تعرف على فوائد خيار البحر المحظور دوليًا
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

تعرف على فوائد "خيار البحر" المحظور دوليًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف على فوائد "خيار البحر" المحظور دوليًا

خيار البحر
القاهرة - العرب اليوم

يعد خيار البحر هو حيوان بحري، يعيش في قاع البحر إما مدفونا في الرمال وإما تحت الصخور وبين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية، ويحب المناطق المظلمة ويمشي في اتجاه عكس اتجاه الضوء، وينشط ليلاً ويختفي نهارًا، حيث له القدرة على الحفر ودفن نفسه تحت الرمال، ومن أغرب خصائصه قدرته العجيبة على تعويض الأجزاء المفقودة منه إذا تعرض لأي خطر وهجوم. ويوجد فم خيار البحر في أحد طرفي جسمه، وهو محاط بقرون استشعار عديدة، ولكنها ليست قرون استشعار عادية فهي تقوم بوظيفة الأيدي، إذ تطول وتقصر فتقبض على الغذاء وتأتي به إلى الفم.

ويوجد 1250 نوعا من خيار البحر على مستوى العالم بينما يوجد 80 نوعا في البحر الأحمر، ومن أشهر أنواعه التي تنتمي إلى عائلة (الهيلوثريا Holothuria) والتي تتميز بسماكة جدار الجسم وكبر الحجم وتعدد أنواعها. خيار البحر يعد من الحيوانات التي تتأقلم على المعيشة في أكثر من بيئة بحرية، وعلى أعماق تتراوح من صفر إلى عمق 4000 متر، ويتحمل درجات حرارة مختلفة قد تصل إلى درجة التجمد.

ومن ناحية التغذية يحتوي خيار البحر على قيمة غذائية حقيقية مثل فيتامين A، وفيتامين B1 (الثيامين)، وفيتامين B2 (ريبوفلافين)، وفيتامين B3 (النياسين)، والمعادن، وخاصة الكالسيوم، والمغنيسيوم والحديد والزنك. وقد ارتبط بعدد من الأنشطة البيولوجية والدوائية الفريدة بما في ذلك الخواص المضادة للسرطان، والمضاد للتخثر، ومكافحة ارتفاع ضغط الدم، والمضادة للالتهابات، ومضادات الميكروبات، والمضادة للأكسدة، ومضاد للأورام ويساعد على التئام الجروح.

وبدأت العديد من الدول منع عمليات الصيد لهذا الحيوان أو وضع برامج تنظيمية، مما أثر سلبا على مستوى المنتج المتاح في السوق العالمية مما أدى لارتفاع أسعاره بشكل حاد منذ عام 2000، أدى إلى اتجاه العديد من المستوردين على المستوى العالمي لمنطقة البحر الأحمر، وشجع ذلك عمليات الصيد بالمنطقة بشكل مكثف.

ومن هنا قامت العديد من الدول باتخاذ إجراءات حازمة لوقف صيد خيار البحر وحظر صيده على الصيادين، بغرض الحفاظ على ما تبقى منه من خطر الانقراض نتيجة للصيد الجائر لهذا النوع الهام، كما تدرس بعض الدول استزراع هذه الأنواع نظراً لقيمتها الاقتصادية وللحفاظ عليها من الانقراض. وطبقاً للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فإن الوضع الحالي لأنواع خيار البحر الاقتصادية يندرج تحت بند أنواع مهددة بالانقراض، نظرا لاختفائها من مساحة أكبر من 50%، مما يستدعي اتخاذ موقف حازم لوقف هذا التدهور الحاد في المخزون الطبيعي لهذه الكائنات.

وأظهر المسح أن الوضع قد وصل إلى نقطة حرجة جدا، لأنه كما أظهرت الأبحاث فإن مثل هذه الحيوانات تحتاج إلى أكثر من 50 عاما، لكي تعود إلى معدلاتها ومستوياتها الطبيعية. ولخيار البحر فوائد طبية مهمة، فيستخلص منه مادة "ميكوبوليسكارايد"، التي تكون السائل المفصلي للإنسان وتكوين الغضاريف، لذا يستخدم كعلاج لالتهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية، كما وجد له فوائد في التنشيط الجنسي للرجال، لذا يصنع منه في بعض دول شرق آسيا كبسولات تحتوي على مسحوق خيار البحر المجفف والمحمص، كما تجري تجارب لاستخلاص علاج لأمراض السرطان والأيدز من بعض أنواعه.

ويذكر أن سلطات جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي تمكنت، الاثنين، من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من "خيار البحر"، المحظور حيازته أو الاتجار به أو تداوله عالميا، أثناء إنهاء إجراءات شحن 5 طرود تحتوي على أكسسوارات، في طريقها إلى "هونغ كونغ"، بعدما اشتبهت سلطات إدارة الجمارك في محتويات الطرود، وبفتحها عُثر على طن من خيار البحر المجفف المحظور تصديره أو الاتجار به أو تداوله عالميا. وبعدها أمر محمد محمود، رئيس الإدارة المركزية لجمارك الصادرات والواردات الجوية بقرية البضائع، بتحرير محضر لأصحاب الطرود، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن الواقعة والمضبوطات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على فوائد خيار البحر المحظور دوليًا تعرف على فوائد خيار البحر المحظور دوليًا



GMT 17:16 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

فوائد العنب

GMT 17:15 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

فوائد تناول الفلفل الحار

GMT 00:32 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

فوائد عين الجمل

GMT 23:56 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

فوائد ​الفواكه المجففة

GMT 12:25 2024 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

رائحة البرتقال الحلو تهدئ العقل وتعزز النوم

GMT 12:24 2024 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

فوائد المشمش المجفف وفقر الدم

GMT 12:23 2024 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

فوائد الزبيب الأسود في منع فقر الدم

GMT 19:10 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

فوائد تناول المكسرات

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab