الفريق الركن العراقي عثمان الغانمي يبدأ زيارة للراض
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

الفريق الركن العراقي عثمان الغانمي يبدأ زيارة للراض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفريق الركن العراقي عثمان الغانمي يبدأ زيارة للراض

الركن عثمان الغانمي
الرياض ـ سعيد الغامدي

وصل رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن عثمان الغانمي أمس الأربعاء إلى الرياض، فيما استأنفت شركة "ناس" السعودية رحلات الطيران بين البلدين، بعد قطيعة دامت 27 عاماً. وأفادت وزارة الدفاع العراقية في بيان أمس، بأن الغانمي يرأس وفداً عسكرياً رفيع المستوى، وسيلتقي نظيره رئيس الأركان في القوات المسلحة السعودية الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح، الذي وجّه إليه الدعوة خلال زيارته العراق في تموز/يوليو الماضي.

وهذه الزيارة هي الأولى منذ عقود لمسؤول عسكري عراقي رفيع المستوى، وستستمر يومين يتم خلالها البحث في التعاون والتنسيق في مجال مكافحة الإرهاب، وفتح المنافذ الحدودية لتعزيز العلاقات بين البلدين وتبادل المعلومات الاستخبارية، بالإضافة إلى مناقشة التحديات والظروف التي تواجه أمن المنطقة وسلامتها.

إلى ذلك، أفاد ليث الربيعي، مدير دائرة الإعلام في وزارة النقل العراقية في تصريح إلى "الحياة"، بأن الوزير كاظم الحمامي والقائم بأعمال السفارة السعودية استقبلا أمس، أول طائرة آتية من مطار جدة حطت على أرض مطار بغداد الدولي، بناء على الاتفاق الذي أبرمته الوزارة أخيراً لتنظيم النقل الجوي بين البلدين. وأوضح أن الطائرة تابعة لشركة فلاي ناس وأقلت على متنها عدداً من رجال الأعمال والتجار السعوديين، معظمهم سيشارك في معرض بغداد، وأعرب عن أمله في أن تصل اليوم طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية آتية من مطار الرياض وتقل وفداً رسمياً.
وكان الحمامي أكد توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين لتنظيم الرحلات وتقديم الخدمات الأرضية لطائرات المملكة، وبالعكس. وأضاف أن بغداد تسعى إلى الانفتاح على كل دول العالم، خصوصاً الإقليمية، فهناك مصالح مشتركة مع الأشقّاء السعوديين، ونحن في صدد فتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات النقل، وتم الاتفاق على تسيير رحلات من مطارات المملكة إلى المطارات العراقية.
وكانت شركة "طيران ناس" أعلنت أخيراً، أنها ستطلق رحلات جديدة إلى العراق، لتكون أول ناقل جوي سعودي يبدأ رحلاته إلى البلد الجار بعد أكثر من 27 عاماً من توقف الرحلات بين البلدين. وأشارت إلى أن الرحلات ستبدأ من المطارات الرئيسة في المملكة إلى عدد من المدن العراقية خلال الأسابيع المقبلة.

وفي تعليق للرئيس التنفيذي لمجموعة «طيران ناس» بندر المهنا، قال: «هذه لحظة تاريخية لنا في طيران ناس، كوننا أول طيران سعودي يهبط على أرض العراق الشقيق بعد هذا الانقطاع الطويل، ونتطلّع إلى تقوية العلاقات الأخوية بين البلدين».

وأعلن ميران فريد، المدير العام لـ «شركة الخطوط الجوية العراقية» في بيان، أن «الاتفاق ينص على تسيير الرحلات ابتداء من 30-10-2017، على أن تشمل خدمات مختلفة ومنها الخدمات الأرضية والوقود وتحميل الحقائب والطواقم والمعدات الضرورية، إضافة إلى خدمات الشحن الجوي وتهيئة المستلزمات المطلوبة لنقل البضائع من كل الأصناف»، مشيراً إلى أن «الجانب السعودي أبدى استعداده لتقديم كل التسهيلات الخدمية».

من جهة أخرى، قال السفير العراقي لدى السعودية الدكتور رشدي العاني لـ «الحياة»، إن بلاده لم تضع أي شرط على دخول السعوديين إلى بغداد، لافتاً إلى أن السعودية اشترطت على مواطنيها الراغبين في زيارة العراق التسجيل لدى وزارة الداخلية إلكترونياً.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفريق الركن العراقي عثمان الغانمي يبدأ زيارة للراض الفريق الركن العراقي عثمان الغانمي يبدأ زيارة للراض



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab