الأمم المتحدة تفتح تحقيقًا بعد اتهامات اغتصاب وقتل في أفريقيا
آخر تحديث GMT18:44:01
 العرب اليوم -

الأمم المتحدة تفتح تحقيقًا بعد اتهامات اغتصاب وقتل في أفريقيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة تفتح تحقيقًا بعد اتهامات اغتصاب وقتل في أفريقيا

جنود من قوة الامم المتحدة مينوسكا
ليبرفيل - العرب اليوم

فتحت قوة الامم المتحدة في افريقيا الوسطى (مينوسكا) تحقيقا حول اتهامات وجهتها منظمة العفو الدولية لجنود امميين لحفظ السلام بشأن "اغتصاب فتاة" و"قتل فتى في ال16 ووالده" اثناء عملية عسكرية في بانغي مطلع اب/اغسطس.

واكدت العفو الدولية في بيان نشر الثلاثاء "ان العناصر التي بحوزتنا تبعث على الاعتقاد بان جنديا من القبعات الزرق اغتصب فتاة صغيرة وان اخرين قتلوا مدنيين اثنين بشكل عشوائي".

واعلنت قوة الامم المتحدة في افريقيا الوسطى التي تأخذ هذه الاتهامات "على محمل الجد" انها "ليست على علم بهذه الوقائع". وصرح المتحدث باسمها حمدون توريه لوكالة فرانس برس من بانغي "اننا بحاجة لوقائع مؤكدة يمكن التحقق من صحتها، وقد فتحنا تحقيقا" في الامر.

وفي نيويورك صرح ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "لا يمكن التساهل مع اي سلوك سيء من هذه الطبيعة"، مؤكدا "انه امر غير مقبول والامين العام ينظر الى الوضع بجدية بالغة".

وقتل خمسة اشخاص على الاقل بينهم جندي كاميروني في مينوسكا كما اصيب  عشرات اخرون خلال هذه العملية التي جرت في الثاني والثالث من اب/اغسطس بهدف توقيف زعيم سابق لحركة التمرد سيليكا في الجيب المسلم بي كيه5 في بانغي. وكانت سيليكا وغالبية عناصرها من المسلمين، استولت على الحكم في بانغي في اذار/مارس 2013 قبل ان تطرد في العام التالي، لكنها ما زالت تحظى بمناصرين خاصة في حي بي كيه5.

وطالبت العفو الدولية ب"وجوب اجراء تحقيق مستقل بشكل عاجل من قبل القضاء المدني وبتوقيف المسؤولين المفترضين عن هذه الجرائم بدون تأخير".

وقالت المنظمة غير الحكومية انها "تحدثت مع 15 شاهدا مباشرة بعد الوقائع وكذلك مع الفتاة المعنية وافراد عائلتها".

وجاء في بيان العفو الدولية "اثناء عملية دهم منزل في الثاني من اب/اغسطس حوالى الساعة الثانية فجرا اختبأت الفتاة في الحمام. فاقتادها رجل يعتمر على ما يبدو خوذة زرقاء ويرتدي سترة لقوات الامم المتحدة لحفظ السلام الى الخارج واغتصبها خلف شاحنة".

وروت الفتاة لمنظمة العفو الدولية "بدأت ابكي فصفعني ووضع يده على فمي".

وفي ما يتعلق بقتل والد وابنه اوضحت العفو الدولية "ان بالا حاجي (61 عاما) وابنه سليمان حاجي (16 عاما) اصيبا باطلاق نار امام منزلهما". وقال احد الجيران الذي شاهد ما حصل "انهم (القبعات الزرق) اطلقوا النار على كل ما كان يتحرك".

واوضح المتحدث باسم مينوسكا ان القوة فتحت تحقيقا "حول كل العملية" في حي بي كيه5 الذي يصعب الدخول اليه والمفتوح امام تهريب السلاح. وقال "اننا نمارس (سياسة) عدم التسامح في مجال الاستغلال الجنسي".

وفي خصوص تهمة القتل قال المتحدث ان القبعات الزرق استقبلوا الاحد حوالى الساعة الثانية فجرا ب"اطلاق صواريخ وقنابل يدوية. من الصعب معرفة من قتل وسط هذه الظروف".

واكد "لقد فتحنا تحقيقات، ولا نتعامل بخفة مع الامر".

وفتح القضاء الفرنسي من جهته تحقيقا بخصوص اربعة عشر عسكريا فرنسيا في عملية سنغاريس في افريقيا الوسطى متهمين باغتصاب ستة اولاد بين اواخر 2013 ومطلع حزيران/يونيو2014.

وقد شنت عملية سنغاريس الفرنسية في كانون الاول/ديسمبر 2013 لوضع حد لاعمال العنف التي تقوم بها سيليكا بحق المدنيين. لكن اذا كانت عاصمة افريقيا الوسطى شهدت عودة بعض الهدوء منذ اشهر، فان سنغاريس ومينوسكا لم تتوصلا الى توفير الاستقرار في كل مناطق البلاد التي لا تزال "مناطق رمادية" عديدة فيها عرضة لجماعات مسلحة وعصابات اللصوص.

 

المصدر أ.ف.ب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تفتح تحقيقًا بعد اتهامات اغتصاب وقتل في أفريقيا الأمم المتحدة تفتح تحقيقًا بعد اتهامات اغتصاب وقتل في أفريقيا



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab