العرب اليوم - 64 مليار درهم قيمة تصرفات عقارات دبي في الربع الأول

64 مليار درهم قيمة تصرفات عقارات دبي في الربع الأول

64 مليار درهم قيمة تصرفات عقارات دبي في الربع الأول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 64 مليار درهم قيمة تصرفات عقارات دبي في الربع الأول

عقارات دبي
دبي ـ وام

بلغت قيمة إجمالي التصرفات العقارية في إمارة دبي خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 64 مليار درهم بزيادة ثلاثة مليارات درهم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

وأظهر تقرير ربع سنوي صدر عن عن إدارة البحوث والدراسات العقارية التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي اليوم أن قيمة الاستثمارات العقارية في دبي وصلت إلى 24 مليار درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي.

ولفت إلى ارتفاع قيمة إجمالي التصرفات العقارية في دبي خلال الربع الأول من العام الحالي دليل على أن القطاع العقاري في الإمارة بات يميل إلى النمو المستدام.

وبين التقرير أن عدد المبايعات وصل إلى نحو ثمانية آلاف إجراء مسجل بقيمة 24 مليار درهم في الربع الأول من العام الحالي في حين بلغت قيمة الرهون العقارية حوالي 37 مليار دهم بعد تسجيل أكثر من ثلاثة آلاف إجراء .. موضحا أن عدد التصرفات العقارية الأخرى بلغ 546 عملية بقيمة ملياري درهم.

وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي في تصريح صحافي له اليوم إن هذه النتائج الإيجابية تدل على الثقة الراسخة تجاه السوق العقارية في دبي التي تستعد لقفزات نوعية خلال السنوات القليلة المقبلة لاستقبال معرض "إكسبو دبي 2020" الدولي لتكون على أتم جاهزية.

وأكد حرص الدائرة على إصدار النتائج الفصلية للتصرفات العقارية التي يتم تسجيلها في دبي انطلاقا من مبدأ الشفافية لمساعدة المستثمرين والمتعاملين على اتخاذ قراراتهم على أسس قوية.

وكشف التقرير عن أن النشاط الاستثماري من جانب الخليجيين كان بارزا في الربع الأول من العام الحالي إذ بلغ إجمالي قيمة استثماراتهم نحو تسعة مليارات درهم من خلال 1964 مشتريا.

وحافظ المستثمر الإماراتي على مكانته في المرتبة الأولى من حيث العدد والقيمة إذ ارتفعت قيمة استثماراتهم إلى خمسة مليارات و799 مليون درهم ضخها 980 مستثمرا.

وجاء المستثمرون السعوديون في المرتبة الثانية من خلال استثمارات وصلت قيمتها إلى مليار و890 مليون درهم من خلال 604 مستثمرين تلاهم الكويتيون الذين أبرموا عقودا استثمارية بقيمة إجمالية قدرها 500 مليون درهم من خلال 170 مستثمرا.

وتلى هؤلاء مواطنو دولة قطر الذين استثمروا بقيمة إجمالية قدرها 522 مليون درهم فمواطنو سلطنة عمان الذين استثمروا 148 مليون درهم من خلال 56 مستثمرا فمواطنو مملكة البحرين الذين وصل حجم استثماراتهم في السوق المحلية إلى 199 مليون درهم من خلال 44 مستثمرا.

وعلى الصعيد العربي بلغ إجمالي الاستثمارات في القطاع العقاري بدبي وصلت إلى أكثر من ثلاثة مليارات درهم من خلال 1220 مشتريا من 15 جنسية عربية.

وأظهر التقرير أن المستثمرين الأردنيين احتلوا المرتبة الأولى في هذه الفئة من حيث عدد المستثمرين بواقع استثمارات بلغت قيمتها 708 ملايين درهم من خلال 204 مستثمرين.

وجاء بعدهم المستثمرون من جمهورية مصر العربية بقيمة إجمالية قدرها 390 مليون درهم من خلال 184 مستثمرا ويليهم المستثمرون من الجمهورية اللبنانية بقيمة إجمالية قدرها 505 ملايين درهم من خلال 172 مستثمرا.

واحتل المستثمروت العراقيون المركز الخامس بقيمة استثمارات بلغت 379 مليون درهم من خلال 153 مستثمرا وتبعهم على التوالي مواطنو اليمن والسودان وفلسطين والجزائر.

وأوضح التقرير أن المستثمرين الأجانب ظلوا رافدا مهما للقطاع العقاري في إمارة دبي خلال الربع الأول من العام الحالي إذ بلغ إجمالي قيمة استثمارات المشترين نحو 12 مليار درهم من خلال 102 جنسية و5466 مشتريا.

وأظهر أن المستثمرين الهنود جاءوا في المرتبة الأولى حيث ضخوا نحو ثلاثة مليارات درهم من خلال 1293 مستثمرا .

وحل الباكستانيون في المرتبة الثانية من حيث عدد المستثمرين حيث بلغ عددهم 953 مستثمرا ضخوا نحو نحو 1.4 مليار درهم وحل البريطانيون ثالثا عندما وصلت استثماراتهم في السوق العقارية بدبي إلى حوالي ملياري مليار درهم من خلال 699 مستثمرا .

وجاء المستثمرون الإيرانيون والروس في المرتبتين الرابعة والخامسة باستثمارات قدرها 633 مليون درهم و 509 ملايين درهم على التوالي.

وأوضح التقرير أن قيمة إجمالي تصرفات الأراضي خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ نحو 52 مليار درهم عبر 3919 إجراء.

وأشار إلى أن "الأراضي التجارية" المبني عليها سجل أعلى القيم من بين تصرفات الأراضي مستحوذة على ما نسبته 57 في المائة من إجمالي قيمة التصرفات العقارية مسجلة نحو 30 مليار درهم.

يذكر أن تصرفات الأراضي الأخرى تشمل المساحات الزراعية المخصصة لتطوير المشاريع الصناعية والمعارض التجاريه والفنادق ومساكن العمال واستخدامات أخرى.

ونوه التقرير بأن إجمالي قيمة تصرفات المباني والوحدات بلغ أكثر من 11 مليار درهم خلال الفترة عبر 7823 إجراء وتبين أن "الوحدات السكنية" استحوذت على نصيب الأسد بقيمة 8.4 مليار درهم وبنسبة 74.6 في المائة فيما بلغ قيمة تصرفات كل من "الوحدات التجارية" 2.2 مليار درهم وحوالي مليار درهم للمباني.

وجاءت منطقة "اليفره 2" في مقدمة مناطق دبي إذ استحوذت على أكبر عدد من عدد تصرفات بيع الأراضي وقيمتها حيث استقبلت 614 صفقة بقيمة مليار و467 مليون درهم تلتها منطقة "الحبية الثالثة" حيث استقبلت 307 صفقات بقيمة 994 مليون درهم.

وبالنسبة إلى عمليات رهن الأراضي فحلت منطقة "البرشاء جنوب الأولى" في مقدمة مناطق دبي من خلال 289 صفقة وصلت قيمتها إلى 291 مليون درهم تلتها "الثنية الرابعة" و"الثنية الخامسة".

ويختلف الوضع في بيع الوحدات إذ جاءت منطقة "الخليج التجاري" في المقدمة باستقبالها 1202 صفقة بقيمة مليار و848 مليون درهم ثم تلتها " مرسى دبي" حيث استقبلت 524 صفقة بقيمة مليار و181 مليون درهم.

وكذلك الحال بالنسبة إلى رهن الوحدات إذ حلت "مرسى دبي" في المرتبة الأولى بعدد 226 صفقة بقيمة 444 مليون درهم فمنطقة "الخليج التجاري" و"الثنية الخامسة" و"وادي الصفا 2" و"برج خليفة" على التوالي.

أما بالنسبة إلى المباني فتبين أن منطقة "الثنية الرابعة" استحوذت على المرتبة الأولى من حيث عدد المبايعات التي بلغت 69 مبايعة بقيمة 172 مليون درهم تلتها منطقة "البرشاء جنوب الرابعة" بعدد 39 مبايعة بقيمة إجمالية قدرها 78 مليون درهم.

وكذلك الحال بالنسبة إلى رهن المباني إذ حلت "الثنية الرابعة" في المرتبة الأولى بعدد 58 صفقة بقيمة 115 مليون درهم فمنطقة "وادي الصفا 6" في المرتبة الثانية تلتها "البرشاء جنوب الرابعة".

arabstoday
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - 64 مليار درهم قيمة تصرفات عقارات دبي في الربع الأول  العرب اليوم - 64 مليار درهم قيمة تصرفات عقارات دبي في الربع الأول



 العرب اليوم -

كشفت تجاهل هوليود للنجمات فوق سن الـ40

أندي ماكدويل تتألق في ثوب أسود خلال مهرجان كان

واشنطن ـ رولا عيسى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - 64 مليار درهم قيمة تصرفات عقارات دبي في الربع الأول  العرب اليوم - 64 مليار درهم قيمة تصرفات عقارات دبي في الربع الأول



 العرب اليوم - زاغرب وغوتلاند وليدز من أفضل 10 مزارات في أوروبا
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab