء بشكل دائم.

بشكل عام، نخيل الأريكا هو اختيار ممتاز كنبات داخلي لتحسين جودة الهواء وإضافة لمسة جمالية إلى الديكور الداخلي، ويمكن أن يكون جزءاً من الجهود المستدامة لتحسين بيئة المنزل أو المكتب. [2] [3]

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
أجلونيما (بالإنجليزية: Aglaonema)

نبات الأجلونيما هو نبات داخلي ممتاز للعناية السهلة، ويتميز بقدرته على النمو في ظروف الضوء المنخفض إلى المتوسط. يمكن أن يصل ارتفاعه عادةً إلى أقل من نصف متر، ويُعتبر من النباتات المناسبة لتحسين جودة الهواء في المنزل من خلال إزالة بعض السموم الضارة.

يُعرف أيضًا بأنه يزيد من رطوبة الجو، ويساهم في تبريد درجة الحرارة، مما يجعله إضافة مثالية للبيئات الداخلية. تتوفر العديد من أنواع أوراق الأجلونيما، وإذا كان هدفك هو تبريد البيئة، يُفضل اختيار نوع ذو أوراق كثيفة التي تساعد في تعزيز تأثيراته البيئية الإيجابية.

من الجدير بالذكر أن أوراق الأجلونيما تحتوي على مادة مهيجة قد تكون سامة للحيوانات الأليفة إذا تم مضغها، لذا من المهم الحفاظ على بعد آمن بين النبات والحيوانات الأليفة لضمان سلامتها.

بشكل عام، الأجلونيما تعد إضافة رائعة لأي منزل أو مكتب، تجمع بين الجمال الطبيعي والفوائد البيئية، مما يجعلها نباتاً مثالياً لتحسين جودة الهواء وتعزيز الراحة البيئية داخل المساحات المغلقة. [2] [3]

نباتات تمتص الحرارة في المنزل
بعد التعرف على مجموعة من الأمثلة على نباتات تمتص الحرارة في المنزل، وباتباع هذه النصائح واختيار النباتات المناسبة، يمكن للنساء تحسين بيئتهن المنزلية لتكون أكثر برودة وأقل تأثراً بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

اختيار النباتات ليس فقط يجعل المنزل أكثر جاذبية بصرية، بل يساعد أيضاً في تعزيز صحة وراحة العائلة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أفكار متنوعة لتزيين المنزل بمناسبة يوم الأم

أفكار بسيطة وسهلة التنفيذ لتزيين المنزل في رمضان

Sat, 29 Jun 2024 11:20:35 GMT https://www.arabstoday.net/458/112035-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AA%D9%85%D8%AA%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84
أفكار للكراسي المودرن الخاصة بالحديقة المنزلية https://www.arabstoday.net/458/121000-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AF%D8%B1%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9

أفكار للكراسي المودرن الخاصة بالحديقة المنزلية

لم يعد يُنظر إلى مساحات المنزل الخارجية، بما في ذلك الحديقة والفناء، على أنها منفصلة عن دواخل المسكن، بل هي غرف إضافية في الأخير يمكن أن تخدم العديد من الأغراض، فالحديقة بمثابة غرفة معيشة ممتدة، قد تحتوي ربما على حفرة نار أو مطبخ خارجي. لذلك، عليكِ حسن اختيار الأثاث لها، بما في ذلك الكراسي. وهذه الأخيرة تبرز بموادها وألوانها الدارجة أخيرًا، الأمر الذي يخلق مساحات مبهجة ومريحة.
بعيدًا عن الكلاسيكية، سيحوّل أثاث الحديقة الأنيق والمُميّز حديقتك إلى جذّابة؛ في هذا الإطار، فكّري في الكراسي المودرن والوسائد المشرقة وطاولات القهوة غير التقليدية والاكسسوارات...
سواء كنت ترغبين في تحويل المساحة الخارجية إلى واحة مريحة أو الإدلاء ببيان جريء عن طريق الألوان، إليكِ أفكار ومقترحات للكراسي المودرن الخاصة بالحديقة المنزلية.
مواد صنع كراسي الحديقة
كرسي الحديقة المريح مصنوع من المعدن والخشب والقماش (الصورة Image by wirestock on Freepik)
في عالم سريع الخطى، تعكس اتجاهات الحديقة، هذا الموسم، رغبة في إنشاء مساحات خارجية تُعزّز الاسترخاء وتُجدّد النشاط والاتصال العميق بالطبيعة. في هذا الإطار، الاستمتاع بجلسة في الهواء الطلق على كرسي مريح، متعة ما بعدها متعة، أكان الكرسي ملحقًا بطاولة الطعام الخارجية أو بالجلسة. إشارة إلى أن تصاميم الكراسي المودرن للحديقة، تأخذ إراحة المُستخدم في الاعتبار. وهي قد تكون مُزوّدة بمساند للأذرع أو من دونها وقابلة للتكديس.
تشمل المواد التي تصنع كراسي الحديقة المودرن...
الكراسي المصنوعة من الحبال
كرسي خارجي مصنوع من الحبال
مادة الحبال التي تصنع أثاث الحديقة جديدة نسبيًّا وهي تُضفي لمسة بحرية على المساحات الخارجية ومثاليّة لأي نمط. على غرار الروطان (أو الراتان المادة الكلاسيكية)، يتوافر الأثاث الخارجي المصنوع من الحبال، في مجموعة منوعة من الأساليب، مع ضرورة الانتباه إلى هيكل أي كرسي أي الإطار، على أن يكون مصنوعًا من الألمنيوم المطلي بالمسحوق أو الفولاذ المطلي، وذلك لمقاومة العوامل الجوية.
الكراسي المنفذة من الريزين
الريزين، مادة صمغية، تصنع أثاث الحديقة ذا الجودة العالية والقوّة والمقاومة الشديدة للعوامل الجوية. يُضفي مظهر الريزين الأنيق طابعًا مثاليًّا على المساحات الخارجية الأكثر حداثةً، علمًا أن الأثاث الريزين لا يتعفّن، ما يجعل هذا النوع من الكراسي مُناسبًا للحضور بجوار حمّام السباحة. للعناية بالريزين، لا يتطلب الأمر سوى غسل بسيط وسريع.
من جهة ثانية، لا يحتاج الكرسي الريزين إلى وسادة.
الكراسي المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره
كرسي مصنوع من البلاستيك
في الأساس، البلاستيك الذي يخضع لـإعادة التدوير عبارة عن نفايات صناعية، مع إضافة مثبت للأشعة فوق البنفسجية بحيث يمكن استخدام الكرسي في الهواء الطلق، من دون يبهت لونه. يكون إطار الكرسي المذكور، مصنوعًا من الفولاذ المطلي بالبودرة، ما يسمح بإيداع قطعة الأثاث المذكورة في الخارج طوال العام.
الكراسي القماش
العثور على قماش عالي الجودة لتنجيد أي كرسي ضروري، حتى يصمد الأخيرة أمام اختبار الزمن. في هذا الإطار، تبدو مادة الأكريليك المصبوغة بالمحلول مناسبة، إذ هي تُغزل في خيوط وتُنسج لإنشاء مادة ناعمة وفاخرة تناسب الأحوال الجوية أي مقاومة البهتان في الأيام المشمسة والماء في الأشهر الممطرة والبقع.
تتطلب مفروشات الحديقة القماش القليل من الصيانة، أي الغسل بصورة يدويّة باستخدام ماء فاتر مع صابون سائل خفيف.
الكراسي الخشب
تظلّ المواد الطبيعية التي تصنع أثاث الحديقة، ومنها خشب الساج، مرغوبة، علمًا أن خشب الساج يدوم لأعوام، وذلك لأنه مقاوم للعوامل الخارجية والعفن وطفيليات الخشب. يكفي تنظيف الكرسي الخشب وتزييته في الشتاء.
الكراسي الألمنيوم
يتميّز الأثاث الخارجي المصنوع من الألمنيوم، بسهولة صيانته ومظهره العصري. لكن، من الواضح أن الكرسي المصنوع من مادة الألمنيوم أصبح مُلوّنًا، فقد تخلّى عن الرمادي التقليدي أو الأبيض أو الأسود، لصالح اللون الرملي.
ألوان كراسي الحديقة
كرسي للحديقة مصنوع هيكله من المعدن ومطلي بطلاء أخضر
تشمل الألوان الدارجة لكراسي الحديقة:

    التيراكوتا أو لون الطين.
    أصفر المغرة أو اللون الأصفر الأكثر إشراقًا الذي يكون قريبًا من تابل الكركم أو الأصفر الناعم، مع الإشارة إلى أن مجموعة كراسي الطعام الصفر المبهجة تُحوّل حديقة المنزل إلى مبهجة.
    اللون البني، بدرجاته، لا سيما الدافئة، ما يضفي على حديقتك مظهرًا ترابيًّا ومُترابطًا بسلاسة مع الطبيعة.
    اللون الأحمر الكرزي المشرق الأكثر رواجًا هذا الصيف.
    الأزرق الكوبالتي، المعروف باللون الأزرق الكهربائي الذي يشي بالعصرنة.
    الأخضر النباتي، الذي يبثّ شعورًا بالهدوء في الفضاء الأرضي الخارجي، ما يخلق بيئة مريحة.
    الوردي الغامق أو الوردي المحمر لن يخرج عن الموضة أبدًا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ديكورات حدائق بسيطة ومميزة في منازل نجمات "هوليوود"

تعرفي على ديكورات حدائق منزلية حديثة بلمسات مختلفة

Mon, 01 Jul 2024 12:10:00 GMT https://www.arabstoday.net/458/121000-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AF%D8%B1%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9
مُقترحات للدرج الداخلي في الشقة الصغيرة https://www.arabstoday.net/323/121829-%D9%85%D9%8F%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9

مُقترحات للدرج الداخلي في الشقة الصغيرة

مهما ضاقت المساحة الخاصّة بالشقة السكنيّة، التي تتضمّن درجًا داخليًّا، يُمثّل الأخير نقطة جذب في الديكور الداخلي، خصوصًا مع تعدّد المواد التي تُغطّي الهيكل، وجماليّة الشكل واستغلال كلّ سنتيمتر من الفراغ. يلفت الدرج الداخلي الصغير الأنظار، لا سيّما عندما يبدع مهندس التصميم الداخلي في جعل هذه القطعة المعمارية بسيطة ومُتقنة الصنع، مع الحرص على عامل الأمان.

ألقِي نظرة على أفكار في الديكور خاصة بالدرج الداخلي الصغير، المميز بتصميمه وعمليته، بالتناسب مع مساحة الشقة.
المزيد عن التصاميم المقترحة للدرج الداخلي الصغير، في معلومات مُستقاة من مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل.
تصميم الدرج الضيّق
تصميم للدرج الداخلي الصغير من دون درابزين

 تقول مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل لـ"سيدتي" إنّه "من الواجب الانتباه إلى مقاس كلّ درجة وإلى المسافة الفاصلة بين كلّ درجة وأخرى، في حالة الدرج الداخلي الصغير"، لافتة إلى أن "الاحتكام إلى المقاسات المعيارية للدرج، ضروري. لكن، يصحّ أيضًا تقليص كلّ درجة لثلاثة سنتيمترات، مع جعل مكان الدرابزين يستقرّ عند الدرجة الرابعة لتخطّي مشكلة ضيق المساحة".
درج حلزونيدرج حلزوني الشكل في الشقة (الصورة من Image by wirestock on Freepik)

وتنصح المهندسة بـ"اختيار التصميم الدائري أو العائم أو الطولي، والأخير يتلخّص بأن الدرجات تتوزّع على حائط واحد، وذلك حتى لا يبدو الدرج صغيراً. بالمقابل، لا يبدو الشكل L أو U مناسبًا للفراغ المحدود".

لناحية المواد، فإن الجمع بينها مرغوب ويشي بالعصرنة، بحسب المهندسة، مثل اختيار المعدن أو الفولاذ لبنية الدرج، والزجاج الشفّاف للدرابزين (أو حتّى الحديد المُفرّغ)، وذلك حتّى تظلّ المساحة الضيّقة مضاءة، مع أهمّية إضافة الإضاءة الصناعيّة. وتوصي المهندسة باستغلال المساحة الواقعة تحت الدرج في التخزين، لكن الأمر يتعلّق بالشكل، فذلك الطولي لا يتضمّن أي مساحة تحتيّة.
إضاءة الدرج الداخلي الصغير
نصائح في الديكور متعلقة بالدرج الصغير
تصميم الدرج جذابتصميم عملي للدرج

عندما يتعلق الأمر بالدرج الضيق، يتركّز الديكور الداخلي، على جعله لا يظهر في مظهر مُغلق ومُظلم وغير مُرحّب به. بالمقابل، هناك، مجموعة من نصائح الديكور البسيطة وسهلة التطبيق لجعل الدرج الضيق يبدو واسعًا، من دون إنفاق مال كثير.
الإضاءة الذكية
نموذج عن كيفيّة استغلال مساحة الدرج الداخلي التحتيّة؟

يعدّ الاستخدام الذكي للإضاءة، طريقة سهلة وسلسة لجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر. يمكن لإضاءة السقف غير المزعجة أن تغمر الدرج المغلق المظلم بالسطوع، ما يخلق جوًّا ترحيبيًّا. من جهة ثانية، يمكن خلق إحساس بالتوهج الناعم، باستخدام الأضواء المثبتة في السلالم أو الجدران الفعلية. من فوائد ذلك، تسليط الضوء لأعلى بصورة تجذب العين فيها نحو أعلى الدرج. هناك طريقة أخرى لتحقيق ذلك وهي تثبيت وحدة إضاءة على سقف الهبوط الخاص بك، لجذب العين مرة أخرى إلى أعلى، وتحديدًا نحو نقطة محورية زخرفية.
الزينة المعلقة

هناك طرق عدة لدمج الزخارف المعلقة بدرج ضيق وتغيير مظهره إلى الأحسن. توفر الصور المعلقة على جدار الدرج جمالية.
من جهة ثانية، يعد التزيين بالنباتات الداخلية في الأعلى، حتى لا تعيق المساحة أثناء صعود الدرج، طريقة أخرى لاستخدام الزخارف المعلقة وجذب الأنظار وتغيير مظهر درجك الضيق.
الاستخدام الإبداعي للطلاء
درج صغير في الشقةطلاء الجدران، في المساحة المحيطة بالدرج، بطلاء بارز (الصورة من Image by freepik )

يُمكن أن يجعل طلاء الجدران أي غرفة تبدو مختلفة تمامًا. إذا كان الممر في منزلك حيث الدرج، داكن اللون، فكري في ألوان الطلاء الفاتحة لجعل المكان يبدو أكثر اتساعًا. هناك خدعة أخرى لممر ضيق به درج وهي طلاء الجدار في نهاية الغرفة بظل أغمق والجدران المحيطة بظل أفتح لخلق وهم بمساحة أكبر. كما يمكن للخطوط العمودية، عند تنفيذها بمهارة، أن تخلق إحساسًا بجدار أطول.
المساحة بين الدرجات

يجذب تزيين الجزء الرأسي بين درجات السلم الأفقية أي الجزء الذي لا تطأه القدمان. في هذا الإطار، يمكن طلاء الجزء المذكور، بألوان مختلفة عن الجزء الآخر من الدرجات. اجعلي الناهضات فاتحة اللون والمداسات داكنة لإشاعة الشعور بمساحة مفتوحة.
ورق الجدران

يعد تعليق ورق الجدران على الدرج طريقة سريعة وسهلة لإضفاء طابع مميز. في هذا الإطار، يمكن اختيار أنماط جريئة لإضفاء طابع زخرفي مرح. يمكن أيضًا تزيين ورق الجدران لإضفاء طابع فريد حقًا يصرف الانتباه عن الدرج الضيق.
المرايا

ضعي مرآة كبيرة في مكان تعكس فيه مصدر الضوء، مثل: النافذة أو تركيب الإضاءة، للحصول على أفضل النتائج. يمكنك أيضًا وضع عدد من المرايا الصغيرة التي يتم تأطيرها لتشبه النافذة.
البساط على الدرج

يبدو البساط على الدرج الضيق، أنيقًا وجذابًا، مع الحرص على عدم إكساء كامل الدرجات. وهو سوف يجذب العين إلى الأعلى ويخلق الوهم بخطوة أوسع.  

قد يهمك ايضـــًا :

مجموعة من الخطوات البسيطة لحمامات مودرن أنيقة بشكل واضح

تعرفي على ديكورات حمامات مودرن أنيقة بخطوط بسيطة وألوان براقة

Mon, 01 Jul 2024 12:18:29 GMT https://www.arabstoday.net/323/121829-%D9%85%D9%8F%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9
مُقترحات للدرج الداخلي في الشقة الصغيرة https://www.arabstoday.net/323/123226-%D9%85%D9%8F%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9

مُقترحات للدرج الداخلي في الشقة الصغيرة

مهما ضاقت المساحة الخاصّة بالشقة السكنيّة، التي تتضمّن درجًا داخليًّا، يُمثّل الأخير نقطة جذب في الديكور الداخلي، خصوصًا مع تعدّد المواد التي تُغطّي الهيكل، وجماليّة الشكل واستغلال كلّ سنتيمتر من الفراغ. يلفت الدرج الداخلي الصغير الأنظار، لا سيّما عندما يبدع مهندس التصميم الداخلي في جعل هذه القطعة المعمارية بسيطة ومُتقنة الصنع، مع الحرص على عامل الأمان.

ألقِي نظرة على أفكار في الديكور خاصة بالدرج الداخلي الصغير، المميز بتصميمه وعمليته، بالتناسب مع مساحة الشقة.
المزيد عن التصاميم المقترحة للدرج الداخلي الصغير، في معلومات مُستقاة من مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل.
تصميم الدرج الضيّق
تصميم للدرج الداخلي الصغير من دون درابزين

 تقول مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل لـ"سيدتي" إنّه "من الواجب الانتباه إلى مقاس كلّ درجة وإلى المسافة الفاصلة بين كلّ درجة وأخرى، في حالة الدرج الداخلي الصغير"، لافتة إلى أن "الاحتكام إلى المقاسات المعيارية للدرج، ضروري. لكن، يصحّ أيضًا تقليص كلّ درجة لثلاثة سنتيمترات، مع جعل مكان الدرابزين يستقرّ عند الدرجة الرابعة لتخطّي مشكلة ضيق المساحة".
درج حلزونيدرج حلزوني الشكل في الشقة (الصورة من Image by wirestock on Freepik)

وتنصح المهندسة بـ"اختيار التصميم الدائري أو العائم أو الطولي، والأخير يتلخّص بأن الدرجات تتوزّع على حائط واحد، وذلك حتى لا يبدو الدرج صغيراً. بالمقابل، لا يبدو الشكل L أو U مناسبًا للفراغ المحدود".

لناحية المواد، فإن الجمع بينها مرغوب ويشي بالعصرنة، بحسب المهندسة، مثل اختيار المعدن أو الفولاذ لبنية الدرج، والزجاج الشفّاف للدرابزين (أو حتّى الحديد المُفرّغ)، وذلك حتّى تظلّ المساحة الضيّقة مضاءة، مع أهمّية إضافة الإضاءة الصناعيّة. وتوصي المهندسة باستغلال المساحة الواقعة تحت الدرج في التخزين، لكن الأمر يتعلّق بالشكل، فذلك الطولي لا يتضمّن أي مساحة تحتيّة.
إضاءة الدرج الداخلي الصغير
نصائح في الديكور متعلقة بالدرج الصغير
تصميم الدرج جذابتصميم عملي للدرج

عندما يتعلق الأمر بالدرج الضيق، يتركّز الديكور الداخلي، على جعله لا يظهر في مظهر مُغلق ومُظلم وغير مُرحّب به. بالمقابل، هناك، مجموعة من نصائح الديكور البسيطة وسهلة التطبيق لجعل الدرج الضيق يبدو واسعًا، من دون إنفاق مال كثير.
الإضاءة الذكية
نموذج عن كيفيّة استغلال مساحة الدرج الداخلي التحتيّة؟

يعدّ الاستخدام الذكي للإضاءة، طريقة سهلة وسلسة لجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر. يمكن لإضاءة السقف غير المزعجة أن تغمر الدرج المغلق المظلم بالسطوع، ما يخلق جوًّا ترحيبيًّا. من جهة ثانية، يمكن خلق إحساس بالتوهج الناعم، باستخدام الأضواء المثبتة في السلالم أو الجدران الفعلية. من فوائد ذلك، تسليط الضوء لأعلى بصورة تجذب العين فيها نحو أعلى الدرج. هناك طريقة أخرى لتحقيق ذلك وهي تثبيت وحدة إضاءة على سقف الهبوط الخاص بك، لجذب العين مرة أخرى إلى أعلى، وتحديدًا نحو نقطة محورية زخرفية.
الزينة المعلقة

هناك طرق عدة لدمج الزخارف المعلقة بدرج ضيق وتغيير مظهره إلى الأحسن. توفر الصور المعلقة على جدار الدرج جمالية.
من جهة ثانية، يعد التزيين بالنباتات الداخلية في الأعلى، حتى لا تعيق المساحة أثناء صعود الدرج، طريقة أخرى لاستخدام الزخارف المعلقة وجذب الأنظار وتغيير مظهر درجك الضيق.
الاستخدام الإبداعي للطلاء
درج صغير في الشقةطلاء الجدران، في المساحة المحيطة بالدرج، بطلاء بارز (الصورة من Image by freepik )

يُمكن أن يجعل طلاء الجدران أي غرفة تبدو مختلفة تمامًا. إذا كان الممر في منزلك حيث الدرج، داكن اللون، فكري في ألوان الطلاء الفاتحة لجعل المكان يبدو أكثر اتساعًا. هناك خدعة أخرى لممر ضيق به درج وهي طلاء الجدار في نهاية الغرفة بظل أغمق والجدران المحيطة بظل أفتح لخلق وهم بمساحة أكبر. كما يمكن للخطوط العمودية، عند تنفيذها بمهارة، أن تخلق إحساسًا بجدار أطول.
المساحة بين الدرجات

يجذب تزيين الجزء الرأسي بين درجات السلم الأفقية أي الجزء الذي لا تطأه القدمان. في هذا الإطار، يمكن طلاء الجزء المذكور، بألوان مختلفة عن الجزء الآخر من الدرجات. اجعلي الناهضات فاتحة اللون والمداسات داكنة لإشاعة الشعور بمساحة مفتوحة.
ورق الجدران

يعد تعليق ورق الجدران على الدرج طريقة سريعة وسهلة لإضفاء طابع مميز. في هذا الإطار، يمكن اختيار أنماط جريئة لإضفاء طابع زخرفي مرح. يمكن أيضًا تزيين ورق الجدران لإضفاء طابع فريد حقًا يصرف الانتباه عن الدرج الضيق.
المرايا

ضعي مرآة كبيرة في مكان تعكس فيه مصدر الضوء، مثل: النافذة أو تركيب الإضاءة، للحصول على أفضل النتائج. يمكنك أيضًا وضع عدد من المرايا الصغيرة التي يتم تأطيرها لتشبه النافذة.
البساط على الدرج

يبدو البساط على الدرج الضيق، أنيقًا وجذابًا، مع الحرص على عدم إكساء كامل الدرجات. وهو سوف يجذب العين إلى الأعلى ويخلق الوهم بخطوة أوسع.  

قد يهمك ايضـــًا :

مجموعة من الخطوات البسيطة لحمامات مودرن أنيقة بشكل واضح

تعرفي على ديكورات حمامات مودرن أنيقة بخطوط بسيطة وألوان براقة

Mon, 01 Jul 2024 12:32:26 GMT https://www.arabstoday.net/323/123226-%D9%85%D9%8F%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9
الطراز البوهيمي في الديكور أسلوب جمالي مفعم بالحيوية يمزج بين الثقافات المختلفة https://www.arabstoday.net/323/120835-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D8%B3%D9%84%D9%88%D8%A8-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%85%D9%81%D8%B9%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D9%85%D8%B2%D8%AC-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%A9

الطراز البوهيمي في الديكور أسلوب جمالي مفعم بالحيوية يمزج بين الثقافات المختلفة

البوهو هو أسلوب جمالي مفعم بالحيوية يمزج بين الثقافات المختلفة والتعبيرات الفنية في أسلوب انتقائي مع التركيز على العناصر العضوية والطبيعة. عند تصميم المساحة الخاصة بك على طراز البوهو، يُنصح بمزج الأنماط والمعادن والأخشاب والمواد وجلود الحيوانات من رحلاتك.على الرغم من أن الديكور على طراز البوهو ليس له قواعد، إلا أن الجمع بين الألوان الترابية الدافئة والمعدنية يجعل هذا النمط فريدًا من نوعه. فكر في الألوان البنية العميقة والأخضر والرمادي للأساسيات، ثم قم بإضافة اللون الأرجواني الداكن والبرتقالي الناري والأزرق. لا تتردد في مزج الأنماط والأنسجة التي لا تتوافق بالضرورة بشكل تقليدي. استخدم المنسوجات والأنماط المصبوغة من جميع أنحاء العالم، مثل: الأقمشة المصبوغة من كمبوديا أو الأقمشة المطرزة من آسيا الوسطى، لجعل المساحة مرحة ومتنوعة. قم بوضع طبقات فوق الأثاث وقم بتعليق المفروشات والسجاد على الجدران.

يعطي الطراز البوهيمي للمصمّم الحرّية المطلقة والجرأة في اختيار عناصر الديكور من دون قيود وقواعد، لذا هو يعدّ الخيار الأنسب للهاربين من الروتين والرتابة، كما يُعزّز البهجة والراحة والطاقة الإيجابيّة أينما يحلّ. في هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" مجموعةً من النصائح لتحقيق ديكورات بوهيمية، في المساحات الداخلية.

 
ما هو النمط البوهيمي؟
الطراز البوهيميالروطان مادة حاضرة في الطراز البوهيمي


النمط البوهيمي، أو أسلوب البوهو، مشتق من كلمة "بوهيمي"، والتي تُعرف بأنها شخص يعيش أسلوب حياة غير تقليدي. يعكس تصميم بوهو التعريف بجمالية انتقائية تبدو عكس الديكور البسيط والحديث والأنيق. إن مفتاح الغرفة ذات التصميم البوهيمي هو مزج ومطابقة مواد الديكور المتنوعة المشبعة بالألوان المتفاوتة، سواء كانت غرفة معيشة أو غرفة نوم أو حمام أو مطبخ.


أصول التصميم الداخلي البوهيمي


يأتي مصطلح "البوهيمي" من الكلمة الفرنسية "البوهيميين"، وهو مصطلح يستخدم لوصف البدو أو المغامر. استُخدم هذا الأسلوب في أوائل القرن التاسع عشر لوصف سكان الروما (الغجر) في باريس، الذين يعتقد الفرنسيون أنهم من بوهيميا، وهي منطقة تاريخية في جمهورية التشيك الحالية. لقد تطور المصطلح منذ ذلك الحين ليعني الصفات المفعمة بالحيوية وغير التقليدية والانتقائية.
أساسيّات الديكور البوهيمي
الطراز البوهيمي مفعم بالألوان الزاهية الجريئة

 

     يعدّ الطراز البوهيمي من أنماط الديكور القديمة والعصرية في آنٍ واحد، وهو يركّز على تأمين الراحة للقاطنين وإنشاء واحة سكنية تشبههم وتعكس أذواقهم وتُلبّي متطلباتهم.
    يمثّل لون الفيروز الديكور البوهيمي خير تعبير، ويُفضّل أن يحلّ على الجدار الرئيس في الغرفة.
    لتجنّب التشوّش البصري من شدة التنوع في الألوان والنقوش، يُنصح باختيار قطع الأثاث بألوان وتصاميم حيادية لتحقيق التوازن في المساحات الداخليّة.
    الأثاث المنخفض محبّب في الطراز البوهيمي، لا سيّما الأرائك والأسرّة، مع اعتماد "البوف" أو الوسائد الأرضيّة الملوّنة لتأمين الراحة للجالسين.

الطراز البوهيمي مثالي للمساحات الجريئة

 

    يُركّز الطراز البوهيمي على دمج الخامات الطبيعيّة، لا سيّما الخيزران والقصب والخشب الخام (وكذلك الأقمشة المريحة من قطن وصوف) بدرجات لونيّة فاتحة.
    النباتات الطبيعية وافرة في المنزل الذي يتبع الطراز المذكور، إذ توزع على الأقل 3 أنواع مختلفة من النباتات في الغرفة، لدور النباتات في تنقية الهواء وإضفاء جرعة من الألوان، مع أهمّية توزيع النباتات بطريقة عشوائية لتعكس طابع البرية النابض بالحياة.
    يحلو أن تفترش الأرضية سجادة عتيقة تجمع العديد من الألوان الزاهية في تصميمها.


الأثاث البوهيمي


تتميز الغرف المصممة على طراز بوهو بأجواء "الجلوس والبقاء لبعض الوقت"، لذا اختر قطعًا مريحة مثل أرائك الاسترخاء والأسرة النهارية والكراسي الوثيرة والمقاعد الفخمة ذات الألوان المشبعة. سيخلق رمي السجاد أو الوسائد الأرضية المحشوة جوًا ترحيبيًا للجلوس على الأرض. املأ مساحة البوهو الخاصة بك بالأثاث الذي تم جمعه مع مرور الوقت. العناصر المستعملة والعتيقة موجودة في المنزل هنا. يجب أن تكون كل قطعة أثاث مميزة وتحكي قصة. استمتع باستكشاف متاجر المنتجات القديمة المحلية واختر كل قطعة على حدة.
التنويع الإضاءة


ستعمل الإضاءة المحيطة البسيطة على توحيد غرفتك ذات الطراز البوهيمي وتكمل الشعور بالهدوء والترحيب. بدلًا من التركيبات العلوية، قم بتزيينها بالعديد من الفوانيس والشموع ومصابيح الأرضية ومصابيح الطاولة. تسهل أسواق التصميم العالمية اليوم العثور على مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان، ما يجعلها مثالية لمظهر المزيج والمطابقة.

التزيين بالنباتات


يعد احتضان العالم الطبيعي أمرًا أساسيًا لهذه الجمالية، لذا اجعل غرفتك تنبض بالحياة باستخدام السرخس والنباتات المعلقة كملحقات. فهي لا تضفي الحيوية على الغرفة فحسب، بل تعمل النباتات أيضًا على تحسين جودة الهواء، وبالتالي كلما كان ذلك أكثر مرحًا. فيلوديندرون وزنابق السلام مناسبة للغاية وتتحمل مجموعة متنوعة من مستويات الضوء ودرجة الحرارة.

 
الإكسسوارات وافرة في المنزل بوهيميّ الطراز
من الجذّاب عرض القطع المجمعة من الأسفار

 

 

    تحلو إضاقة القطع المشغولة يدويّاً، مثل: السلال المصنوعة من القشّ وحوامل الشموع والوسائد المطرّزة والإكسسوارات المشغولة من الحبال... مع إمكانية إضافة قطعة قديمة جذابة.
    لأن الطراز البوهيمي يجمع بين ثقافات عدة تحت سقف واحد، يحلو عرض القطع والمقتنيات المجمعة من الأسفار.
    "صائدة الأحلام" هي شكل من أشكال الديكور، بخاصة الديكور البوهيمي، إذ تُعلَّق فوق السرير أو على أحد الجدران.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

تعرف على تصميمات عصرية لغرف طعام بأشكال مبهرة

 

تعرف على أبرز ما يميز ديكورات غرف الطعام العصرية

Sat, 06 Jul 2024 12:08:35 GMT https://www.arabstoday.net/323/120835-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D8%B3%D9%84%D9%88%D8%A8-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%85%D9%81%D8%B9%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D9%85%D8%B2%D8%AC-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%A9
نصائح لتصميم ديكورات المكاتب الصغيرة في المساحات الضيقة https://www.arabstoday.net/458/123026-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D9%8A%D9%82%D8%A9

نصائح لتصميم ديكورات المكاتب الصغيرة في المساحات الضيقة

من بين تأثيرات التكنولوجيا على القوى العاملة، في الأعوام الأخيرة، عدم تطلّب بعض المهن، الحضور إلى مقارّ العمل، فقد أصبح عدد كبير من العاملين في أنحاء العالم يؤدون واجباتهم من المنزل ويتفاعلون ويناقشون الأعمال عبر المكالمات الجماعية. كان لهذا التطور، ظلال على ديكورات المنازل، التي أصبحت تشغل المكاتب بعضًا من مساحاتها الداخلية.

لكن، إذا كان منزلك ضيّقًا، وتحتاجين إلى تأثيث مكتب فيه لإتمام أعمالك، لستِ بحاجة إلى غرفة مستقلة لذلك. كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الخيال وبعض خيارات التصميم التي توفر المساحة، إذ يمكنك بسهولة تزويد حيز العمل بكرسي مكتبي وطاولة، وربما خزانة مدروسة، إذا كنت ترغبين في تخزين بعض الأشياء.
مناطق منزلية مرشحة لاستقبال المكتب الصغير
مكتب منزليمكتب منزلي ذو تصميم مدروس

تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان لـ"سيدتي" إن "المكتب هو حاجة في المنزل، سواء للموظّفة أو الطالبة، وذلك لترتيب ملفات العمل والدرس والكتابة، والتركيز على النشاط"، مُضيفة أن "هناك نصائح ديكور كثيرة لجعل المكتب مُدمجًا بغرفة النوم أو غرفة الجلوس، مع استغلال الجدران في التصميم، وليس الأرضيّات". وتُرشح المهندسة الغرف المنزلية الآتية لاستقبال المكتب الصغير.
مكتب في غرفة النوم
مكتب للعمل في غرفة النوممكتب يشغل زاوية في غرفة النوم

في غرفة النوم، يُحدّد مكان للمكتب على الجدار الذي تتكئ خلفيّة السرير إليه، مع تصميم رفوف مفتوحة أو مُغلقة أو تلك التي تدمج بين النوعين، على الجدار المذكور. قد تغلق الرفوف باستخدام الزجاج أو الخشب. ثمة فكرة ثانية، بحسب المهندسة ريهام، تقضي بدمج المكتب بالخزانة.
مهما كان التصميم المُختار، لا يُغفل عن اختيار إضاءة مناسبة للحيز، إضافة إلى كرسي مريح.

مكتب في غرفة الجلوس
مكتب في غرفة الجلوسمكتب في غرفة الجلوس ينسجم مع ديكورات الأخيرة

يتخذ المكتب المنزلي مكانًا مُجاورًا لخزانة التلفزيون، بغرفة الجلوس، مع تصميم رفوف، وتزويدها بالإضاءة المناسبة. في هذا الإطار، يصحّ اختيار أي نوع من الخشب في صنع الرفوف، أو تطلى الخامة النبيلة المذكورة بطلاء أبيض أو رمادي، أو بالتناسب مع محتويات الغرفة الأخرى.
في العموم، تتطلّب الفكرة تبديل أماكن قطع الأثاث أو اختيار زاوية في الغرفة حتى يشغلها المكتب. في هذا الإطار، اشتري طاولةً وكرسيًّا دوارًا أنيقًا، وقومي بإخفاء الأسلاك وأضيفي لوحة جميلة لإلهامك.  
مكتب في الصالة

قد يحلّ المكتب الصغير، في الصالة المنفتحة على غرفة الطعام، وتحديدًا على طاولة "البوفيه" التي تعلوها المرآة، ليُستغل سطح الطاولة في العمل المكتبي، مع استخدام كرسي تابع لغرفة الطعام للجلوس، وجعل الرفوف مصممة بصورة مدمجة بالمرآة التي تحلّ على الجدار المذكور.
مكتب في مدخل المنزل

قد يُستخدم أحد الجدران في مدخل المنزل لضمّ رفوف، مع التزيين بالإكسسوارات والكتب، وتصميم رفّ متحرّك (50 سنتيمترًا في الحدّ الأدنى) للاستخدام عند العمل أو الدرس حصرًا، ليطوى في الأوقات الأخرى، وكرسي مريح لكن جذّاب لناحية الشكل حتّى يحل وحيدًا في الزاوية المختارة عند طيّ سطح المكتب.
المساحة الواقعة تحت الدرج الداخلي

يمكن تحويل المكان الكائن أسفل الدرج الداخلي إلى مكتب. في هذا الإطار، يُثبّت رف عائم على الجدار ووحدة تخزين، مع إضافة طاولة للعمل وكرسي. لكن، ينبغي لهذه المساحة أن تكمل ديكورات الغرف المجاورة.
أثاث المكتب المنزلي الصغير
مكتبكرسي صغير يتقدم طاولة المكتب

إذا لم تُفصّلي طاولة المكتب، بصورة تدمجين فيها الأخيرة بقطعة أثاث حاضرة في غرفة نومك أو غرفة الجلوس، يُمكن شراء ما يتناسب مع المساحة التي سيحلّ فيها المكتب. مثلًا: التصميم على هيئة حرف L لطاولة المكتب الجاهزة يُناسب الزاوية. هناك المكتب سهل التحريك لدفعه نحو الحائط أو حتى المكتب العائم.
من جهة ثانية، فكري في جعل سطح أي طاولة حاضرة، مثل: البوفيه في غرفة الطعام، كما أسلفنا أو طاولة الطعام للعمل بصورة مؤقتة أو دائمة.
التخزين العمودي

لا تقومي بتخزين حاجياتك في خزانة تشغل مساحة كبيرة من الأرضية، بل ركزي على التخزين العمودي الذي تؤمنه رفوف الحائط، وذلك فوق طاولة مكتبك.
كرسي المكتب
مساحة منزلية صغيرة يشغلها المكتبمكتب يحجز زاوية صغيرة له في المنزل (الصورة من Pixabay)

عند تجهيز مكتب منزلي في مساحة صغيرة، يُمكن اختيار كرسي ينزلق بسهولة أسفل المكتب، مع تجنب شراء كرسي ذي تصميم ضخم. من جهة ثانية، تصح الإفادة من كرسي حاضر في غرفة الطعام في الأصل أو في غرفة الجلوس.
في العموم، لا تساومي على راحتك، عند اقتناء الكرسي المكتبي، وحافظي على جسمك مدعومًا ومُستريحًا.
الجدير بالذكر أن تصميم كرسي المكتب المنزلي المفضل يختلف من شخص لآخر، لذلك تأكدي من العثور على كرسي يناسبك ويشعرك بالراحة.

تنظيم مساحة العمل

من المُفيد التفكير في قصر أغراض المكتب الصغير على جهاز الكمبيوتر المحمول ومصباح للطاولة لتأمين مصدر إضافي للـإضاءة، علمًا أن إن حضور اكسسوارات كثيرة على سطح مكتبك لن يؤدي إلا إلى صرف انتباهك عن العمل والحد من مساحة المكتب التي يتعيّن عليك العمل عليها.
إخفاء الأسلاك الكهربائية

حاولي استخدام موصل للكهرباء مزود بمنافذ وخطافات، بصورة تحافظين من خلالها على الأسلاك مرتبة.

قد يهمك ايضا:

اكتشفي مميزات و عيوب المواد التي تستخدم في تصميم المطابخ

تعرف على أبرز مزايا وعيوب المطابخ المفتوحة

Sat, 06 Jul 2024 12:30:26 GMT https://www.arabstoday.net/458/123026-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D9%8A%D9%82%D8%A9
الطاولات المُستديرة مُناسبة للفراغات ذات المساحات الصغيرة https://www.arabstoday.net/171/081647-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8F%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D9%8F%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D8%B0%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9

الطاولات المُستديرة مُناسبة للفراغات ذات المساحات الصغيرة

لطاولات الطعام أشكال وأنواع بحسب شروح مهندسة العمارة السورية لجين الفارس؛ الشائع من الأشكال، تلك المستديرة، المُنفّذة من الخشب أو تلك الخشب المُزوّدة بأسطح زجاج، علمًا أن الطاولات المُستديرة مُناسبة للفراغات ذات المساحات الصغيرة. الخشب البني دارج وموح بالدفء. من جهة ثانية الطاولات الرخام تعدّ الأفخم راهنًا.

وهناك حجر صناعي يُقلد الرخام ويُستخدم في تنفيذ الطاولات. لكن، الرخام الطبيعي يُعبّر عن جمالية خالصة، خصوصًا أن لا لوح من الرخام يشابه الآخر، وأن الخامة الكلاسيكية قابلة للاشتغال عليها بصور حديثة، حتى تدخل الطاولات الرخام الفراغات المودرن البسيطة. كما يمكن دمج الرخام بمادة أخرى في تصاميم الطاولات، مثل: الخشب أو الفولاذ المقاوم للصدأ.
كراسي الطاولة توضّح المهندسة أنه يجب معرفة حجم طاولات الطعام وأشكالها، بالإضافة إلى أبعاد الفراغات التي ستحل فيها، قبل اختيار الكراسي التي ستحوط بها، علمًا أن الطاولات المستديرة أو البيضوية تستوعب كراسي أكثر مقارنة بالطاولات المستطيلة أو المربعة. يرجع الأمر إلى غياب الزوايا عن الشكل المستدير أو البيضوي.
لناحية أنماط الكراسي، يعير المصمم أهمية للفراغات، فهناك الكراسي البسيطة أو الفخمة المعززة تصاميمها بالتفاصيل... مثلًا؛ في حال غرفة الطعام العائلية، يمكن الاكتفاء بحضور الكراسي الخشب. لكن، في قاعة الأكل الرسمية العائدة للضيوف، تبدو الكراسي المنجدة أكثر راحة للجلوس لفترات أطول، كما التصاميم المزودة بمساند للأذرع. لكن، في حال ضيق الفراغ، فإن الأولوية للكراسي المزودة بظهور، مع التخلي عن مساند الأذرع.
لناحية ألوان الكراسي، فإن الخيارات تتبع أنماط الفراغات، ولو أن المهندسة تشجع ملاك المنازل على اختيار ألوان جريئة لأنسجة الكراسي، إذا كانت تصاميم الفراغات محايدة من جانب الألوان. في هذه الحالة، تضفي الكراسي عبر التنجيد بهجة على غرف الطعام.

وتفصل المهندسة الحديث عن الكراسي المنجدة بالقماش، فتقول إنها "مريحة في الجلوس، لكن صعبة في التنظيف بالمقابل، بحسب نوع القماش المستخدم". وتضيف أن "الكراسي الخشب لا تناسب جلسات الطعام الطويلة، لكن هي تشغل مساحة ضيقة بانسجام". وتزيد أن "الكراسي الجلد
كلاسيكية وفخمة وسهلة التنظيف. وهناك الكراسي المعدن ذات التصاميم المعاصرة، وهي خفيفة الأوزان ومناسبة للفراغات الصغيرة".
نصائح في الديكور عند تصميم غرف الطعام تقول المهندسة إن "لغرف الطعام الأهمية عينها لناحية الاهتمام بتصاميمها مع غرف الجلوس العائلية، مع أهمية اختيار محتويات الأولى بعناية تامة كونها تعكس أذواق أصحاب المنزل ". بحسب المهندسة، تنطلق أعمال تصميم غرف الطعام من تحديد نمط الديكور لكل منها: هل سيكون عصريًّا او كلاسيكيًّا، وذلك تبعًا لنمط تصميم المنزل العام. ثم، يُختار حجم طاولة الطعام، تبعًا لمساحة الفراغ، مع الإجابة عن الآتي: هل ستكون الطاولة للاستخدام العائلي حصرًا أو سيستقبل الضيوف لتناول الطعام، علمًا أن الإجابة تحدد عدد الكراسي المناسب.
خامات وألوان

خيارات الخامات والألوان تتبع التصميم العام لكل منزل، كما أسلفنا، لا سيما الصالة أو غرفة المعيشة، في حال انفتاح مساحة الأكل عليها.
لكن، لا مانع من كسر النمطية عن طريق اختيار لون جريء للكراسي، بالتناسب مع التصميم العامّ.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

جددي طاولات الطعام في منزلك بأفكار ديكورات رائعة وعصرية

 

خبراء الديكور يقدمون أفكار مميزة لطاولات الطعام في الحديقة

Sun, 07 Jul 2024 08:16:47 GMT https://www.arabstoday.net/171/081647-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8F%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D9%8F%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D8%B0%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9
ديكورات غرف نوم بألوان داكنة جذابة https://www.arabstoday.net/171/081754-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A8%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D9%83%D9%86%D8%A9-%D8%AC%D8%B0%D8%A7%D8%A8%D8%A9

ديكورات غرف نوم بألوان داكنة جذابة

تتصل بديكورات غرف النوم الداكنة، صفات عدة، كالراحة والجرأة والدرامية، علماً أن غرف النوم هي مساحة مثالية لتجربة الطلاء الداكن، لا سيما الأسود (الفحمي) والرمادي والأزرق (أو العنابي).في الصيف (أو الشتاء)، تعدّ ألوان الطلاء الداكنة (أو ورق الجدران الداكن) مناسبة للغرف التي لا تدخلها الشمس، سواء نتيجة قلة النوافذ فيها أو لوقوعها في الجانب المواجه للشمال. وبدلاً من محاولة تفتيح غرفة مظلمة بألوان زاهية، لأن الأخيرة ستبدو باهتة إذا كانت الغرفة مظلمة بشكل طبيعي، يمكن استغلال الغرفة المظلمة عن طريق توظيف طلاء داكن اللون (الأزرق الداكن أو الرمادي المدخن أو الدرجات الترابية للجدران) فيها، أو الأرضيات الداكنة أو انتقاء خشب الجوز للأساسيات فيها .

ومن السهل منع الدرجات الغامقة المذكورة من أن تشيع جوّاً كئيباً، وذلك عند إضافة الوسائد والأغطية الملوّنة الجريئة على السرير، مع تبديلها حسب المواسم. مثلاً: الشكل المقوس لمدخل الغرفة يخفف من حدة اللون الأسود، وكذا يفعل حضور كرسي صغير مستدير بلون الـ"كاسترد".أمّا الإضاءة الناعمة لغرفة النوم والستائر المناسبة لها، فهما عاملان يجعلا لون غرفة النوم الداكنة يغمرك بالراحة.وفي هذا الإطار، ينصح بتجرية الطلاء الرمادي متعدد الاستخدامات لتصميم غرفة النوم الرمادية الأنيقة. يمكن البدء بظل متوسط، مع إدخال نغمات أغمق إلى الأرض أو النوافذ أو في أي مكان آخر. إلى ذلك، يمكن إضفاء الحيوية على الغرفة من خلال التناقض بالألوان، سواء كانت سجادة أو عمل فني أو بياضات السرير المثيرة للاهتمام.في الآتي، أفكار ديكورات غرف نوم بألوان داكنة جذابة.

1. الثريا

تحتلّ الصدارة في غرفة النوم الرئيسة، وهي عبارة عن ثريا مزينة بالخرز، تضيف تبايناً فاتحاً ومشرقاً إلى الجدران والسقف المظلم، وتضفي المزيد من الدراما بسبب ضخامتها.

2. لون بارز
تضيف بياضات الأسرّة ذات اللون البرتقالي المحمر والكتان القوي الحيوية إلى الديكور الداكن في غرفة النوم الخاصة بالضيوف في المنزل.

3. الطابع الملائم للجنسين

تحقق دراما الألوان العميقة تأثيراً جذاباً في غرفة نوم المراهقين.

4. لمسة خاصة

هناك إحساس بالفخامة في هذه المساحة، عند حسن اختيار خاماتها وألوانها الغنية. تضيف وسائد السرير واللمسات الخاصة بعض الألوان الترحيبية، وتتلائم مع نظام الألوان الذي تمليه خلفية غرفة النوم.

5. جدران باللون الأزرق

في غرفة النوم الحديثة، يبدو الطلاء الأزرق الداكن مرغوباً للجدران، مع ستائر الـ"بلاك أوت" القاتمة لإنشاء مساحة حميمة بعد حلول الظلام.

قـــــــــــــد يهمـــــــــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

احصلوا على الدفء مع غرف نوم رائعة على الطراز البوهيمي

أفكار لأرفف الديكور المودرن بتصاميم وأحجام حسب كل غرفة

Sun, 07 Jul 2024 08:17:54 GMT https://www.arabstoday.net/171/081754-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A8%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D9%83%D9%86%D8%A9-%D8%AC%D8%B0%D8%A7%D8%A8%D8%A9
سبع خطوات بسيطة لديكوراتشرفات منزل رائعة https://www.arabstoday.net/172/081838-%D8%B3%D8%A8%D8%B9-%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%A9-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9

سبع خطوات بسيطة لديكوراتشرفات منزل رائعة

من أفضل الطرق للاستمتاع بالهواء الطلق هو قضاء الوقت على شرفتك. سواء كان لديك شرفة صغيرة أو كبيرة، فإن تزيينها بالإكسسوارات المناسبة يمكن أن يجعل منها مساحة تحبين قضاء الوقت فيها. فيما يلي سبعة من ملحقات الديكور التي يمكن أن تساعد في تحويل شرفتك إلى واحة للاسترخاء.
سبع خطوات بسيطة لديكوراتشرفات منزل رائعة
1-الأثاث الخارجي

الأثاث الخارجي ضروري لأي شرفة. اختاري قطعًا مريحة تستمتعين بالجلوس والاسترخاء عليها.
2-النباتات

يمكن للنباتات أن تخلق إحساسًا بالخصوصية على شرفتك ويمكن أن تساعد أيضًا على التخفيف من الضوضاء.

3-سجادة خارجية

تساعد السجادة الخارجية على تحديد المساحة على شرفتك كما وتضيف لمسة من الأناقة.
4-الإضاءة

إضافة الإضاءة المناسبة إلى شرفتك تخلق أجواء من الاسترخاء. مثل سلاسل الإنارة البسيطة أو الفوانيس التي تعتبر خيارًا رائعًا.
5-منطقة المحادثة

يعد إنشاء منطقة محادثة طريقة رائعة للاسترخاء وترفيه الضيوف. أضيفي طاولة صغيرة وكراسي أو مقعدًا مريحا تحت مظلة جذابة.
6-الزينة

أضيفي لمسات شخصية إلى شرفتك تعكس أسلوبك الخاص مثل الفن الجداريأوالفوانيس أوالوسائد كلها خيارات رائعة طالما تحكي قصتك الشخصية.
أثاث بسيط ومريح لديكورات الشرفات
7-الخصوصية

إذا كنت تريدين إنشاء المزيد من الخصوصية على شرفتك، فكري في إضافة المظلةالقماشية أو صف من النباتات تحجب الرؤية من حولك.
زاوية مريحة للاستمتاع بشرفات منزلك

 

 

Sun, 07 Jul 2024 08:18:38 GMT https://www.arabstoday.net/172/081838-%D8%B3%D8%A8%D8%B9-%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%A9-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9
أفكار جديدة تساعدك في تحويل مساحتكِ الخارجية إلى منطقة تشع بالراحة https://www.arabstoday.net/172/082015-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%83-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%8A%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%83%D9%90-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%B4%D8%B9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%A9

أفكار جديدة تساعدك في تحويل مساحتكِ الخارجية إلى منطقة تشع بالراحة

قد تحتاجين إلى بعض التجهيزات للحصول على مساحة مريحة وطبيعية، لذلك في هذا التقرير، جمعنا لكِ مجموعة من الأفكار الجديدة، التي تساعدكِ في تحويل مساحتكِ الخارجية إلى منطقة تشع بالراحة والمرح والعصرية، تابعي معنا.

 . الجلسات العربية:
لا توجد مساحة خارجية في المنزل، من دون جلسات عربية مريحة في الحديقة، لأنها تساعد على توفير مساحة كبيرة وتملأ الفراغ، كما أنها توفر مكاناً للاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس أثناء الاستلقاء. لذلك، لا تترددي في إنشاء مساحة للجلسات العربية، من خلال الوسادات الكبيرة المريحة، التي تتوسطها طاولة مستديرة لوضع المشروبات والأشياء الخاص بكِ وبضيوفكِ عليها، في أوقات الراحة والاستلقاء.

2. البساط:
من أهم قطع الديكور التي قد تهمل في الحديقة الخارجية للمنزل، قطعة مميزة من البساط، تحتوي على ألوان صيفية منعشة، لتشع بالبهجة والحيوية، وتساعد الضيوف في المشي بأمان في هذه المساحة.

3. الوسائد الملونة:
استخدام الوسائد على أثاثك من أسهل الطرق التي تضفي اللون على الديكور، أو ألقيها على الأرض، لتصبح مقاعد إضافية ضمن ديكورات الجلسات الخارجية.


4. الإضاءة:
لا تهملي الإضاءة في هذه المساحة الخارجية، وقومي بتزويد تلك المنطقة بالإضاءة الخافتة، أو سلاسل الإضاءة المتعددة في جميع أنحاء الحديقة، لإضفاء أجواء من المرح والبهجة.

5. النباتات:
لا توجد مساحة خارجية من دون الخضرة والزرع والزهور التي تجذب الأنظار، وتجعل المساحة نابضة بالحياة، لذلك أضيفي دوماً أحواض الزهور والنباتات المعلقة على الحوائط، وعلى شرفتكِ أو فناء المنزل من أجل تعزيز الشعور بالحيوية والأجواء الصيفية المميزة.

الشموع:
تعد الشموع أحد العناصر المهمة في حديقتكِ الخارجية، ففي المساء تضيف لمسات من الرومانسية والهدوء مع إنارة القمر، لتجعل الجو أكثر شاعرية وجمالاً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أفكار عصرية لديكورات الجلسات الخارجية بألوان نابضة بالحياة

أفكار بسيطة في الديكور لجلسات خارجية جذّابة

Sun, 07 Jul 2024 08:20:15 GMT https://www.arabstoday.net/172/082015-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%83-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%8A%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%83%D9%90-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%B4%D8%B9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%A9
نصائح لاختيار ديكور مثالى لغرفة المعيشة https://www.arabstoday.net/175/082200-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%B4%D8%A9

نصائح لاختيار ديكور مثالى لغرفة المعيشة

يهتم الكثير من الأشخاص باختيار ديكور مثالى لغرفة المعيشة، لأنها من الغرف التي يجلس فيها أهل المنزل أطول ساعات اليوم، لذلك أشار مصممو الديكور إلى أفضل ديكورات غرفة المعيشة من حيث اختيار الأريكة والوسائد والإضاءة وغيرها من تصميمات الديكور المختلفة، والتي نستعرضها في هذا التقرير، وفقًا لما ذكره موقع "insider".
ديكور غرفة المعيشة.. أريكة عالية الجودة

أشار مصممو الديكور الداخلى إلى أنه يجب اختيار أريكة ذات جودة عالية، لتدوم طويلاً، ولتحقيق ذلك يجب اختيار أريكة مصممة من النسيج المتين وألوان معاصرة، لتجعل غرفة المعيشة تنبض بالحياة.

 ديكور غرفة المعيشة.. إضافة نباتات خضراء

يفضل عند اختيار ديكور غرفة المعيشة، إضافة بعض النباتات الخضراء، داخل الغرفة، سواء جانب الأريكة أو إضافة النبات عند النافذة، أو بأى ناحية لتضيف لمسة جمالية للغرفة.

 ديكور غرفة المعيشة.. اختيار سجادة دافئة أنيقة

نصح خبراء الديكور الداخلى، بضرورة اختيار سجادة تتسم بالأناقة وفى نفس الوقت مصممة من خامة مريحة، وناعمة، لتوفر الشعور بالراحة لأهل المنزل، وفى نفس الوقت، يفضل اختيار لون مناسب للون طلاء الغرفة .
ديكور غرفة المعيشة.. مصابيح فنية

نصح خبراء التجميل بضرورة اختيار إضاءة هادئة لغرفة المعيشة، وإضافة المصابيح حول الغرفة، مع اختيار مصابيح فنية لتضيف لمسة جمالية راقية للغرفة، مع ضرورة اختيار ألوان مناسبة لغرفة المعيشة.

 ديكور غرفة المعيشة.. أغطية النوافذ والخصوصية

يفضل إضافة أغطية للنوافذ، لتوفير الخصوصية لأهل المنزل، من خلال إضافة تركيبات أو تلوين النوافذ، مع ضرورة اختيار ألوان مناسبة مع ديكور غرفة المعيشة.
ديكور غرفة المعيشة.. طاولة قهوة مزينة

ويفضل اختيار طاولة قهوة مميزة من حيث الحجم والشكل والمساحة، ويمكن اختيار طاولة من ضمن الطاولات العتيقة والفريدة من نوعها أو طاولة معاصرة، لتضيف لمسة جمالية للغرفة.ويمكن إضافة بعض الكتب ذات الأغلفة الملونة ووضعها بشكل مميز على الطاولة.

 ديكور غرفة المعيشة.. الوسائد والبطانيات أوصى خبراء الديكور الداخلى بإضافة بعض الوسائد أو البطانيات الناعمة والملونة على الأريكة، والتي تساعد على الشعور بالراحة وإضافة لمسة جمالية للغرفة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ابرز عشرة نصائح عمليّة لديكور غرفة المعيشة في المنزل

أبرز النصائح والأفكار المميزة لديكور غرفة المعيشة تعرّفي عليها

Sun, 07 Jul 2024 08:22:00 GMT https://www.arabstoday.net/175/082200-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%B4%D8%A9
أفكار لديكورات مبتكرة لغرف نوم الأطفال https://www.arabstoday.net/323/140119-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84

أفكار لديكورات مبتكرة لغرف نوم الأطفال

تتجدّد ديكورات غرف نوم الأطفال وتُعبّر عن ابتكار ومرح وغرائبية، في آن واحد. تقوم هذه المساحات المؤثّرة في شخصيات الأولاد والبنات على تحفيز أخيلتهم وتشجيعهم على القراءة والتعلّم واللعب والمرح. لذلك، تتخلى الديكورات المبتكرة في غرف نوم الأطفال عن الاستلهام من الشخصيات الكرتونية الشعبية وعالم السيارات وتدخل عالم الجنيات والحيوانات المنقرضة والطبيعة البرية، وتحث على الأسئلة.
في السطور الآتية، لمحة عن التطورات الطارئة على ديكورات غرف نوم الأولاد والبنات.
مستجدات طارئة على ديكورات غرف نوم الأطفال

هناك ديكورات مبتكرة لغرف نوم الأطفال، بالتزامن مع التطور المستمر لعالم التصميم الداخلي، الأمر الذي يُحوّل المساحات الخاصة بالأولاد والبنات، حيث يقضون ساعات النوم واللعب، إلى عملية وذات طابع غرائبي. بذا، يُساهم تصميم البيئات الداخلية على تعزيز الإبداع في صفوف شاغليها ويشجع على التعلم ويوفر الراحة، في آن واحد.
أثاث مستوحى من عالم الخيال
لا تعرف أخيلة الأطفال حدودًا؛ لتعزيز ذلك، يُلاحظ أن قطع الأثاث المعاصرة العائدة لغرف نوم الأطفال، لا سيما الأسرّة، مُتأثرة بالتنانين والجنيات والمخلوقات التي تأسر القلوب الصغيرة. أضيفي إلى ذلك، الأطفال مستكشفون ومتعلمون بطبيعتهم؛ ما يجعل تصميم غرفهم يراعي ذلك، ليزدهر في المساحات الداخلية المذكورة كل من الفضول والإبداع. فمن خلال دمج عناصر اللعب والتعلم العملي بالديكورات، يمكن للأطفال استكشاف اهتماماتهم وبناء المهارات الأساسية والاستمتاع برحلة الاستكشاف.
خزائن الكتب

من جهة ثانية، للوصول إلى تنمية حب القراءة في صفوف الأطفال، في سن مبكرة، تصمّم خزائن عملية لحمل الكتب ذات أرفف، مدمجة بها مناطق للجلوس مريحة وإضاءة ومقصورات إضافية لتنظيم الألعاب أو اللوازم أو غيرها من العناصر.
حلول التخزين

لأن أغراض الأطفال كثيرة، لا بد من التفكير في حلول التخزين الذكية، لإخفاء الألعاب والمستلزمات والملابس، مع الحفاظ على المظهر الجمالي الأنيق. في هذا الإطار، يفيد شراء المقاعد، التي تحتوي على مساحة تخزين سرية، والصناديق سهلة الاستخدام... لا تُحافظ حلول التخزين على الأشياء مرتبة فحسب، بل تتيح لك أيضًا عرض الأشياء المفضلة، مع حجب الباقي منها عن الأعين.
السقف أو الجدار الخامس
يُسمّى السقف بالجدار الخامس، وهو يوفر في كل غرفة من غرف نوم الأطفال المبتكرة، فرصة لهم لتشغيل أخيلتهم، فمن خلال ديكور السقف المميز بتصميمه أي بالنجوم المتوهجة في الظلام المدمجة به أو بالألعاب التفاعلية، يتحول السطح المذكور إلى مُثير للتفكير والحلم.
ألوان غرف نوم الأطفال
من بين الألوان المناسبة لغرف نوم الأطفال، يلفت التنسيق المؤلف من الأزرق البحري الجميل والمغرة (حجر يُستخرج منه صباغ أحمر ضارب إلى البني مصفر) الحمراء العميقة والخشب الطبيعي؛ في حضور الألوان الثلاثة المذكورة، من خلال طلاء الجدران وقطع الأثاث والاكسسوارات، ستتحول المساحات الداخلية التي يشغلها الأولاد والبنات إلى عصرية. في هذا الإطار، يصح قصر حضور لون المغرة الحمراء العميقة، على بعض الاكسسوارات الصغيرة للمساعدة في جذب العين وإضفاء "شخصية" على الغرف.
الألوان المحايدة
من جهة ثانية، وفي شأن الألوان المحايدة، لا يزال الديكور الرمادي رائجًا في العموم، إلى حدّ كبير. لذلك، قد يصبغ سرير الطفل، بصباغ رمادي. أضيفي إلى ذلك، تتقدم الألوان الذهبية، ومنها: درجات اللون الرملي والكراميل والبسكويت. تعتبر الألوان المحايدة الدافئة مثالية لمساحات النوم المشتركة، وكذلك للأطفال الذين قد يحتاجون إلى بيئة طبيعية هادئة للاسترخاء.
عند استخدام لوحة ألوان محايدة، من الجيد المزج بين الأنسجة المختلفة (الموسلين والكتان والأقمشة المنسوجة) من خلال أغطية السرير والبطانيات المختلفة.
ألوان الطلاء المحايدة الدافئة، تنسجم مع الأثاث، وتحديدًا السرير الخشب.
أخضر المريمية والوردي الداكن والرمادي
لمظهر ريفي مستوحى من الطبيعة، يحلو دمج اللونين الوردي والرمادي ببعضهما البعض، مع التطعيم بلمسات من أخضر المريمية والتزيين بإكسسوارات دالة على الطبيعة (الأزهار، مثلًا).
الأزرق والبني والرمادي
يناسب دمج الأزرق والبني والرمادي يديكورات غرف نوم الأطفال والطفلات الأكبر سنًا، مع حضور الأبيض النقي وإكسسوارات بلون فاقع، مثل: المرجاني أو الأزرق العائد للبط.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أبرز اتجاهات الموضة في ديكور غرف الأطفال

ديكورات داخلية في غرف نوم الأطفال للتأثير إيجابًا في نفسياتهم

Wed, 10 Jul 2024 14:01:19 GMT https://www.arabstoday.net/323/140119-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84
نصائح للتخلص من حشرات الرطوبة المنزلية https://www.arabstoday.net/458/120154-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5-%D9%85%D9%86-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9

نصائح للتخلص من حشرات الرطوبة المنزلية

تسبب حشرات الرطوبة أضراراً هيكلية للمنزل ومجموعة واسعة من المشكلات الصحية إذا لم يتم تطبيق طرق مجربة للتخلص من حشرات الرطوبة المنزلية. تنجذب بعض الحشرات إلى البيئة الرطبة لأنها إما تأكل العفن الذي ينتج عن الرطوبة، أو أنها تفضل أن تعيش في هذه البيئة. سنتعرف في هذه المقالة على طرق مجربة للتخلص من حشرات الرطوبة المنزلية.
أنواع الحشرات التي تنجذب للرطوبة

تنجذب العديد من الحشرات إلى الرطوبة، فهي مثل جميع الكائنات الحية الأخرى، تحتاج إلى الماء للبقاء على قيد الحياة، وغالباً ما تنجذب إلى المناطق ذات الرطوبة العالية. ومن المهم تقليل كمية الرطوبة ومستويات الرطوبة في منزلك وحوله لتجنب الحشرات غير المرغوب فيها. [1]
الصراصير

تحب الصراصير البيئات الرطبة، وأي مصدر للمياه يمكن أن يجذبها، وتفضل أن تعيش في الأنابيب والمجاري، حيث يمكنها حبس أنفاسها لمدة تصل إلى 40 دقيقة والعيش لمدة تصل إلى شهر بدون طعام. يمكنك تجنب الصراصير في منزلك من خلال إبقاء المنزل جافاً قدر الإمكان.
حشرة السمك الفضي

التخلص من حشرات الرطوبة المنزلية

حشرة السمك الفضي من الحشرات المنزلية غير الضارة، والتي تتميّز بلونها الفضّي المائل للزرقة، وتعيش في الأماكن الرطبة.
حشرة الأذن

أو ما تسمى بحشرة أبو مقص أو إبرة العجوز أو ثاقبة الأذن أو ديرموبترات أو حشرة الأذن، وتعيش بالقرب من البالوعات وخزائن الأحواض وقواعد المرحاض، كما تعيش بين نشارة الخشب وأكوام الأوراق وبين الأعشاب.
العناكب

لا تُصنَّف جميع العناكب على أنها حشرات تحب الرطوبة، حيث تفضل العناكب البنية السامة والأرملة السوداء البيئات الجافة. أما من ناحية أخرى، تحتاج العناكب التي تعيش في الأقبية والعناكب التي تصطاد الأسماك إلى بيئات رطبة للبقاء على قيد الحياة.
النمل الأبيض

يعيش النمل الأبيض في الخشب المتعفن، وفي ورق الحائط المتقشر في الحمامات، ويمكن أن يسبب النمل الأبيض الكثير من الضرر وقد يمر دون أن يلاحظه أحد لسنوات عديدة.
ذباب الصرف الصحي

ذباب الصرف الصحي عبارة عن حشرات طائرة صغيرة تنتشر في المرحاض وأحياناً المطبخ، وقد ينتقل إلى أجزاء أخرى من المنزل.
البعوض

لا يمكننا أن نكتب عن الحشرات التي تحب الرطوبة ولا نذكر البعوض، فهذه الحشرة هي أكبر مصدر إزعاج على الإطلاق. ويمكن للبعوض أن يتكاثر في المياه الضحلة التي يصل عمقها إلى متر واحد، لذا تأكد من عدم وجود مياه راكدة في أي مكان في منزلك.
عث الغبار

تنتعش حشرة عث الغبار في مستويات الرطوبة التي تزيد عن 50% ودرجات الحرارة التي تزيد عن 21 درجة مئوية، وتتغذى على خلايا الجلد الميتة.
طرق طبيعية للتخلص من الحشرات في المنزل
استخدام التوابل المنزلية

من الممكن التخلص من حشرات الرطوبة المنزلية مثل حشرة السمك الفضي من خلال وضع بعض من التوابل المنزلية داخل قطعة من الشاش، وتوزيعها في أجزاء متفرقة من المنزل خاصةً تحت السرير، وأماكن تخزين الأغراض المنزلية.
زيت النعناع

تعمل نباتات النعناع وزيت النعناع بشكل طبيعي على طرد النمل والعناكب والبعوض وحتى الفئران. امزج 10-15 قطرة من زيت النعناع العطري في 236 مل من الماء ثم رج الخليط ورشه في المناطق المحيطة بالأبواب والفتحات والنوافذ. أو حاول وضع القليل من زيت النعناع على كرة قطنية ووضعها في منطقة ترى فيها الحشرات غالباً، مثل حافة النافذة أو بالقرب من الباب.
زيت النيم

يقتل زيت النيم أكثر من 200 نوع من الحشرات بدون أن يؤذي البشر. رش زيت النيم على النباتات الداخلية للمساعدة في مكافحة المن والذباب الأبيض.
اللافندر الجاف

ضع أكياساً من اللافندر المجفف في الخزائن، أو اجعلها جزءاً من روتين التنظيف الخاص بك لرش مزيج من 5-10 قطرات من زيت اللافندر العطري في 200 مل من الماء حول منزلك للتخلص من حشرات الرطوبة. [2]
عصير الليمون

رش زوايا المنزل بخليط يتكون من عصير الليمون والقرفة والنعناع للتخلص من النمل.
أوراق الغار

استخدم أوراق الغار كطريقة فعالة للتخلص من الحشرات الصغيرة في المطبخ مثل حشرة الفضة، ما عليك سوى وضع بعض أوراق الغار في زوايا خزائن مطبخك، وستكون رائحتها القوية كافية لإبعاد الحشرات التي تحب الخشب.
صودا الخبز والبصل

ضع القليل من صودا الخبز على البصل المفروم ووضعه في زوايا مختلفة من مطبخك لجعله خالياً من الصراصير.
أوراق الريحان

إن كنت تبحث عن طرق مجربة للتخلص من حشرات الرطوبة المنزلية مثل الذباب، فحاول وضع بعض أوراق الريحان الطازجة أو نبات الريحان بالقرب من النافذة في مطبخك؛ حيث إن رائحة الريحان الطازج تعمل كطارد طبيعي للحشرات وتعمل بشكل سحري بشكل خاص لإبعاد الذباب عن المنزل. [3]
الخل الأبيض

امزج أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض في زجاجة رذاذ واستخدمها لتنظيف الأسطح، بما في ذلك أسطح العمل والأرضيات. تعمل الرائحة القوية للخل على ردع النمل والذباب وغيرها من حشرات الرطوبة المنزلية.
طرق مكافحة الحشرات المنزلية
مبيد بيريثرين

البيريثرينات هي مبيدات حشرية توجد بشكل طبيعي في بعض أزهار الأقحوان، ويؤثر على الجهاز العصبي للحشرات. قم برش البيرثرين على البعوض أو العث أو الذباب أو البراغيث.
مبيدات التعقيم بالبخار

تحتوي مبيدات القضاء على الحشرات بالبخار على سيانيد الهيدروجين، والنفثالين، والنيكوتين، ومركب برومو الميثان يستخدم لقتل الحشرات بمختلف أنواعها.
المكافحة البيولوجية

تُعرف المكافحة البيولوجيّة على أنّها عملية إدخال الحيوانات المفترسة، أو الطفيليات، أو الأمراض لمكافحة أنواع حشرات الرطوبة. وتتم هذه العملية تحت إشراف المختصين.
التراب الدياتومي

التراب الدياتومي هو غبار خامل، يتكون من الدياتومات وهي نوع من الطحالب وحيدة الخلية تراكمت على مدى آلاف السنين مثل الحفريات. ضع هذا المسحوق في المناطق التي لوحظ فيها نشاط حشرة السمكة الفضي، وخاصة في المساء عندما تكون هذه الحشرات الليلية أكثر نشاطاً. وركز على الزوايا والقواعد وخلف الأثاث، حيث تعد هذه أماكن اختباء شائعة لهذه الحشرة.
الاتصال بهيئة مكافحة الآفات والحشرات

قد يكون من الضروري طلب المساعدة من متخصصين حيث يمكن لمحترفي مكافحة الآفات تقييم منزلك بدقة لتحديد مدى المشكلة والأماكن في المنزل الأكثر تضرراً. يقدم خدمات مكافحة الآفات خطط علاج مخصصة تتناسب مع وضع منزلك، كما لديهم إمكانية الوصول إلى أدوات وطرق مختلفة قد تكون أكثر فعالية وطويلة الأمد من الحلول التي يتم تنفيذها بنفسك.
الطرق الرئيسية للسيطرة على الرطوبة في منزلك

يمكن حماية المنزل من حشرات الرطوبة وآفاتها عن طريق اتخاذ بعض التدابير مثل: [4]

    الاهتمام بنظافة المنزل خاصةً الأماكن الرطبة مثل المطبخ والحمامات لجعلها مكاناً غير ملائم لتجمع الحشرات في المنزل.
    التخلص من القمامة يومياً وتجنب تراكمها، ووضع غطاء لسلة القمامة مع ضرورة تنظيف سلات القمامة من البكتيريا والجراثيم.
    وضع شبكات التهوية على أغطية المجاري وفتحات التهوية لمنع دخول الذباب المنزلي.
    إزالة الحشائش وجز العشب بعد فصل الربيع.
    إزالة الأثاث القديم والمكسور وأكوام الصحف والجرائد القديمة.
    استخدام الناموسية بالكهرباء أو وضع غشاء الناموسية حول السرير.
    سد أي فتحات يمكن أن يدخل الحشرات منها إلى داخل المنزل.
    إصلاح أنابيب المياه وغيرها من التسريبات للحفاظ على منزل خالٍ من حشرات الرطوبة.
    استخدام مراوح الشفط في الحمامات والمطابخ لإخراج الرطوبة إلى الخارج (وليس إلى العلية).
    استخدام أجهزة إزالة الرطوبة ومكيفات الهواء، خاصة في المناخات الحارة والرطبة، لتقليل الرطوبة في الهواء.

إذا كنت تعاني من وجود حشرات الرطوبة في منزلك، فإن الخطوة الأولى هي اتخاذ تدابير فورية وطرق مجربة للتخلص من حشرات الرطوبة المنزلية دون الحاجة إلى الاتصال بمكافحة الآفات.

Thu, 11 Jul 2024 12:01:54 GMT https://www.arabstoday.net/458/120154-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5-%D9%85%D9%86-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9
الفضة يتصدر موضة الديكور خلال هذا الموسم https://www.arabstoday.net https://www.arabstoday.net/323/125818-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A9-%D9%8A%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85-https-wwwarabstodaynet

الفضة يتصدر موضة الديكور خلال هذا الموسم    httpswwwarabstodaynet

تحوّلت ألوان المنزل هذا العام (2024) من الرمادي الذي ساد لأعوام طويلة، إلى درجات أكثر دفئًا، بما في ذلك الظلال العميقة من البيج والبني والكريمي. لذلك، شاع حضور المعدن الفضة، إذ يمكن للمسات الفضة أن توازن على الفور غرفة مليئة بظلال كل من البني الداكن والكريمي، ما يضفي عليها لمسة من الحداثة. الطبيعة الرائعة والأنيقة للمعدن الفضة تكمل الألوان الترابية بشكل جميل، الأمر الذي يخلق جوًّا ديناميكيًّا وجذابًا لبعض الحواس.
في السطور الآتية، معلومات عن المعدن الفضة وحضوره في الديكور المعاصر وطرق تنسيقه.
15 معلومة عن المعدن الفضة وحضوره في الديكور المعاصر
طاولة جانبية مصنوعة من الفضة تتوسط مقعدين، في الصالة المنزلية
يبدو المعدن الفضة جريئًا بسبب اللمعان والانعكاسات التي يشيعها في المكان الذي يحلّ فيه؛ إضافة إلى جاذبية المعدن الفضة، هو يُقدّر لمتانته، فالاكسسوارات والديكورات المصنوعة منه طويلة العمر ومتعددة الاستخدامات. في الآتي، معلومات عن المعدن الفضة:
زوجان من الأباريق واكسسوارات من الفضة موزعة على سطح المطبخ

    يوفّر المعدن الفضة لمسةً رقيقةً ومؤثرةً ومناسبةً لمجموعة منوعة من طرز التصميم، ابتداء من الطراز الاسكندنافي البسيط وحتى الغرف الفخمة المستوحاة من فن الآرت ديكو.
    تجذب قطع الأثاث المزينة بزخارف من الفضة، من دون أن تطغى على المساحات الداخلية.
    تعمل المرايا ذات الإطارات الفضة، بدورها، على تضخيم الضوء الطبيعي.
    تقوم المزهريات وحاملات الشموع والمنحوتات الفضة بدور التزيين، الأمر الذي يضيف العمق والرقي إلى أسطح الطاولات والأرفف.
    يمكن لخصائص المعدن الفضة العاكسة أن توسّع الغرف المنزلية، بصورة بصريّة، ما يجعلها تبدو أكبر.
    تضمن جاذبيّة المعدن الفضة الخالدة تجاوز الاتجاهات العابرة.
    تحلّ في غرفة المعيشة، حيث يلتقي أفراد المنزل ببعضهم البعض، عناصر مصنوعة من الفضة، مثل: إطارات الصور أو القطع المركزية للطاولة أو الأوعية المزخرفة التي تضفي على منطقة المعيشة لمسة من التميز في أي مناسبة.
    تتوزع على الطاولة، في غرفة الطعام، أدوات المائدة الفضة الأنيقة، فهي تُمثّل خيارًا فاخرًا وعالي الجودة.
    إضاءة للمكتب منفذة من المعدن الفضة
    تقوم تركيبات الإضاءة بدور محوري في تبني اتجاه الفضّة، إذ يمكن للأضواء المعلقة أو الثريات أو حتى مصابيح الطاولة أن تُظهر سحر المعدن المذكور.
    حاملات الشموع مصنوعة من الفضة (الصورة Image by freepic.diller on Freepik)
    تُساعد اكسسوارات المنزل الفضة في إضافة لمسة من الدراما والحداثة إلى مساحات المعيشة الخاصة بك.
    يصح المزج بين عناصر مصنوعة من الفضة المطفأة واللماعة، الأمر الذي يضيف عمقًا واهتمامًا بصريًّا إلى ديكور منزلك.
    يحلّ المعدن الفضة في المنزل، جنبًا إلى جنب ألوان دافئة أو مواد طبيعية أو مواد متباينة لتحقيق التناغم.
    يمكن الجمع بين الطراز المعاصر والمعدن الفضة، لجعل أي تصميم داخلي دافئًا ومُرحّبًا، ما يمنح المنزل الرقي وشخصية مميزة.
    ينسجم حضور المعدن الفضة، في الغرف المنزلية، حيث يطغى الأبيض والأسود ومجموعة الظلال الرمادية، ما يوفر مظهرًا عصريًّا وراقيًا في الديكور.
    يحلو الجمع بين المعدن الفضة وبين اللون الأحمر أو حتى معادن أخرى، مثل: الذهب ، لمظهر أكثر كلاسيكية، كما في حالة أدوات المائدة الفضة ذات التفاصيل المذهبة.

تاريخ المعدن الفضة
كان المعدن الفضة نادرًا نسبيًّا وكان يُمثّل شكلًا مُهمًّا من أشكال العملات والمجوهرات والقطع الزخرفية لآلاف السنين.
يمكن إرجاع أول تعدين رسمي مؤكد للفضة إلى تركيا، وتحديدًا إلى عام 3000 قبل الميلاد. أدى التعدين المكثف عبر مناطق البحر الأبيض المتوسط إلى إسبانيا، ثمّ إلى مناطق أخرى في أوروبا الحديثة إلى توسيع نطاق استخدام الفضة كسلعة تجارية. ثم، أصبحت أميركا الوسطى والجنوبية مصادر رئيسة للفضة، خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين.
المعدن الفضة الذي كان يصنع الحلي اللمّاعة، أصبح عنصرًا أساسيًّا في التطبيقات الصناعية، في العديد من المجالات. ومع ذلك، مظهر المعدن وجاذبيته في الاستخدامات التقليدية لم يتضاءل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أفضل الأفكار لورق الحائط لغرفة المعيشة

تصاميم صيفية لغرفة الجلوس العائلية لمنزل عصري

Thu, 11 Jul 2024 12:58:18 GMT https://www.arabstoday.net/323/125818-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A9-%D9%8A%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85-https-wwwarabstodaynet
أحدث صيحات الديكور لغرف نوم العرسان هذا العام https://www.arabstoday.net/458/075110-%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%B5%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85

أحدث صيحات الديكور لغرف نوم العرسان هذا العام

صيحات ديكور خاصة بغرف نوم العرسان المودرن هذا العام (2024)، شاملة الدفء والرومانسية والتفاصيل الناعمة.. والعملية، فقد أصبحت المساحات المذكورة تنحو أكثر فأكثر إلى العملية، راهنًا، وتدمج بالأبيض الكلاسيكي ألوان أخرى، وتُضاء بإضاءة مُتعدّدة المصادر، الأمر الذي يرفع الديكور قيمة.
من المعلوم أن السرير هو محور كل غرفة النوم؛ تتكشف موديلات الأسرة الجديدة عن عناية بظهورها التي تبطن بالقماش في الغالب أو بالخشب. تمتد العناية إلى مفارش السرير التي لم تعد بيضاء اللون، كما درجت العادة، بل تبدو تصاميم متعلقة أكثر جرأةً، لناحية الألوان.


ألوان غرف نوم العرسان في 2024
غرفة نوم خاصة بزوجين
غرفة نوم مودرن لزوجين مطلية بطلاء رمادي اللون
من المعروف أن اختيار الألوان المناسبة لغرف نوم العرسان، يُهيئ جوًّا رومانسيًّا وحميميًا. في إطار صيحات الديكور الخاصة بغرف نوم العرسان المودرن هذا العام (2024)، تتعدد الألوان الدارجة، بغية خلق ملاذ حالم لكل عروسين. 
سيكون لدى الأزواج مجموعة من ألوان الطلاء المُقترحة لغرف نومهم وجعلها دافئة للاختيار بينها، تشمل: اللافندر والأزرق البحري العميق والطين الدافئ والرمادي العميق.  

اللافندر الحالم ظل لوني مهدئ
اللافندر أو الخزمى الحالم ظل ناعم ومهدئ مُشتقّ من اللون الأرجواني، يُحسّن الحال المزاجية، ما يساعد على تقليل التوتر والقلق وتعزيز الشعور بالرفاهية. يعكس لون الخزامى المعاصر عند الحلول على الجدران، في غرف نوم العرسان، الأناقة ويُثير الرومانسية. 
إضافة إلى استخدام اللافندر في إطار طلاء الجدران، هو قد يحل من خلال مفارش السرير أو إكسسوارات التزيين. 
 

الأزرق البحري العميق ظل لوني أنيق
الأزرق البحري ظلّ غني ومعاصر، مُشتق من اللون الأزرق، يُضيف العمق والدراما إلى أي مساحة داخلية. يُشبه الظل الداكن المذكور اللون الأسود، ما يُحقّق جوًّا جريئًا وفاخرًا، في غرف نوم العرسان. هو خيار مُمتاز للتصميم الداخلي، يولّد مشاعر الصفاء والهدوء، كما الغموض والإثارة. إذا استُخدم الأزرق العميق، بصورة رئيسة في الديكور أو عن طريق لمسات مُميّزة، هو سيضفي الرقي إلى أي نمط تصميم. في هذا الإطار، تدعو النصيحة إلى إقران الجدران المطلية بطلاء أزرق بحري عميق، بلمسات معدنية أي بإكسسوارات مذهبة أو من النحاس للحصول على مظهر فاخر.

الطيني لون دافئ
ينتمي لون الطين أو التراكوتا إلى فئة الألوان الترابية، وهو آسر، يجلب الدفء والراحة ولمسة من السحر الريفي وإحساسًا بالطبيعة إلى أي مساحة يحلّ فيها. يتماشى لون الطين، مع مجموعة مُنوّعة من الألوان المحايدة، مثل: البيج أو الكريمي أو الرمادي أو الظلال اللونية الأكثر جرأةً، مثل: الأزرق الداكن وأخضر الغابة والأصفر الخردلي.
 جاذبية اللون المذكور الخالدة تتخطى الاتجاهات السائدة، لذلك هو يبقى مواكبًا الموضة على الدوام.
 

الرمادي الرقيق ظل لوني معاصر
الرمادي الرقيق ظل لوني أنيق ومعاصر، يُضيف إحساسًا بالفخامة البسيطة إلى أي غرفة وأجواءً هادئة ومتناغمة. هو يُحسّن الضوء الطبيعي في الغرفة، ما يجعلها تبدو أكثر إشراقًا واتساعًا. 
يتناسب الظل الرمادي الرقيق، مع مجموعة من الألوان الباستيل الناعمة وحتّى درجات الألوان الجريئة، كما يمكن دمج الظل المذكور بمشتقات الأبيض أو الكريمي أو حتى الرمادي الداكن للحصول على مظهر أحادي اللون.

أفكار في الديكور لتزيين غرف نوم العرسان
غرفة توم مودرن
غرفة نوم متعددة مصادر الإضاءة
تُقوي غرف النوم الرومانسية الروابط بين الأزواج وتوفّر مساحات مُخصّصة للحظات مشتركة والتواصل. في الآتي، لمحة عن صيحات الديكور الخاصة بغرف نوم العرسان المودرن هذا العام (2024)، مُتعلقة بعناصر تضفي الرقة على المساحات المذكورة:

تزيين أحد الجدران بصور الثنائي في شهر العسل أو في حفل الزفاف.    
البحث عن مرتبة فاخرة ومريحة للسرير وأغطية له منسوجة من الكتان الناعم أو القطن باللون والنمط اللذين يُناسبان ذوقي العروسين.
التأكد من من أن الوسائد ثابتة أو ناعمة بدرجة كافية وأن اللحاف ليس ثقيلًا أو خفيفًا.
اختيار سجّادة من الفرو الصناعي لتفترش الارضية.  
توزيع الفوانيس التي تبثّ ضوءًا خافتًا حول السرير ومصابيح مُثبتة، على أحد جوانب السرير أو جانبيه. إشارة إلى أن تركيبات الإضاءة القابلة للتعتيم تُساهم في ضبط السطوع وفق حالتك المزاجية، ما يوفّر إضاءة أكثر نعومةً وحميميّةً عند الرغبة.  
تفصيل ستائر شفّافة، من الشيفون أو الحرير أو الدانتيل، بلون هادئ، ما يسمح للضوء الناعم والمُنتشر بالتسلّل من خلالها، ويخلق أجواءً حالمةً ورومانسيّةً، إضافة إلى ستائر سميكة عالية الجودة تخلق إحساسًا بالخصوصيّة.
إضافة باقات صغيرة من الأزهار الرائعة، لإضفاء لمسة من الرُقيّ على غرفة نومك، مع اختيار المزهريات الدارجة، التي تُكمّل الديكور.
اختيار شمعة مُعطّرة برائحة إحدى الأزهار أو رائحة خشبية مُهدّئة، مثل: خشب الصندل.
جذب الانتباه إلى السرير، عند دخول الغرفة، عن طريق ديكور الجدار المُميّز والمُنفّذ باستخدام ورق الجدران أو أي مادة أخرى، كما خلفية السرير (هيدبورد). 
نصائح من مهندسة لغرف نوم العرسان
ديكور مودرن في غرفة نوم العروسين
 ديكور مودرن وفاخر في غرفة النوم  
بحسب مُهندسة الديكور الداخلي اللبنانيّة تالا ذوق، كان الأبيض يسود ديكور غرف نوم العرسان. راهنًا، وفي إطار صيحات الديكور الخاصة بغرف نوم العرسان المودرن هذا العام (2024)، لا يزال الأبيض مرغوبًا، به إلا أن هناك بعض التغييرات الطارئة، مثل: رغبة بعض العرسان في الخروج عن التقليدية، من خلال اختيار الرمادي الفاتح. وتضيف المهندسة أن "كل مُصمّم يُركّز على كيفيّة تقسيم المساحات الداخلية، بصورة تجعل التخزين جزءًا لا يتجزأ منها، ما يُفسّر بروز صفة العمليّة على غرف نوم العرسان". كما تتحدّث المهندسة عن بعض التفاصيل التي لا تغيب عن غرف نوم العرسان، مثل: المرايا واللوحات وورق الجدران والإنارة، علمًا أن وحدات هذه الأخيرة تشتمل على تلك المنسدلة من جانبي السرير عوضًا عن حضور زوجي المصابيح على المنضدتين الجانبيتين بالقرب من السرير، كما الثريا السقفية.  

غرفة نوم ذات ديكور معاصر
غرفة نوم فسيحة منسقة ديكوراتها بعناية
وتُطلع المُهندسة القارئات على لمسات تُغني ديكور غرف نوم العرسان، مُتمثّلة في:

اللون الذهبي: هو يحلّ من خلال لمسات بسيطة في الديكور، ما يوحي بأن غرف نوم العرسان مُعاصرة ودافئة.
مفرش السرير: يتميّز بلونه الجريء، بالانسجام مع عناصر الديكور الأخرى في غرف نوم العرسان. في هذا الإطار، يُناسب اختيار غطاء السرير الخارجي، مُلوّنًا بالأحمر القاني أو الرمادي أو "النيود".
المرآة: المرآة طولية الشكل مرغوبة، فالعروس تستخدمها، بكثرة.
الخزائن: تتميّز تصاميم الخزائن في غرف نوم العرسان الجديدة، لناحية أن الواجهات مكسوة بالمرايا، الأمر الذي يوحي بأن الفراغ المعماري أكثر كبرًا، ممّا هو عليه حقيقة.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

احدث ديكورات ستائر غرف نوم 2024

كيفية تصميم ديكورات الجبس الناعمة لغرف نوم العرسان "المودرن"

Sun, 14 Jul 2024 07:51:10 GMT https://www.arabstoday.net/458/075110-%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%B5%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85
نصائح لتزيين مداخل الشقق الصغيرة https://www.arabstoday.net/323/075524-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9

نصائح لتزيين مداخل الشقق الصغيرة

في مدخل المنزل، تستقبل المضيفة ضيوفها بابتسامة ودية ومصافحة قوية؛ تقوم مساحة المدخل، بدورها، مقام مقدمة الرواية الجذابة، فهي تضبط جوّ الديكور وتُساعد في التعبير عن حسن الضيافة. أكان المدخل، في المنزل الصغير، يبدو مضغوطًا بشكل غريب أو ضيقًا أو في الواقع غير موجود، هناك مجموعة من النصائح  لجعل المساحة المذكورة، مهما كانت بسيطة، أنيقة. لكن، على صاحبة المنزل الصغير أن تستغرق بعض الوقت في التفكير في المدخل الضيق، قبل ترتيبه، مع السؤال: هل أهدف إلى جعل المنطقة عملية ومرتبة من خلال جعل التخزين، بحلوله الذكية يحل فيها، أو من خلال الاشتغال بصورة تبدو فيها المنطقة ترحيبية، أو على الخطين؟


رسم خطة واضحة، سيساعدك على الاستمرار في التركيز واتخاذ قرارات أفضل بشأن ديكور المدخل في المنزل الضيق، فلا يزال من الممكن العناية بتزيين المساحة المذكورة، بصورة دافئة، باستخدام عناصر قليلة، تطلع مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران قارئات "سيدتي" عليها، في السطور الآتية.

ملاحظات من مهندسة الديكور على المدخل الضيّق

عن المداخل في الشقق الصغيرة، تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان لـ"سيدتي"، إنّه "في العمارات الحديثة، بالمدن، تصغر مساحات الوحدات السكنية، الأمر الذي يجعل كل مدخل من المداخل في مقدمة المنزل، يقوم حصرًا بدور الموزّع إلى الغرف، ويحتوي على أبواب كثيرة. بالتالي، تتركّز أعمال الـديكور على جدران المداخل، مع إبعاد العناصر التي توزّع على الأرضيّة وتقضم" المساحة".

تصميم لافت في المدخل المنزلي الضيق
تصميم لافت في المدخل المنزلي الضيق مصنوع من مواد عدة
وتعدّد أفكارًا مناسبة لديكور المداخل الصغيرة، في الآتي:

يُلبّس الجدار المقابل لباب الشقة الرئيس بمادة فاتحة اللون، مثل: ورق الجدران (أو الحجر أو السيراميك أو الفوم).
يُزين الجدار بمجموعة من اللوحات الفنية الصغيرة، بحيث يعكس كلها موضوعًا محدّدًا.
يوزع زوجان من  "الأبليكات" على الجدار، للإضاءة، أو حتّى يوضع زوجان من المصابيح على رفّ "الكونسول"، لجهتي اليمين واليسار.
يحلّ محل طاولة الكونسول، الذي لا يتسع المدخل الضيق لها، رف مزوّد بقائمة من جهة واحدة منه أو من دونها.
هناك فكرة ثانية في الديكور، مُغايرة عن الأولى، تقضي باستخدام مرآة مستطيلة ضخمة (سادة أو مشغولة بالليزر وتتضمّن النقوش) حتّى تكسو الجدار المقابل للباب في المدخل، على أن تثبّت المرآة على إطار مصنوع من الخشب، فتبدو نافرة عنه، وأن تُسلّط إضاءة غير مباشرة عليها. في منتصف المرآة، يلفت حضور الرفّ الخشبي. إلى يسار المرآة ويمينها، وعلى مادة الخشب، يثبّت زوجان من "الأبليكات" للإضاءة أو يمكن الاستغناء عنهما، في مقابل ترتيب مصباح على الرفّ ومجموعة من الشموع والإكسسوارات المنزليّة صغيرة الحجم.
نبات الأوركيد في المدخل
نبات الأوركيد يزين المدخل المنزلي الضيق
 

نصائح في الديكور متعلقة بالمدخل الضيق
مقعد ذو تصميم لافت
 مقعد صغير لافت في تصميمه وتنجيده، في المدخل
 

يكون المدخل، في الشقّة الصغيرة، مُعتمًا في الغالب، لذا يصحّ توزيع مجموعة من قضبان "النيون" الرفيعة والرائجة أخيرًا على لوح خشبيّ، مع جعل القضبان نافرة عن الأخير، وموزّعة بصورة فنيّة، حتّى تحوط بالمرآة (أو بمجموعة من الصور الفوتوغرافية أو حتّى اللوحات الفنّية).
في مقابل الحائط الرئيس، حيث المرآة، تحلّ شمّاعة عبارة عن شناكل منبثقة من مرآة، على أن تتبع الأخيرة تلك الأساسيّة لناحية التصميم.
قد يحلّ مقعد محدود الحجم، أو خزانة مرتفعة لحفظ الأحذية متصلة بمكان منخفض للجلوس مصمّم بصورة فنّية، في المدخل.
 من اللافت التنسيق بين مدخل المنزل الخارجي، وذلك الداخلي، عن طريق استخدام الحجر الطبيعي مثلًا في إكساء الجدران، في المكانين، أو حتّى المرايا.
 تتبع الجدران الأخرى التصميم العام، لناحية المادة المختارة في تلبيسها، علمًا أن قيمة أي سطح ترتفع عن طريق الإكسسوارات المعلّقة عليه، ومنها: لوحات فنية جدارية صغيرة...
عند تنسيق ديكور المدخل، في المنزل الضيق، فكري في مزهرية جميلة مليئة بأزهار طبيعية أو بمرآة أو بأي إكسسوار للتزيين، مع أهمية الاشتغال بحسب مبدأ "الأقل هو الأكثر" أي إعطاء الوظيفة الأولوية.
لا تغفلي عن جعل قطعة من السجاد، لافتة، أكان بألوانها أو بنقوشها أو حتى بملمس نسيجها، تفترش الأرضية.
اكسي الجدران بـورق الجدران الدارج هذا العام (2024)، مع إضافة وحدة إضاءة مذهلة.
يعد الحفاظ على الأرضية نظيفة لتسهيل الحركة، بحرية أمرًا ضروريًّا، خصوصًا في المدخل الضيق، لذلك يجدر بك تجاوز حلول التخزين الضخمة لصالح الخيارات المثبتة على الحائط.
قد تحتاجين إلى مجموعة من الخطافات لتعليق المعاطف والسترات، لكن لا تدعيها تتراكم وتحوّل المساحة إلى فوضوية.
 استخدمي السلال لحمل العناصر الأصغر، مثل: المفاتيح وأي أشياء أخرى تمسكين بها أثناء خروجك من الباب. إذا لم تكن طاولة الكونسول متوافرة، فكري في منظم معلق على الحائط ومزود بجيوب عوضًا عن ذلك.  

 

Sun, 14 Jul 2024 07:55:24 GMT https://www.arabstoday.net/323/075524-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9
نباتات وأزهار منزلية طاردة للناموس https://www.arabstoday.net/323/112653-%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%B3

نباتات وأزهار منزلية طاردة للناموس

في مدخل المنزل، تستقبل المضيفة ضيوفها بابتسامة ودية ومصافحة قوية؛ تقوم مساحة المدخل، بدورها، مقام مقدمة الرواية الجذابة، فهي تضبط جوّ الديكور وتُساعد في التعبير عن حسن الضيافة. أكان المدخل، في المنزل الصغير، يبدو مضغوطًا بشكل غريب أو ضيقًا أو في الواقع غير موجود، هناك مجموعة من النصائح  لجعل المساحة المذكورة، مهما كانت بسيطة، أنيقة. لكن، على صاحبة المنزل الصغير أن تستغرق بعض الوقت في التفكير في المدخل الضيق، قبل ترتيبه، مع السؤال: هل أهدف إلى جعل المنطقة عملية ومرتبة من خلال جعل التخزين، بحلوله الذكية يحل فيها، أو من خلال الاشتغال بصورة تبدو فيها المنطقة ترحيبية، أو على الخطين؟

رسم خطة واضحة، سيساعدك على الاستمرار في التركيز واتخاذ قرارات أفضل بشأن ديكور المدخل في المنزل الضيق، فلا يزال من الممكن العناية بتزيين المساحة المذكورة، بصورة دافئة، باستخدام عناصر قليلة، تطلع مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران قارئات "سيدتي" عليها، في السطور الآتية.
ملاحظات من مهندسة الديكور على المدخل الضيّق
رف ومرآة في المدخل المنزلي الضيقتصميم يحل محل طاولة الكونسول في مدخل المنزل

عن المداخل في الشقق الصغيرة، تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان لـ"سيدتي"، إنّه "في العمارات الحديثة، بالمدن، تصغر مساحات الوحدات السكنية، الأمر الذي يجعل كل مدخل من المداخل في مقدمة المنزل، يقوم حصرًا بدور الموزّع إلى الغرف، ويحتوي على أبواب كثيرة. بالتالي، تتركّز أعمال الـديكور على جدران المداخل، مع إبعاد العناصر التي توزّع على الأرضيّة وتقضم" المساحة".
تصميم لافت في المدخل المنزلي الضيقتصميم لافت في المدخل المنزلي الضيق مصنوع من مواد عدة

وتعدّد أفكارًا مناسبة لديكور المداخل الصغيرة، في الآتي:

    يُلبّس الجدار المقابل لباب الشقة الرئيس بمادة فاتحة اللون، مثل: ورق الجدران (أو الحجر أو السيراميك أو الفوم).
    يُزين الجدار بمجموعة من اللوحات الفنية الصغيرة، بحيث يعكس كلها موضوعًا محدّدًا.
    يوزع زوجان من  "الأبليكات" على الجدار، للإضاءة، أو حتّى يوضع زوجان من المصابيح على رفّ "الكونسول"، لجهتي اليمين واليسار.
    يحلّ محل طاولة الكونسول، الذي لا يتسع المدخل الضيق لها، رف مزوّد بقائمة من جهة واحدة منه أو من دونها.
    هناك فكرة ثانية في الديكور، مُغايرة عن الأولى، تقضي باستخدام مرآة مستطيلة ضخمة (سادة أو مشغولة بالليزر وتتضمّن النقوش) حتّى تكسو الجدار المقابل للباب في المدخل، على أن تثبّت المرآة على إطار مصنوع من الخشب، فتبدو نافرة عنه، وأن تُسلّط إضاءة غير مباشرة عليها. في منتصف المرآة، يلفت حضور الرفّ الخشبي. إلى يسار المرآة ويمينها، وعلى مادة الخشب، يثبّت زوجان من "الأبليكات" للإضاءة أو يمكن الاستغناء عنهما، في مقابل ترتيب مصباح على الرفّ ومجموعة من الشموع والإكسسوارات المنزليّة صغيرة الحجم.
    نبات الأوركيد في المدخلنبات الأوركيد يزين المدخل المنزلي الضيق

     

نصائح في الديكور متعلقة بالمدخل الضيق
مقعد ذو تصميم لافت
 مقعد صغير لافت في تصميمه وتنجيده، في المدخل

 

    يكون المدخل، في الشقّة الصغيرة، مُعتمًا في الغالب، لذا يصحّ توزيع مجموعة من قضبان "النيون" الرفيعة والرائجة أخيرًا على لوح خشبيّ، مع جعل القضبان نافرة عن الأخير، وموزّعة بصورة فنيّة، حتّى تحوط بالمرآة (أو بمجموعة من الصور الفوتوغرافية أو حتّى اللوحات الفنّية).
    في مقابل الحائط الرئيس، حيث المرآة، تحلّ شمّاعة عبارة عن شناكل منبثقة من مرآة، على أن تتبع الأخيرة تلك الأساسيّة لناحية التصميم.
    قد يحلّ مقعد محدود الحجم، أو خزانة مرتفعة لحفظ الأحذية متصلة بمكان منخفض للجلوس مصمّم بصورة فنّية، في المدخل.
     من اللافت التنسيق بين مدخل المنزل الخارجي، وذلك الداخلي، عن طريق استخدام الحجر الطبيعي مثلًا في إكساء الجدران، في المكانين، أو حتّى المرايا.
     تتبع الجدران الأخرى التصميم العام، لناحية المادة المختارة في تلبيسها، علمًا أن قيمة أي سطح ترتفع عن طريق الإكسسوارات المعلّقة عليه، ومنها: لوحات فنية جدارية صغيرة...
    عند تنسيق ديكور المدخل، في المنزل الضيق، فكري في مزهرية جميلة مليئة بأزهار طبيعية أو بمرآة أو بأي إكسسوار للتزيين، مع أهمية الاشتغال بحسب مبدأ "الأقل هو الأكثر" أي إعطاء الوظيفة الأولوية.
    لا تغفلي عن جعل قطعة من السجاد، لافتة، أكان بألوانها أو بنقوشها أو حتى بملمس نسيجها، تفترش الأرضية.
    اكسي الجدران بـورق الجدران الدارج هذا العام (2024)، مع إضافة وحدة إضاءة مذهلة.
    يعد الحفاظ على الأرضية نظيفة لتسهيل الحركة، بحرية أمرًا ضروريًّا، خصوصًا في المدخل الضيق، لذلك يجدر بك تجاوز حلول التخزين الضخمة لصالح الخيارات المثبتة على الحائط.
    قد تحتاجين إلى مجموعة من الخطافات لتعليق المعاطف والسترات، لكن لا تدعيها تتراكم وتحوّل المساحة إلى فوضوية.
     استخدمي السلال لحمل العناصر الأصغر، مثل: المفاتيح وأي أشياء أخرى تمسكين بها أثناء خروجك من الباب. إذا لم تكن طاولة الكونسول متوافرة، فكري في منظم معلق على الحائط ومزود بجيوب عوضًا عن ذلك. 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أفكار متنوعة لتزيين المنزل بمناسبة يوم الأم

 

أفكار بسيطة وسهلة التنفيذ لتزيين المنزل في رمضان

Mon, 15 Jul 2024 11:26:53 GMT https://www.arabstoday.net/323/112653-%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%B3
أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة https://www.arabstoday.net/458/113427-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

في مدخل المنزل، تستقبل المضيفة ضيوفها بابتسامة ودية ومصافحة قوية؛ تقوم مساحة المدخل، بدورها، مقام مقدمة الرواية الجذابة، فهي تضبط جوّ الديكور وتُساعد في التعبير عن حسن الضيافة. أكان المدخل، في المنزل الصغير، يبدو مضغوطًا بشكل غريب أو ضيقًا أو في الواقع غير موجود، هناك مجموعة من النصائح  لجعل المساحة المذكورة، مهما كانت بسيطة، أنيقة. لكن، على صاحبة المنزل الصغير أن تستغرق بعض الوقت في التفكير في المدخل الضيق، قبل ترتيبه، مع السؤال: هل أهدف إلى جعل المنطقة عملية ومرتبة من خلال جعل التخزين، بحلوله الذكية يحل فيها، أو من خلال الاشتغال بصورة تبدو فيها المنطقة ترحيبية، أو على الخطين؟

رسم خطة واضحة، سيساعدك على الاستمرار في التركيز واتخاذ قرارات أفضل بشأن ديكور المدخل في المنزل الضيق، فلا يزال من الممكن العناية بتزيين المساحة المذكورة، بصورة دافئة، باستخدام عناصر قليلة، تطلع مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران قارئات "سيدتي" عليها، في السطور الآتية.
ملاحظات من مهندسة الديكور على المدخل الضيّق
رف ومرآة في المدخل المنزلي الضيقتصميم يحل محل طاولة الكونسول في مدخل المنزل

عن المداخل في الشقق الصغيرة، تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان لـ"سيدتي"، إنّه "في العمارات الحديثة، بالمدن، تصغر مساحات الوحدات السكنية، الأمر الذي يجعل كل مدخل من المداخل في مقدمة المنزل، يقوم حصرًا بدور الموزّع إلى الغرف، ويحتوي على أبواب كثيرة. بالتالي، تتركّز أعمال الـديكور على جدران المداخل، مع إبعاد العناصر التي توزّع على الأرضيّة وتقضم" المساحة".
تصميم لافت في المدخل المنزلي الضيقتصميم لافت في المدخل المنزلي الضيق مصنوع من مواد عدة

وتعدّد أفكارًا مناسبة لديكور المداخل الصغيرة، في الآتي:

    يُلبّس الجدار المقابل لباب الشقة الرئيس بمادة فاتحة اللون، مثل: ورق الجدران (أو الحجر أو السيراميك أو الفوم).
    يُزين الجدار بمجموعة من اللوحات الفنية الصغيرة، بحيث يعكس كلها موضوعًا محدّدًا.
    يوزع زوجان من  "الأبليكات" على الجدار، للإضاءة، أو حتّى يوضع زوجان من المصابيح على رفّ "الكونسول"، لجهتي اليمين واليسار.
    يحلّ محل طاولة الكونسول، الذي لا يتسع المدخل الضيق لها، رف مزوّد بقائمة من جهة واحدة منه أو من دونها.
    هناك فكرة ثانية في الديكور، مُغايرة عن الأولى، تقضي باستخدام مرآة مستطيلة ضخمة (سادة أو مشغولة بالليزر وتتضمّن النقوش) حتّى تكسو الجدار المقابل للباب في المدخل، على أن تثبّت المرآة على إطار مصنوع من الخشب، فتبدو نافرة عنه، وأن تُسلّط إضاءة غير مباشرة عليها. في منتصف المرآة، يلفت حضور الرفّ الخشبي. إلى يسار المرآة ويمينها، وعلى مادة الخشب، يثبّت زوجان من "الأبليكات" للإضاءة أو يمكن الاستغناء عنهما، في مقابل ترتيب مصباح على الرفّ ومجموعة من الشموع والإكسسوارات المنزليّة صغيرة الحجم.
    نبات الأوركيد في المدخلنبات الأوركيد يزين المدخل المنزلي الضيق

     

نصائح في الديكور متعلقة بالمدخل الضيق
مقعد ذو تصميم لافت
 مقعد صغير لافت في تصميمه وتنجيده، في المدخل

 

    يكون المدخل، في الشقّة الصغيرة، مُعتمًا في الغالب، لذا يصحّ توزيع مجموعة من قضبان "النيون" الرفيعة والرائجة أخيرًا على لوح خشبيّ، مع جعل القضبان نافرة عن الأخير، وموزّعة بصورة فنيّة، حتّى تحوط بالمرآة (أو بمجموعة من الصور الفوتوغرافية أو حتّى اللوحات الفنّية).
    في مقابل الحائط الرئيس، حيث المرآة، تحلّ شمّاعة عبارة عن شناكل منبثقة من مرآة، على أن تتبع الأخيرة تلك الأساسيّة لناحية التصميم.
    قد يحلّ مقعد محدود الحجم، أو خزانة مرتفعة لحفظ الأحذية متصلة بمكان منخفض للجلوس مصمّم بصورة فنّية، في المدخل.
     من اللافت التنسيق بين مدخل المنزل الخارجي، وذلك الداخلي، عن طريق استخدام الحجر الطبيعي مثلًا في إكساء الجدران، في المكانين، أو حتّى المرايا.
     تتبع الجدران الأخرى التصميم العام، لناحية المادة المختارة في تلبيسها، علمًا أن قيمة أي سطح ترتفع عن طريق الإكسسوارات المعلّقة عليه، ومنها: لوحات فنية جدارية صغيرة...
    عند تنسيق ديكور المدخل، في المنزل الضيق، فكري في مزهرية جميلة مليئة بأزهار طبيعية أو بمرآة أو بأي إكسسوار للتزيين، مع أهمية الاشتغال بحسب مبدأ "الأقل هو الأكثر" أي إعطاء الوظيفة الأولوية.
    لا تغفلي عن جعل قطعة من السجاد، لافتة، أكان بألوانها أو بنقوشها أو حتى بملمس نسيجها، تفترش الأرضية.
    اكسي الجدران بـورق الجدران الدارج هذا العام (2024)، مع إضافة وحدة إضاءة مذهلة.
    يعد الحفاظ على الأرضية نظيفة لتسهيل الحركة، بحرية أمرًا ضروريًّا، خصوصًا في المدخل الضيق، لذلك يجدر بك تجاوز حلول التخزين الضخمة لصالح الخيارات المثبتة على الحائط.
    قد تحتاجين إلى مجموعة من الخطافات لتعليق المعاطف والسترات، لكن لا تدعيها تتراكم وتحوّل المساحة إلى فوضوية.
     استخدمي السلال لحمل العناصر الأصغر، مثل: المفاتيح وأي أشياء أخرى تمسكين بها أثناء خروجك من الباب. إذا لم تكن طاولة الكونسول متوافرة، فكري في منظم معلق على الحائط ومزود بجيوب عوضًا عن ذلك. 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا : 

نصائح تمكنك من اختيار الثريات المناسبة لديكور مدخل المنزل

أفكار مدهشة وجمالية لاستغلال ديكور مدخل المنزل

Mon, 15 Jul 2024 11:34:27 GMT https://www.arabstoday.net/458/113427-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9
أفكار ونصائح لتواكبين موضة الصيف في الديكور https://www.arabstoday.net/323/140128-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%83%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1

أفكار ونصائح لتواكبين موضة الصيف في الديكور

فيما تواكبين موضة الصيف، من خلال أزيائك وإكسسواراتك المُنسّقة مع إطلالاتك، في التجمّعات والرحلات، يستحقّ منزلك، بدوره، الخضوع لبعض التعديلات، حتّى يتجدّد في هذا الموسم الحارّ، الذي يُعرف بنهاراته البطيئة وأمسياته الطويلة متعدّدة النشاطات والمناسبات. لجعل نور شمس الصيف يُضيء منزلك والإحساس بإحساس لطيف، داخل المساحات السكنية الداخلية، المُجدّدة ديكوراتها، ستساعدك أفكار ونصائح الديكور البسيطة الآتية على ذلك.
تشمل الأفكار، سهلة التطبيق: التزيين بالنباتات والأزهار والإكسسوارات السيراميك وتحديث مفروشات السرير، كما دمج ألوان الطبيعة بديكورات المنزل وتفصيل ستائر خفيفة.

التزيين بالنباتات والأزهار
يُضفي استخدام الأزهار الطبيعيّة، جماليّةً، على الغرف المنزليّة، وكذا هو أمر توظيف النباتات الداخلية، التي تشيع بهجة في المساحات الداخلية، وتُحدّث الديكورات. تشتمل النباتات المُناسبة لدواخل المنزل، في الصيف، على: بترا كروتون المُزوّد بأوراق جميلة، مع مزيج جريء من الأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر. وهناك، نبات السنسفيريا، الذي يُعرف أيضًا باسم نبات الثعبان، والمثالي لصاحبة المنزل المبتدئة في العناية بالنباتات، إذ هو يتحمّل الإضاءة المنخفضة والري غير المُتكرّر. إضافة إلى نوعي النبات المذكورين آنفًا، يحلو حضور "التين الباكي" الأنيق، والزاميا الذي يزدهر في أي ركن من أركان منزلك، وحتى تحت أضواء الفلورسنت، والهويا المفضّل للطاولات والسلال المعلقة في الأماكن المغلقة.
هناك طريقة أخرى سهلة لإضفاء البهجة على غرف منزلك، في فصل الصيف، وهي استخدام الأغصان الخضراء البسيطة التي تجمّل الأماكن الداخلية التي تحل فيها وتلونها. أضيفي إلى ذلك، استخدمي سلال الخوص في زراعة الأعشاب في المطبخ.
لناحية النباتات الاصطناعية؛ هي خيار رائع، خصوصًا مع تطوّر طرق تصنيعها، حتّى تحاكي تلك الحقيقية، بشكل مدهش. تحل النباتات الاصطناعية على الأرفف والطاولات والأسطح الأخرى.

توزيع إكسسوارات جديدة
يتحقّق تجديد ديكورات المنزل، في فصل الصيف، من خلال توزيع إكسسوارات جديدة على الطاولات والأرفف وأسطح المطبخ. في هذا الإطار، تذكّري القاعدة الرامية إلى جمع عناصر التزيين، في مجموعات، على أن تحتوي كلّ مجموعة على ثلاثة أشياء: أحدها طويل والآخر أقصر وأكثر نحتًا والثالث أفقي الشكل، وإلى تحقيق التوازن بين الأشياء الصلبة والناعمة، إضافة إلى الأشياء ذات الأنسجة والألوان والدرجات والأنماط المختلفة.
الجدير بالذكر أن اكسسوارات المنزل، المصنوعة من السيراميك، بأشكال ناعمة أو مائية، جذابة.
من جهة ثانية، تزيين الجدران باللوحات الفنية الدالّة على الطبيعة في هذا الفصل أو بصور فوتوغرافية عن الإجازات والناس الملفوحة وجوههم بالشمس، يمثّل إحدى الطرق الأسهل لتحديث منزلك خلال الأشهر الأكثر دفئًا. في هذا الإطار، لا تغفلي عن حسن اختيار إطارات اللوحات والصور.

تحديث مفروشات السرير 
في الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة، استبدلي بالبطانيات والأغطية والوسائد السميكة، أخرى أخفّ وزنًا وأكثر مساميةً، ذات ألوان أكثر نعومة، مع تعزيز الملمس من خلال الوسائد والبطانيات المزخرفة.
تشمل الأقمشة الصيفية المناسبة لمفروشات السرير: الكتان وقطن بيركال.

دمج ألوان الطبيعة بديكورات المنزل
ادمجي ألوان الطبيعة بمنزلك، لا سيما اللون الأزرق السماوي أو الأخضر والأبيض السحابي... لمجرد تفتيح مخطّط ألوان المنزل، يفسح المجال، لتوظيف لمسات ملونة بظلال جريئة، مثل: المرجان واليوسفي، من دون الإغفال عن ألوان الأحمر والأصفر. تحل اللمسات من خلال الوسائد والأطباق والبياضات.
أضيفي إلى ذلك، لا مناص من ضمّ المنزل لنقوش ومطبوعات نابضة بالحياة مستوحاة من الطبيعة (الطيور أوراق الشجر الاستوائية أو الأزهار الزاهية...)، من خلال المنسوجات أو ورق الجدران.

تفصيل ستائر خفيفة
الصيف، هو وقت مثالي للسماح لأشعّة الشمس أن تدخل منزلك، عن طريق تفصيل ستائر بيض أو ذات ألوان فاتحة، شفّافة. تسمح الستائر الصيفية بتدفق الهواء، من خلالها، مع توفير مستوى مُعيّن من الخصوصية والتحكّم في الإضاءة. أقمشة الستائر الصيفية، خفيفة الوزن، وهي: القطن أو الكتان أو حتى الأقمشة الشفافة (الشيفون أو الأورجانزا أو الفوال)، ما يسمح للهواء بالدوران بحرية، ويساعد على إبقاء الغرف معتدلة. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الألوان الفاتحة أيضًا، على عكس ضوء الشمس والحرارة، ما يُساهم بشكل أكبر في توفير بيئة داخلية أكثر برودة. 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحلي الضخمة تتربع على عرش موضة الصيف

إيمي أحمد تؤكّد أنّ الكروشية اقتحم الموضة الصيفية ولم يقتصر على الشتاء

Tue, 16 Jul 2024 14:01:28 GMT https://www.arabstoday.net/323/140128-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%83%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1
دور الإضاءة الجمالي في ديكور المنزل المعاصر https://www.arabstoday.net/323/130031-%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B6%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1

دور الإضاءة الجمالي في ديكور المنزل المعاصر

تُمثّل الإضاءة الزخرفية، وسيلة لتعزيز جمالية منطقة المعيشة الداخلية والخارجية. كانت الإضاءة الزخرفية مُقتصرة على أوقات الحفلات أو المناسبات، لكن أصحاب المنازل يرغبون في أن تعكس منازلهم أذواقهم وتفضيلاتهم، أخيرًا. في هذا الإطار، تُضفي الإضاءة الزخرفية الداخلية طابعًا وأسلوبًا على كل غرفة منزلية، مع الإشارة إلى أن تركيبات الإضاءة الزخرفية الداخلية، تشمل الثريات ومصابيح الطاولات والعناصر التي تضيء الحائط وتوجه إلى اللوحات، وما إلى ذلك.

وعلى الرغم من أهمّية الإضاءة، في التصميم والديكور، وتشديد المصمّمين على دور الإضاءة الزخرفية، في تجميل ديكور المنزل، تحديدًا، وإعلاء قيمته.. إلّا أن ملّاك المنازل يتركون أمر شراء وحدات الإضاة، خصوصًا الزخرفيّة منها، إلى المرحلة التي تكاد الميزانيّة المرصودة لتجديد المنزل "تتبخّر"!

4 أنواع من الإضاءة

تُمثّل الإضاءة، جانبًا مهمًّا من جوانب التصميم الداخلي، وتقوم بدور رئيس؛ فهي أكثر من مجرد إكسسوار مستخدم في تزيين المنزل. هناك أربعة أنواع رئيسية من الإضاءة: الإضاءة المحيطة، وإضاءة المهام، والإضاءة المميزة، والإضاءة الزخرفية. لمحة عن كل نوع من الإضاءة، في الآتي...

الإضاءة المحيطة
الإضاءة المحيطة، هي الإضاءة العامة المُستخدمة في إضاءة الغرفة، بالتساوي. يُمكن أن يحمل الإضاءة المحيطة، ضوء الشمس الآتي من النوافذ، أو الإضاءة السقفية المتمثلة في الثريات، أو إضاءة المسار. الجدير بالذكر أن توفير مساحة ذات إضاءة شاملة، والسماح لك بالرؤية والتحرك بأمان، هو الأساس لأي نظام إضاءة داخلي.

إضاءة المهام
تُستخدم إضاءة المهام للمساعدة في أداء أنشطة محددة، مثل: القراءة أو الطبخ أو الدراسة. وتكون إضاءة المهام، في العادة، أكثر سطوعًا، مُقارنة بالإضاءة المحيطة، وموجهة للأماكن التي تشتد فيها الحاجة إليها. قد تحمل هذا النوع من الإضاءة، مجموعة منوعة من المصادر، بما في ذلك مصابيح المكتب أو الطاولة.

تُستخدم الإضاءة المميزة، لإبراز ميزات محددة في الغرفة، مثل: المدخل أو النباتات أو الأعمال الفنية أو المدفأة. تقوم الإضاءة المميزة، بدور أساس في إضافة الدراما والشخصية إلى أي غرفة.

الإضاءة الزخرفية
تستخدم الإضاءة الزخرفية لأغراض جمالية بحتة، أي إضافة لمسة إضافية من الأناقة إلى الديكور الداخلي. يمكن أن تشمل تركيبات الإضاءة الزخرفية: شمعدانات الحائط أو الثريات أو الأضواء المعلقة.


تفاصيل عن الإضاءة الزخرفية الداخلية 

يُشبّه جورج قرطباوي، المهندس المعماري، واستشاري الإضاءة، ومدير تطوير الأعمال في شركة Led World بالخبر، الإضاءة الزخرفية "للمجوهرات"، بمعنى أنها تحلّي المنزل وتزيد ديكوراته قيمة. ويقول إن "الإضاءة الزخرفيّة تُمثّل الطبقة الرابعة من الإنارة الداخليّة، بعد الإضاءة المحيطة، وإضاءة المهام، والإضاءة المميزة، فهي تُساعد المساحات الداخليّة على التألق، وذلك لأن خصائص وأهداف الإضاءة الزخرفيّة، هي إبراز ميزة معمارية معينة أو عنصر تصميمي، إذ يتعلّق دورها بالجانب الجمالي بشكل أساس". ويلفت قرطباوي إلى أن "لا أهمية كافية تولى للإضاءة الزخرفيّة، لأن غالبية الناس لا تهتمّ باختيار مصباح معلق أو مصباح للطاولة، على الرغم من أن الإضاءة المناسبة يمكن أن تصنع الفارق في تصميم وديكور المنزل". ويضيف أن "الإضاءة الزخرفيّة تتخذ العديد من الأشكال، اعتمادًا على طراز الغرفة التي تستقبلها، ومساحتها ووظيفتها...". تشتمل تركيبات الإضاءة الزخرفية داخل المنزل، على: الثريات والمصابيح المنضدية، إضافة إلى تركيبات الحائط. أمّا في الخارج، تركّز الإضاءة الزخرفيّة على الحدائق والمدخل والممرات والشوارع...

وعن المواد التي تصمّم الإضاءة الزخرفي، يعدّد قرطباوي:

النحاس: تشتهر الخامة بأنّها تعمّر طويلًا، وهي كثيرة الاستخدامات، في تصميم تركيبات الإضاءة المعاصرة.
الزجاج: يشي حضور الزجاج بالفخامة؛ علمًا أن الخامة المذكورة قد تكون ملساء أو محكمة، شفّافة أو معتمة أو ملوّنة. الإضاءة المصنوعة من الزجاج سهلة التنظيف وترسم هالات جميلة، في المكان.
الألمنيوم: يتمثّل الاستخدام المفضّل للألمنيوم، في تصميمات الإضاءة الخارجية والتركيبات التي تلاقي رواجًا.
النسيج: أصبح استخدام القماش، مع الإضاءة أمرًا شائعًا، لا سيّما مع دمج إمكانات عزل الصوت بالإضاءة. يمكن أن يقدم النسيج حلًّا ممتعًا لتصاميم الإضاءة.
قبل شراء الإضاءة الزخرفية...
قبل شراء الإضاءة الزخرفيّة، يدعو قرطباوي، إلى:

النظر في حجم الغرفة: تتمثّل الخطوة الأولى، عند اختيار الإضاءة المناسبة لمنزلك، في تحديد مقدار الضوء الذي تحتاج كل غرفة إليه.
فهم استخدامات الإضاءة: تتضمن خطة الإضاءة الناجحة ثلاثة استخدامات لهذا العنصر: الإحاطة بالمكان، وتأدية الوظيفة والإبراز. الجدير بالذكر أن الإبداع في خطّة الإضاءة المنزليّة، يتحقّق عبر مزج أنواع مختلفة من الأضواء ببعضها البعض (الإضاءة السقفية وتلك الأرضيّة والمنضدية والجدارية والسبوتلايت).
 اتجاهات الإضاءة لعام 2024

في العام الجاري (2024)، هناك العديد من الابتكارات والاتجاهات الرائعة، في مجال الإضاءة، شاملة الحلول الصديقة للبيئة وأنظمة التحكم الذكية، وذلك لتوفير إضاءة جميلة ومثيرة للإعجاب وعملية، من شأنها أن تضفي جودة على أي مساحة. 

عناصر الإضاءة الموفرة للطاقة
الاستدامة هي شعار القرن الحادي والعشرين. لذلك، تستمر الإضاءة الليد LED، الموفرة للطاقة، والصديقة للبيئة، في السيطرة على السوق. أضيفي إلى ذلك، توفر تقنيات LED الجديدة كفاءة أكبر في استخدام الطاقة، ما يساعد على تقليل استهلاك الكهرباء. يمكن أن تدوم مصابيح LED بالفعل لمدة تصل إلى 50 مرة أطول مقارنة بنظيراتها التقليدية.

تكنولوجيا الإضاءة الذكية
من جهة ثانية، تتزايد شعبية تكنولوجيا الإضاءة الذكية، فهي تتيح التحكم عن بعد، وضبط سطوع الضوء ولونه، باستخدام الهواتف الذكية أو المساعد الصوتي.  

تركيبات ذات أشكال بسيطة
في العام الجاري (2024)، تبدو تركيبات الإضاءة الزخرفية، بسيطة، لناحية التصاميم، فهي تتمتع بأشكال واضحة وألوان محايدة، ما يسمح للإضاءة بالاندماج بالمساحات الداخلية، مع إعطائها طابعًا أنيقًا وعصريًّا. أضيفي إلى ذلك، سيظل الذهب أو النحاس مع الأسود والأبيض الكلاسيكي دارجًا، في إطار الألوان.

إضاءة مساحات المنزل الخارجية
من الواضح أيضًا، أن الاهتمام بإضاءة المساحات الخارجية الملحقة بالمنزل، مثل: الشرفة والتراس والحديقة، تزداد، إذ تروج مصابيح الحديقة الحديثة أو مصابيح الحائط أو أعمدة المصابيح، فضلًا عن إضاءة النباتات.

   قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

تناغم الألوان في الديكور الداخلي للحصول على مساحات جذّابة ومتناغمة

نصائح عملية لمنزل أكثر سعادة أهمها التركيز على الإضاءة

Sat, 20 Jul 2024 13:00:31 GMT https://www.arabstoday.net/323/130031-%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B6%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1
أبرز التصاميم الدارجة للخزائن في الحمامات الحديثة https://www.arabstoday.net/458/130508-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9

أبرز التصاميم الدارجة للخزائن في الحمامات الحديثة

لا يغفل الديكور الداخلي، في الشقق السكنيّة الحديثة، عن أي تفصيل، ابتداءً من المناطق الرئيسة، وصولًا إلى الزوايا، مرورًا بالحمّامات، وذلك لتقديم الرفاهيّة للمستخدمين.أكانت مساحات الحمّامات ضيّقة أو فسيحة، تتبع غرف النوم أو منفصلة عنها، يولي المُصمّمون والمُصمّمات أهمّية لكيفيّة تقسيم كل حمّام إلى مناطق عدة، إضافة إلى الاهتمام بالتخزين، من خلال خزانة الحمّام التي لم تعد عبارة عن درفتين مغلقتين، مع واجهة من المرايا، ومتمركزة فوق المغسلة، كما في السابق، بل قطعة تعبّر عن تصميم جذّاب.

تندرج مغاسل الحمامات، تحت خانة الأدوات الصحية، وهي ليست مجرد تركيبات وظيفيّة بل قطع مميزة تدمج الجمالية بالعملية. تتكون كل مغسلة حمّام حديثة، من مكونين رئيسين: سطح علوي وخزانة. في السطور الآتية، المواد الأكثر شيوعًا في تصاميم الخزائن المتصلة بالمغاسل؛ إيجابياتها وسلبياتها، مع أهمية التفكير في أن الحمّامات المنزلية عبارة عن بيئات رطبة، ما يستدعي أن تلبي المواد المستخدمة في صنع الخزائن، شروط المتانة وجودة الصنع لتحمّل عواقب كثرة استخدام المياه.

توظيف الخشب في تصاميم خزائن الحمّامات

الخشب الطبيعي، مادة مُستخدمة في تصاميم خزائن الحمّامات، توفّر الجماليّة والعملية؛ في إطار ديكور حمّامات المنازل المعاصرة. من الواضح أخيرًا، الجمع بين الأخشاب الفاتحة والأنسجة الطبيعية الأخرى لخلق مظهر فريد من نوعه. توفر خزائن الحمّامات المصنوعة من الخشب الصلب، المزايا الآتية:

مجموعة غنية من الألوان.
المتانة. 
إمكانية التخصيص. 
لكن، لا يُغفل عن ضرورة صيانة الخزائن المذكورة. 
من جهة ثانية، خشب MDF، المُصمّم هندسيًّا، أكثر ملاءمة للميزانية، مُقارنة بالخشب الصلب، من دون المساس بالجودة. تُصنع خزائن الحمّامات من خشب MDF لتكون مقاومة للرطوبة، مع توفير العديد من خيارات الألوان، بما في ذلك محاكاة الخشب الطبيعي. توفر خزائن الحمّامات المصنوعة من خشب MDF، المزايا الآتية:

بدائل ميسورة التكاليف، مُقارنة بتلك المُنفّذة باستخدام الخشب الصلب.
المتانة.
مقاومة الالتواء والتشقق، مع مرور الوقت.
خيارات متعلقة بخزائن الحمّامات
هناك خيارات عدة مُتعلّقة بمغاسل الحمّامات المُزوّدة بخزائن؛ بعض التصاميم مُعدّ من مغسلة واحدة والبعض الآخرمن مغسلتين. وقد تكون المغسلة (أو المغسلتان) كبيرة أو صغيرة، مدمجة بالخزانة أو الأخيرة مثبتة أسفلها. يجدر بكل صاحبة منزل البحث عن ضمان ملاءمة كل قطعة الحمّام. هناك أيضًا، خزائن حائط، مُرفقة بالمغاسل، وخزائن للأدوية، ومرايا مزودة بـإضاءة LED مدمجة...

تصاميم جديدة لخزائن الحمّامات

في العام الجاري 2024، تتبع التصاميم التابعة لخزائن الحمّامات:

أسلوب الحدّ الأدنى (أو الطراز المينيماليست) أو البساطة منهجًا، أي هي ذات خطوط نظيفة، مُنفّذة بالخشب الطبيعي، مع تشطيبات ناعمة وغير لمّاعة وخشب طبيعي. تحوّل التصاميم المذكورة الحمّامات إلى مساحات هادئة ومرتبة، خصوصًا في المنازل الحديثة والمعاصرة.

الألوان والأنماط الجريئة: إذا لم تكن البساطة مُعبّرة عن أذواق صاحبات المنازل خير تعبير، هناك تصاميم دارجة لخزائن الحمّامات هذا العام، تتكشّف عن ألوان وأنماط جريئة. تشمل الألوان: الأزرق الداكن، والأخضر الزمردي، والأحمر النابض بالحياة، ما يُضفي طابعًا دراميًّا على ديكورات حمامات المنازل. لا يُغفل أيضًا عن النقوش الهندسية والنباتية، ما يزيد الاهتمام البصري. لكن، في حال اختيار الخزائن ذات ألوان أو أنماط جريئة، من المُهمّ أن تكون جدران الحمامات وأرضياتها وإكسسواراتها، مُحايدة، لإضفاء مظهر متناغم.
المغاسل العائمة: تُركّب الواحدة من المغاسل المذكورة، مباشرةً على الحائط، ما يوحي بأن مساحة الحمّام أكبر ممّا هي عليه، في الحقيقة. إضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المساحة المفتوحة في الأسفل لتخزين إضافي، مع التزيين بالسلال أو صناديق أنيقة.
حلول التخزين الذكي: تُراعي تصاميم خزائن الحمّامات الدارجة أمر ضيق المساحات، لذا هي مزوّدة بأماكن عدة للتخزين، وشاملة حتى أصغر عنصر (المكياج والفرش)، ما يجعل من السهل الحفاظ على الحمّامات مرتبة ومنظمة. قد تكون أماكن التخزين ظاهرة أو مخفية. إضافة إلى ما تقدم، تأتي المغاسل مزوّدة بمحطات شحن ومنافذ كهربائية متكاملة، ما  يعني أنه يمكنك إبقاء فراشي الأسنان الكهربائية أو ماكينات الحلاقة أو أدوات تصفيف الشعر متصلة وجاهزة للاستخدام، من دون ازدحام أسطح الخزائن بالأسلاك.
الإضاءة: تُدمج مصابيح LED حول المرآة، التي تعلو كل خزانة، ما يسمح للمستخدم برؤية وجهه بشكل مثالي. وهناك بعض الخزائن المزود بأجهزة استشعار تعمل باللمس لضبط السطوع أو درجة حرارة لون الإضاءة. الجدير بالذكر أن الإضاءة المدمجة تضيف لمسة من الفخامة إلى الحمّامات وتلغي الحاجة إلى تركيبات إضاءة منفصلة، ما يخلق مظهرًا نظيفًا وانسيابيًا. لتأثيرات أكثر دراماتيكية، هناك المغاسل ذات الإضاءات أسفل الخزائن، ما يحقّق التوهج الخفيف ويخلق أجواء دافئة وجذابة. يمكن للإضاءة أيضًا تسليط الضوء على عناصر مميزة لتصاميم الخزائن، ما يجعل الواحدة منها قطعة مركزية حقيقية في حمامك.
5 نصائح خاصّة بديكورات الحمّامات

تقول مُهندسة التصميم الداخلي تالا ذوق لـ"سيدتي" إن "خزائن الحمّامات ضرورية لتخزين الحاجيّات، والإبقاء على البيئات المذكورة مُرتبة، إضافة إلى اللمسات المُميّزة التي تحملها، فتجعل الديكورات جذّابة". وتُعدّد النصائح العامّة الآتية، المُتعلقة بديكورات الحمّامات:

لا قيود على خيارات الألوان العائدة لخزائن الحمّامات المُلحقة بغرف النوم أو الحمّامات الفسيحة. لكن، لا تسري القاعدة المذكورة، على الحمّامات الضيّقة، التي تتطلّب عناية بألوانها، حتّى لا تظهر معتمة. لناحية الألوان أيضًا وأيضًا، من الضروري التنسيق بين المواد المُستخدمة في تلبيس الأرضيات والجدران وكلّ عنصر مضاف إلى الحمّامات، بما في ذلك الخزائن.
 تُركّز الأفكار الجديدة المُتعلّقة بتصاميم خزائن الحمّامات، على إضاءة القطع المذكورة، سواء بوساطة الإضاءة المخفية أو إضاءة الرفوف.
 الرخام عبارة عن خامة مُحبّبة، لذا قد تُستخدم الأخيرة في تصاميم خزائن الحمّامات.
دمج أكثر من خامة بتصاميم خزائن الحمّامات يجعل الأخيرة مُميّزة.
لا يُغفل عن جعل جزء من خزائن الحمّامات مفتوحًا، فالأخيرة ذات التصاميم المفتوحة والمُغلقة في آن واحد تشي بالعصرنة.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

أفكار عملية لديكورات الحمامات الواسعة

استخدامات متنوعة للون الأسود في ديكورات الحمامات

 

Sat, 20 Jul 2024 13:05:08 GMT https://www.arabstoday.net/458/130508-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9