اجتماع اللجنة الإقتصادية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي في رئاسة اليمن
آخر تحديث GMT19:12:56
 العرب اليوم -

اجتماع اللجنة الإقتصادية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي في رئاسة اليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اجتماع اللجنة الإقتصادية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي في رئاسة اليمن

رئيس وفد دولة الكويت وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الإقتصادية سامي الصقعبي
القاهرة ـ كونا

انطلقت هنا اليوم أعمال الدورة العادية ال 94 للجنة الاقتصادية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي برئاسة اليمن وذلك للتحضير للدورة الوزارية للمجلس المقرر عقدها يوم الخميس المقبل.
وقال رئيس وفد دولة الكويت وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية سامي الصقعبي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه سيسبق الدورة الوزارية للمجلس اجتماعا على مستوى كبار المسؤولين برئاسة اليمن الأربعاء المقبل للاعداد لجدول أعمال الدورة الوزارية المقررة يوم الخميس المقبل.
واضاف أن جدول أعمال اللجنة الاقتصادية حافل بالموضوعات التي من المقرر ان تعرض على الدورة الوزارية ومحورها منطقة التجارة الحرة والعربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي حيث سيتم مناقشة تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول الجوانب الاقتصادية ومتابعة تنفيذ القرارات للدورة السابقة.
وذكر ان جدول الأعمال يتضمن كذلك الموضوعات التي ستعرض علي المجلس ومنها الملف الاقتصادي لمجلس الجامعة علي مستوى القمة في دورته العادية (26) المقرر عقدها في شرم الشيخ مارس المقبل مضيفا أن جدول الأعمال سيستعرض ايضا نتائج متابعة تنفيذ قرارات كل من الدورة ال93 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاع الاقتصادي بين دورتي المجلس( 93-94 ).
وقال ان من بين الموضوعات المقرر بحثها متابعة تنفيذ الفقرات الاقتصادية لاعلان ليما الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في اكتوبر عام 2012 والتي شملت العديد من المجالات الاقتصادية التي من شأنها تعزيز العلاقات العربية الاقتصادية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية الى جانب متابعة قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الثالثة بالكويت 2013.
واضاف انه سيتم عرض موضوعات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (التنفيذ والمتابعة والمتطلبات) من حيث تحرير التجارة السلعية بين الدول العربية والمتابعة والأداء وتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية والتعاون الجمركي العربي ومتابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي وأهمية التواصل مع التكتلات الاقتصادية الدولية وأماناتها الفنية بما يخدم عضوية الجامعة بصفة مراقب في منظمة التجارة العالمية.
وذكر الصقعبي أنه سيتم كذلك بحث جميع الموضوعات التي من شأنها تعزيز الاندماج الإقليمي على مستوى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والإتحاد الجمركي العربي ووضع الأطر والآليات اللازمة لاستكمال متطلبات المنطقة والعمل على تنفيذها وفق الأطر الزمنية المحددة لذلك.
وقال أن من بين الموضوعات المطروحة للنقاش تطورات الاتحاد الجمركي العربي من خلال العمل بشكل مكثف مع اللجان الفنية المشكلة في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لاستكمال جميع متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي.
واضاف أنه سيتم كذلك مناقشة برنامج عمل لجنة الاتحاد الجمركي خلال المرحلة المقبلة حيث تم الانتهاء من إعداد القانون الجمركي العربي الموحد موضحا انه يجري حاليا إعداد لائحته التنفيذية ووضع دليل للاجراءات الجمركية والتحضير لبدء التفاوض على فئات التعريفة الجمركية الموحدة.
وقال ان اللجنة ستناقش تقريرا حول دعم الاقتصاد الفلسطيني والانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية للاحتلال الاسرائيلي على الاحوال المعيشية للشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة.
وأوضح أنه سيتم عرض " مشروع تأسيس مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ" وعلاقته المستقبلية بالمجالس الوزارية المتخصصة القائمة والمنظمات العربية المتخصصة لإقرار البت في إنشائه.
وذكر الصقعبي أن الاجتماع سيبحث الدعوة للتنفيذ الفعلي للمرحلة الأولي من مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي التي تم اعتمادها من قبل وزراء الزراعة العرب والتنسيق مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة وتقديم تقرير دوري حول التقدم المحرز في تنفيذ المشروع.
وأضاف أنه ستتم مناقشة مقترح إنشاء لجنة عربية دائمة لإعداد وتحديث الكودات العربية الموحدة للبناء تمهيدا لمناقشته واتخاذ القرار النهائي بشأنها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع اللجنة الإقتصادية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي في رئاسة اليمن اجتماع اللجنة الإقتصادية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي في رئاسة اليمن



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع اللجنة الإقتصادية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي في رئاسة اليمن اجتماع اللجنة الإقتصادية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي في رئاسة اليمن



GMT 23:35 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل شواطئ الشرق الأوسط التي تسحرك بجمالها
 العرب اليوم - أفضل شواطئ الشرق الأوسط التي تسحرك بجمالها

GMT 13:24 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

فيكتوريا بيكهام معجبةٌ بإطلالة ميغان ماركل
 العرب اليوم - فيكتوريا بيكهام معجبةٌ بإطلالة ميغان ماركل

GMT 01:03 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

6 أفكار بسيطة تسهّل مهمة تنظيف وترتيب بيتك
 العرب اليوم - 6 أفكار بسيطة تسهّل مهمة تنظيف وترتيب بيتك

GMT 12:56 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

اكتشاف ثغرة خطيرة في معالجات "intel"

GMT 09:15 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

تعرف على مارتن كوبر مخترع الهاتف المحمول

GMT 16:44 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تسريب صور مخلة للآداب للممثلة السورية لونا الحسن

GMT 21:49 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

فيليب كوتينيو يرتدي قميص أسطورة برشلونة رقم 14
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab