صالح مسلم يؤكد أن الفيدرالية هي الضمانة لوحدة سورية
آخر تحديث GMT20:38:08
 العرب اليوم -

رئيس "الديمقراطي الكردي" ضد التدخل التركي في الخليج

صالح مسلم يؤكد أن الفيدرالية هي الضمانة لوحدة سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صالح مسلم يؤكد أن الفيدرالية هي الضمانة لوحدة سورية

رئيس "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي صالح مسلم
أربيل ـ جلال فواز

حذر رئيس "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي صالح مسلم، من أن تؤدي مناطق خفض التصعيد بصيغتها الحالية إلى مزيد من الاقتتال، لافتاً إلى أن الفيدرالية الديمقراطية القائمة على أساس الجغرافيا ضمانة لوحدة سورية. وقال في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" إن "المجتمع السوري يرفض تقسيم البلاد"، إن "قوات سورية الديمقراطية" التي تضم وحدات حماية الشعب الكردية وفصائل عربية ليست مرتزقة، مشيراً إلى أن هذه القوات مستعدة لمحاربة الإرهاب في أي مكان وأي زمان وأن التفاهم مع الأميركيين كان يتضمن محاربة "داعش" والإرهاب وأن التعاون مع روسيا يتطلب التوصل إلى تفاهمات وشروط مناسبة.

وأوضح مسلم بالنسبة إلى الرقة قائلاً: "كما هو معروف، فإن تحريرها أمر مهم لأن المدينة كانت مصدراً لكل العمليات الإرهابية التي حصلت في مناطقنا وشمال سورية. إضافة إلى أن داعش زعم أنها عاصمته، مشيرًا الى أن "المدنيين في الرقة، جماعتنا لهم باع طويل في حماية المدنيين بدءاً من كوباني "عين العرب" والمناطق الأخرى، وهم يحمون المدنيين قدر الإمكان بأقل خسائر ممكنة. هذا يحول دون تحرير الرقة في شكل سريع."

واضاف: "الحفاظ على المدنيين أهم شيء والتقدم حاصل في تحرير الرقة وقوات سورية الديمقراطية لها باع طويل. الخسائر المدنية التي تسجل في الموصل غير خسائر الرقة. في الرقة هناك إنقاذ للمدنيين يتم على حساب الشباب الذين يفدون بأرواحهم لاختراق الخطوط الأمامية. وإن طالت معركة تحرير الرقة لأيام عدة، فإننا نتابع التقدم وهو جيد جدا. تم تحرير حي القادسية وإن شاء الله قريبا تتحرر كل الرقة.

وأعلن مسلم أن "مكونات الرقة الموجودة وشعب الرقة هو الذي يحكم الرقة.

 القبائل العربية والأكراد موجودون في الرقة ومحافظة الرقة ولهم مجلس مدني يهتم بشؤونهم وشؤون المناطق المحررة كلها بما فيها الطبقة. كل مركز سكاني له مجلس مدني لإدارته". وقوات سورية الديمقراطية تبقى خارج المناطق ولا يحاولون التأثير على المجلس المدني والمؤسسات التي تؤسس. مجلس الرقة المدني قائم ويمارس أعماله ويشرف على اللاجئين ومناطق وجود المدنيين في المخيمات.

واتهم القوى الخارجية البعيدة عن المجتمع بأنها "تحاول تنفيذ سياستها من خلال التأثير في شتى الأشكال وخلق إشكالات عربية  كردية، لكن على أرض الواقع لا نرى هذا الأمر. الدعاية الخارجية أكبر مما نعيشه على أرض الواقع. لا شك أن النظام البعثي حكم أكثر من 60 سنة. البعض تأثر ببعض الأفكار الشوفينية من أن الأكراد يجب أن يكونوا خدماً وأن الدولة القومية يجب أن تسود، لكن الواقع السياسي لم يكن يتوافق مع الواقع الاجتماعي القائم. نحن ضد هذا، يجب أن يتمتع المجتمع بالحرية وهذا نطبقه على أرض الواقع. القوى المجتمعية التي يمكن أن يعتمد عليها الخارجية، غير مقتنعة. لذلك سيبقى (الحديث عن الاقتتال) دعايات إعلامية. العربي والكردي يعيشان في بيت واحد في قرية واحدة. 

ويريان ويعيشان شيئا غير ما يسمعانه في الإعلام".

وسئل هل يمكن العودة للتعاون مع الرئيس بشار الأسد؟ فأجاب مسلم:" لا. 

سواء النظام السوري أو بعض الناس في تركيا، يحاولون بث هذا الشيء الاقتتال الكردي العربي. الذين يريدونه أن يحاربوا العرب والأكراد بعضهم بعضاً مقتنعين أن التعايش هو أفضل سبيل. لن يحملوا السلاح ضد بعضهم البعض، إلا إذا كانت هناك قوى خارجية تأتي من الخارج تقاتل العربي والكردي لإطلاق اقتتال. لكن ما يحصل لا يدل على هذا الشيء.

واعتبر أن "الحشد الشعبي" شأن عراقي داخل العراق. الشيء الذي يقررونه ضمن العراق وضمن أراضيهم هم أحرار فيه، وأعتقد أن الحكومة العراقية اعترفت فيهم جزءاً من المؤسسة الدفاعية. هذا شأنهم، لكن ليست لهم علاقة بسوريا. في سوريا، لدينا "قوات سورية الديمقراطية". لدينا السنة والشيعة والأكراد. دعني أقول بصراحة: المناطق التي يتقدم فيها الحشد الشعبي هي سنية سواء عربية أو كردية. و"الحشد الشعبي" لا علاقة له بها. إذا أرادوا البقاء ضمن أراضيهم أهلا وسهلا، لكن إذا حاولوا الاعتداء والتدخل في مجتمعنا ومناطق سورية الديمقراطية، لكل حادث حديث. المجتمع السوري لن يقبل. و إذا حصل اعتداء سندافع عن أنفسنا. نحن موجودون. سنقول بصراحة: المجتمع الموجود على الحدود السورية، هم سنة سواء كانوا عرباً أو أكراداً موجودون ضمن "قوات سورية الديمقراطية" سيعتبرون هذا اعتداء وسيدافعون عن أنفسهم.

وحول أسقاط الجيش الأميركي طائرة سورية؟ قال مسلم: " كان دفاعاً عن النفس عندما اعتدوا على "قوات سورية الديمقراطية" وهي مشغولة بقتال "داعش". جاءت الطائرة السورية وقصفت مناطق وهذا يعني أنهم يساعدون "داعش". لذلك دافع التحالف عن القوات التي يدعمها وكان على النظام ألا يقوم بذلك. بالعكس، كان مفروضاً أن يساعدوا في قتال داعش وليس قصف سوريا الديمقراطية من دون إذن أو تنسيق. هناك إشارة استفهام، لماذا؟ هل أردتم فك الحصار عن داعش؟ هل أردتم مساعدة داعش؟ لا تفسير آخر.

سئل: كيف تنظر إلى موقف أنقرة من الأزمة بين مجلس التعاون الخليجي والدوحة؟
أجاب: المجتمع الخليجي نعرفه عن قرب، مجتمع له خصوصيته ومعادلاته وعلاقاته وهو متكامل سواء من الناحية العقائدية والمجتمعية. تركيا لها أحلامها العثمانية ولم تتنازل عنها. وأخيرا لعبت دوراً وفق أولوياتها أي القضاء على كل شيء كردي واستفادت من بعض الأطراف لتمرير سياستها ومنها صنع داعش وما لف لفها من "هيئة تحرير الشام" والتنظيمات المتطرفة التي صارت بعبعا على العالم كله. الآن، تركيا لا يحق لها أن تؤسس قاعدة (في قطر) وهذا شيئ غريب عن الجسم الخليجي. ثانياً، التدخل في الشؤون الداخلية لتحقيق أحلام عثمانية يلحق الضرر بالمجتمع الخليجي. تركيا تحاول تحقيق أحلامها وتمدد العثمانية كما كانت لحكم مناطق. هذا الحلم أكل الدهر عليه وشرب. هذه الأحلام التي يحلم بها الرئيس رجب طيب إردوغان جلب مصائب للشرق الأوسط والمنطقة وليست سياسة حكيمة.

وأكد مسلم أن تركيا تتدخل بالشؤون الخليجية، والمجتمع الخليجي يجب ألا يقبل أي تدخل والدخول في نسيج المجتمع الخليجي في محاولة لتحقيق أحلام عثمانية. وأضاف  نحن والشعوب العربية لنا تاريخ مشترك بحكم العقيدة والعلاقات وامتداد القبائل التي كانت موجودة في الجزيرة العربية موجودة في الجزيرة السورية وهناك ترابط اجتماعي. لسنا غريبين وممكن التفاهم على كل شيء.

 الأمر الذي حصل يجب أن يصلح ضمن المجتمع الخليجي. الاعتماد على قوى غريبة وخصوصاً من جانب قطر يلحق الضرر بالمجتمع الخليجي ونحن نتضرر به.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صالح مسلم يؤكد أن الفيدرالية هي الضمانة لوحدة سورية صالح مسلم يؤكد أن الفيدرالية هي الضمانة لوحدة سورية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:39 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

رجل يباغت كاهنا بالطعنات داخل كنيسة في سيدني

GMT 20:33 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

السيول تودي بحياة 16 شخصاً في سلطنة عمان

GMT 20:26 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إسرائيل تفرج عن 150 معتقلاً من غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab