صندوق النقد يوصي الإمارات بالاستمرار في سياسة الإنفاق الحالية وتعزيز الرقابة
آخر تحديث GMT08:50:56
 العرب اليوم -

الاقتصاد غير النفطي سجل نموا قويًا عام 2014 مدفوعًا بالمشاريع الإنشائية

صندوق النقد يوصي الإمارات بالاستمرار في سياسة الإنفاق الحالية وتعزيز الرقابة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صندوق النقد يوصي الإمارات بالاستمرار في سياسة الإنفاق الحالية وتعزيز الرقابة

صندوق النقد الدولي
دبي - جمال أبو سمرا

أوصت بعثة لصندوق النقد الدولي، الإمارات أمس الثلاثاء، بالعمل للحفاظ على سياسات الإنفـــاق الحالية والتحـــكّم بنموه، وتعزيز الإشراف والرقابة، والمساعدة في التجهّز لمعايير "بازل 3"، إلى جانب زيادة مساهمة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في تحسين التنافسية.
وأُعلن عن هذه التوصيات في ختام زيارة لبعثة الصندوق المختصّة في تقويم الأداء المالي والاقتصادي للدول الأعضاء إلى دولة الإمارات، التقت خلالها كبار المسؤولين في وزارة المال.

وأكدت الوزارة أنها استكملت أخيرًا، لقاءاتها مع البعثة الخاصة بمشاورات المادة الرابعة من اتفاق تأسيس صندوق النقد الدولي، وانتهت بإصدار البعثة البيان السنوي الخاص بنتائج المشاورات مع الجهات المختصّة في الإمارات.
والتقت البعثة وزير الدولة للشؤون المالية عبيد حميد الطاير، ومحافظ مصرف الإمارات المركزي مبارك المنصوري، ورؤساء دوائر المال والتنمية الاقتصادية، وعددا من كبار المسؤولين الحكوميين، وممثلي مجتمع المال والأعمال.

وأوضح وكيل وزارة المال يونس حاجي الخوري: "استطاعت الوزارة توسيع الاستفادة من المشاورات واللقاءات مع ممثلي صندوق النقد والمؤسسات التابعة له، حيث تواصل تحسين آليات العمل المالي الحكومية لديها، مستندةً إلى توصيات الصندوق وبما يتوافق مع ما هو معتمد عالميًا".

وأضاف الخوري: "تحرص الوزارة على تعميم تقرير نتائج بعثات مشاورات المادة الرابعة في شكل سنوي على الجهات المختصة في الدولة، ليـــكون مــــثابة أحد المراجع الأساس في تطوير أعمالها، بما يضمن صلابة القطاع الاقتصادي والمالي الحكومي".

واستعرض فريق عمل وزارة المال خلال لقاءاته بعثة الصندوق، آخر مستجدات الأعمال والمشاريع على مستوى الوزارة، وعلى رأسها منظومة الدرهم الإلكتروني، والتحوّل من النظام النقدي إلى الاستحقاق ودورة الموازنة الثلاثية السنوات 2014 - 2016، ومــشروع تســـجيل الأصول وغيرها.

وأشادت البعثة بالجهود التي تبذلها الإمارات للحفاظ على النمو القوي، مؤكدة أهمية الخطوات التي اتخذتها الحكومة الاتحادية في مجال السياسة المالية والنقدية وسياسات الاقتصاد الكلي للدولة، والتي ساهمت في استمرار الانتعاش الاقتصادي وتعزيز القطاع المصرفي، من خلال دعم السيولة وإعادة الرسملة وضمان الودائع.

وجاء في تقرير البعثة: "على رغم هبوط أسعار النفط أخيرًا، وضعف الأداء الاقتصادي العالمي، إلا أن دولة الإمارات استطاعت الحفاظ على معدلات نمو مرنة، مستفيدة من مكانتها كملاذ آمن وسط موجة من التقلبات التي تشهدها المنطقة، في حين حدّت الاحتياطات النقدية الوقائية في الحسابات الخارجية للدولة، من الآثار السلبية المباشرة لانخفاض أسعار النفط والنمو العالمي المتباطئ والتقلبات في اقتصادات الأسواق الناشئة".

وأشار التقرير إلى أن "الاقتصاد الإماراتي غير النفطي سجل نموا قويًا عام 2014، بلغ 4.8 في المائة مدفوعًا بالمشاريع الإنشائية، تزامنا مع تعزيز الإنفاق الرأسمالي في أبو ظبي، وقطاع الخدمات المدعوم بقوة قطاعات النقل والضيافة في دبي، في وقت بلغ معدل نمو القطاع النفطي نحو أربعة في المائة".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد يوصي الإمارات بالاستمرار في سياسة الإنفاق الحالية وتعزيز الرقابة صندوق النقد يوصي الإمارات بالاستمرار في سياسة الإنفاق الحالية وتعزيز الرقابة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab