الشركات الأجنبية مُهددة في الجنوب الغربي بعد اختطاف مهندس باكستاني
آخر تحديث GMT18:48:23
 العرب اليوم -

الشركات الأجنبية مُهددة في الجنوب الغربي بعد اختطاف مهندس باكستاني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشركات الأجنبية مُهددة في الجنوب الغربي بعد اختطاف مهندس باكستاني

الشركات الأجنبية في جنوب ليبيا
طرابلس - العرب اليوم

 تتصاعد أعمال اختطاف العاملين في الشركات الأجنبية في جنوب ليبيا، وتزداد تحركات العصابات الإجرامية العابرة للحدود والمرتبطة بنظيرتها الليبية بالداخل، الأمر الذي يمثل تهديدًا لاستمرار هذه الشركات في الصحراء الليبية، ويثير العديد من التساؤلات  بشأن الدوافع وراء تكرر مثل هذه الحوادث التي جعلت جنوب البلاد بمثابة مسالك نحو المجهول تبتلع الأجانب في رمال الجنوب.

تمثلت الواقعة الأخيرة في اختطاف مجموعة مسلحة مجهولة الهوية لمهندس باكستاني يدعى شهد عبد السلام في مدينة أوباري جنوب البلاد يوم الجمعة، يعمل في حقل الفيل النفطي على بعد900 كلم جنوبي العاصمة طرابلس. ويعد الحقل من أهم حقول شركة "إيني" الإيطالية وتقوم بتشغيله وفق امتياز مشترك مع المؤسسة الليبية للنفط ، عبر شركة "مليتة" للنفط والغاز.

ويرى رمضان صالح، منسق الشؤون الأمنية ببلدية أوباري، أن "استمرار عمليات الاختطاف وغياب المظاهر الأمنية الرسمية في الجنوب، يعودان إلى غياب الدعم الحكومي لمديريات الأمن وقوات الجيش، إضافة إلى عوامل أخرى مرتبطة بالقبلية، التي أضعفت الوضع الأمني كثيرًا".

وقال صالح"عندما نتحدث عن الجنوب بما في ذلك مدينة أوباري، يعني أننا نقول بصراحة أن الجيش والشرطة غائبين تماما، ومن يقول هناك أجهزة أمنية وعسكرية تعمل فهو أمر غير صحيح، لأن القبيلة هي من تدير الأمور في الجنوب، وهذا هو الخلل وأساس المشكلة".

وتابع "عندما نتحدث عن أوباري على سبيل المثال وهي من كبرى مدن الجنوب، هناك تنوع سكاني بين مكونات (العرب والطوارق والتبو)، وكلهم لديهم مسلحون يفوقون الشرطة والجيش تسليحا، و لا يمكن لأجهزة الدولة الوقوف في وجوههم، لأن محاربتهم تعني الصدام المسلح معهم والدخول في حرب أهلية" .

 وأكد منسق الشؤون الأمنية في بلدية أوباري عن الطريقة الملائمة للمعالجة الأمنية في الجنوب أنه لا حل سوى توحيد الحكومة والجيش والشرطة، لأن الانقسام بين جيش في الشرق وآخر في الغرب، يعني اصطفاف كل طرف حول معسكر، ويكون هذا الانقسام مدخلا للفوضى وتنفيذ الأجندات ، وبالتالي يجب حسم توحيد المؤسسة العسكرية والشرطة، لاستتباب الأمن في الجنوب".

وتتقاسم رئاسة أركان الجيش في حكومة الوفاق الوطني غربا والقيادة العامة للجيش، التي يقودها المشير خليفة حفتر شرقًا، السيطرة على مدن الجنوب حيث يوجد لدى كل منهما قوات تابعة له.

وأشار المسؤول الأمني إلى أن حادثة اختطاف المهندس الأجنبي في أوباري ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، والمعالجة يجب أن تكون من الدولة وليس بالاعتماد على التدخل القبلي فقط لإنهاء مثل هذه الحوادث، خاصة وأن هناك شبكات إجرامية دولية متورطة في مثل هذه الأعمال على الأراضي الليبية.

وأكدت شركة "مليتة" المشغلة لحقل الفيل النفطي، أن اختطاف المهندس الباكستاني يعتبر دليلًا قاطعًا ودامغًا على أن القطاع يتعرض لهجمة شرسة تهدف إلى عودة الفوضى وإغلاق الحقول وتدني الإنتاج ، بعد التحسن الطفيف في الأوضاع الأمنية الذي انعكس بصورة إيجابية على الإنتاج وعودة الشركات الأجنبية والعمالة الوافدة.

وقالت الشركة في بيان صحافي، نشرته عبر موقعها على الإنترنت ، إن "خطف هذا المهندس على الأرض الليبية، يدل على ضياع النخوة والشهامة، وهو يخاطر مع زملائه الليبيين بأرواحهم من أجل الاستمرار في إنتاج النفط، المورد الوحيد للدخل في ليبيا حاليًا".

وتبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى للحقل نحو 75 ألف برميل يوميا.

وأكدت الشركة أن هذا العمل مرفوض بشكل قاطع وهو لا يمثل أهل الجنوب وطالبت بإطلاق سراحه، مذكرة الجميع بما حصل في محطة أوباري الغازية، وما يحصل الآن في حقل الفيل النفطي، وتمنت أن يتحمل كل مواطن مسؤوليته.

ويتخطى إنتاج ليبيا مليون برميل يوميا منذ نهاية العام الماضي، بعد استكمال عمليات الإنتاج من كافة الحقول في جنوب وشرق البلاد. لكن الإغلاق المفاجئ للحقول النفطية بسبب الاحتجاجات أو التهديدات الأمنية والإرهابية تسبب أحيانا في تذبذب مستويات الإنتاج .

واعتقد النائب في البرلمان الليبي، مصباح اوحيدة، أن غياب الدولة ساهم في تمدد نشاط شبكات الاختطاف والعمليات الإجرامية ، التي تستغل حالة الضعف والتراخي في تنفيذ مثل هذه الأعمال الدخيلة.

وأضاف النائب المنحدر من الجنوب في تصريح عبر الهاتف لـ((شينخوا)) ، "قبل سنوات قليلة لم تسجل أي حالات مثل هذا النوع في الجنوب، بل حتى عندما تسرق سيارة يتم جلبها بفعل تدخل قوات الأمن ، واليوم نسمع ونشاهد كل يوم حادثة اختطاف أو الاعتداء على أحد العمال الأجانب" .

ونوه إلى أن هناك من يحاول العبث بأمن الجنوب، وتهديد عمل الشركات الأجنبية العاملة في الحقول النفطية ومشروعات الطاقة الكهربائية، وهذا مؤشر خطير ينبغي للدولة أن تتدخل سريعاً لمعالجته قبل أن يتفاقم الوضع بشكل أكبر، وفقا لقوله.

وشهدت مدينة أوباري واقعة اختطاف مماثلة في مطلع نوفمبر 2017 ، عندما قام مسلحين بطريقة مشابهة للتي خطف بها المهندس الباكستاني باختطاف أربعة (ألماني وثلاثة أتراك) من عمال شركة (إنكا تكنيك) التركية، والتي تقوم بتنفيذ مشروع محطة أوباري الغازية للكهرباء.

وتشهد مدن الجنوب الليبي مخاطر أمنية كبيرة، نظرا لطبيعتها الصحراوية الوعرة والشاسعة والمترامية الأطراف ، إضافة إلى إحاطتها بثلاث دول (السودان وتشاد والنيجر)، وتشهد عبر مسالك ودروب صحراوية نشاطا غير مسبوق لعمليات التهريب بشتى أنواعها من وإلى هذه الدول، خصوصًا الاتجار بالبشر والسلاح والمواد المخدرة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركات الأجنبية مُهددة في الجنوب الغربي بعد اختطاف مهندس باكستاني الشركات الأجنبية مُهددة في الجنوب الغربي بعد اختطاف مهندس باكستاني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:00 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
 العرب اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab