الكاتب السوري المقيم في بريطانيا حسام الدين محمد

صدرت عن «دار نشر بولويل» البريطانية مجموعة شعرية باللغة الإنجليزية للشاعر والكاتب السوري المقيم في بريطانيا حسام الدين محمد، بعنوان: «Grave Seas». وأقيمت فعالية على برنامج «زووم» بمناسبة إطلاق الكتاب دعي إليها عدد من الشعراء والكُتاب وأصدقاء الكاتب والمهتمين بالثقافة والشعر.
تضمنت المجموعة مقدمة بعنوان: «أحجية سوريا» تطرقت إلى أوضاع سوريا والعالم العربي انطلاقاً من أحجية أوديب الواقف على باب مدينة طيبة حيث وقف أمامه وحش يطالبه بحلّ أحجية وإلا فسيموت. ويحاول حسام تفكيك تلك الأحجية السورية التي تحوّلت إلى أحجية عالمية حيث صار السوريون استعارة للجنس البشري الذي يحاول النجاة من الموت.
تضمنت المجموعة ست عشرة قصيدة حملت عناوين: «English»، و«قطارات»، و«عشاء الجندي الأخير»، و«القوارب قادمة»، و«جميلات نائمات»، و«سفينة ضائعة»، و«ساعدوا الذئب»، و«سيف دمشقي»، و«اتصال مقطوع»، و«المقبرة السعيدة»، و«لعبة الموتى»، و«تنجيم الماضي»، و«محمدنامه»، و«القنفذ»، و«بوذا الحديقة»، و«جمعية الشعراء الموتى»، وحمل غلاف الكتاب ثلاثة تقريظات للمجموعة.
في تعليقه عليها، قال الناقد السوري خلدون الشمعة، إن المجموعة «سرد متميز يدفعك لقراءته بأسلوب مزركش بسيرة الكاتب»، وإنه «يعرض بتمكن مثير للإعجاب مواد معقدة، حيث يستكشف النص مفهوماً ألقاً مليئاً بالقوة والبراعة». فيما عدّت الكاتبة والشاعرة العراقية هيفاء زنكنة أن الشاعر يحاول، عبر الشخوص الكثيرة التي تنطق في قصائده، «الإمساك بأحلام الحب والأمل لأولئك الذين يحاولون البقاء أحياء في الأزمنة المظلمة».
أما الشاعر والكاتب العراقي جبار ياسين فرأى أن الشاعر «ينظر بوعي الغريب حيث المكان البعيد واللحظة السحيقة القدم ضاعا للأبد»، مقارناً إياه بالشاعر العربي القديم الواقف على الأطلال، غير أن قصائد حسام «بدلاً من ذلك، تقف أمام كوارث الحاضر لتعزية نفسه... حيث الكلمات هي عزاء الروح».لوحة الغلاف للفنان التشكيلي والشاعر السوري إسماعيل الرفاعي.والمجموعة ستصدر بترجمة عربية عن «دار المتوسط» بعنوان: «قبر في بحر».حسام الدين محمد كاتب وشاعر وصحافي من مواليد دمشق عام 1960. وهو يقيم ويعمل في لندن.من أجواء المجموعة هذا المقطع من قصيدة «تغريبة نوح»:سنخبر كيف عبرنا إلى بحر إيجة وتهنا كعوليس في الساحرات وكيف أخذنا البحر إلى غابة في فرنساوطوّقنا المسعفون بأسلاك هم والهدايا فقلنا سلاماًعلى خيمة في فيينا ونهر ببرلينسلاماً على اللاجئينسلاماً على وطن اقترضه ليوم الحساب سلاماًلمنفى وسيع بعرض الشتاتسلاماً لأندلس القاطرات.عبرنا محيط الظلام اخترعنا حكايا سعيدةسكنّا بيوت أناس غريبين حلمنا بأحضان زوجاتهموسرقنا عشيقاتهم وضحكنا لأولادهم ولبسنا ملابسهم غير أن كوابيسنا لاحقتنا وطردنا أجدادنا الساخرون فعدنا حيارى إلى البحرعلّ القوارب تأتي وتحملنا من جديد

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن القائمة الطويلة لعام 2021

"آي باف" تعلن سيطرة أدب المغرب العربي على ترشيحاتها