إناث الشمبانزي اللواتي يفتقرن إلى الأصدقاء يتأخرن في الإنجاب
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

يستغرقون ما يقرب من 3 سنوات أطول لبدء تكوين الأسرة

إناث الشمبانزي اللواتي يفتقرن إلى الأصدقاء يتأخرن في الإنجاب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إناث الشمبانزي اللواتي يفتقرن إلى الأصدقاء يتأخرن في الإنجاب

إناث الشمبانزي
دودوما - نادر عبد الله

تعتبر "الأمومة" مهمة ليست سهلة، ومعظم الأمهات الجدد بحاجة إلى الدعم الاجتماعي - وحيوانات الشمبانزي ليست استثناءً، وكشف الباحثون الذين قاموا بتحليل سجلات ملاحظات جين غودال الشهيرة عن الشمبانزي غومبي أنّ إناث الشمبانزي اللواتي يفتقرن إلى الأصدقاء، ينتظرن وقتًا أطول لإنجاب أطفالهن. 

وكشفت الدراسة أن إناث الشمبانزي البري في غرب تنزانيا الذين يغادرون المنزل أو الأيتام يستغرقون ما يقرب من 3 سنوات أطول لبدء تكوين أسرة، وتضمنت الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة ديوك، تحليل أكثر من 50 عامًا من السجلات اليومية لـ 36 أنثى للشمبانزي ولدت في حديقة غومبي الوطنية، تنزانيا، إن هذه السجلات، المخزنة في مركز بحوث معهد جين غودال في جامعة ديوك، هي جزء من قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على ملاحظات وثيقة لمئات من الشمبانزي البرية، وهم يتتبعون أثر الملاحظات الميدانية الأولي لجين جودال منذ أوائل الستينيات، وبينما تبقى بعض الشمبانزي مع المجموعة التي ولدوا وعاشوا معهم حياتهن بأكملها، ينتقل آخرون إلى مجموعة جديدة عندما يصلون إلى سن المراهقة، على الأرجح لتجنب زواج الأقارب. ووفقا للتحليل، فإن متوسط عمر الأمهات لأول مرة يختلف كثيرا، كما وجد الباحثون، أما الإناث اللواتي يبقون في المنزل ينجبون أول طفل في سن 13 عاما، ولكن بالنسبة للإناث اللواتي يتركن منازلهن، يبلغ متوسط العمر 16 عاما.

وكشف الباحثون إن هناك عدة أسباب محتملة لهذا التأخير، على سبيل المثال، يعاني القادمون الجدد على الازدراء من قبل الإناث المقيمات، وعندما تترك إناث الشمبانزي منازلهن القديمة وهيكلهن الاجتماعي، يجب عليهن الحصول على مكانة في ترتيب المجموعة الجديدة وغير المألوفة، وقالت كارا ووكر، دكتورة في قسم الأنثروبولوجيا التطورية في جامعة ديوك والمؤلف المناظر للدراسة: "إنها فترة تكامل صعبة"، وعلى النقيض من ذلك، تستفيد الإناث اللاتي يبقين في مجموعاتهن من دعم أفضل. وتبدأ الإناث أيضا في التكاثر إذا كانت أمهاتهن حاضرات أثناء نموهن، خاصة إذا كانت أمهاتهن رفيعة المستوى. ويرجع ذلك إلى أن الإناث اللواتي تكون أمهاتهن رفيعة المستوى يحصلن على غذاء أفضل.

وقالت أستاذة علم الأنثروبولوجيا التطورية ومدير مركز جين غودال للبحوث في جامعة ديوك، والمؤلفة المشاركة في البحث، آن بوسي، "أن تصبح أمًا في سن مبكرة يعني أن هذه الشمبانزي لديها القدرة على إنجاب المزيد من الأطفال خلال حياتها. هذا يثير حقا مسألة لماذا تفضل بعض الإناث البقاء والبعض الآخر يذهبن"، وكشف أستاذ مساعد في علم التشريح في جامعة نك ستيت، والمؤلف المشارك في البحث كريستوفر ووكر، "هذا يشير إلى أن الشمپانزيين أكثر تشابها مع الإنسان من الناحية التنموية مما كان يعتقد سابقًا."

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إناث الشمبانزي اللواتي يفتقرن إلى الأصدقاء يتأخرن في الإنجاب إناث الشمبانزي اللواتي يفتقرن إلى الأصدقاء يتأخرن في الإنجاب



GMT 07:51 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

الشمبانزي يستخدم الخطط العسكرية البشرية قبل الحرب

GMT 03:15 2023 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

الإنسان والقرد البري يشتركان في إيماءات خاصة

GMT 07:50 2022 الخميس ,10 شباط / فبراير

ببغاء يُفاجئ باحثين بممارس لعبة تُشبه الغولف

GMT 06:47 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الغوريلات تمنع انتشار الأمراض بـالتباعد الاجتماعي

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab