فنانون يهاجمون برنامج هوم لاند بسبب رسوم غرافيتي
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

يواجه القائمون عليه اتهامات بتشويه الحقائق

فنانون يهاجمون برنامج "هوم لاند" بسبب رسوم "غرافيتي"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فنانون يهاجمون برنامج "هوم لاند" بسبب رسوم "غرافيتي"

فنانون يهاجمون برنامج "هوم لاند" بسبب رسوم "غرافيتي"
واشنطن - رولا عيسى

أثار برنامج تلفزيوني غضب ثلاثة فنانين أخيرًا، بعد استغلال رسومات تجسّد مأساة اللاجئين السوريين، إذ اتهموا القائمين عليه بالعنصرية. وبيّن الفنانون أنّ في إحدى حلقات "هوم لاند" التي جاءت ضمن الموسم الخامس وجرى بثها في الولايات المتحدة وأستراليا قبل أيام، ومن المقرر عرضها في بريطانيا، الأحد، ظهر مكتوب على الرسومات باللغة العربية "الوطن عنصري".

وأوضح الفنانون كرم كاب و"ستون" وهبة أمين، في بيان نشر على مواقع الإنترنت، أنّ هناك شعارات أخرى رسمت على جدران مخيمات اللاجئين السوريين منها "الوطن مجرد مزحة لم تجعلنا نضحك".

وكشف الفنانون أن أحد زملائهم تواصل معهم في حزيران/يونيو، كان على صلة بشركة إنتاج تبحث عن فنانين لرسم "غرافيتى" لتجسيد حياة اللاجئين على الحدود السورية اللبنانية، وجرى تصوير الحلقة في برلين.

وأضاف البيان "لم نقتنع بسهولة وحاولنا استغلال البرنامج لإثارة السخط السياسي من خلال توصيل وجهة نظرنا وتوصيل رسالة ناقدة من خلال البرنامج ذاته نظرا إلى شهرته وجمهوره الواسع".

ولفت البيان إلى أنه في لقاء مبكر للفنانين مع فريق الإنتاج جرى تسليمهم صور "غرافيتي" مؤيد لنظام الرئيس بشار الأسد في مخيم للاجئين السوريين، وقرر الثلاثي استغلال هذه الفرصة للتعبير عن انتقاداتهم، وكتبوا على الجدران "الوطن ليس مسلسل" و "الوضع لا يمكن الوثوق به" و "هذا البرنامج لا يمثل وجهة نظر الفنانين".

وكشف الفنانون عن عدم مراجعة النص العربي بواسطة المنتجين، حيث أن المكتوب على الجدران لا يشكل أي قلق، لأنهم يعتبرون النص العربي مجرد عنصر تكميلي لمشهد الرعب في الشرق الأوسط، ويشير ملصق على الحائط إلى شخصيات ترتدي البرقع الأسود بالإضافة إلى أن هذه الحلقة عن اللاجئين.

وأكدت هبة أمين في تصريحات صحافية، "نعتقد أن البرنامج يهدف إلى استمرار القوالب التقليدية من خلال تشويه الحقائق بالاعتماد على الدعاية السياسية، ومن الواضح أنهم لا يعرفون المنطقة التي يحاولون تمثيلها، ونحن نعاني حتى الآن من عواقب هذا التمثيل المضلل السطحي".

وتسبب البرنامج في إثارة جدل كبير خلال المواسم الخمسة خصوصًا عند تصويره للعالم الإسلامي وتجسيد العلاقة بين "تنظيم القاعدة" و"حزب الله،" وبعد أن صور البرنامج في الموسم الرابع إسلام أباد بأنها فوضوية، علق المتحدث باسم سفارة باكستان، نديم هوتينا بالقول "الافتراء على البلد الذي كان شريكا وحليفا مقربا من الولايات المتحدة لا يضر فقط بالمصالح الأمنية للولايات المتحدة لكنه يضر أيضا بشعب الولايات المتحدة".

ولم ترد شبكة "شوتايم" صانعة البرنامج على مزاعم الفنانين، إلا أن المنتج المنفذ للبرنامج أليكس غانسا ذكر بعد نشر القصة، "كنا نتمنى التقاط هذه الصور قبل بثها على الهواء، ويحاول البرنامج دائما إثارة المحادثات والجدل ولذلك أعجبتنا هذه الوقيعة الفنية".

وبيّن رئيس شبكة "شوتايم"، ديفيد نيفينز" في وقت سابق من هذا العام قبل تصوير الموسم الخامس من البرنامج أن "هوم لاند" لا يشترط أن يستمر مع أطراف النزاع الإسلامي، مضيفا "لن نستمر في التركيز إلى الأبد على علاقات الولايات المتحدة في العالم الإسلامي، نحن ندرس احتمالات مختلفة وبعض التغييرات"، كما أكّد على صانعي البرنامج "لا يمكنكم الخوف من أي صعوبات".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانون يهاجمون برنامج هوم لاند بسبب رسوم غرافيتي فنانون يهاجمون برنامج هوم لاند بسبب رسوم غرافيتي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab