الاندثار يهدّد الصناعات التقليدية في مدينة نابلس الفلسطينيّة
آخر تحديث GMT02:08:31
 العرب اليوم -

الاندثار يهدّد الصناعات التقليدية في مدينة نابلس الفلسطينيّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاندثار يهدّد الصناعات التقليدية في مدينة نابلس الفلسطينيّة

الصناعات التقليدية في مدينة نابلس
نابلس ـ مازن الأسعد

تواجه الصناعات والحرف في مدينة نابلس الفلسطينيّة، خطر الاندثار، بعدما كان سوق الحدّادين مثلاً، يعجّ بأصوات المطارق، تعلو وتنخفض تباعًا، من دكان لآخر، كأنها معزوفة موسيقية.

وأوضح المواطن بلال بانا (52 عامًا)، في معرض حديثه عن ذكرياته مع السوق، التي تعود إلى سبعينات القرن الماضي، أنّه "لم يتبق من السوق سوى اسمه، ولا يوجد فيه أكثر من حدادين اثنين. أصبح هادئًا، ومغايرًا لاسمه. غالبية الدكاكين أغلقت لوفاة أصحابها، أو للتفرغ لأمور أخرى".

وبدوره، يقف المواطن محمد أمين زبلح (45 عامًا)، يراقب المارة، من أمام دكانه المختص في مهنة "السمكرة"، فيما يعرض أمامها مصنوعاته، وأوانٍ نحاسية تبدو كأنها جديدة الصنع.

وأشار زبلح، الذي يعمل على الحفاظ على دكان العائلة داخل أروقة سوق الحدادين، والحفاظ على مهنة تواجه خطر الاندثار، وهي تبييض النحاس في محافظة نابلس، إلى أنَّ "سوق الحدادين كان له صدى كبير أواخر الثمانينات، وكان يعتبر الشريان الرئيس للبلدة القديمة في نابلس، وكنت تسمع ضجيج المطارق من بعيد. كان يعج بالمارة والبائعين".

وأضاف "سوق الحدادين هذه الأيام، لم يعد للحدادة أصلاً، بل أصبح دكاكينًا مستأجرة لبيع الخضار، التي تغلق أبوابها عند الظهيرة".

وعن مهنة تبييض النحاس، أكّد زبلح أنها "أصبحت تواجه خطر الاندثار لقلة الأواني النحاسية المستخدمة، بعد ظهور (الستانلس) و(الألمنيوم)، وغيرهما من المعادن الأرخص ثمنًا، والأكثر سهولة في التنظيف، الأمر الذي انعكس على استعمال النحاس، وتأثرت معه مهنة التبييض، لتصبح نادرة".

وتابع "ورثت المهنة عن والدي، الذي كان معروفًا في المحافظة، واتقنت عملية التبييض"، لافتًا إلى أنه "على الرغم من التطور في التكنولوجي، وظهور الآلات الحديثة، إلا أننا ما زلنا نستخدم الطرق التقليدية في تبيض النحاس".

ولفت إلى أنه "أثناء تنظيف أواني النحاس يوضع عليها ماء نار، وبعدها يتم غسلها وتنظيفها، وثم توضع على درجة عالية من الحرارة، بعدها تُجلب مادتا القصدير والنشادر، ويضع منهما على المكان الذي يريد تبييضه، ثم تبدأ عملية التنظيف، باستخدام القطن الصافي، الخالي من الشوائب، خوفًا من (تجريح) الأواني، ثم يتم غسلها وتلميعها لتعود كما كانت".

وبيّن زبلح أنَّ "التبييض مهنة جاءت من الشام، وهي تحافظ على النحاس من التأكسد، وإن لم يتم التبييض، كل فترة تفسد الأواني، ولا تعود صالحة للاستعمال، وتعرض الشخص للتسمم إذا طبخ فيها".

وأكّد أنَّ "عددًا قليلاً من الناس يستخدمون الأواني النحاسية، لارتفاع أسعارها، فضلاً عن أنَّ غالبيتهم يستخدمونها للزينة، وربما هو ما يبقي بعضهم يبحث عن تبيض النحاس".

يذكر أنَّ مدينة نابلس كانت تشكل ثقلاً اقتصاديًا هامًا، إلا أنَّ ممارسات الاحتلال قوضت ودمرت دعائم الاقتصاد فيها، وتعرضت بعض صناعاتها للاندثار والغياب عن الأسواق المشهورة فيها، والتي يعتبر أهمها مصانع النسيج، والجلود، والكيماويات، والصناعات المعدنية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاندثار يهدّد الصناعات التقليدية في مدينة نابلس الفلسطينيّة الاندثار يهدّد الصناعات التقليدية في مدينة نابلس الفلسطينيّة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab