المواصفات والمقاييس تؤكد أن القياس أهم المرتكزات لتعزيز الصناعة
آخر تحديث GMT08:21:26
 العرب اليوم -

"المواصفات والمقاييس" تؤكد أن القياس أهم المرتكزات لتعزيز الصناعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "المواصفات والمقاييس" تؤكد أن القياس أهم المرتكزات لتعزيز الصناعة

الدكتور سعد بن عثمان القصبي
الرياض - العرب اليوم

أكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، أن أنشطة القياس تعد أحد أهم مكونات المنظومة الوطنية للجودة وداعم مهم لتعزيز جودة الصناعات المختلفة واستدامة التنمية. 

وقال القصبي في كلمة بمناسبة احتفال الهيئة باليوم العالمي للقياس 2017 تحت شعار" القياسات في مجال النقل": إن اهتمام الهيئة بقضايا القياس وحرصها الكبير على تفعيل نشاطاتها الفنية في مجالاته المختلفة ينبع من يقين وإدراك تام بما يحققه في وضع الأسس والمعايير الدقيقة التي تعتمد عليها كثيرا من الصناعات والنشاطات الاقتصادية، وأوضح أن المنظمة الدولية للمعايرة القانونية كانت قد اختارت شعار "القياسات في مجال النقل" ليكون عنوان الاحتفال باليوم العالمي للقياس لهذا العام، وفرصة لتسليط الضوء على جهود منظمات التقييس الوطنية في هذا القطاع الحيوي. 

وأشار محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة إلى أن إبراز جهود المختصين والمهتمين في مجال التقييس في هذا اليوم يأتي في الوقت الذي تشهد فيه تقنيات النقل تحولات كبيرة عبر الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة والجهود الداعمة للحد من التلوث البيئي الناتج عن عوادم السيارات، إضافة إلى الجهود الحثيثة للتحول نحو السيارات الكهربائية والهجينة أملاً في تحقيق آثار بيئية أفضل باستعمال وسائل النقل الحديثة. 

ونوّه القصبي، بالنقلة النوعية التي يشهدها المركز الوطني للقياس والمعايرة ونشاطاته في سبيل إيجاد عمل مؤسسي محكم ومنظم يساعد على دعم القطاعات الاقتصادية بمعايير ومقاييس واختبارات دقيقة ترفع من دقة تصنيع المنتجات وترتقي بمستوى تقديم الخدمات، مشيراً إلى أن المركز نجح خلال العام الماضي في تحقيق العديد من الإنجازات كان من بينها حصول مختبر الطول الموجي على الاعتراف الدُولي بالمعيار الوطني السعودي المُحقق لتعريف وحدة المتر الأساسية، حيث كانت نتيجة القيمة المقاسة مطابقة تماما مع القيمة المقاسة في المختبر الوطني الأمريكي (NIST)، إضافة إلى تحقيق وحدة الشمعة (القنديلة) إحدى الوحدات الدولية السبع عن طريق إنشاء مختبر شدة الإضاءة، إضافة إلى إنجاز معظم خطوات التطوير لمختبرات الموجات الكهرومغناطيسية، الميكروويف، الطول الموجي، والإشعاع الحراري.

وأكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن المركز شارك في برامج المقارنة البينية الدولية في مجال الطول الموجي، الكتلة، والضغط وغيرها من الوحدات المعترف بها دوليا،ومعايرة 722 جهازا بمختبرات المركز.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المواصفات والمقاييس تؤكد أن القياس أهم المرتكزات لتعزيز الصناعة المواصفات والمقاييس تؤكد أن القياس أهم المرتكزات لتعزيز الصناعة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab