خسائر الجريمة المنظمة والاتجار غير الشرعي 250 مليار دولار سنويًا
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

خسائر الجريمة المنظمة والاتجار غير الشرعي 250 مليار دولار سنويًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خسائر الجريمة المنظمة والاتجار غير الشرعي 250 مليار دولار سنويًا

فيينا ـ كونا

كشف مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات الأربعاء عن حملة جديدة للتوعية بالخسائر الفادحة التي تسببها الجريمة المنظمة والاتجار غير الشرعي للمستهلكين والتي تقدر ب250 مليار دولار سنويا. ونقلت الدائرة الاعلامية للامم المتحدة بيانا لمكتب مكافحة المخدرات والجريمة حذر فيه من "ان اقدام المستهلكين على شراء المواد غير الشرعية يمكن ان يمول المجموعات الاجرامية وبذلك فهم يساهمون في الاضرار بصحة وسلامة المستهلكين انفسهم اضافة الى الاضرار بالاخلاق والبيئة". وأشار البيان الى ان الحملة التوعوية المذكورة اتخذت شكلا جديدا اذ بثت امس من خلال شاشات ثبتت في بورصة (ناسداك) الالكترونية في ساحة (تايمز سكوير) في قلب مدينة مانهاتن الأمريكية كما ستبث طيلة شهر عبر الشبكات التلفزيونية العالمية. وأضاف أن الحملة ستركز على الاتجار بالمواد المقلدة الممنوعة التي من شأنها مساعدة المجرمين على الحصول على موارد مالية هامة وعلى تسهيل عمليات تبييض الاموال وغيرها من المواد مؤكدا أنه "نظرا الى ان هذه الجريمة تطال كل انحاء العالم تقريبا فانها تتسبب في أحداث أضرار خطيرة على صحة وسلامة المستهلكين بما في ذلك تعرضهم للموت". وأشارت الحملة التوعوية الى أن من بين المواد المزورة والممنوعة اطارات السيارات والفرامل والوسادات الهوائية وقطع غيار الطائرات والمواد الكهربائية الاستهلاكية والعاب الاطفال والادوية المغشوشة وغيرها. وأوضحت أن الاتجار بالادوية المهربة في جنوب شرقي آسيا وإفريقيا لوحدها يقدر بما لا يقل عن خمسة مليارات دولار في السنة وقد تبين بعد تحليل هذه الادوية انها لا تحتوي على اي مكون نافع بل قد تحتوي في بعض الاحيان على مواد كيمياوية غير معروفة يمكن ان تمثل خطرا على المستهلك. ولفت البيان الى أن قائمة هذه الادوية واسعة جدا وتشمل العديد من الادوية منها المسكنات العادية ومضادات الحساسية والادوية التي تروج على انها تخفف الوزن وتعالج العجز الجنسي وكذلك الادوية لمعالجة السرطان والامراض القلبية. وبين أن الجرائم المتبعة ايضا استغلال العمال وتشغيلهم بأجور زهيدة جدا وفي ظروف قاسية لا تتوفر فيها اية فوائد اجتماعية اضافة الى تهريب اللاجئين والمتاجرة بالاصباغ والمواد الملوثة للبيئة والسامة والمواد الكيمياوية مجهولة التركيب العضوي. ونقل البيان عن المدير التنفيذي لمكتب الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات يوري فيدوتوف الذي يتخذ من فينا مقرا له ان "الاتجار بالمواد المذكورة يمثل بالنسبة للمجرمين اقل خطر عليهم من الاتجار بالمخدرات مع العلم بان هذا الاتجار يؤدي الى التهريب وعمليات تبييض الاموال ويشجع على الفساد". وأضاف ان هناك أدلة على وجود تداخل بين تهريب المخدرات والجرائم الخطيرة الاخرى كما ثبت تورط جماعات في العديد من الجرائم كالتهريب والتزوير والغش والاتجار بالمخدرات وبالاسلحة النارية وبالبشر. وأشار الى ان سلطات الجمارك في مختلف أنحاء العالم تمكنت خلال 2013 من ضبط كميات من المخدرات والسلع المحرمة في أكثر من ثلث الحاويات التي تم تفتيشها .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خسائر الجريمة المنظمة والاتجار غير الشرعي 250 مليار دولار سنويًا خسائر الجريمة المنظمة والاتجار غير الشرعي 250 مليار دولار سنويًا



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab