الاستثمار في الطاقة الشمسية لمستقبل أكثر إشراقًا لأفريقيا
آخر تحديث GMT10:18:53
 العرب اليوم -

بدلًا من مصابيح الكيروسين والشموع التي تسبب الحرائق

الاستثمار في الطاقة الشمسية لمستقبل أكثر إشراقًا لأفريقيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاستثمار في الطاقة الشمسية لمستقبل أكثر إشراقًا لأفريقيا

مستقبل أكثر إشراقًا لأفريقيا
لندن - سليم كرم

تعتبر "إنيرجييز أفريكا" خطة استثمارية أخلاقية جديدة تهدف إلى جمع 20 مليون جنيه إسترليني لتوفير مستقبل أكثر إشراقا لأكثر من 110 ألف أسرة ورجال أعمال صغار في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على مدى السنوات الثلاث المقبلة. حيث يمكن الحصول على عائد يصل إلى 6٪ على النقود وفي الوقت نفسه توفير الطاقة الشمسية النظيفة وبأسعار معقولة للأسر في بلدان مثل كينيا التي تحيا حياة متغيرة.

وسيجد المستثمرون بعض الاطمئنان المدعوم من أموال المعونة البريطانية من إدارة التنمية الدولية. ويُذكر أيضا أن بعض الاستثمارات المعروضة تستفيد بصورة غير عادية من ما يعرف بـ"غطاء الخسارة الأول"، وهو ما يعني أنه إذا ما حدث الأسوأ، وأن الشركة لم تتمكن من تسديد ما هو مدين عليها ، سيتم إعطاء الأولوية للمستثمرين الأفراد أمام إدارة التنمية الدولية البريطانية، وبالتالي توفير مستوى إضافي من الحماية.

مع الحد الأدنى للاستثمار 50 جنيه إسترليني، يكن بذلك وسيلة مباشرة وسهلة للناس للتأكد من أموالهم تصرف في الصالح. ومع ذلك، هذا ليس خاليا من المخاطر، والعائدات ليست مضمونة. في أسوأ السيناريوهات، إذا كان هناك نوع من الكوارث / الأزمات / الإفلاس، قد تخسر بعض أو كل من رأس مالك، وأنك لن تكون قادرا على الحصول على التعويض من خطة تعويضات الخدمات المالية في المملكة المتحدة أو تقديم شكوى إلى خدمة أمين المظالم المالي، لذلك عليك أن تستثمر وعينيك مفتوحة.

يعيش حاليا 600 مليون شخص في أفريقيا جنوب الصحراء دون الحصول على الكهرباء, فعلى سبيل المثال، في أوغندا، لا يمثل هذا الرقم سوى 7 في المائة من الأسر الريفية, ويستخدم الكثيرون مصادر الطاقة التقليدية مثل مصابيح الكيروسين والشموع والبطاريات لتلبية حاجاتهم من الطاقة - ولكن هذه يمكن أن يكون شديدة الخطورة، وكذلك مكلف, حيث كانت المصابيح والشموع مسؤولة عن الكثير من حرائق المنازل، في حين أن السخام والأبخرة يمكن أن تسبب مشاكل صحية. إن وجود نظام شمسي يمكن أن يغير حياة الناس بطرق عديدة - مما يسمح للأطفال بالقراءة والدراسة في المساء، وتمكين الأسر من شحن هواتفهم النقالة، أو تمكين أصحاب المحال من تركيب ثلاجة حتى يتمكنوا من بيع المشروبات الباردة.

"إنيرجييز أفريكا" هي مبادرة توفر رأس المال العامل للشركات التي تبيع أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية، نتيجة لربط بين إيثيكس، وهي منصة استثمارية أخلاقية مقرها المملكة المتحدة، و لينداهاند، وهي منصة تمويل جماعي مقرها هولندا. تم إطلاق المبادرة إعلاميا في الصيف، وتدعم أيضا من قبل "فيرجن يونيت"، وهي مؤسسة غير ربحية من مجموعة "فيرجين".

إن هذا ينطوي على الاستثمار في السندات غير المضمونة التي لم يتم إدراجها في السوق العامة في مقابل العائد السنوي المتوقع 4٪ إلى 6٪. في الأساس، يتم إقراض المال للشركات التي تبيع أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة للأسر في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. يمكن للمستثمرين في المملكة المتحدة إيداع مبالغ صغيرة أو كبيرة في مشروع واحد أو أكثر، وعادة ما تكون مدة الاستثمار إما سنتين أو ثلاث سنوات, وبمجرد أن يتم تمويل المشروع بالكامل، يتم تحويل الأموال إلى الأعمال التجارية الشمسية.

في كل ستة أشهر, يتلقى المستثمرين كل من الفائدة وسداد رأس المال من الأعمال التي اختاروها. ثم تستخدم القروض المقدمة إلى الشركات لشراء أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية التي تباع بعد ذلك للأسر الأفريقية من خلال خطة تمويل. عادة، تدفع الأسرة دفعات شهرية أكثر من 12 إلى 24 شهرا، ثم تمتلك النظام بشكل مباشر. وفي وقت كتابة هذا التقرير، كان هناك مشروعان مفتوحان للاستثمار، وظهر كلاهما على موقع لينداهاند. الأول، من شركة "سولاروركس" الهولندية، والتي تتطلع إلى جمع 90 ألف جنيه إسترليني وسندات لمدة ثلاث سنوات حيث معدل الفائدة المتوقع هو 6٪ سنويا. ويهدف هذا المشروع إلى توفير الطاقة النظيفة لـ1000 أسرة في موزمبيق، وهناك عائدة إضافية قدرها 45 ألف جنيه إسترليني من تغطية الخسارة الأولى من إدارة التنمية الدولية.

والمشروع الآخر هو سند لمدة عامين مع معدل فائدة متوقع بنسبة 5٪ في السنة ولكن لا يغطي الخسارة الأولى. الشركة الداعمة لهذا هي شركة "أزوري" في المملكة المتحدة التي يوجد مقرها في كامبردج، ووضعت هدفا استثماريا قدره 200 ألف جنيه إسترليني, وتقول أن كل 100 جنيه إسترليني يتم استثمرها تسمح لشركة أزوري بتوفير نظام الطاقة الشمسية المنزلية لعائلة ريفية في تنزانيا. في يونيو/حزيران، سافرت ليزا أشفورد، مديرة في لينداهاند إيثيكس، إلى مبيجي في أوغندا، حيث التقت بالأسر وزارت المدارس ودور الأيتام والأعمال التجارية، وجميعهم يستخدمون الطاقة الشمسية الآن.

وتقول إن أحد أهم الأمور هو الطلب على التعليم. "كانت الرغبة في الدراسة بجد والنجاح واضحة جدا من خلال الفصول الدراسية التي زرناها في مدرسة لوموزا. كان الأطفال لا يزالون يدرسون المرحلة الإعدادية في المساء تحت الأضواء الشمسية في الفصول الدراسية. وبدون الطاقة الشمسية لست متأكدة كيف سيمكنهم جميعا العمل بجد ".

وقد حصلت شركة "سلتيك رينوابلز" المحدودة في اسكتلندا على تصريح لبناء مصنع في غرانجموث ينتج بيوبوتانول، وهو وقود حيوي مستدام مصنوع باستخدام بقايا الويسكي، وفقا للشركة، هو بديل مباشر للبنزين والديزل. وسوف يكلف المصنع ما يزيد قليلا عن 20 مليون جنيه إسترليني للبناء، نصفها تقريبا يأتي من الحكومة الاسكتلندية في شكل منحة قدرها 9 مليون جنيه إسترليني. وتتطلع الشركة إلى زيادة ما يصل إلى 4.375 مليون جنيه إسترليني عن طريق الاستثمار المتاح لمدة عامين عبر منصة الاستثمار الأخلاقية, وهي تعرض فائدة بنسبة 15٪ سنويا، مع سداد رأس المال والفائدة عند الاستحقاق في ديسمبر 2019.

أولئك الذين يستثمرون سيقومون بشراء سندات، والتي هي مثل سندات الدين الصادرة عن الشركات. ومع ذلك، تعرض وثيقة العرض خمس صفحات من المخاطر - على سبيل المثال، لا يغطي ذلك نظام التعويضات المالية أو خدمة أمين المظالم المالية. "جزء أو كل من رأس مالك المستثمر الأصلي قد يكون في خطر، والعائدات ليست مضمونة."

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاستثمار في الطاقة الشمسية لمستقبل أكثر إشراقًا لأفريقيا الاستثمار في الطاقة الشمسية لمستقبل أكثر إشراقًا لأفريقيا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:17 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:51 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 06:01 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 22:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

مبابي يُفاجئ باريس سان جيرمان بخطوة جريئة

GMT 04:33 2023 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 أبريل / نيسان 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab